صيغة عقد الزواج الدائم عند الشيعة

صيغة عقد الزواج الدائم عند الشيعة فصيغة العقد الدائم إذا اتفق الطرفان على عقد الزواج الدائم يتم تحديد المهر، وتقول المرأة (زوجتك نفسي) ويكون المهر معروف، والرجل يقول لا يوجد فراق موثوق (قبلت الزواج) ويكون قد صح العقد، وإليكم الآن عبر موقع زيادة صيغة عقد الزواج الدائم عند الشيعة بالتفصيل وشروط عقد الزواج عند الشيعة.

صيغة عقد الزواج الدائم عند الشيعة

يجب أن تقول الزوجة لزوجها: (زوجتك نفسي على كذا) ، ثم يقول الزوج: (قبلت الزواج على كذا) ، يتحقق الزواج الدائم، إما بالنسبة إلى النكاح المنقطع يقول: (متعتك نفسي على كذا و لمدة كذا) ، ثم يقول الزوج: (قبلت التمتع على كذا ولمدّة كذا).

شروط عقد الزواج الدائم عند الشيعة

يوجد شروط في عقد الزواج الدائم وهي كالتالي:

  • يجب أن يكتب باللغة العربية والتمكن إثناء الكتابة.
  • تعمد القصد عن محتوى العقد.
  • يجب أن يكون العقد موجباً (سواء كانوا قابلاً أو عاقلا).
  • طريقة تعيين الزوج والزوجة مختلفة في الاسم أو الوصف أو الرمز، فإذا قال: (زوجتك من ابنتي) بطل، وإذا قال (زوجت بنتي احد ابنيك أو احد هذين)أيضًا.
  • الاتفاق بين الطرفين فإذا سمحت المرأة بتظاهر الكراهية برضا القلب فقد صح هذا العقد، بالإضافة إلى أنه إذا علمت بالكراهية في الواقع وتظاهرت بقبول بهذا يبطل العقد إلا أن توافق بعدها.
  • يشترط في عقد الزواج الدائم بالغة إذن الأب أو الجد، ولا يشترط إذن الأم والإخوة والأقارب الآخرين.
  • لا فرق بين الزواج الدائم والزواج المؤقت حتى لو كان الشرط عدم متن التوقيع.
  • للأب وجد الأب ولاية الأبناء الصغار المرتبطين بجنون البلوغ، لذلك إذا كان زوج ولي الأمر على صواب، فيمكن إثبات اختيار الصغار بعد الرشد والبلوغ وإذا ألغي لا داعي لأخذ احتياطات لتجديد العقد أو الطلاق.
  • وهذا يعني أنه إذا كان عقد القاصر لا يأخذ في الاعتبار الظروف المعقولة في حالة حدوثه، فإن العقد يتدهور والعقد فضولي والعقد غير صالح ما لم يكن في إجازة خلال فترة المراهقة أو البلوغ أو الإفاقة.

أحكام العقد الدائم

يحظر على الزوجة الدائمة مغادرة المنزل دون إذن زوجها، إذا كان ذلك لا يتعارض مع حقوقه كزوج، وعليها تمكينها متى شاء الزوج، وليس لها الحق في منعه من القيام بأنشطة أخرى مماثلة إلا لأسباب قانونية مثل العلاقة الحميمة إلا بعذر شرعي، بما في ذلك المأكل والملبس والمسكن وكل ما تحتاجه، يعتمد الأمر على ما تريده من علاقته به.

إذا منعت الزوجة نفسها من زوجها نهائياً، فلا يحق لها النفقة، بغض النظر عما إذا كانت خرجت من عنده، إذا كانت ترفضه أحياناً دون سبب أو بدون إذن الزوج دون مبرر وإذا غادرت المنزل، فتسقط النفقة ولكن يعد المهر لها حتى لو كانت نشزت.

موجبات خيار الفسخ من العيب والتدليس

عندما يثبتت الوقائع أن الزوج يستطيع اختيار العيب، فإذا علم بعد العقد أن زوجته بها أحد العيوب الستة التالية في العقد فإنه يُلغى بغير طلاق:

  • الجنون حتى لو كان متقطعًا والإغماءًا أو صرعًا.
  • جذام.
  • البرص.
  • العمى.
  • العرج حتى لو لم تصل إلى حد الجلوس.
  • مرض العفل هو اللحم أو العظام التي تنمو في الرحم بغض النظر عما إذا كان يمنع الحمل أو الجماع.
  • عند إثبات أن اختيار الزوج كان معيبًا، إذا علم أن زوجته كانت غير مخلصة عند توقيع العقد في حالة الإلغاء، بالإضافة إلى إعادة توقيع العقد أو الطلاق، يجب عليهم ترتيب آثار الزواج أو الانفصال.
  • إذا حصل اختيار الزوج بعد العقد أو حتى قبل الجماع فلا يثبت في عيوب متقدمة.

وفي الختام قد تحدثنا عن صيغة عقد الزواج الدائم عند الشيعة وما ي أحكامها وشروطه، ونأمل أن ينال المقال أعجبك وإذا كان لديك استفسار أو أسئلة عليك بمشاركته معنا.

قد يعجبك أيضًا