أسس اختيار الزوج الصالح

أسس اختيار الزوج الصالح من أهم الأمور التي يجب على الفتاة العزباء التعرف إليها والتي ستمكنها من اختيار زوج مناسب لها والعيش معه بسعادة بالمستقبل، كما أنها بذلك تبني مستقبلًا آمنًا لأبنائها، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة أهم أسس اختيار الزوج الصالح الدينية والدنيوية.

أسس اختيار الزوج الصالح

من أهم الأمور والمراحل في حياة المرأة هي مرحلة اختيار الزوج المناسب لها ولحياتها ولمستواها، فمثل هذا القرار يحتاج إلى الكثير من التأني والحكمة، والموازنة بالتفكير ما بين ما يريده كلًا من القلب والعقل، حيث يجب التأكد من أن القرار عقلاني وفي نفس الوقت عاطفي يريده القلب، ومن أسس اختيار الزوج الصالح ما يلي:

1-  التعرف الجيد على الزوج قبل الإقبال على الزواج

في البداية وقبل الموافقة على الزواج، تحتاج المرأة للتعرف إلى شخصية هذا الرجل بشكلٍ جيد، وتتمكن من الموازنة بين نقاط القوة ونقاط الضعف بين كلًا من الطرفين، كما يجب عليها أن تمتلك رؤية مستقبلية تمكنها من معرفة إمكانية استمرار الحياة الزوجية بينهما على المدى البعيد.

كما يجب عليها أن تتابع تصرفاته وطريقة تفكيره وطريقة تعبيره عن مشاعره ورغباته، ومن المهم أن تبدأ في دراسة الإيجابيات والسلبيات الموجودة بشخصيته، كما يمكن لها ولأهلها أن يسألوا عن هذا الرجل وعن أخلاقه وتعاملاته مع الناس بصورة غير مباشرة.

من خلال ذلك ستتمكن المرأة من إيجاد إجابات للعديد من الأسئلة التي تدور بذهنها، وستساعدها في التعرف إليه بشكلٍ أفضل وعن كثب.

اقرأ أيضًا: أبيات شعر عن الزوج الصالح

2- تحديد مدى تكافؤ القيم والمستويات والأهداف

قال خبراء العلاقات الزوجية أنه يجب أن يوجد تكافؤ بين مستوى الذكاء والأهداف ما بين الزوجين، مما سيساعد كلا الشخصين على تحقيق تلك الأحلام المشتركة وتشجيع بعضهما البعض للسير في طريق النجاح.

يتم ذلك عن طريق اختيار الزوجة لرجل يقدر أهدافها ويحترم طموحاتها ويشاركها الأمور التي تهتم بها، كما يجب على الرجل أن يدعم شريكة حياته ويشجعها لتصل إلى ما تتمناه من أحلام وطموحات، ويمكن للمرأة أن تتعرف إلى اهتمامات الرجل في بداية تعارفهما عن طريق سؤاله عليها والتأكد مما إذا كان يشاركها اهتماماتها أم لا.

3- يجب أن يمتلك الزوج وظيفة مستقرة

من أهم أسس اختيار الزوج الصالح هي أن يكون هذا الرجل المتقدم للخطبة لديه عمله الثابت الذي يمكنه من العيش، لا يشترط أن تكون الوظيفة مرموقة او يكون الرجل ذا منصب عالٍ، لكم المهم هو أن يكون مستقرًا بحياته وأنه في المستقبل سيكون قادرًا على تحمل مسئولية البيت والزوجة عن طريق الدخل الثابت الذي يحصل عليه كل شهر.

ليس في مثل هذه الأمور نظرة دونية أو اشتراط وتكبر على الرجل، لكنها من الأمور الأساسية عند الإقبال على الزواج من أحدهم حتى تتأكد المرأة من أن هذا الرجل سيكون قادرًا على توفير احتياجاتها ومتطلباتها الأساسية هي وأبنائها في المستقبل.

4- تحلي الرجل بالقدرة على التسامح والمغفرة

من الطبيعي أن يواجه الرجل والمرأة في حياتهم الزوجية العديد من المشاكل والعقبات التي تكون قبل الزواج في مرحلة الخطوبة وبعد الزواج، وقد يكون الخلاف ما هو إلا اختلاف في وجهات النظر أو تضاد في الآراء والرغبات.

في هذه الحالة يجب أن يتحلى الزوج بالقدرة على مسامحة شريكة حياته إذا أخطأت، وأن يخبرها بأخطائها بطريقة جميلة لا تجعلها تنفر منه، كما يجب على الزوجة أيضًا أن تكون كذلك، فيجب عليها أن تغفر لزوجها وأن تعامله بلين وحب.

5- يجب أن يكون الاحترام متبادلًا بين الطرفين وهناك لغة تواصل جيدة بينهما

يجب على المرأة عند اختيار شريكًا لحياتها أن تختار رجلًا يجعل الحب والتقدير والاحترام من الأمور المتبادلة بينهما، فلا يعاملها بسوء أو يسبها أو ينهرها مهما كانت الظروف، كما يجب أن تكون هناك لغة حوار ومناقشة هادئة بين الطرفين، سواءً كان هذا الحوار في وجود خلاف أو في حال عدم وجود خلاف، ففي كل الأحوال يجب أن يكون الحوار بينهما هادئًا خاليًا من الكلام الجارح والأسلوب الخارج.

اقرأ أيضًا: الدعاء بالزواج من شخص معين والله يستجيب

6- يجب لقاء عائلة الزوج قبل قبول الزواج

من الأمور التي يجب على المرأة المقبلة على الزواج أن تفعلها هي أن تقابل أسرة ذلك الرجل المتقدم لخطبتها والتعرف إليهم بشكل جيد، والتعرف إلى كيفية التعامل بين بعضهم البعض، كما يجب على المرأة أن تركز في الطريقة التي يعامل بها هذا الرجل أهل بيته.

من المهم أن ترى المرأة المقبلة على الزواج أسرة الرجل أيضًا لتتعرف إلى البيئة التي تربى ونشأ فيها هذا الرجل، فمن تربي في بيئةٍ صالحة سيكون ذا نبتة صالحة، ومن تعود على معاملة أهله بلطف سيعاملكِ بلطف وحنان كما تعود دائمًا.

7- يجب معرفة ما إذا كان الزوج يعاني من أي مشكلات صحية

في الفترة الأولى من التعارف يجب على المرأة أن تعرف وتسأل الرجل عما إذا كان يعاني من أي مشكلات صحية أو وراثية، ومن حقها عندما تعرف إما القبول أو الرفض، خاصةً إذا كان الأمر متعلقًا بالمشاكل الوراثية التي تخاف من أن تظهر في أبنائها فيما بعد.

أسس اختيار الزوج الصالح الدينية

هناك العديد من الأسس التي وضعها الدين لاختيار الزوج الصالح، ومن أبرز هذه الأسس:

  • أن يكون الرجل موحدًا بالله وحده ويعرف أصول دينه.
  • أن يكون الرجل محافظًا على الصلاة، فلا خير في بيت لا يصلي فيه أحد، كما أنه يجب أن يكون القدوة الحسنة لأبنائه فيما بعد.
  • أن يتقي الله في المرأة التي سيتزوج بها ويعاملها بلين ولطف كما أمرنا الرسول – صلى الله عليه وسلم -.
  • أن يكون هذا الرجل أمينًا فتستطيع المرأة أن تأتمنه على بيتها وعرضها وأبنائها، كما أن صفة الأمانة من أهم أسس اختيار الزوج الصالح ودلالة على ذلك قول الله تعالى في كتابه الكريم (قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) [سورة القصص الآية 26]
  • أن ترى المرأة في هذا الرجل القدوة الحسنة لأبنائها في المستقبل، وترى فيه أنه سيتمكن من إنشاء أسرة طائعة لله تحافظ على الفروض وتؤدي غاية الله منها في الأرض.

اقرأ أيضًا: زوجي ماجاب لي دبلة

بعض النصائح التي ستساعدكٍ في اختيار الزوج المناسب

إليكِ بعض النصائح بجانب أسس اختيار الزوج الصالح التي ستساعدك في اتخاذ القرار الصائب فيما يخص زواجك، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • في حال كانت المرأة لا تتمكن من ملاحظة عيوب الرجل أو أنها لا تستطيع النظر للمستقبل فيما يخص حياتها معه، يمكنها أن تأخذ رأي من هم مقربين منها مثل والدها ووالدتها اللذان سيساعدانها على اكتشاف شخصية هذا الرجل بشكل أوضح، وذلك من خلال الكثير من التجارب التي مروا بها في حياتهم.
  • من الأفضل أن تختار المرأة شريك الحياة الذي يتصف باللين واللطف والرقة في المعاملة، ويعرف كيف يقدر قيمتها كامرأة جيدًا.
  • من الأفضل أن تختار المرأة الزوج الغير مدخن، حيث إن التدخين من أكثر العادات السيئة التي يتصف بها العديد من الرجال، وهي عادة يكون من الصعب التخلص منها، كما أنها ستضر بصحته وصحة أولادك فيما بعد.
  • يجب على المرأة أن تختار الرجل الذي يتمتع بحسن الإصغاء إليها ولمشاكلها مهما كان ما تتحدث به تافهًا أو ذا قيمة، فيجب على هذا الرجل الذي تختاره المرأة ليكون شريك حياتها أن يعطيها جزءًا من وقته ليستمع لها.
  • كما يجب الحرص على اختيار الزوج الذي سيتشارك معها أساسيات الحياة الزوجية بكل حب، وذلك لتجنب حدوث الخلاف بينهما عند تعرض المرأة لخيبة الأمل في اهتمامات هذا الرجل.
  • من الأفضل أن تبتعد المرأة عن الرجل الذي يريد أن ينهي إجراءات زواجه بسرعة، فقد تكون نواياه من الزواج غير صالحة أو يريد أن يتزوج ولا يهمه من تكون او لماذا.
  • من الأفضل أن تختار المرأة الرجل الذي يتمتع بالحس الفكاهي الذي سيسهل على المرأة الكثير من أمور حياتهما.
  • من الأفضل أن تختار المرأة الرجل الذي يتمتع بالإحساس العالي بالمسؤولية، فهذا النوع من الرجال سيساعد شريكه حياته في العديد من الأمور الحياتية.
  • من الأفضل أن يكون الزوج يتمتع بالصبر وأن يكون حليمًا حتى يتمكن من تربية أطفال صالحين متزنين نفسيًا، كما سيكون صبورًا على المشاكل التي قد تواجهكما في رحلة زواجكما.
  • يجب أن يكون الزوج مناسبًا بشكل عام لشخصية المرأة، كما يجب أيضًا أن تكون المرأة مناسبة لشخصية الزوج، ومن أهم الأمور التي يجب أن يتأكد منها كلا الطرفين هو أن وجود التفاهم الكامل بينهما.

ننصح بضرورة الصبر والتأني لمعرفة كل تفاصيل الشخصية التي أمامك قبل الموافقة على الزواج منه، كما ننصح بالاستعانة بأسس اختيار الزوج الصالح التي سبق ذكرها لإمكانية اتخاذ القرار الذي يناسبك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.