محتوى يحترم عقلك

السبب في أن الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد

الفريزر شغال والثلاجة لا تبرد إن جهاز الثلاجة يعد أحد أهم الأجهزة الكبيرة التى تكون موجودة فى المنزل، ويكون كل منزل فى حاجة إليها، حيث أنها تعمل على حفظ الاطعمة والمشروبات من التلف لذلك فهى ضرورية جدا ولا يتم الاستغناء عنها بأى حال من الأحوال، وكأى شيء آخر فالثلاجة من الممكن أن تتعرض لحدوث أي مشكلة ومن المشاكل التى تتكرر باستمرار عند معظم الأشخاص الناس هي أن الثلاجة لا تبرد الجزء السفلي وتبرد الفريزر فقط، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

من خلال زيارة موقعنا يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول اعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: اعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها

الثلاجة

تعتبر الثلاجة من الأجهزة الكهربائية التي لا غنى عنها في أي منزل، حيث يتم إستخدامها في فصل الصيف والشتاء على حد سواء، وذلك من أجل التبريد وحفظ الطعام والشراب، ويعتبر العطل في الثلاجة من الأمور المزعجة للأسرة، والتي يتم الحرص على إصلاحها بصورة سريعة.

هل تعلم ما هي اعطال ديب فريزر كريازى 5 درج كيف نقوم بإصلاحها اقرأ من خلال زيارة موقعنا: اعطال ديب فريزر كريازى 5 درج كيف نقوم بإصلاحها

مكونات الثلاجة

إن الثلاجة تعد من الأجهزة الكهربية المنزلية والتى لا يخلو أى منزل منها، بالتأكيد فهي ليست صغيرة الحجم وتشتمل على العديد والعديد من المكونات والأجزاء المختلفة التى تكون لكل منهم وظيفة مختلفة، ومن أهم هذه المكونات والأجزاء ما يلي:

  • إن أهم مكونات الثلاجة هو الموتور الموجود بها، بالإضافة إلى ما يوجد بها من أنابيب غاز الفريون.
  • مجموعة الأسلاك الكهربائية.
  • مكون الاوفرلود.
  • مكون الكوندينسر، حيث يعمل على دفع المولد الخاص بجهاز الثلاجة.
  • مكون الهيتر، والذى يستعمل فى عملية إذابة الثلج، وهذا المكون يتواجد ويتوافر فى أنواع ثلاجات البخار دون غيرها.
  • مكون المروحة، والتى تستعمل فى عملية انتقال التبريد فى أجزاء الثلاجة، حيث يوجد هناك أكثر من مروحة، فهناك واحدة الثلاجة وأخري فى الفريزر، وهذا موجود فقط فى أنواع ثلاجات البخار.
  • مكون التايمر، والذى يستعمل فى عملية التحكم والسيطرة على درجات ومستويات الحرارة فى جهاز الثلاجة.
  • مكون تايمر آخر، ولكنه يستعمل فى القيام بعملية تنظيم التوقيت الخاص بعمل جهاز الثلاجة، وهو متواجد فقط فى أنواع ثلاجات البخار.
  • مكون تايمر آخر، حيث يتم استعماله فى القيام بعملية تشغيل الثلاجة ثم إطفائها الثلاجة، بالإضافة إلى استعمال هذا النوع من التايمر ايضا فى القيام بعملية تشغيل برنامج إذابة الثلج والتحكم فيه.
  • مكون الطبلة التى يتم استعمالها فى القيام بإطفاء الهيتر أو السخان، وذلك فى عندما يتعرض الثلج الموجود بجهاز الثلاجة للذوبان.
  • مكون الجسم الخارجي للجهاز الثلاجة، والذى يعد من أهم مكونات الثلاجة، ويتألف من كل من الحديد والفلين.

زورةا موقعنا وتعرف على المزيد من المعلومات حول الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد تعرف على علاج أعطال الثلاجات اقرأ في هذا الموضوع: الثلاجة لا تبرد والفريزر لا يجمد تعرف على علاج أعطال الثلاجات

مراحل التبريد في الثلاجة

إن عملية التبريد التى تقوم بها أجهزة الثلاجات تمر بأكثر من مرحلة حتى تصل فى النهاية إلى درجات ومستويات التبريد المطلوبة، ومن أهم هذه المراحل ما يلي:

1 ــ المرحلة الأولى

  • إن السائل الخاص بالتبريد يقوم بالتوجه إلى الضاغط الموجود فى جهاز الثلاجة على شكل غاز، فيعمل الضاغط هذا على رفع سائل التبريد إلى درجة الحرارة والضغط الملائمين.
  • وذلك لكي يقوم بالدخول إلى المكثف وتكون مرتفعة، بسبب إضافة الشغل إلى الطاقة الكهربائية، ونتيجة لذلك يكون هذا الجزء الذي يتم فيه إضافة الشغل الميكانيكي إلى النظام.

2 ــ المرحلة الثانية

فى هذه المرحلة من مراحل عملية التبريد بجهاز الثلاجة، يتوجه السائل إلى المكثف، والذى يتواجد فى المنطقة الخلفية لجهاز الثلاجة، ومن ثم يعمل هذا المكثف على تناوب الحرارة مع المنطقة الدافئة ويتكثف عندما يقوم بالمرور بأنابيب المكثف.

 3ــ المرحلة الثالثة

  • فى هذه المرحلة من مراحل عملية التبريد بجهاز الثلاجة يدخل السائل إلى صمام التمدد الحراري، حيث يظهر هذا الصمام على صورة أنابيب شعرية أو نوع من أنواع الصمامات المختلفة.
  • فيفقد هنا السائل كل من درجة الحرارة والضغط بصورة كبيرة جدا، وذلك بسبب تحريره من الضغط الذي يتواجد عليه خلال مروره في الأنابيب الشعرية.

هل تعلم ما هي طريقة تشغيل المكيف على البارد وما هي أفضل درجة حرارة اقرأمن خلال الضغط على هذا الرابط: طريقة تشغيل المكيف على البارد وما هي أفضل درجة حرارة

4 ـ المرحلة الرابعة

  • فى هذه المرحلة من مراحل التبريد بجهاز الثلاجة، بالتوجه هذا السائل الذى يمتلك درجة حرارة منخفضة الحرارة بالإضافة أيضا إلى ضغط منخفض إلى داخل المبخر.
  • حيث يتواجد هذا المبخر داخل الثلاجة ويقوم السائل بالتحرك داخله من أعلى إلى أسفل الثلاجة، ولهذا السبب تظهر درجة حرارة التى تكون بجزء الفريزر بنسبة أعلى عن الجزء السفلى للثلاجة.
  • وذلك بالإضافة أيضا إلى أن عملية التبادل الحراري تكون أكبر فى جزء الفريز عن الثلاجة السفلية.
  • وعندما يمر السائل خلال المبخر يتم تحويله إلى غاز، ويتم وضع وإضافة مكونات المراوح داخل جهاز الثلاجة لكي ترفع من فعالية عملية التبادل الحراري وتزيد من سرعته .
  • وبعد أن تكتمل الدورة الخاصة بعملية التبريد فى الثلاجة، يعود سائل التبريد مرة أخرى إلى الضاغط، وهكذا.

كما نقدم لكم المزيد من العلومات حول كيف أجعل المكيف يبرد ؟ وكيف يتم التحكم في تبريد المكيف ؟ اقرأ من خلال زيارة موقع زيادة: كيف أجعل المكيف يبرد ؟ وكيف يتم التحكم في تبريد المكيف ؟

سبب الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد

  • هناك الكثير من الأسباب والعوامل التى من شأنها أن تؤدي إلى وجود مشكلات فى جهاز الثلاجة، ولاسيما أكبر المشكلات التى تحدث فى أغلب أجهزة الثلاجات، ألا وهي مشكلة أن الفريز شغال بينما الثلاجة لا تبرد.
  • اذا فما هو السبب وراء هذه المشكلة، هل تمثل هذه الشكلة عيب في الثلاجة نفسها ولابد من تغيرها، أم أن هذه المشكلة هى مجرد خلل بسيط من الممكن القيام بإصلاحه، ومن أهم هذه الأسباب والعوامل ما يلي:

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول في أي سنة تم اختراع الثلاجة ومن هو مخترعها وما هي آلية عمل الثلاجات اقرا من هنا: في أي سنة تم اختراع الثلاجة ومن هو مخترعها وما هي آلية عمل الثلاجات

1 ـ وجود أجسام تمنع الهواء البارد

  • فى حالة ما إذا كانت الثلاجة تحتوي على العديد والعديد من الأشياء الموضوعة بداخلها، ففى مثل هذه الحالات لا يكون بإمكان الهواء أن يتحرك بسهولة وحرية حول الأشياء الموضوعة حتى يحافظ على برودتها.
  • ونتيجة لذلك لن تقوم الثلاجة بعملية التبريد المطلوبة والملائمة.

2 ــ مروحة الهواء

  • من الممكن أن يؤدي تواجد الثلوج بكمية كبيرة على المروحة إلى إعاقة عملها، وذلك الأمر الذى من شأنها أن يقلل من دوران المروحة بصورة صحيحة وسليمة.
  • ومن النتائج التى قد تترتب على ذلك الأمر بالتأكيد هى ارتفاع درجة حرارة الجزء السفلي من الثلاجة، ولن تتم عملية التبريد خلالها بصورة مطلوبة وجيدة.

3 ــ مشكلة في جهاز استشعار الحرارة

  • فى حالة ما إذا كان جزء الثرمستور يوجد به عطل أو خلل، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تأثير واضح فى عملية التبريد، وذلك لأنه يكون متصل بلوحة التحكم.
  • ويعمل هذا الجزء على فصل وإيصال دائرة التبريد، لذلك فإنه فى حالة تواجد أي خلل أو عطل فيه سوف يؤثر بالطبع على عملية التبريد فى الثلاجة.

هل تعلم ما هي علامات خراب القير الاوتوماتيك وبعض الاعطال القير اقرأ من خلال زيارة موقع زيادة: علامات خراب القير الاوتوماتيك وبعض الاعطال القير

4 ـ تايمر الثلاجة

فى حالة ما إذا كان هناك أى عطل فى تايمر الثلاجة، فإن ذلك الأمر من شأنه أن يجعل الثلاجة تقوم بعملية التبريد دون أن يكون هناك إيقاف لهذه العملية، أو تسخن لفترة يومين أو تتوقف الثلاجة عند التسخين فلا تقوم بعملية التبريد بصورة نهائية.

5 ـ خلل في الهيتر

  • إن الهيتر هو عبارة عن السيخ الذى يتواجد ويتوافر فى أنواع ثلاجات البخار، حيث أنه هو المسئول عن وظيفة إذابة الثلج الذى يتواجد فى الثلاجة بصورة تلقائية.
  • ولكي يتم التأكد من أن هذا الجزء يقوم بوظيفته، كل ما يجب فعله هو القيام بفتح الفريزر من الداخل ومن ثم التأكد من الفتحات الخاصة بالمروحة، ومشاهدة ما إذا كان يوجد بها ثلج يعمل على إعاقة عملها.
  • حيث سوف يكون السبب وراء ذلك سلك الإذابة أو الطبلة، وحتى يتم التأكد من عمل سلك الإذابة، كل ما يجب فعله هو القيام بإخراجه ومن ثم القيام بفحصه عن طريق ساعة الفحص الكهربائية.

زوروا موقعنا يمكنكم التعرف على أفضل انواع علب حفظ الطعام وطرق تنظيم الثلاجة اقرأ في هذا الموضوع: أفضل انواع علب حفظ الطعام وطرق تنظيم الثلاجة

6 ــ خلل في إطار الباب

  • إن الإطار المطاطي الذى يحيط باب الثلاجة تتمثل وظيفته فى القيام بإغلاق باب الثلاجة بقوة وإحكام، وذلك لكى لا يتم تسريب الهواء البارد إلى خارج الثلاجة ومن ثم يؤثر عليها.
  • وفى حالة ما إذا كان هذا الإطار قد حدث به أى تمزق أو تشقق، فسوف يتمكن الهواء الدافئ الموجود خارج الثلاجة بالتسلل إلى داخل الثلاجة ، ومن ثم يحل محل الهواء البارد بعد أن تعرض للتسرب.
  • وإن ذلك الأمر من شأنه أن يؤدي إلى عدم قيام الثلاجة بعملية التبريد بشكل جيد، وذلك بالإضافة إلى تراكم وتواجد كميات كبيرة من الثلج فى منطقة ظهر الثلاجة من الداخل.

هل تعلم ما هي عيوب ديب فريزر توشيبا 5 درج وكيفية اختيار الديب فريزر اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابط: عيوب ديب فريزر توشيبا 5 درج وكيفية اختيار الديب فريزر

7 ــ تراكم الثلج داخل الثلاجة

فى حالة ما إذا كان هناك تواجد الثلوج بكميات ليست بالقليلة سواء داخل الثلاجة او الفريزر، فإن ذلك الأمر من شأنه أن يؤدي إلى تعرض فتحة التهوية الخاصة بالثلاجة للانسداد، ومن ثم يؤدي ذلك الأمر إلى عدم قيام الثلاجة بعملية التبريد بالصورة المطلوبة.

8 ــ عدم نظافة ملفات المكثف

  • فى حالة ما إذا كان يوجد أي أشياء تلتصق بالملفات الموجودة بالمكثف التى تتواجد فى منطقة خلف الثلاجة أو فى منطقة الناحية السفلية منها.
  • فإن ذلك الأمر من شأنه أن يؤدي إلى أداء غير سليم وملائم للثلاجة.

من خلال زيارتكم لموقع زيادة يمكنكم التعرف على ما هو جهاز مسؤول عن تبريد المحرك حل اللغز من لعبة كلمة السر اقرأ من هنا: جهاز مسؤول عن تبريد المحرك حل اللغز من لعبة كلمة السر

فى نهاية مقالنا عن الفريزر شغال والثلاجة لا تبرد، نكون قد قدمنا معلومات حول هذا الموضوع، ونتمني أن ينال الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.