اصلب مادة في الكون

اصلب مادة في الكون نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من المعروف أن المادة توجد في ثلاث حالات، إما صلبة وإما سائلة وإما غازية، وتتمتع كل حالة من هذه الحالات بخصائص ومميزات تجعلها مختلفة عن غيرها، وتدخل المواد بكل حالاتها في صناعة جميع الأشياء الموجودة في العالم ولا يمكن أبدا الاستغناء عن المادة في أي حالة من حالاتها، أما بالنسبة للمواد الصلبة فهى الحالة المستخدمة للمادة على نطاق أكبر وأوسع في المصانع والمبانى وغيرها نظرا لما تتمتع به من مميزات عديدة.

اصلب مادة في الكون

هناك الكثير من المواد الصلبة الموجودة على سطح الكرة الأرضية والتي تدخل في العديد من الاستخدامات ولكن أصلب مادة موجودة على سطح الأرض هي  الألماس،  حيث أنها تتكون بنسبة كبيرة من عنصر يسمى عنصر الكربون والذي يحتوي على نسبة كبيرة في مقياس الصلابة.

أما المادة التي بعد الألماس في الصلابة هي مادة مكونة من بعض العناصر المختلطة ببعضها البعض والتي تتكون من (البورون و المغنيسيوم الألومنيوم )حيث قام العلماء بصناعتها لأول مرة عام 1992 في الولايات المتحدة الأمريكية وتصل نسبة صلابة هذه المادة نصف صلابة الألماس، ويتم تصنيف الألماس إلي نوعين:

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: اكبر كوكب في الكون وترتيب المجموعة الشمسية

ونرشح لك أيضًا: ما هي مدينة المائة باب وطبيعتها الجغرافية

  • الألماس الزيتى

يعتبر الألماس الزيتي افضل واقوى نوع من أنواع الألماس لأنه يتكون نتيجة ضغط عالي ودرجة حرارة مرتفعة،  ويتميز بوجود تموجات مختلفة ذات اللون الأبيض والأصفر والتي من الممكن أن تأخذ شكل تموج اللون الزيتي في كثير من الأحيان ولهذا تم تسميته الألماس الزيتي.

  • الألماس البلوري

يتكون الألماس البلوري من بعض المكعبات البلورية و يتميز بلون أبيض ناصع وله بريق لامع ومميز.

الألماس

لقد وضح العلماء الكثير من الأشياء والحقائق التي تخص الألماس وقالوا أنه يعتبر هو الحجر الكريم الوحيد  من بين كل الأحجار الكريمة الموجودة على سطح الكرة الأرضية الذي يتكون من عنصر كيميائي واحد فقط وهو عنصر الكربون، حيث أن عنصر الكربون يشكل نسبة تقدر ب 99.95% من تكوين حجر الألماس نفسه أما النسبة المتبقية فنستطيع أن نعتبرها شوائب لبعض العناصر المختلفة التي تعمل على تحديد الشكل البلوري الذي يتخذه الألماس و اللون المميز له.

وهناك نوع آخر من أنواع الأحجار الكريمة والذي يسمى بحجر الجرافيت حيث يتكون هذا الحجر من نسبة عالية أيضا من عنصر الكربون مثل تلك النسبة التي يتكون بها حجر الألماس ولكن الجرافيت هنا يتميز بليونته وعدم وجود تشابه في الخواص بينه وبين الألماس.

ويرجع سبب هذا إلى اختلاف الظروف التي تكون فيها حجر الجرافيت عن الظروف التي تكون فيها حجر الألماس حيث أن الطريقة التي يتكون بها أي عنصر تؤثر تأثير مباشر على الخصائص والشكل والانطباع الخاص بهذا العنصر،  ويتكون حجر الألماس من خلال تعرضه لدرجة الحرارة الشديدة  والمرتفعة والضغط العالي جدا أثناء تكوينه تحت سطح الأرض مما يجعله يكتسب الكثير من الخواص التي تميزه عن الجرافيت.

حيث أن عدد ذرات عنصر الكربون الموجودة في حجر الألماس تكون موزعة بشكل متساوي بطريقة مرتبة ومنظمة في جميع اتجاهات حجر الألماس لذلك تختلف الخواص الكيميائية للألماس عن الخواص الكيميائية للجرافيت،  ونجد أن الألماس من أصلب الأحجار الكريمة في حين أن الجرافيت يتميز بليونته.

يتميز الألماس بالعديد من الألوان المختلفة ولكن أكثر هذه الألوان انتشارا هو اللون البرتقالي والأخضر المصفر والأصفر والبنفسجي ولكن هناك لونين أقل انتشارا ونادرا ما نراهم وهم اللون الأزرق واللون الأحمر.

هناك أماكن معينة فقط هي التي نستطيع أن نجد بها الألماس نظرا لأنه يتكون تحت سطح الأرض على عمق يصل إلى 160 كيلو متر مما يجعل من الصعب الحصول عليه،  ويوجد الألماس في المناطق الموجود بها الصخور النارية ومناطق الرواسب مثل الطمى وأنابيب الكمبرلايت والتي توجد بشكل كبير جدا في نواحي قارة أفريقيا، وتنتقل أحجار الألماس إلى سطح الأرض عن طريق جريان الصخور المنصهرة تحت الأرض والتي تتعرض لدرجة حرارة وضغط عاليين مما يثير هذه الصخور ويجعلها تتحرك وتخرج إلى سطح الأرض وتنقل معها أحجار الألماس.

وللمزيد من التفاصيل اطلع على: اين يقع مرج البحرين وما دلالته

أهمية الألماس

تكمن الأهمية الكبيرة للمواد الصلبة على وجه العموم  في دخولها في العديد من الصناعات وخاصة صناعات أدوات الثقب نظرا لأنها تتميز بالعديد من الخواص والمميزات التي تجعلها غير قابلة للكسر ولها قدرة تحمل كبيرة جدا، أما بالنسبة للألماس وهو النوع الأفضل في جميع المواد الصلبة فإنه من المفترض أنه يدخل في العديد من مثل هذه الصناعات.

ولكن هناك عائق في مثل هذه المسألة حيث أن تكلفة الألماس تعتبر باهظة الثمن ولا يمكن أبدا دخولها في جميع العمليات الصناعية التي يحتاجها البشر ولهذا كان من الضروري استخدام المادة البديلة للألماس والتي تتكون من الألومنيوم والمغنيسيوم  والبورون والتي هي متقاربة في صلابتها من الألماس و التي تتميز بأن سعرها مناسب جدا ويسهل استخدامها في جميع الصناعات المطلوبة، ومن الاستخدامات التى يدخل فيها الألماس هي :

  • تدخل جزيئات الألماس التي تتميز بالحجم النانوى في علاج بعض أنواع السرطانات وهذا بسبب عدم قدرة الخلايا السرطانية الموجودة داخل جسم الإنسان على إبعاد جزيئات الماء وإخراجها من الجسم،  حيث إن هذه الجزيئات هي التي تحتوي في داخلها على العلاج الذي يقضي على هذه السرطانات مما يساعد في بقاء العلاج داخل الجسم لفترات طويلة من أجل القضاء على السرطان.
  • هناك بعض الدراسات والأبحاث الحديثة التي تثبت فعالية استخدام جزيئات الألماس من أجل علاج أمراض العمى حيث أن الألماس يمتاز بقدرته الهائلة على عكس الضوء وهذا ما يساعد في عملية الشفاء للمكفوفين.
  • استخدام الألماس في صناعة بعض الأدوات الخاصة بالمجال الطبي وخاصة في طب الأسنان حيث أن الأطباء يحتاجون إلى بعض الأدوات التي تساعدهم في عمليات الحفر والثقب للأسنان والألماس يحتوي على درجة صلابة عالية تجعله مناسب لصنع هذه الأدوات.
  • يستخدم الألماس في صنع الجواهر والحلي نظرا لقيمته الغالية وثمنه العالي ومظهره الجذاب.
  • يستخدم الألماس في صنع بعض أدوات التجميل مثل تلك الأدوات التي تحتوي على التقشير للبشرة.
  • يستخدم الألماس في الدخول في صناعة بعض أدوات التصنيع التي تخص ثقل الأحجار أو قصها وهذا بسبب خاصية القساوة والقوة والصلابة لهذا الحجر.

طريقة قياس صلابة الحجر

هناك الكثير من الأحجار التي تختلف في الخواص الكيميائية وظروف التكوين والتي تدخل في العديد من الاستخدامات والصناعات المختلفة لذلك كان من الضروري معرفة درجة صلابة كل حجر على حدة لسهولة استخدامها في عمليات الصناعة،  وهناك مقياس يعتبر هو المقياس العالمي والأفضل في حساب درجة صلابة أي معدن يسمى هذا المقياس مقياس  مو للصلابة،  وتعتبر أصلب المواد بالنسبة  إلى مقياس مو للصلابة هي:

  • حجر الألماس وتقدر صلابته ب 10 على مقياس مو.
  • حجر أكسيد الألومنيوم والذي تصل صلابته إلى 9 .
  • حجر التوباز والذي تعادل صلابته 8 .
  • حجر الكوارتز والذي تكون صلابته 7 .
  • حجر ارثوكليز والذي تقدر صلابته 6 .
  • حجر الأباتيت وتصل صلابة هذا الحجر 5 .
  • حجر الفلورايت وتكون صلابته
  • حجر الكالسيت وتقدر صلابته
  • حجر الجص والذي تكون صلابته

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اصلب مادة في الكون وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا