محتوى يحترم عقلك

يبلغ ارتفاع جبل13.45مترًا، فإن ارتفاعه مقربًا إلى أقرب متر يساوي تقريبًا

يبلغ ارتفاع جبل13.45مترا، فإن ارتفاعه مقربًا إلى أقرب متر يساوي تقريبًا من المسائل الرياضية السهلة، حيث إنها تابعة لقاعدة التقريب في الرياضيات، وهي ما يمكن حل أسئلتها باتباع قواعد بسيطة.

لذا سوف نتطرق من خلال موقع زيادة إلى عرض حل السؤال اللفظي يبلغ ارتفاع جبل13.45مترًا، فإن ارتفاعه مقربًا إلى أقرب متر يساوي تقريبًا.

يبلغ ارتفاع جبل13.45مترًا، فإن ارتفاعه مقربًا إلى أقرب متر يساوي تقريبًا

التقريب في الرياضيات في أغلب الحالات يكون من الأمور الجيدة عن الحديث بالكسور والأرقام العشرية، ويتواجد العديد من الأسئلة والمسائل اللفظية الخاصة بهذه القاعدة في الرياضيات، وهو من الأمور المناسبة في التعاملات اليومية.

فحين قراءة الترمومتر لمعرفة درجة الحرارة مثلًا، وتكون درجة الحرارة 23.7 درجة مئوية، فمن الممكن أن يتم القول إن درجة الحرارة حوالي 24 درجة فقط، أي يتم تقريب العدد إلى أقرب عدد صحيح.

على هذا فإن إجابة سؤال يبلغ ارتفاع جبل13.45مترًا فإن ارتفاعه مقربًا إلى أقرب متر يساوي تقريبًا 13، وذلك وفقًا لتطبيق قواعد التقريب الحسابية، والتي سيتم التطرق إلى شرحها في الفقرات التالية؛ لتتمكن من حلّ جميع المسائل اللفظية التقريبية.

اقرأ أيضًا: ألغاز رياضيات مع الحل للأذكياء فقط 

قواعد التقريب في الرياضيات

هناك بعض القواعد الخاصة بتقريب الأعداد في الرياضيات، والتي ينبغي تطبيقها حتى يتم الحصول على الإجابة الصحيحة للمسألة اللفظية، أو حتى في التعاملات اليومية، وفيما يلي القواعد التي تساعدك في حل جميع المسائل اللفظية التقريبية:

  • إن كان الرقم المتواجد على يمين الرقم المراد تقريبه من 0 إلى 4 فيتم تقريب الرقم إلى الصفر، أي يتم حذف الرقم، والرقم التقريبي لا يتغير.
  • في حالة كان الرقم المتواجد يمين الرقم المراد تقريبه هو رقم 5 أو 6 أو 7 أو 8 أو 9 فيتم حذف الرقم وإضافة رقم واحد إلى الرقم المراد تقريبه، أي يتم زيادة عدد على الرقم.

فمثلًا إن أردنا أن نقوم بتقريب العدد 45.72 إلى خانة عشرية واحدة، فيتم النظر إلى العدد من خانة المئات، وهو 2، ووفقًا للقواعد الخاصة بتقريب الأعداد، فيتم حذف رقم 2 والقيام بتقريب العدد إلى الصفر، فيصبح العدد التقريبي هو 45.7.

أما إن أردنا تقريب العدد إلى الآحاد فيتم النظر إلى الرقم الخاص بخانة العشرات، وهو رقم 7، وطبقًا لقواعد التقريب يتم حذف رقم 7 ويضاف رقم واحد إلى الآحاد، بمعنى أن الرقم يصبح 46، فهي أقرب عدد صحيح من العدد 4.72.

بالنسبة لتقريب رقم 45.72 إلى أقرب عشرات، فنقوم بالنظر إلى عدد الآحاد، وهو رقم 5، وذلك يعني أنه يجب تقريب الرقم إلى الأعلى، فيصبح الرقم 50 بدلًا من 45.72.

اقرأ أيضًا: طريقة حساب المتر المربع

تطبيقات على قواعد التقريب

لتكن المسألة يبلغ ارتفاع جبل13.45مترًا، فإن ارتفاعه مقربا إلى أقرب متر يساوي تقريبًا خير مثال يمكننا تطبيق تلك القواعد عليه.

بعد التعرف على القواعد الخاصة بتقريب الأعداد في الرياضيات إلى الآحاد والعشرات والمئات، فيمكننا تطبيقها على مسألة يبلغ ارتفاع جبل13.45مترا، فإن ارتفاعه مقربا إلى أقرب متر يساوي تقريبًا.

إن أردنا تقريب العدد 45.13 في المسألة إلى أقرب عدد آحاد، ففي تلك الحالة سيتم النظر إلى الخانة الخاصة بأرقام العشرات، وهي رقم 1، والقاعدة تقول نحذف الرقم ويصبح صفر، فتكون الإجابة هي 13.

اقرأ أيضًا: 1 سم على السرنجة يساوي كم مليجرام من الدواء 

مثال على قواعد التقريب في الرياضيات

قرّب العدد 381.9 إلى:

1ـ أقرب آحاد.

2ـ أقرب عشرات.

3ـ أقرب مئات.

يمكن تطبيق الإجابة عن ذلك السؤال كالتالي:

  • إن أردنا تقريب العدد إلى الآحاد، فيتم النظر إلى العدد الخاص بخانة العشرات، وهو رقم 9، وطبقًا للقاعدة سيتم حذف رقم 9 وإضافة واحد على خانة الآحاد، فتكون الإجابة هي 382.
  • تقريب الرقم إلى أقرب عشرات يكون بفحص الرقم الخاص بالآحاد، وهو 1 فطبقًا لقواعد التقريب يتم حذف 1 وتقريب العدد إلى الصفر، فتكون الإجابة هي رقم 380.
  • الإجابة الخاصة بتقريب العدد إلى المئات تكون من خلال النظر إلى خانة العشرات، وهو العدد 8، فتكون الإجابة طبقًا لقواعد التقريب هي أن يتم التقريب إلى الأعلى، بمعنى أن عدد 381.9 سيصبح 400.

تقريب الأرقام يساهم في جعلها أبسط وأقصر؛ حتى تسهل قراءتها وتصبح العمليات الحسابية، بالإضافة إلى المعاملات اليومية أسهل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.