أعلى قمة في العالم

أعلى قمة في العالم سؤال ربما لا يعرف إجابته الكثير فمن المعروف أن العالم تختلف تضاريسه من مكان إلى آخر حيث تتميز كل منطقة بالتضاريس الخاصة بها سواء الهضاب والجبال والبحيرات والتلال التي تساعد في تشكيل النظام البيئي والمناخ الخاصة بكل منطقة.

وهناك بعض التضاريس التي تتميز بخصائصها التي لا تقارن بها مع كثير من الأشكال الأخرى، وهناك أيضًا الكثير من المميزات التي تجعل هذه التضاريس فريدة من نوعها، ومن هذه الأشكال التضاريسية هي قمة إيفرست والتي تعتبر أعلى قمة في العالم كله، وفي الأسطر القادمة سنناقش كل ذلك من خلال موقع زيادة.

أعلى قمة في العالم

تعتبر قمة إيفرست جزء من سلسلة جبال كبيرة وهي جبال الهيمالايا التي تقع في دولة نيبال في الصين وتسمى جبال إفرست باللغة النيبالية ساجارماثا، وتعتبر قمة جبل إفرست أعلى نقطة على وجه الأرض، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي تسعة كيلو متر عن مستوى سطح البحر.

وتم اكتشاف أعلى قمة في العالم من قبل الأوروبيين وكان هذا الاكتشاف عام 1847 وبعد الكثير من الحسابات والملاحظات تم تقدير ارتفاعها إلى 8848 متر، وعرفت بأنها أعلى قمة في العالم وهذا هو السبب الذي أدى إلى تسميتها بهذا الاسم والتي أطلقها الغرب في العام 1865.

اقرأ أيضًا: أكبر جبل في العالم 11 معلومة عنه أغربها إقامة حفل زواج على قمته

ضحايا أعلى قمة في العالم

أعلى قمة في العالم
أعلى قمة في العالم

استقبلت جبال إيفرست في القرون الأخيرة الكثير من الرحالة والمتسلقين الذين يرغبون في التسلق إلى أعلى القمة، وهناك الكثير من الحملات التي لم تنجح وخاصةً الحملات البريطانية في الوصول إلى الجهة الشمالية، وذلك بسبب الظروف الجبلية القاسية التي أدت إلى وقوع أول الضحايا.

وكان أول ضحايا الجبل من ضمن القافلة التي اتجهت إلى تسلق الجبل جورج مالوري واندرو وايرفين وذلك في عام 1924 وليس من المؤكد أنهم قد وصلوا إلى القمة أم لا.

رخص الوصول إلى القمة

في عام 1950 قامت نيبال بعمل رخص من أجل الوصول إلى القمة من ناحية الجنوب مما أدى إلى تسلق الجبال ولكن من الناحية الشرقية والتي تعتبر الأقل خطورة مقارنةً بغيرها من النواحي الأخرى، وأخيرًا بعد ثلاث سنوات من المحاولة تمكنت مجموعة من المتسلقين إلى الوصول إلى قمة جبل افرست، ومنذ تلك اللحظة أتبعها الكثير من الحملات التي نجحت في تسلق هذا الجبل.

ولكن عندما حدثت بعض الأحداث المميتة والتي يعتقد البعض إنها تذكير من الجبال بمدى خطورتها والتي وصل عدد القتلى والضحايا بها إلى أكثر من 200 شخص، لكن من ناحية أخرى صارت هذه المناطق قبلة الكثير ممن يفضلون السياحة في الأماكن المتطرفة.

ونتيجة تأثير قمة الجبال على النظام البيئي الخاص بالمكان قررت دولة نيبال إلى إنشاء الكثير من الحدائق والمحميات الطبيعية مثل حديقة ساجارماثا الوطنية والتي تم إنشائها عام 1976، وكذلك محميات تشومولانغما الطبيعية والتي تم إنشائها في عام 1988، بعد عمل الإحصائيات التي تقدر عدد الأشخاص الذين حاولوا تسلق جبل إفرست ووصل عدد الأشخاص إلى ما حوالي 14000 شخص متسلق وذلك بدايةً من عام 1922 ونجح أكثر من 4000 في الوصول إلى نقطة القمة مستعينين بالأدوات الخاصة التي تساعدهم على تسلق الجبل.

سبب تسمية إيفرست

سميت أعلى قمة في العالم بـ جبل إيفرست وذلك نسبةً إلى المكتشف البريطاني السير جورج إيفرست والذي عن طريقه تم اكتشاف هذه الجبال في عام 1856.

وهو الذي وصفها بأنها أعلى الجبال وذلك عندما كان يعمل كمخطط عام في دولة الهند ومنذ ذلك الوقت تم تقدير ارتفاع الجبل بمقدار 29002 قدم، ولكن عندما تم قياس الجبل في الفترات الأخيرة باستخدام الأدوات والمقاييس الحديثة وجد أن ارتفاع القمة عن الأرض قد وصل إلى 29028 قدم.

اقرأ أيضًا: اعلى قمة جبلية في اوروبا واهمية موقعها الجغرافي وكيف تشكلت

الموقع الجغرافي للجبل

يقع جبل إيفرست في أعلى قمة في العالم على الحدود ما بين دولة الصين ودولة نيبال، وذلك ما بين منطقة التبت التي تتميز بحكم ذاتي في الصين ومنطقة سنجار مارثا النيبالية، وترتفع قمتها بمقدار يصل إلى 8848 مقارنةً بين جبال ماها نغورهيمال والتي تعتبر واحدة من سلاسل جبال الهيمالايا، والتي تعتبر أيضًا أعلى نقطة جبل في قارة آسيا، وكذلك الأولى في ترتيب السبع جبال.

يبعد الجبل بحوالي 160 كيلومتر في الشمال الشرقي من مدينة كاتماندو، كما تبعد بمقدار 260 كيلو متر من الجنوب الغربي لمدينة كاتماندو، و450 كيلو متر في جنوب غرب لاسا، وأيضًا حوالي 600 كيلومتر شمال مدينة كلكتا وخليج البنغال.

جيولوجية الجبل

من الناحية الجيولوجية تعتبر قمة جبل إيفرست أعلى قمة في العالم وهي من الجبال الحديثة العمر حيث تم تشكيل هذا الجبل من الحجر الجيري، والتي ما زالت ترتفع ببطء إلى أعلى بسبب التحركات في الكتلة الأرضية وأسفلها.

تاريخ اعلى قمة في العالم

تعتبر قمة جبل إيفرست أعلى قمة في العالم حيث ترتفع عن مستوى سطح البحر وتصل قيمتها فوق السحاب، وهذا الذي جعل منها هدفًا للمغامرين، وبالنسبة إلى ألوان القمة تتغير ألوان القمة مع تغيير المناخ حيث تتحول ألوان قمة إيفرست عند السكون إلى الضباب والعواصف والانهيارات الثلجية.

وعند المنحدرات المتجمدة لجبل الريست تم العثور على بعض من آثار اسماك متحجرة مما نتج عن ذلك القول إن أعلى قمة في العالم كانت عبارة عن جبال تحت قاع البحر منذ 200 مليون سنة، ثم فصلت شبه القارة الهندية عن القارة الجنوبية وتسمى غوندوانا واندفعت إلى الشمال عبر البحر وصدمت مع الأرضية الآسيوية.

أسباب خطورة جبل إيفرست

تم إرسال الكثير من الحملات التي تضم أشخاص حاولوا تسلق قمة جبل ايفرست سابقًا، مما أدى إلى وفاتهم وذلك بسبب عدة أسباب رئيسية منها.

  • هناك منطقة في الجبل تعرف بمنطقة الموت والتي ترتفع إلى 8000 متر وهي من المناطق شديدة الخطورة والتي تحتاج إلى حظر كبير عند تسلقها.
  • من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الوفيات والتي تجعل جبل ايفرست قمة خطيرة هو إصابة الأشخاص المتسلقين بأعراض مرضية مثل الوذمة الدماغية والتي تحدث بسبب الارتفاعات العالية.
  • من الأسباب التي أدت إلى موت الكثير من المتسلقين انهيار الثلوج وكذلك السقوط من الأماكن المرتفعة أيضًا نظرًا لانخفاض الحرارة بشكل ملحوظ عند تسلق الجبال مما ينتج عنه انخفاض في حرارة الجسم وذلك يؤدي إلى موت المتسلق.

أول متسلقين قمة جبل إيفرست

أعلى قمة في العالم
أعلى قمة في العالم

بدأ مشوار تسلق أعلى قمة في العالم وهي جبل إيفرست من قبل متسلقين الجبال وعلى الرغم من المخاطر التي تحل بالجبل إلا أن زاد ذلك من رغبة المتسلقين وشجعهم لتحقيق أرقام قياسية، والدخول في الموسوعة، وأول بعثة تسلقت جبل إيفرست كانت عام 1963.

وقد استطاع اثنان من ضمن المجموعة الوصول إلى القمة وهم توماس هورن باين، ووليم فانسولد ونجحوا في التسلق من الناحية الغربية، والتي تعتبر أكثر الاتجاهات خطورة، وتمكن الرحالة دوجال هاستون من التسلق إلى قمة الجبل من الناحية الجنوبية الغربية، وكان أول شخص يصل إلى القمة مستخدمًا هذا الاتجاه.

اقرأ أيضًا: أعلى قمة في الوطن العربي

في نهاية المقال نرجو أن نكون قد استوفينا الحديث عن موضوع أعلى قمة في العالم وهي قمة جبل إيفرست والتي تم اكتشافها عن طريق السير جورج إيفرست، ويعتبر هذا الجبل جزء من سلسلة جبال الهملايا وأعلى نقطة فيها، وهناك الكثير من الحملات التي استطاع الكثير من خلالها تسلق قمة الجبل من بلدان مختلفة وتحطيم الأرقام القياسية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.