ما هي أكبر هضبة في العالم

اعلى هضبة في العالم نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعرف الهضبة في اللغة الإنجليزية باسم plateau ويعرف عن الهضبة أنها تكون محاطة ببعض الجبال أحيانا. وتختلف الهضاب في شكلها لانخفاضها النسبي عن كل ما يحيط بها وهي تختلف عن الجبال لأنها مسطحه بشكل ملحوظ.

اعلى هضبة في العالم

يتم تعريف الهضبة على أنها عباره عن قطعه تكون مستويه أو تكون شبه مستويه من سطح الأرض.

ونلاحظ أن الهضبة ترتفع ارتفاعا كبيرا عن كل ما يحيط بها وترتفع أيضا عن المستوي المحدد لسطح البحر.

ويعرف أيضا عن الهضبة أن قمتها تكون مساحتها كبيرة جدًا وتكون أكبر من بعض قمم الجبال المعروفة ويعرف عن الهضبة أن شكلها يكون محاط بطرف واحد يكون منحدر على الأقل.

ويجب أن نلاحظ أن الهضاب في أساس تكوينها تتكون نتيجة للعديد من الأسباب ومن هذه الأسباب المعروفة منها الحركة المعروفة للصفائح التكوينية.

كما هو الحال الذي نلاحظ وجوده في هضبة التبت الشهيرة أو هضبة الالتيبلانو والتي توجد في جنوب دولة بيرو وغرب بوليفيا وهناك أيضا هضبة ديكان الموجودة في وسط دولة الهند وهناك سبب أخر وهو التدفق الكبير الذي يحدث للماغما أو (اللافا) من قلب باطن الأرض.

وذلك عندما تقوم بتغطية مساحات شاسعه ضخمه تؤدي إلى رفع مستواها كما هو الحال الذي نلاحظ وجوده في الهضبة الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية التي تسمي بهضبة كولومبيا وقد يرجع تكون الهضاب بسبب العوامل الجوية التي تحدث والتي تؤدي إلى حت وتعريه المناطق التي تحيط بالهضبة مما يجع من شكل الهضبة مرتفعا عن كل ما يحيط بها اذا قارنها بما يحيط بها.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: كم تبلغ مساحة الصين ومعلومات هامة عن الصين

كما أننا نرشح لكم المزيد من التفاصيل من خلال: ما هو اعلى شلال في العالم وكيف يمكن زيارته

أنواع الهضاب الموجودة في جميع أنحاء العالم

يوجد نوعان يعتبران أساسيان من الهضاب الموجودة في العالم وهما:

  • الهضبة التي تكون مجزاه: ومن أمثلة الهضاب المجزأة هضبة كولورادو هي الهضبة الموجودة في غرب دولة الولايات المتحدة الأمريكية
  • الهضبة التي تكون بركانيه: ومن أمثلة الهضاب البركانية هي هضبة الجزيرة الشمالية الموجودة في دولة نيوزيلاندا.

أكبر هضبة في العالم هضبة التبت

هضبة التبت:

تسمي الهضبة الشهيرة هضبة التبت في اللغة الإنجليزية باسم Tibetan Plateau وتسمي أيضا باسم هضبة تشينغهاي التبت وهناك اسم أخر وهو هضبة الهيمالايا ومن المعروف عن هذه الهضبة أن ارتفاعها يقدر 3 أميال وهذا يعادل 4828 مترا وذلك عن مستوي سطح الأرض.

ولهذا قام الناس بأطلاق لقب عليها وهو سقف العالم وتحيط بهضبة التبت العديد من الجبال شاهقه الارتفاع ومن المعروف والجدير بالذكر عن هضبة التبت أنها هضبة ترتفع كل عام إلى قرابه 5 ملليمتر وهذه الظاهرة تحدث نتيجة حركه الصفائح القارية التكتونية الموجودة اسفل منطقه جبال الهيمالايا.

هضبة التبت والتي كانت السبب في رفع طبقات الصخور المتحولة الرسوبية وذلك أدي إلى تكوين هذه الهضبة وادي أيضا إلى ارتفاع طولها ومن اهم المعلومات التي يجب معرفتها وهي أن سمك القشرة الأرضية الموجودة في منطقه التبت يبلغ حوالي 80 كيلومترا.

ويمكن معرفة المزيد من خلال: اين ينبع نهر النيل والأهمية الاقتصادية له

موقع هضبة التبت

تعد هضبة التبت من اعلي الهضاب الموجودة في العالم ومن ألقابها الشهيرة هي سقف العالم أو اللقب الثاني وهو القطب الثالث لكوكب الأرض ويصل ارتفاع هضبة التبت عن مستوي سطح الأرض إلى 4000 متر ويعلو سطح الهضبة العديد من القمم المرتفعة والتي يصل عددها إلى 50 قمه شاهقه الارتفاع.

المعروف أن امتداد هضبة التبت في الجنوب الغربي لدوله الصين حيث أن هضبة التبت تبلغ مساحتها المعروفة حوالي 2,5 مليون كيلومتر مربع وتعتبر الهضبة تضم العديد من الأراضي من منطقه التبت التي يكون الحكم فيها ذاتيا وتضم أيضا جزءا من مقاطعه تشينغهاي كما أن الهضبة تمتد إلى مساحات كبيرة أيضا فالهضبة تصل إلى غرب مقاطعه سيشوان والي جنوب المنطقة التي تسمي باسم شينجيانج والتي تتمتع بحكم ذاتي.

هناك العديد من الجبال التي تحيط بهذه المنطقة والتي تعد كسلاسل جبليه ومن هذه السلاسل الجبلية سلسله جبال الهيمالايا وأيضا سلسله جبال كاراكورام الموجودة في الجنوب والجنوب الغربي أيضا وهناك سلسله جبال كونلون وما يتصل بها من السلاسل الجبلية الموجودة في الشمال.

يمكن اختصار موقع الهضبة فنقول بانها توجد في الجهة الجنوبية التابعة لدوله الصين وهي تمتد على طول الجهة الشمالية لدوله الهند وذلا مساحتها الكبيرة الشاسعة وهي هضبة تتمتع بنظام حكم ذاتي.

ما هو تكوين هضبة التبت؟

أن السبب الذي يعود إلى تكوين هذه الهضبة هو تجمع الصفائح التكتونية الاورواسيويه وأيضا معها الهندية الاسترالية وهذا الأمر قد نتج عنه غزو الصفائح التي وضحنها إلى الكره الأرضية وقد حدثت هذه الظاهرة قديما في العصر الطباشيري العلوي ومن الأشياء التي رافقت هذا التكوين العظيم لهضبة التبت هو وجود سلسله جبال الهيمالايا ومعها سلسله جبال وكاراكورام.

معلومات عن هضبة التبت الشهيرة:

تصنف هضبة التبت أنها من المناطق التي تكون معزولة عن العالم وذلك يرجع إلى ارتفاعها الكبير عن مستوي سطح الأرض وأيضا صعوبة خطوط المواصلات بها مثل القطارات وتعتبر مدينه لهسا هي عاصمه لها والتي تعرف أيضا باسم لاسا وهي تقع في القسم الجنوبي في هضبة التبت وبالإضافة إلى ذلك فهي تصنف علي أنها ثاني اعلي مدينه من حيث الارتفاع وذلك بعد المدينة الأولي وهي مدينه لاباز التي تقع في بوليفيا وهي تضم عدد سكان يصل إلى حوال 500 الف نسمه وهي أيضا تضم بداخلها قصر بوتالا والذ قام بإنشائه الدلاي لاما وذلك في منتصف القرن السابع عشر الميلادي.

التضاريس الموجودة في هضبة التبت

يتم تقسيم جميع التضاريس الموجودة في هضبة التبت إلى العديد من الأنواع وهي الجبال العالية ومعها الجبال الشاهقة وأيضا الجبال المتوسطة الارتفاع وهناك العديد من الجبال المنخفضة والعديد من السهول والتلال وذلك بالإضافة إلى تضاريس الجبال الجليدية وهناك أيضا تضاري الحمم البركانية  ومعها تضاريس الكثبان الرملية.

وهناك سلسله جبال الهيمالايا الشهيرة التي تمتد من جنوب هضبة التبت وهي تتكون من العديد من الجبال المتتالية خلف بضعها في صفوف وهي تمتد من الشرق إلى الغرب ويقع معظمها في الحدود بين الصين وبين نيبال وبين الهند ويصل طولها إلى حوال 2400 كم بينما يصل عرضها إلى ما بين 200 إلى 300 كم وهناك أيضا متوسط ارتفاعها عن سطح الكره الأرضية الذي يصل إلى اكثر من 6000 م.

الاعتقادات الدينية للسكان في هضبة التبت

أن غالبيه السكان الذين يعيشون علي سطح هضبة التبت يعتق غالبيتهم الديانة البوذية كما انه يوجد بها العديد من السكان المسلمين الذي يصل تعدادهم إلى حوالي 2000 نسمه من المسلمون الذين يعتنقون الديانة الإسلامية.

أما الديانة المسيحية في التبت فنجد أن هناك حوال 600 نسمه يعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية وهذا يعود إلى السياسة التي انتشرت في هضبة التبت من الحرية في الاعتقاد الديني وذلك بعد أن تم تحريرها من الاستعمار وهذا الأمر قد لقي الكثير من القبول من قبل الجماهير في التبت وأيضا من قبل الرهبان ونتيجة لهذا فان التبت اليوم تتمتع بحريه كبيرة في الاعتقاد الديني والقدرة علي ممارسه النشاطات الدينية المختلفة بالتبت.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم اعلى هضبة في العالم وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.