محتوى يحترم عقلك

أهمية الغذاء الصحي

أهمية الغذاء الصحي بالنسبة للإنسان، وما هي الأضرار العائدة على الإنسان من عدم تناوله للوجبات الصحية؟، هذه الأسئلة سنقوم بالتعرف على إجابتها من خلال هذا المقال والذي عن طريقه سندخل أكثر في عالم الوجبات الصحية التي تكون سبب في إطالة عمر الإنسان وحمايته من أن يصاب بأي مرض أو ضعف جسدي.

أهمية الغذاء الصحي

للغذاء الصحي أشكال وألوان عديدة، سواء كانت في أكل الإنسان للفواكه أو الخضراوات أو الوجبات التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان للعيش بطريقة صحية، والمحافظة على الجسد الذي منحنا الله إياه للعيش في هذه الحياة والذي يعتبر أمانه في رقابنا يجب علينا أن نصونها ونحفظها ونرعاها جيدًا.

إقرأ أيضًا: الهيئة العامة للغذاء والدواء وما هي اهداف الهيئة الغذاء والدواء

إمداد الجسم بالطاقة

هي عملية أساسية تتم بشكل روتيني كل يوم لتساعد الإنسان في القيام بوظائفه الطبيعية، والسير في الحياة بحرية مطلقة دون الشعور بالوهن والتعب، وإن كنا سنتحدث عن التعب أو الوهن الذي من الممكن أن يصيب الإنسان فنحن نلقي الضوء على الكثير من الأمراض الجسمانية التي يعتبر من أخطرها مرض السرطان، فالغذاء كلمة موجودة من فترة أذلية منذ بداية الخليقة وظهور الإنسان على الأرض، فإذا كنا نريد الحصول على الحياة الصحية يجب إتباع بعض النصائح التي ستساعدنا في ذلك وما لا نعرفه جيدًا أن الحياة السعيدة دائمًا ما تتبعها كلمة حياة صحية.

ما هي فوائد الأكل الصحي بالنسبة للإنسان

تناول الغذاء الصحي بالنسبة للإنسان هي عملية تتم بشكل يومي لا غنا عنها، فلا يستطيع الإنسان العيش دون الحصول على إمدادات من الطعام ، فالإنسان بلا طعام مثل السيارة بلا وجود، لا نفع منهما مادام لم يحصلوا على الطاقة والدفع الذي يُساعدهم في القيام بوظائفهم الحيوية، لذلك سنلخص بعض الفوائد التي ستعود علينا من تناول الغذاء الصحي:

  • إن الغذاء الصحي يمنح الإنسان فرصة للابتعاد عن الأمراض، مثل: مرض السمنة الذي يتعرض له الكثير من الأشخاص ويتواجد بنسب عالية في البلاد الأوروبية، ومن الممكن أن يفنى عمر الإنسان بسهولة بسبب هذا المرض.
  • إن الأطعمة المضادة للأكسدة تساعد الجسم في تشكيل أجسام مضادة تكون مثل الدرع الواقي ضد أي أعداء تهاجمه، مثلًا الخلايا السرطانية التي يُسببها الأكل الغير صحي أو الأهمال في صحة الجسم.
  • البروتينات هي أحد العناصر الغذائية التي تقوم بمساعدة الجسم على بناء الخلايا وتجديدها، لذلك من المهم أن يتناول الإنسان الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مثل اللحوم والأسماك.
  • يعتبر الغذاء الصحي كما ذكرنا علامة من علامات الحياة الصحية، فبناء الجسد السليم يبدأ من الأعمار الأولى للإنسان بدايةً من حياته كرضيع وصولًا إلى حياته كشاب ومن ثم إلى كهلًا.
  • يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان وخاصةً للعظم، فبدون الكالسيوم لن تستطيع العظام إكمال عملية التكلس التي عن طريقها نحصل على قوة العظام في الجسم.
  • كما ذكرنا في بداية المقال أن الغذاء بالنسبة للإنسان كالوقود بالنسبة للسيارة، فلا تختلف مهمة الوقود عن مهمة الغذاء، فكلًا منهما يمدان بالطاقة اللازمة التي تساعد على القيام بالوظائف الحيوية وممارسة النشاطات اليومية.
  • إن الغذاء الصحي يُساهم في عملية زيادة التركيز والإدراك بالنسبة لعقل الإنسان، ويساعده في تحسين الحالة المزاجية له، فكلما قل معدل أكل الشخص بالطريقة الصحية كلما أصبح الإنسان أكثر عرضة للاكتئاب والقلق والتوتر الذي من الممكن أن يداهمه طيلة الوقت.

إقرأ أيضًا: ما هو الغذاء الصحي وأهم مصادره ونصائح للحصول على غذاء صحي

ما هو الهرم الغذائي

الهرم الغذائي هو دليل الشخص والخريطة الخاصة به التي تساعده في إيجاد الوجبات الصحية والتي تحتوي على قدر كبير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فوظيفة هذا الهرم تتمثل في مساعدة الإنسان عن طريق إرشاده وتسهيل الطريق عليه لمعرفة الكميات المطلوبة من الأنواع المختلفة للأطعمة والتي يحتاجها الإنسان بشكل يومي في حياته، وهذا الهرم ينقسم إلى خمس مجموعات:

المجموعة الأولى هي قمة الهرم (الأطعمة السكرية)

وهذه القمة يحتاجها الإنسان في حياته ولكن بشكل ضئيل، وذلك حتى لا يُصاب بأمراض كثيرة مثل السمنة ومرض السكري، فهذه المجموعة هي مجموعة الحلويات والأطعمة السكرية التي تمد الإنسان بالطاقة ولكن بتناول نسب صغيرة.

المجموعة الثانية هي الحليب ومشتقاته

هذه المجموعة تعتبر من أهم مجموعات الهرم بسبب احتوائها على العناصر الغذائية المهمة لبناء العظام وحمياتها من التعرض للهشاشة والكسر بسهولة، كما أن الإنسان يحتاجها بكميات كبيرة في حياته، هذه الأطعمة تتمثل في اللألبان والزبادي.

المجموعة الثالثة هي البروتينات

هذه المجموعة تعتبر مكوناتها من أهم مكونات الهرم الغذائي، فهي تحتوي على الأطعمة الغنية بالبروتينات التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل كبير وأساسي، وذلك للقدرة على ممارسة حياته اليومية بشكل طببيعي، والأطعمة في هذه المجموعة تتمثل في: اللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والبقوليات بجميع أنواعها.

المجموعة الرابعة هي الخضراوات والفواكه

هي مجموعة مهمة جدًا بالنسبة للإنسان، فجميع مجموعات الهرم الغذائي لا تقل أهمية عن الأخرى، وذلك بسبب ما تحتويه هذه المجموعات من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان لنيل حياة صحية، فهذه المجموعة تضم جميع أنواع الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والألياف الغذائية وأيضًا المعادن والمواد المضادة للأكسدة.

المجموعة الخامسة والأخيرة (قاعدة الهرم)

هذه القاعدة تشتمل على جميع أنواع الحبوب والأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات وأيضًا المعادن والألياف الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان للحصول على الطاقة، كما أنها تساعده كثيرًا في عملية الهضم.

إقرأ أيضًا: عبارات عن الغذاء الصحي “الغذاء والحماية من الأمراض”

بعض الأمثلة على الغذاء الصحي

إن الوجبات الصحية لا يشترط أن تتكون من مكون واحد فقط عند طهيها.

فالعائق الذي ينمو لدى الإنسان هو مقارنته دائمًا بين الأكل الصحي والأكل الذي يحتوي على نسب عالية من الدهون أو بمعنى آخر الغير صحي، فيرى دائمًا أن الوجبات الصحية بسبب الاسم الخاص بها لا يمكن أن تكون لذيذة، وعلى عكس ذلك فهي يجب أن تحتوي على نسبة من الدهون التي يحتاجها جسم الإنسان حتى يستطيع أن يحصل على الوقود الخاص به، لذلك قمنا بوضع القليل من أمثلة الغذاء بهدف مساعدتكم على فهم هذه النقطة بشكل جيد:

اللحوم كغذاء صحي

اللحوم بأنواعها المختلفة تعتبر من الوجبات الصحية، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي يحتاجها الجسم كما ذكرنا في الهرم الغذائي.

اللحوم لا يشترط أن يوضع عليها مكون أساسي لتصبح صحية، فمن الممكن أن نطهوها بطريقة لذيذة وفي نفس الوقت نحرص على عدم إضافة الكثير من الدهون إليها والموزانة بينها وبين الأطعمة الأخرى.

الأسماك والمأكولات البحرية كغذاء صحي

إن الأسماك أو المأكولات البحرية بشكل عام تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان منها الأوميجا 3 واليود، تلك المواد التي تساعد على حماية جسم الإنسان من التعرض للأزمات القلبية والاكتئاب والخرف المبكر وأيضًا مصدر للبروتين.

البقوليات كغذاء صحي

إن البقوليات تعتبر أيضًا من عناصر الهرم الغذائي المهمة لبناء جسم الإنسان، ولكن يجب أن نحرص على طهيها بالطرق الصحيحة حتى لا تتسبب لنا الأمراض، وتعتبر مصدر جيد للبروتين النباتي والألياف الغذائية.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن أهمية الغذاء الصحي والذي من واجبنا أن ندعوكم للاهتمام بأنفسكم من أجل حياة سعيدة هادئة خالية من متاعب الصحة والأمراض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.