أهمية شهادة SOCPA في السعودية

أهمية شهادة SOCPA في السعودية بالغة، كونها من الشهادات التي يهتم بها المجتمع المحاسبي ويعمل على طلبها في الكثير من الأحيان من أجل أن يعمل بها الشخص في الجهات المرموقة، لذا ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على أهميتها بشيء من التفصيل عبر السطور التالية، كما سنتعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها الحصول عليها.

أهمية شهادة SOCPA في السعودية

إن كنت ممن يعملون في مجال المحاسبة أو ما زلت تدرس التجارة بمجالاتها المتعددة في المملكة العربية السعودية، فحتمًا قد ورد على مسامعك شهادة SOCPA، فهي شهادة مزاولة مهنة المحاسبة، كما ان لها الأهمية القصوى التي تم تقسيمها إلى عدة نقاط.

فهي من الشهادات التي لا تتنازل عنها الجهات الاقتصادية والتجارية التي تعمل بشكل قانوني، حتى لا تعرض نفسها وموظفيها إلى الموقف القانوني الذي لا تحسد عليه.

الجدير بالذكر أن لها العديد من الأغراض الأخرى التي من شأنها أن تعمل على تكوين أهمية شهادة SOCPA في السعودية، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

1- الثقل المهني

تكمن أهمية شهادة SOCPA في السعودية في أنها تعطي للمحاسب الثقل المهني الذي يخول له وضع الشروط التي يرى أنها الأنسب إليه من ناحية العمل، كما أنها تعمل على مساعدته من أجل الوصول إلى أعلى المناصب القيادية.

الجدير بالذكر أنه من خلال الحصول على تلك الشهادة يمكن للشخص أن يترقى في مجاله بصورة أسرع، كونه قد حصل على الخبرات المتعددة أثناء الحصول على الشهادة، كذلك يكون القطاع نفسه واثقًا في عمله، فيعمل على إعطاءه مقاليد الأمور.

اقرأ أيضًا: شروط التسجيل في هيئة المحاسبين السعوديين

2- زيادة الأرباح المالية

فمن يعمل على الحصول على تلك الشهادة لا يتساوى مع من لم يحصل عليها من الناحية التقديرية من جهة العمل، كون المسئول هناك على علم بأهمية تلك الشهادة، والخبرات التي حصل عليها الموظف من أجل نيلها.

فهو بالطبع أقرب إلى المستوى الاحترافي في مجال المحاسبات، فلا ينبغي أبدًا أن تتم مساواته مع من لم يسعى للحصول عليها.

3- الثقة للعمل في أي مجال

فتلك الشهادة لا تعني المجال الاقتصادي فحسب، فمن الممكن أن يعمل من يحملها في أي من الجهات كونه قد خاض الكثير من التجارب التي كانت سببًا في تكون الخبرات لديه أثناء العمل على الحصول على تلك الشهادة.

اقرأ أيضًا: الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

كيفية الحصول على شهادة SOCPA

بعد أن تعرفنا على أهمية شهادة SOCPA في السعودية، أصبح بمقدورنا الإلمام بكافة الشروط التي يجب على الشخص اتباعها من أجل الحصول عليها بكل سهولة ويسر، حيث انقسمت إلى ما يلي:

1- المؤهل الجامعي

يجب على المتقدم للحصول على شهادة SOCPA أن يكون حاصلًا على المؤهل الجامعي، خاصة في مجال المحاسبة.

أما إن كان خريج أي من التخصصات الأخرى، فإنه لا بأس طالما قد حضر 21 ساعة محاسبة، وتم تقييد الأمر في سجله الأكاديمي، ففي تلك الحالة يمكنه أن يتقدم للحصول على الشهادة، مع العلم أن الأولوية دائمًا ما تكون لخريج جهات المحاسبة بكافة مجالاتها.

2- التمتع بحسن السير والسلوك

فلا تمنح الشهادة لمن عليه أي من العقوبات، أو قد تم تورطه في إحدى قضايا خيانة الأمانة، أو المخل بالشرف منها، ففي تلك الحالة يتم استبعاده وعدم النظر في أوراقه مهما بلغت خبرته في أي من المجالات.

3- خبرة المتقدم

ينبغي على من يتقدم للحصول على تلك الشهادة أن يكون حاصلًا على شهادة خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات، الجدير بالذكر أنه في حالة حصول المتقدم على الماجستير في مجال المحاسبة أو ما يعادلها.

4- الخبرة العملية

لا تقل الخبرة العملية عن النظرية من حيث الأهمية من أجل استخراج شهادة SOCPA، حيث يجب أن يحصل عليها الشخص من أي من الجهات المعتمدة في مجال المحاسبة القانونية داخل المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: كيف يتم تحديث البيانات في فارس

5- حضور الدورات التدريبية

حيث يجب على الشخص الذي يود الحصول على شهادة SOCPA أن يكون لديه ما يثبت أنه قادر على حضور الدورات التدريبية التي تؤهله للحصول على الشهادة دون أن يكون هناك أي من المشكلات التي تعوقه.

شهادة SOCPA من الشهادات التي لا يجب أن يتنازل عنها المحاسب السعودي، حتى يكون له النصيب في تحقيق امتيازاتها، والتي تعرفنا عليها من خلال أهمية شهادة SOCPA في السعودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. محمود يقول

    Thank you