أهمية اللغة العربية

أهمية اللغة العربية كبيرة، اللغة العربية هي بحر عميقة علومه، كلما غصت تجد فيه الدرر التي تصنع عقدًا ثمينُا حول أعناق علمائها، فدعونا ننزل الأشرعة ونرفع المرساة كي نبحر معًا في هذا البحر التي لا تنتهي منافعه التي سنذكرها من خلال موقع زيادة في الموضوع التالي.

أهمية اللغة العربية

اللغة العربية من أعرق اللغات في العالم وهي تاج فوق لسان ناطقيها وهي التي فضلها الله سبحانه وتعالى عند اختيارها كلغة للقرآن الكريم، واختار البيئة الناطقة بها لوجود النبي صلى الله عليه وسلم فيها، وهي أبلغ اللغات على مر الحضارات والعصور.

أصبحت اللغة العربية لغة السياسية والأدب والحضارة والفن وغيرها من العلوم العظيمة بسبب ارتباطها بحياة المسلمين، وانتشرت في معظم أرجاء العالم لنزول القرآن الكريم بها، فأصبح ينطقها العربي وغير العربي، واستطاعت توحيد الحضارات والبلاد من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: أهمية اللغة العربية في التعليم

أهمية اللغة العربية عند المسلمين

تتمثل أهمية اللغة العربية عند المسلمين الناطقين بها وغير الناطقين أنها لغة عبادتهم، فالصلاة يجب فيها النطق بالعربية، وحفظ القرآن والأدعية والأذكار، والأحاديث النبوية الشريفة، وغيرها من العبادات التي توجب فيها النطق بالعربية.

نشأة النبي صلى الله عليه وسلم في البيئة الناطقة بالعربية تجعل المسلمين أكثر فخرًا بها، فهي التي نطق بها صلى الله عليه وسلم، وهي اللغة التي نُشرت بها الدعوة الإسلامية في جميع بقاع الأرض.

لا يمكن فهم تعاليم الإسلام إلا باللغة العربية وقد مدحها الله جل جلاله بأنها لغة العقل والإدراك والفهم في قوله تعالى: “إِنَّا أَرْسَلْنَهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًا لِقَوْمٍ يَعْقِلُون”.

تعتبر اللغة العربية من أهم مقومات الهوية العربية، فلا يمكن أن ينتسب أحد للعرب إلا إذا كان ناطقًا للعربية بشكل فصيح بليغ، ملم بأحكامها وصيغها الباهرة.

أهمية اللغة العربية لغير الناطقين بها

يتحدث بالعربية أكثر من 300 مليون شخص، حيث إنها صنفت على أنها رابع أكثر اللغات انتشارًا في العالم لذلك يسعى الكثير للنطق بها وتعلم العلوم التي تنتمي لها.

إن من يتعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها يوصف بالتميز والذكاء حيث أن عدد الناطقين بها قليل في الدول الأجنبية وتعتبر من اللغات الصعب النطق بها بسبب قوة مخارج حروفها.

اللغة العربية هي جذور لبعض اللغات الأخرى مثل: الفارسية والتركية، وعلى من يريد تعلم هذه اللغات أن يكون قادرًا على نطق العربية الفصحى لتقارب مخارج الحروف بينها وبين تلك اللغات.

اقرأ أيضًا: التشكيل في اللغة العربية

خصائص اللغة العربية

يوجد عدة خصائص في اللغة العربية يفخر بها العرب، وهي أنها أفصح وأبلغ لغة في التاريخ، المتنوعة ألفاظها القوية التي لا يمكن أن توجد في اللغات الأخرى.

هي أكثر اللغات تهذيبًا وتقييمًا للعقل والنفس، ففي تدبر معانيها الحكمة وفي نطقها الرزانة والبيان، ويكفي أنها لغة النطق بشهادة التوحيد ” لا إله إلا الله”، وهي مصدر العزة للأمة العربية والإسلامية.

أهمية اللغة العربية في التعليم

من أهمية اللغة العربية هو أنه لا يمكن لأحد قراءة النصوص الأدبية وكتب التراث العريق الذي يوجد مثله في باقي اللغات أو الحضارات غير العربية إلا إذا كان متقنًا لفنون التحدث بالعربية البليغة.

تستطيع اللغة العربية التواصل مع كافة العلوم الأخرى والتعبير عنها بألفاظها الفريدة ومرادفاتها العديدة حيث يوجد للكلمة الواحدة عدة مرادفات، كما أنها من أفضل اللغات التي يتم التعبير بها عن الوجدان والعاطفة.

من أهمية اللغة العربية أنها المدخل الوحيد لتعلم العلوم الشرعية من الفقه والسيرة والحديث والتفسير، بالإضافة إلى البلاغة والإعجاز القرآني وغيرها من العلوم القرآنية المهمة للمسلم العربي وغير العربي.

نشأة اللغة العربية

نشأت اللغة العربية في البداية في شبه الجزيرة العربية بين اللغات السامية التي تشمل لغات حضارة الهلال الخصيب القديمة مثل: الأكادية، والكنعانية والآرامية، لغة الصيهدين، الأمهرية، وهي من المجموعة السامية الوسطى نسبة إلى سام ابن نوح عليه السلام.

استطاعت الحفاظ على أصالتها العريقة ونقائها بسبب شدة انتماء العرب لأماكنهم في المناطق العربية، وبرغم ترحالهم حافظوا على أصالتها واستمروا في الاعتزاز بها والنطق به في المناطق الأجنبية.

اتحد العرب تحت لواء العربية التي تجمع تفكيرهم ووجدانهم وشعورهم بالانتماء لأصلهم العربي الفريد، وتاريخهم المليء بالإنجازات والبطولات.

مميزات اللغة العربية

يوجد عدة خصائص عظيمة في اللغة العربية تجعلها تنفرد عن باقي لغات العالم ويجعلها أكثر تميزًا بين لغات الشرق الأوسط ومن هذه الخصائص:

تعدد مفردات اللغة العربية

تعدد مفردات العربية من أكثر الأمور التي تتمثل فيها أهمية اللغة العربية؛ فمثلا كلمة الحب وحدها لها العديد من المرادفات التي تساويها في اللفظ وتختلف بها درجات الحب مثل: الهيام، العشق، الصبابة، الغرام وغيرها من المترادفات.

اختلاف نطق بعض الحروف العربية

اللغة العربية تحتوي على أصوات لم تنطق في اللغات الأخرى عمومًا واللغات العربية خاصةً كحروف الإطباق وهي الصاد والضاد والطاء والظاء، وقد سميت اللغة العربية بلغة الضاد، وأيضًا حروف الخلفية التي تحرك الجذرين الحلقيين وهي الحاء والعين، وأيضًا صوت القاف والهمزة.

النظام الصرفي للغة العربية

كلمات اللغة العربية جميعها تتصرف أي يكون لها أوزان ثابتة تقاس عليها الكلمات وتشتق منها العديد من المصادر والمفردات على خلاف اللغات الأخرى التي لا يوجد لها تصريفات أو أوزان ثابتة تقوم عليها.

النظام النحوي في اللغة العربية

يعتبر النظام النحوي من مميزات اللغة العربية الفريدة التي لا يمكن أن توجد بهذه الطريقة في اللغات الأخرى، العلم الأعظم في اللغة هو علم النحو وفي في تعريفه أنه المسؤول عن ضبط أواخر الكلم لبيان معناه ودلالته في الجملة وعلاقته بها.

اختلاف أشكال كتابة اللغة العربية

من أحد أهم مميزات اللغة العربية هي تنوع الخط العربي لدى اللغة فهناك العديد من الخطوط لكتابة الحروف العربية المختلفة كخط النسخ والرقعة والثلث والفارسي والديواني والكوفي والمغربي.

أهم علوم اللغة العربية

فروع العربية شتى تتمثل أغلب أهمية اللغة العربية فيها هي:

  • علم النحو.
  • علم العروض.
  • علم المعاني.
  • علم البديع.
  • علم القوافي.
  • علم البيان.
  • علم الرسائل والخطب.
  • علم الصرف.
  • علم النقد والأدب.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد

تأثير اللغة العربية على اللغات الأخرى

كان المتحدثين باللغة العربية قبل دخول الإسلام هم سكان شبه الجزيرة العربية، ولكن بعد الدعوة الإسلامية والفتوحات التي جعلت العرب يختلطون بباقي الأمم الأخرى المتحدثة بلغات أخرى غير العربية أثرت اللغة العربية فيها وتأثرت بهم.

حلت اللغة العربية محل بعض اللغات الأخرى بعد عملية الفتوحات الإسلامية مثل اللغة الرومية في الشام، واللغة الفارسية في العراق وبلاد فارس، القبطية في مصر، واللاتينية في شمال إفريقيا.

تداخلت أيضًا بعض الكلمات العربية مع الكلمات الأجنبية فهي تحتل ربع كلمات اللغة الإسبانية، وثلاثة آلاف كلمة من البرتغالية، واللغة الفرنسية تحتوي على 700 كلمة عربية، بالإضافة إلى 1000 كلمة عربية دخلت ضمن اللغة الإنجليزية.

يرجع انتشار الكلمات العربية بهذه السرعة بين اللغات الأخرى بسبب جهود العلماء العرب في جميع المجالات كالطب والكيمياء والفلك والأحياء، وغيرها من العلوم؛ وبالتالي استخدم الأجانب العديد من الألفاظ العربية في تلك العلوم.

يجب أن تكون فخورًا بكونك عربيًا، فأنت تحمل لغة من اللغات السامية وأقصد بالسامية هنا أنها من أعلى اللغات شأنًا وأهمها على الإطلاق، ومن أكثر اللغات الحاملة لمعاني الفنون وكل هذا يجعلك تعرف مدى أهمية اللغة العربية لديك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.