أهمية السياحة كمصدر للدخل القومى

أهمية السياحة كمصدر للدخل القومى ، تُعد السياحة من أهم مصادر الدخل القومي، في السياحة توفر فرص عمل لعدد كبير من الشباب في المطاعم والفنادق ومجال الترجمة واللغات وشركات السياحة المتعددة، وايضًا البازارات ومحلات بيع التحف والانتيكات التذكارية ووكالات تأجير السيارات ومحلات بيع الأدوات الرياضية والسباحة والغوص، والتصوير، والسياحة مصدر غني يُدخل العملة الصعبة، التي تطور من شؤون البلاد الداخلية والقومية.

ما هي أنواع السياحة

للسياحة أنواع كثيرة، وتتعدد أنواع السياحة تتعدد مصادر الدخل في البلد، إذ تعتبر السياحة كمصدر هام للدخل القومي، والتطور الاقتصادي الداخلي والخارجي، وتوطيد العلاقات الخارجية مع الدول الأخرى.

وأنواع السياحة كالآتي

  • السياحة الثقافية: تعتبر السياحة الثقافية من أهم أنواع السياحة حيث تقوم بدور كبير في معرفة السائحين ثقافات الدول الأخرى والتعرف على عادات وتقاليد الشعوب والمجتمعات في شتى بقاع الأرض، والسياحة الثقافية تقوم على زيارة السائح المتاحف والمعابد والمقابر الأثرية والقلاع القديمة والتعرف على أنواع الآثار وتاريخها، حيث يتم تبادل الثقافات والتاريخ وكيفية نشأة الحضارات في الدول المستضيفة.
  • السياحة الدينية: وهي تقوم على زيارة المعابد والكنائس التاريخية، والمساجد الاثرية ومعرفة شتي الديانات وتنوعها.
  • السياحة الشاطئية: وهي التي تقام في البلاد ذات الشواطئ الجميلة التي تطل على البحار والمحيطات، ويذهب السائحون لتلك الشواطئ للاستمتاع بالبحر والسباحة والغوص والترفيه على الشواطئ للاستمتاع بدفء شمس تلك المناطق المطلة على البحار.
  • السياحة العلاجية: حيث يقوم السائح بالسفر لبلاد أخرى للاستجمام والعلاج وتعد تركية أكبر المستضيفين لذلك النوع من السياحة وخاصة مجال التجميل.
  • السياحة الترفيهية: وهي الذهاب للمدن المتخصصة في الألعاب والترفيه.
  • السياحة الطبيعية: وهى الذهاب للمدن ذات الطبيعة الخلابة من الجبال والغابات والشلالات ذات المناظر الطبيعية الرائعة التي تسعد الناظرين.
  • سياحة المغامرات: وهي القيام بالذهاب لعمل مغامرات في مناطق معينة في العالم مخصصة للسائحين مثل تسلق الجبال والغوص والتجديف في الأنهار الجارية.

أهمية السياحة في مجال التقدم الاجتماعي

تُعد السياحة مصدر مهم جدا في مجال التطور الاجتماعي حيث يتم تداول الثقافات بين الشعوب، وتعليم السياح لمبادئ التسامح والحب ونشر المبادئ والأخلاق الرفيعة، وايضًا يتعرف السائح على تاريخ وفن وآثار ولغة وجمال تلك الدول المستضيفة ومشاركتها مع جميع الناس حول العالم.

يمكن التعرف على معلومات عن شركات السياحة في الأردن وما هي أفضل الأماكن السياحية بالأردن أضغط هنا: شركات السياحة في الأردن وما هي أفضل الأماكن السياحية بالأردن

أهمية السياحة في تطوير البنية التحتية

تغير شكل البلاد والمناطق المستضيفة للسياح حيث تساعد السياحة على تطوير البنية التحتية لتلك المناطق السياحية لتعطي للسائح أفضل تجربة سياحية من حيث تطوير المطارات والفنادق وشبكات الاتصالات والأماكن السياحية.

أهمية السياحة للفرد

كما تساعد السياحة على تكوين الكثير من الصداقات حول العالم، وتساعد ايضًا في بناء شخصية السائح، وتكسبهم المزيد من الخبرة والثقافة، واطلاعهم على لغات جديدة وتعلمها، في السياحة لها أهمية كبيرة للأفراد، بحيث يتمتع الفرد بخوض تجربة جديدة والدخول في تحديات، ومواجهة أمور لم يسبق خوضها مما يساعد على بناء شخصيته.

أهمية السياحة للدولة

تعتبر السياحة مصدر من مصادر الاقتصاد المحلّي، كما تقوم بزيادة الدخل القومي، فمثلا البلدان العربية مثل مصر ولبنان، تعتمد على السياحة كمصدر لتطور الاقتصاد وجزء مهم جداً في ميزانية الدولة، حيث تفرض الدول تأشيرات دخول وخرج للدولة وتذاكر لدخول المناطق السياحية وتعد تلك المصادر من أهم المصادر الاقتصادية التي لا تستغني عنها الدولة، وتلعب السياحة ايضًا دور كبير في نشر الثقافات والحضارات بين الدول وبعضها فمن خلال السياحة يستطيع السائح الاستطلاع على الكثير من الصناعات والمنتجات التي تقوم في تلك الدول كما يتعلم لغات ولهجات الدول المستضيفة والثقافات المنتشرة وعن كيفية قيام حضارة تلك الدول، وذلك يرفع من الاقتصاد ويعزز الدخل القومي، والسائح ايضًا يعكس ثقافة دولته و أبرز الصور الحضارية في بلدة.

يمكن التعرف على معلومات عن السياحة الترفيهية فى مصر وما هي الأماكن السياحية الترفيهية في مصر أضغط هنا: السياحة الترفيهية فى مصر وما هي الأماكن السياحية الترفيهية في مصر

أهمية السياحة في مصر

  • بما أن بلدنا العزيز مصر صاحبة أعرق الحضارات، الحضارة التي دامت على مدار سبعة ألاف سنة دعنا نتكلم قليلا عن اهمية السياحة في مصر، حيث تعتبر السياحة من أهم مصادر الدولة الاقتصادية والنهضة والتطور في مصر حيث تشكل نسبة 25% من الدخل القومي في الدولة، وتزيد السياحة من نشر المنتجات المصرية والأثرية مثل ورق البردي والتماثيل المقلدة والتذكارات الأثرية والصور التذكارية التي ترفع من شأن مصر الخارجي، وتشارك السياحة أيضاً في دخول الدولة لتجارب جديدة مع دول أخرى وتبادل المصنوعات من خلال المؤتمرات والندوات السياحية التي تقام دائمًا وتعتبر طرق رائعة لتطوير المجال الاقتصادي وتعزز تطوير كفاءة الأيدي العاملة في الصناعات القومية.
  • ومن الاماكن السياحية في مصر التي يذهب إليها الكثير من السياح هي العاصمة القاهرة، التي تتمتع بالمعالم الاثرية والسياحية الكثيرة مثل، أهرامات الجيزة وأبو الهول والمتحف المصري، وتضم ايضًا المساجد الإسلامية القديمة مثل مسجد الأزهر ومسجد السلطان حسن وتلك المساجد تضم الكثير من الآثار القديمة التي ترجع لعصر الدولة الفاطمية، وخان الخليلي الذي يعتبر سوق لبيع المنتجات المصرية كما يضم ورش الحرفيين العاملين بها، واسوان من المدن الجميلة في مصر التي تضم الكثير من المعالم السياحية والتي يذهب اليها الكثير من السياح من شتي بقاع الارض، للاستمتاع بهدوئها والصحراء الجميلة، كما أنها تطل علي ضفاف نهر النيل، ويمكن الاستمتاع في أسوان بالجلوس على المطاعم والكافيهات الموجودة على ضفاف نهر النيل والاستمتاع بالهواء النقي والمناظر الخلابة، كما يمكن للسياح ركوب الجمال والذهاب لصحراء سانت سيمون الواقعة على الضفاف الشرقية لنهر النيل، وأيضًا الذهاب إلى مدينة اليفانتين والتنزه في شوارعها وركوب العبارة والاستمتاع بالمناظر الرائعة الخلابة، والذهاب لمعبد ابو سمبل ويقع على الضفة الغربية لنهر النيل على بحيرة ناصر جنوب مصر، ويحتوي معبد ابوسمبل على معبدين هائلين تحت معبد ابو سمبل في الجبال، الذي بناه الملك رمسيس الثاني ليكون خاص به وبالملكة نفرتيتي، ويتميز بجماله وروعة تصميمه وبكثرة التماثيل التراثية الاثرية واللوحات الحائط الداخلية الجميلة.
  • ويمكن للسائح الذهاب إلي مدينة الأقصر والتي تضم الكثير من المعالم والمعابد مثل معبد الكرنك و وادي الملوك والملكات.
  • ودير سانت كاترين الواقع على قمة جبل سيناء، الذي تكلم الله مع سيدنا موسى، وتلقي سيدنا موسى الوصايا العشر على هذا الجبل، ويعتبر دير سانت كاترين من أقدم الاديرة في العالم، حيث يحتوي علي الكثير من المخططات الدينية والايقونات التراثية، بالذهاب الى هذا الجبل يمكنك الاستمتاع بمنظر خلاب لشروق الشمس أو غروبها من أعلى الجبل.
  • مدينة الإسكندرية وهى عروس البحر المتوسط، التي يرجع تاريخها إلى عهد الاسكندر الأكبر، وهي من المدن الساحلية الجذابة التي يذهب إليها السياح للاستمتاع بالبحر والمناظر الخلابة.

معبد ابيدوس، حيث يعد هذا المعبد من كنوز مصر القديمة، لاحتواء جدرانه وأعمدته على الكثير من الكتابات الهيروغليفية القديمة واللوحات ذات الكتابات المعقدة التي يصعب فهمها.

ومدينة الغردقة، حيث تقع مدينة الغردقة على ضفاف البحر الأحمر، الذي يتمتع بالمناظر الخلابة الشعب المرجانية الملونة، ويمكن للسائح الذهاب لمدينة الغردقة للصيد من البحر الأحمر الأسماك الملونة الخلابة والاستمتاع بتجارب الغوص بين الشُعب المرجانية الرائعة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن السياحة في السعودية و افضل اماكن سياحية في الرياض للعائلات 2021 أضغط هنا: السياحة في السعودية و افضل اماكن سياحية في الرياض للعائلات 2021

السياحة والاقتصاد في مصر

حيث توفر السياحة الكثير من فرص العمل لأبنائها العاملين بقطاع السياحة في الفنادق والكافيهات والأماكن التراثية، وما فيها من مرافق عامة لبيعها السلع المختلفة للسياح وتقديم شتى الخدمات السياحية.

أخيرًا وليس آخرًا، بعدما تعرفنا علي اهمية السياحة للدخل القومي وأهميتها في تداول الثقافات واللغات وشتى العلوم والتراث، يجب علينا الاهتمام بالتعرف على معالم بلادنا والقيام بالسياحة الداخلية حتى نستفيد ونرى عظمة حضارتنا المصرية ودعم الاقتصاد المصري للنهوض بالدولة والمنافسة بين الدول في شتى المجالات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.