نظام الكيتو في رمضان

نظام الكيتو في رمضان له فعالية قويه أو تأثير قوي في إنقاص الوزن، وتلاحظ نتيجته القوية مع الوقت، حيث يحقق تطبيقه في شهر رمضان نتائج مبهرة على عكس تطبيقه في الأيام العادية الأخرى، حيث إن التخلص من الدهون نهائيًا والوصول للوزن المثالي يحتاج لبذل جهد كبير.

من خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع زيادة، سيمكنكم الاطلاع على المعلومات اللازمة عن نظام الكيتو في رمضان.

نظام الكيتو في رمضان  

نظام الكيتو في رمضان

يحتوى هذا النظام الغذائي على نسب كبيرة من البروتينات والدهون، كما توجد به نسب قليلة من الكربوهيدرات، ينقص الوزن  في هذا النظام عندما يبدأ الفرد في تناول كميات صغيرة جدًا من الكربوهيدرات، ويحل محلها الأطعمة المشبعة بالدهون والبروتينات، عندها فقط يبدأ الجسم تلقائيًا بالدخول في الوضعية الكيتونية أو الخلونية.

كما يكون لنظام الكيتو في شهر رمضان بعض الوجبات التي يتم تناولها بين فترات السحور والإفطار، والتي تختلف عن نظام الغذاء في الأيام العادية الأخرى، وسنعرض لكم أهم الأطعمة المسموح بها في فترة السحور والإفطار في السطور المقبلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل العسل مسموح في رجيم الكيتو دايت؟

أولًا: الأطعمة المسموح بها في السحور

السحور من الوجبات الأساسية في شهر رمضان الكريم، حيث أنها تمد الإنسان بالطاقة وتساعده على الشعور بالشبع طوال اليوم، وتختلف الأطعمة التي يتناولها الشخص الذي يتبع نظام الكيتو في رمضان عن الفرد العادي، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

البيض واللبن

تناول البيض مع كوب لبن دافئ في وقت السحور يقوي المناعة، كما أنه يساعد الجسم على التماسك أثناء فترة الصيام، ويعاونه على حرق الدهون الزائدة به.

تناول الفواكه مع أنواع الأجبان المختلفة

عند تناول أي نوع من أنواع منتجات الألبان مع قطع البطيخ مثلًا؛ فإنها تُجنب الفرد الشعور بالعطش والإرهاق، كما أن الفواكه التي تحتوى على نسبة كبيرة من المياه تساعد كثيرًا في إنقاص الوزن.

الخضار والبيض المسلوق

يستخدم البيض كثيرًا في أنظمة الرجيم المختلفة، وخاصةً الذي يتم طهيه مع زيت الزيتون، كما أن تناول بعض الخضروات مع البيض يساعدك في تحمل الجوع والعطش أثناء فترات الصيام الطويلة في شهر رمضان.

الزبادي بالعسل والفواكه

يحتوى الزبادي على الكثير من العناصر الغنية بالكالسيوم؛ وذلك لأنه مصنوع من اللبن كامل الدسم، وعند وضع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وقطع الفواكه والشوفان معه، يكون بمثابة وجبة رائعة في السحور والتي تساعد في إنقاص الوزن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل اللبنة مسموحة في الكيتو دايت؟ وهل يسمح نظام الكيتو بالحليب؟‏

ثانيًا: الأطعمة التي يتم تناولها في الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار في رمضان الوجبة الرئيسية والأساسية، حيث إنه من خلالها يستعيد الجسم نشاطه بعد صيام يوم طويل جدًا وشاق، والجدير بالذكر أنه ليست كل الأطعمة مسموح بها في وجبة الإفطار بالنسبة للأشخاص المتبعين لنظام الكيتو في رمضان، ولكن الأطعمة التي يمكن تناولها هو ما سنعرضه لكم في التالي.

اللحم المشوي والخضروات

إن البروتينات بشكل عام تساعد الجسم في التخلص من أي سموم، كما يكون للبروتينات دورًا فعال ومؤثر في إنقاص الوزن، فتناول قطعة مع اللحوم مع بعض الخضروات أو السلطة في وجبة الإفطار، يساعد الجسم كثيرًا على فقدان الدهون الزائدة.

الأسماك بأنواعها

يعتبر السمك من الأطعمة الغنية بفيتامين د، كما أنه يساعد الجسم على بناء عظامه وعضلاته بشكل سليم وصحي، وتناوله في نظام الكيتو يساعد علي حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهون الموجودة بالجسم.

شوي الدجاج على الفحم

يحتوي الدجاج المشوي على العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم في فترة الرجيم، حيث إن تناول قطعة من الدجاج المشوي مع طبق من السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات، يساعدك كثيرًا على إمداد جسمك بالبروتينات مع إنقاص الوزن في نفس الوقت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: السكر المسموح في الكيتو وما هي الكمية والأنواع المناسبة؟

أطعمة مسموح بتناولها في رمضان لمتبعي نظام الكيتو

كما عرضنا لكم أنواع الأطعمة المسموح بتناولها في فترتي السحور والإفطار في رمضان، فإنه يوجد أيضًا أنواع أخرى من الأطعمة التي يمكن تناولها عمومًا في فترة الرجيم، وتتمثل هذه الأطعمة في الآتي:

  • يحبذ تناول الخضروات دائمًا مع الطعام، وخاصةً إذا كنت تتبع نظام الكيتو في شهر رمضان، وتتعدد أنواع الخضراوات لتضم الشبت، الخس والجرجير، البنجر، الفلفل الأحمر والفلفل الأصفر، البقدونس ونبات الكزبرة.
  • يجب تناول الأطعمة المشبعة بالدهون النافعة، بالإضافة إلى تناول سمك السالمون والتونة التي تحتوى على أوميجا 3، ويمكن أيضًا إضافة الأفوكادو وجوز الهند مع تلك الوجبات.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الصناعية وخصوصًا التي توضع للأجبان والألبان.
  • تناول كميات كبيرة من التوت، والعنب والفراولة وقطع الشمام يساعدك على الشعور بالشبع.
  • يجب إضافة الزيوت الطبيعية وغير المهدرجة في الطعام.
  • تحتوي اللحوم الحمراء على نسب قليلة من الدهون؛ مما يتناسب مع نظام الكيتو التي يتبعه الأفراد.
  • إضافة زبدة زيت جوز الهند، أو زبدة الكاجو والبندق، أحد الأمور المستحبة لإنقاص الوزن.
  • إضافة بعض التوابل للطعام يساعد على إنقاص الوزن، والتي تتمثل في الملح والفلفل الأسود ،الكاري والكركم، الخل الطبيعي، والقرفة.

أطعمة لا يسمح بتناولها مع نظام الكيتو

يعتبر نظام الكيتو كأي نظام آخر من أنظمة التخسيس، حيث يتم استخدامه في  إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة بالجسم، كما أن نظام الكيتو ينبغي تناول أنواع معينة من الطعام عند اتباعه، ومن ثم فليست كل الأنواع مسموح بها لمتبعي الكيتو، وتتمثل الأطعمة الغير مسموح بها فيما يلي:

الحبوب النشوية

فالحبوب لها تأثير قوي جدًا في تخريب أنظمة التخسيس المختلفة، فتناول كميات كبيرة من الأرز والمكرونات وأنواع الأطعمة التي تُصنع من الدقيق لا يساعدك إطلاقًا على إنقاص الوزن بل تزيد وزنك.

الفواكه السكرية

أنواع الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من السكر مثل: اليوسفي، والبرتقال، الموز بكل أنواعه تؤثر بالسلب على النظام الذي يتبعه الفرد لإنقاص وزنه؛ وذلك لأنها تترسب في الجسم فتتحول لدهون زائدة يصعب التخلص منها بسهولة.

البقوليات بأنواعها

على الرغم من أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية، إلا أنها أحيانًا ما تؤدي للزيادة في الوزن، مثل: الحمص، اللوبيا، الترمس والعدس بأنواعه.

الخضار عالي النشويات

على الرغم من أنه تحتوي الخضراوات النشوية على نسب كبيرة من الفيتامينات والمعادن الذي يحتاجها الجسم، إلا أنها عالية الكربوهيدرات وتزيد من نسبة السعرات الحرارية بالجسم، وتتعدد هذه الخضروات مثل: اليقطين، البازلاء، الجزر ذو اللون الأصفر، القرع.

الحلويات

توجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والعسل، ومن ثم فإنها لا تصلح نهائيًا للتناول مع نظام الكيتو.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الخروج من الكيتو دايت بدون أي آثار جانبية أو زيادة بالوزن

تعليمات لنظام الكيتو في شهر رمضان المبارك

 حتى تضمن الحصول على النتائج التي تريد الوصول إليها، لا بد أن تتبع كل التعليمات والنصائح التي تتعلق بنظام الكيتو، خاصًة إذا كنت تريد تطبيقه في شهر رمضان، وهذه التعليمات متمثلة في التالي:

  1. تناول كميات معتدلة من المكسرات، مثل: اللوز، والفستق، البندق، عين الجمل والكاجو.
  2. قُم بتبديل جميع أنواع الحلوى بالعصائر الطبيعية المفيدة الخالية من السكر.
  3. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الكربوهيدرات، مثل: البطاطا الحلوة، البطاطس، الفول.
  4. حافظ على تناول المياه الطبيعية التي تمدك بالطاقة طوال فترة الصيام.

معلومات يجب التعرف عليها عند اتباع نظام الكيتو

لكل فعل ردة فعل ولكل سبب نتيجة، ويكون الأمر كذلك أيضًا عندما تتبع أحد الأنظمة الغذائية، كما هو الأمر في نظام الكيتو، فالنتائج التي يحصل عليها الفرد عند اتباعه لنظام الكيتو في الشهر المبارك يزيد عن الشهور الأخرى.

كما يختلف المعدل الطبيعي لخسارة الوزن، تِبعًا لطبيعة صحة الفرد الواحد، وتتمثل هذه النسب في الآتي:

  • في الأيام الأولى من استخدام الكيتو يتم فقد السوائل بالجسم؛ ويحدث ذلك بسبب قلة نسبة السعرات الحرارية لدى الفرد، حيث يفقد الجسم أكثر من 5 كيلو يوميًا من المعدل الطبيعي للمياه بالجسم.
  • يمكن للأشخاص المتبعين لنظام الكيتو أن تصل نسبة فقدانهم للوزن بين (15:10كيلو)، ويتحقق ذلك عند اتباعك للتعليمات والنصائح التي تم ذكرها في السابق.
  • عند ممارسة الأشخاص المتبعين لنظام الكيتو للرياضة؛ فإن ذلك يساعد كثيرًا في تقليل نسبة الدهون والكربوهيدرات الموجودة في الجسم.
  • الالتزام بتناول الأطعمة المسموح بها في نظام الكيتو؛ يؤدي إلى إنقاص الوزن بسهولة.

الأنواع المختلفة لنظام الكيتو 

تم تقسيم  نظام الكيتو إلى أربعة أشكال، كل نظام منهم له خصائص تميزه، وسنعرض لكم هذه الأنواع في السطور التالية.

أولًا: الحمية الكيتونية الرئيسية

يعد هذا النظام الشكل الأساسي لنظام الكيتو، والذي يعمل على إنقاص الوزن بفعالية كبيرة، ويتم ذلك من خلال تقليل نسبة الكربوهيدرات في الأطعمة المتناولة، واستبدالها بأطعمة أخرى تحتوي على البروتينات.

كما يلجأ الجسم للدهون الموجودة به؛ حتى يستطيع إنتاج الطاقة التي يحتاجها الفرد بدلًا من استخدام الكربوهيدرات، وفي هذه الحمية تتشكل نسبة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالآتي: 75% من الدهون، والبروتين بنسبة 20٪، و5٪ فقط من الكربوهيدرات.

ثانيًا: نظام الكيتوني الدائري

يعتبر من أكثر أنواع أنظمة الكيتو انتشارًا في العالم، كما أنه أكثرها مرونة، حيث يوفر هذا النظام الكيتونى الدائري عدة أساليب مختلفة يمكن استخدامها، ولكن تتفق كل الطرق المُتبعة فيه على تخفيض نسبة الكربوهيدرات في الجسم.

يقوم هذا النظام على تطبيق جدول معين للأطعمة، ولفترة لا تقل عن أسبوعين مثلًا، ثم يتوقف الفرد عن هذا النظام ومن ثم فيبدأ في جدول جديد يحتوي على نسب أكبر من الكربوهيدرات، ويقوم بتطبيقه لمدة أسبوعين آخرين.

يجب ألا تزيد نسبة الكربوهيدرات التي سيتم تناولها في الأطعمة كل يوم عن 50 جرام، ويطلق على الفترات التي يتم فيها تناول كميات أعلى من الكربوهيدرات اسم أيام الريفيد؛ وذلك لما تفعله في استرجاع  النسب الطبيعية للجلوكوز في الدم.

الجدير بالذكر أنه عند استخدام النظام الدائري فيقوم الجسم بالتخلص من الكيتونات الرئيسية، ومن ثم يستخدم الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة، كما يعتمد الأشخاص الذين يريدون أن يكونوا بعض العضلات على هذا النوع من أنظمة الكيتو.

حيث يعتقد البعض أن تطبيق نظام الكيتوني الدائري أثناء ممارسة الرياضة يساعد بشكل كبير في تكوين العضلات، لكنه لا توجد أي دراسات علمية تؤكد هذا الأمر حتى الآن.

ثالثًا: النظام الهادف الكيتونى

يتيح هذا النظام للأفراد إمكانية زيادة النسب التي يتم تناولها من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، كما يمكن أن يستخدم الفرد هذا النظام قبل القيام بممارسة الأنشطة الرياضي.

رابعًا: النظام الكيتوني القائم على البروتينات

يتشابه هذا النوع من الأنظمة مع نظام الحمية الرئيسية، ولكنه يخلف في نسبة البروتينات التي يحتفظ بها في الجسم، حيث تكون نسبة الدهون الموجودة في هذا النظام عبارة عن 60٪ من الدهون، كما يحتوى على نسبة 35٪ من البروتينات، مع ثبات نسبة الكربوهيدرات في النظامين.

أمثلة لجداول الأطعمة المتناولة خلال نظام الكيتو

في السطور المقبلة سنعرض لكم مجموعة من الأنظمة التي يمكن استخدامها عند تطبيق نظام الكيتو في رمضان، ومنها ما يلي:

نظام اليوم الأول

الإفطار: يكون عبارة عن ثمرة تمر واحدة من النوع قليل السكر، مع تحضير طبق سلطة مكون من مجموعة متنوعة من الخضراوات، مثل: الجزر، البنجر، الخيار، الجرجير، والخس، كما يمكن إضافة قطع صغيرة من اللحوم المشوية على الفحم، أو اللحوم الغنية بالدسم.

السحور: يتم سلق بعض البيض حيث يكون العدد حسب الرغبة، ويتم تناول الفطر مع قطعة صغيرة من الزبدة، كما يمكن أن تتناول بجانبها بعضًا من قطع الطماطم والجزر، مع شرب كوب كبير من اللبن عالي الدسم.

نظام اليوم الثاني

الإفطار: تناول بعض القطع من البسطرمة أو اللحم المقدد مع عدد 2بيضة، وإذا لم يتوافر اللحم المقدد يمكن أن تتناول بيض مقلي بزبدة خالية الدسم.

السحور: علبة من الزبادي من الأنواع التي تكون كاملة الدسم، مع أي نوع من أنواع الفواكه الموجودة في المنزل.

خلاصة الموضوع في 9 نقاط

بالاستناد إلى ما سبق ذكر في الموضوع نجد أن:

  1. تختلف نسب خسارة الفرد للوزن عند تطبيق نظام الكيتو في رمضان.
  2. يمنع تناول الحلويات عند استخدام نظام الكيتو في رمضان.
  3. تزيد الخضراوات النشوية من الوزن؛ ولذلك لا يسمح بتناولها في نظام الكيتو.
  4. تحتوي العلبة الواحدة من الزبادي على كميات كبيرة من الكالسيوم.
  5. الأسماك من أنواع الأطعمة التي يفضل تناولها مع أي نظام لاحتوائها على العناصر الغنية بفيتامين د.
  6. يترسب السكر والعسل في الجسم، ويتحول لسعرات حرارية يصعب التخلص منها.
  7. يفضل تناول البيض في السحور، وذلك لما يحتويه من فيتامينات تساعد على تقوية الجسم، وتساعد على تحمل الجوع أثناء الصيام.
  8. تجنب تناول الأطعمة التي تتضمن الدقيق أثناء اتباع نظام الكيتو.
  9. تتعدد أنواع نظام الكيتو التي يمكن للفرد اتباعها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.