تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة أشجار

تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة أشجار  فما هي؟ نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث شهدت الدولة السعودية في الآونة الأخيرة تطور ملحوظ فيما يخص القطاع الزراعي بها، فمع أن أغلب الأماكن بها هي مناطق صحراوية، غير أنه يوجد الكثير من الأماكن التي تعتبر بيئة مناسبة ومثالية للزراعة.

وقد قامت إدارة المملكة العربية السعودية بدور هام فيما يخص تطوير القطاع الزراعي، من خلال استصلاح العديد من الأماكن الصحرواية معتمدة على آلية الري الواسعة التي جعلت من تلك الأماكن بيئات زراعية بامتياز، وقد جرى تنفيذ هذه المشروعات على مساحات شاسعة في أرجاء مختلفة من المملكة.

الزراعية وأهميتها في السعودية

تقتصر عملية الزراعة داخل المملكة العربية السعودية على أماكن بعينها، من أبرزها: مدينة الرياض، ومدينة عسير، ومدينة جازان، ومدينتي مكة والمدينة، والأجزاء الشمالية من الدولة، ويعمل القطاع الزراعي داخل المملكة في هذه الآونة على وجهين، الأول هو: تحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة، والثاني هو: تزويد السوق العالمية بالكثير من المحاصيل، كالقمح والسمك والخضار والتمر.

وتتولى هيئة البيئة والماء والزراعة وضع استراتيجيات القطاع الزراعي وتطبيقها داخل المملكة، وتتيح الإدارة السعودية تمويلات للعاملين بالزراعة بدون أي نسبة فائدة، وكذلك يساهم القطاع غير الحكومي بنسبة كبيرة من الإنتاج الزراعي القومي داخل الدولة، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول القطاع الزراعي داخل المملكة العربية السعودية، تابع معنا السطور التالية!

أولًا: لماذا تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة أشجار كالبطيخ والبلح والعنب؟

تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة أشجار

شهد القطاع الزراعي داخل المملكة العربية السعودية انتعاش كبير في السنوات الأخيرة، حيث تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة أشجار كالبطيخ والبلح والعنب، ويرجع هذا الانتعاش إلى الأسباب التالية:

  • الظروف المناخية المناسبة في جميع الفصول.
  • توفر الكثير من الأماكن الخصبة التي تفسح المجال لإنبات العديد من النباتات داخل المملكة.
  • وجود أكثر من مورد يمكن الاعتماد عليه في ري المحاصيل المزروعة.

ولعل من أبرز النباتات التي يتم زراعتها داخل المملكة، ما يلي:

ثمرة البطيخ

  • يعد البطيخ من المحاصيل الرئيسية التي تعتمد عليها الزراعة داخل الدولة السعودية، وتتنشر زراعته في السواحل داخل المملكة، وبشكل خاص في السواحل الغربية، وتعتبر مدينة الليث من أبرز المدن التي تزرع ثمرة البطيخ داخل المملكة، حيث تزرع نحو عشرون هكتار منه سنويًا.
  • وتقوم المملكة العربية السعودية بزراعة كميات كبيرة من البطيخ سنويًا، وتأخذ منه ما يلبي احتياج السوق المحلي، وتقوم بتصدير الباقي إلى الخارج، حيث تستورده الدولة اللبنانية وبعض بلدان المنطقة العربية.

ثمرة البلح

  • يعتبر البلح من الزراعات الرائدة داخل المملكة العربية السعودية، حيث يقدر الاستثمار في إنتاج التمور بنحو ملياري ريال سعودي.
  • وتقوم المملكة العربية السعودية بإنتاج أكثر من نوع منه، ويعد النوع الأجود على الإطلاق هو النوع الذي يأتي من منطقة الأحساء.

ثمرة العنب

  • تأتي زراعة النخيل على رأس الزراعات داخل المملكة العربية السعودية، ويليها مباشرة: العنب، حيث يجرى زراعة نحو مائة ألف دونم من العنب سنويًا.
  • وتعتبر مدينة القصيم، ومدينة الطائف، والمدينة المنورة من أبرز أماكن إنتاج العنب داخل المملكة، وتولي إدارة المملكة اهتمام خاص لتلك الزراعة فتقوم بتسميد التربة من أجل الحصول على محاصيل أعلى جودة.

الفواكه المختلفة

  • تعتبر ثمرة الخوخ وثمرة الكمثرى من أبرز الفواكه التي يجرى إنتاجها داخل المملكة العربية السعودية، وتأتي بشكل خاص من مدينة الجوف ذات المناخ الملائم لنمو هذه المحاصيل.
  • ونستطيع إيجادها ناضجة وطازجة في الكثير من أسواق المملكة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: أهم المحاصيل الزراعية في المملكة العربية السعودية

ثمرة البطاطس

  • يُزرع هذا النبات في مدينة الرياض، والقصيم، وتبوك كذلك، ويقوم بإنتاجها الكثير من المزارعين المحترفين في هذه الزراعة بشكل خاص.
  • ويرجع تاريخ إنتاج هذا النبات داخل المملكة العربية السعودية إلى عام 1975 ميلادية، ويقدر إنتاج البطاطس داخل المملكة بنحو 14524 هكتار سنويًا.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: حدود المملكة العربية السعودية وما هي أهم المدن بالمملكة

ثمرة الطماطم

تعتبر من المحاصيل الشائعة داخل المملكة العربية السعودية، حيث يجرى إنباتها في أكثر من ثمانين بالمائة من إجمالي أماكن الزراعة داخل المملكة، وبشكل خاص في الصوب الزراعية، ويعطي المتر من محصول الطماطم نحو أربعين كيلو جرام، وتبذل وزارة زراعة المملكة كل جهودها من أجل تذليل كل الصعوبات أمام تلك الزراعة.

ثمرة البصل

لقد قامت حكومة المملكة العربية السعودية بتركيز الكثير من جهدها على تطوير زراعة البصل بشكل خاص؛ حتى تحقق الاكتفاء الذاتي منه، حيث يجرى زراعة هذا النبات ثلاث مرات في السنة الواحدة، ولا يتاح هذا النبات للتصدير في الأسواق الخارجية.

كما ندعوك إلى الحصول على المزيد من خلال: أهم المحاصيل الزراعية في القصيم

ثمرة الزيتون

  • تعتبر ثمرة الزيتون من أبرز المحاصيل التي يجرى إنباتها داخل مدينة الجوف؛ نظرًا لتوفر المناخ الجوي الذي يحتاجه هذا النبات ليكبر ويثمر.
  • وقد جرى إدخال الآليات الحديثة للري في زراعة الزيتون، سعيًا لتطوير تلك الزراعة؛ نظرًا لكونها تتيح الكثير من الأشجار التي تساعد في تلبية متطلبات المصانع، بالإضافة إلى زيادة إقبال الأفراد على استهلاك الزيتون بسبب إدراكهم لقيمته الغذائية الكبيرة وفوائدة المتعددة.

نبات الذرة الأصفر

  • تنتج المملكة العربية السعودية كميات جيدة للغاية من نبات الذرة الأصفر؛ حيث تعد البيئة السعودية هي البيئة المثالية لنموه، وتقدر كمياته بنحو اثني عشر هكتار سنويًا.
  • وتسعى وزارة الزراعة داخل المملكة باستمرار على توسيع مساحات إنتاج الذرة الأصفر، بغرض توفير متطلبات المصانع التي تقوم بتصنيع زيت الذرة، والتي تقدر بنحو ألفي هكتار سنويًا.
  • وجدير بالذكر، أن المملكة السعودية تنتج صنفين من الذرة الأصفر، منهم صنف يدخل في إنتاج النشا، والثاني يدخل في صناعة العلف.

العلف

تقوم المملكة العربية السعودية بإنتاج كميات كبيرة من العلف، من أبرزها: نبات البرسيم بغرض توفير متطلبات الثروة الحيوانية داخل المملكة، والتي تقدر بنحو أربعة آلاف ونصف هكتار سنويًا، حيث يغطي الهكتار نحو خمسة وعشرين طن.

ويلقى إنتاج العلف داخل الدولة السعودية رواج هائل، بغرض توفير استهلاك الماشية، وتغطية متطلبات مشاريع الإنتاج الحيواني التي تعمل على تحسين العلف.

ثانيًا: ما هي أهم أماكن الزراعة داخل المملكة العربية السعودية؟

تولي المملكة العربية السعودية اهتمام خاص بالقطاع الزراعي؛ لإيمانها بكونه واحد من أبرز روافد الدخل القومي، ومن أهم أماكن الزراعة داخل الدولة السعودية، ما يلي:

محافظة تبوك

تعتبر مدينة تبوك من أهم الأماكن التي تتوفر بها المياه الصالحة للزراعة، كما يتاح بها أكثر من مائتي ألف هكتار صالح للزراعة.

وتشتهر محافظة تبوك بإنتاج الورد، وثمار الخوخ والمشمش.

محافظة الجوف

تشتهر هذه المنطقة بإنتاج التمور، والزيتون.

محافظة جازان

تحتوي محافظة جازان على وادي جازان الذي يعتبر من أبرز مصادر مياه المطر، بالإضافة إلى سد بيشة، وكذلك يعرف ذلك المكان بإنتاج نبات الذرة، بالإضافة إلى ثمار المانجو وثمار البابايا.

محافظة عسير

تعتبر من الأماكن المشهورة بإنتاج التمر داخل المملكة، كما تقدر مساحة الأراضي الزراعية بها بنحو 16238 هكتار.

محافظة الباحة

تعد من أهم مصادر إنتاج الرمان داخل السعودية، ويعد محصولها من أفضل محاصيل الرمان على مستوى العالم، وكذلك تقوم بإنتاج حبوب القمح، ونبات السمسم، والعدس.

منطقة القصيم

هي المحافظة الرائدة في إنتاج التمر السعودي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تشتهر المملكة العربية السعودية بزراعة أشجار وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.