مناطق المملكة والمدن التابعة لها

مناطق المملكة والمدن التابعة لها مساحتهم متباينة، لذا سنقوم بعرضها لكم من خلال موقع زيادة، كما سنعرض لكم بعض المعلومات التي تتضمن عدد سكان المملكة العربية السعودية ومساحتها، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن كل مدينة من مدن السعودية على حِدة، وذلك في السطور التالية.

مناطق المملكة والمدن التابعة لها

مناطق المملكة والمدن التابعة لها

المملكة العربية السعودية هي أحد أكثر المدن التي تضم عدد سكان لا بأس به، إلى جانب هذا فإنها تتكون من 12 مدينة تابعة إليها، والتي تضم عدد من سكان المملكة، كما أن لكل مدينة صفات خاصة بها تجعلها مميزة عن غيرها من المدن الأخرى التابعة إلى المملكة العربية السعودية.

أما عن مساحة المملكة العربية السعودية فإنها تعادل حوالي 2 مليون و149 ألف و690 كيلو متر مربع، وفيما يخص موقعها الجغرافي على خريطة العالم فإنها تقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، بالإضافة إلى ذلك فإن المملكة العربية السعودية تضم عدد سكان يتخطى 27 مليون و123 ألف و977 نسمة من إجمالي سكان العالم.

وفقًا إلى ما سبق ذكره فإن المملكة العربية تشغل معظم مساحة شبه الجزيرة العربية، إلى جانب ذلك فإن عاصمة السعودية تتمثل في مدينة الرياض، وأشهر الموانئ التابعة إلى المملكة العربية السعودية يتمثل في ميناء البحر الأحمر الذي يقع بالقرب من حدود دولة اليمن مع سلطنة عمان ودولة قطر ودولة الأردن ودولة الكويت وأخيرًا دولة العراق.

أما عن مناطق المملكة والمدن التابعة لها فإنها تتمثل في 12 مدينة كما سبق وأن أشرنا، وتتمثل تلك المدن في مدينة الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بالإضافة إلى الحدود الشمالية إلى المملكة العربية السعودية ومدينة الجوف ومدينة حائل ومدينة جازان، كما تضم المملكة مدينة عسير ومدينة الباحة، فضلًا عن مدينة القصيم ومدينة تبوك وأخيرًا مدينة نجران، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم بعض المعلومات عن كل مدينة على حِدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اكبر مدن السعودية بالترتيب مساحة والموقع الجغرافي

مدينة الرياض

مدينة الرياض هي أحد مناطق المملكة والمدن التابعة لها، بالإضافة إلى ذلك فإن تلك المدينة هي العاصمة للمملكة العربية السعودية، كما تضم مدينة الرياض 20 محافظة والتي تضم عدة فئات يتم تقسيمها إلى 12 محافظة من الفئة أ، بالإضافة إلى 8 محافظات تابعة إلى الفئة ب.

أما عن عدد سكان مدينة الرياض فإنه يصل إلى حوالي 6 مليون و777 ألف و146 نسمة من إجمالي عدد سكان المملكة العربية السعودية، بينما تبلغ مساحة مدينة الرياض باعتبارها أحدى مناطق المملكة والمدن التابعة لها حوالي 380 ألف كيلو متر مربع، وتشتهر تلك المدينة باحتوائها على العديد من المناظر الطبيعية.

فيما يخص المحافظات التابعة إلى مدينة الرياض فإنها تتمثل في محافظة الدوادمي ومحافظة الدرعية ومحافظة القويعية، بالإضافة إلى محافظة سدير ومحافظة الأفلاج ومحافظة شقراء.

كما تضم مدينة الرياض محافظات أخرى مثل محافظة ضرماء ومحافظة عفيف وحريملاء ومحافظة الرماح، فضلًا عن محافظة الغاط ومحافظة المجمعة ومحافظة الحريق ومحافظة الخرج، إلى جانب محافظة وادي الدواسر ومحافظة حوطة تميم ومحافظة الزلفى، وأخيرًا محافظة السليل ومحافظة ثادق. 

مكة المكرمة

تتكون المدينة المنورة من 9 محافظات تابعة إلى الفئة أ و7 محافظات تابعة إلى الفئة ب، كما يبلغ عدد سكان مكة المكرمة باعتبارها أحد مناطق المملكة والمدن التابعة لها حوالي 6 مليون و915 ألف و6 نسمة، كما تعادل مساحتها 137 ألف كيلو متر مربع.

غني عن الذكر أن مكة المكرمة هي أهم المعالم الدينية على مستوى العالم حيث توجد الكعبة المشرفة بها والمسجد الحرام، وتضم مكة المكرمة بعض المحافظات ومنها محافظة جدة ومحافظة الطائف ومحافظة القنفذة، بالإضافة إلى محافظة الجموم ومحافظة الكامل ومحافظة ميسان ومحافظة أضم، ومحافظة تربة.

كما تضم مكة المكرمة بعض المحافظات الأخرى والتي تتمثل في محافظة رنية ومحافظة رابغ ومحافظة الليث، فضلًا عن محافظة خليص ومحافظة العرضيات ومحافظة الموية، وأخيرًا محافظة بحرة ومحافظة ميسان.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خريطة السعودية التفصيلية كاملة وأهمية التعرف على المدن السعودية

المدينة المنورة

أحد مناطق المملكة والمدن التابعة لها، بالإضافة إلى ذلك فإن المدينة المنورة تتكون من 4 محافظات تابعة على الفئة أ و4 محافظات تتبع للفئة ب، أما عن عدد السكان المقيمين في المدينة المنورة فإنه يصل إلى مليون و777 ألف و933 نسمة، كما أن مساحة المدينة المنورة تصل إلى 150 ألف كيلو متر مربع.

الجدير بالذكر أن المدينة المنورة هي ثاني أكثر المدن العربية أهمية بالنسبة على المسلمين، والسبب في ذلك يرجع إلى كونها تحتوي على المسجد النبوي ومسجد قباء، أما عن المحافظات التي تضمها هذه المدينة فإنها تتمثل في محافظة ينبغي ومحافظة خبر ومحافظة بدر، بالإضافة إلى محافظة خيبر ومحافظة العلا ومحافظة الحناكية، وأخيرًا فإن المدينة المنورة تضم واد القرع ومحافظة المهد.

الحدود الشمالية إلى المملكة العربية السعودية

مناطق المملكة والمدن التابعة لها

تمثل أحد مناطق المملكة والمدن التابعة لها، والتي يعادل عدد السكان بداخلها حوالي 320 ألف و524 نسمة، بينما تصل مساحتها إلى 104 ألف كيلو متر مربع.

إلى جانب ذلك فإن الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية تضم عدة محافظات، والتي تتمثل في محافظة رفحاء ومحافظة عرعر، فضلًا عن محافظة طريف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: منطقة تقع في وسط  السعودية ومدن السعودية

مدينة الجوف

مدينة الجوف هي أحدى المدن التابعة إلى المملكة العربية السعودية، والتي يصل يعدد سكانها إلى 440 ألف و9 نسمة، كما تعادل سماحتها 85 ألف كيلو متر مربع.

فيما يخص المحافظات التي تضمها مدينة الجوف فإنها تتمثل في محافظة الجندل ومحافظة دومة، بالإضافة إلى محافظة سكاكا ومحافظة القريات.

مدينة حائل

أحد المدن التي تضمها المملكة العربية السعودية هي مدينة حائل، والتي تتميز بكونها تحتوي على العديد من السدود والقلاع والاحجار السوداء اللون، إلى جانب ذلك فإن مدينة حائل السعودية تتكون من 7 محافظات تابعة إلى الفئة ب فضلًا عن محافظة واحدة فقط تابعة للفئة أ.

كما تضم الفئة أ 44 مركز، وتضم الفئة ب 40 مركز تابع إلى المملكة العربية السعودية، أما عن المحافظات التي تتكون منها مدينة حائل فإنها تتمثل في محافظة قفار ومحافظة حائل ومحافظة بقعاء ومحافظة الغزالة، بالإضافة إلى محافظة الشمام ومحافظة موقق ومحافظة سيمراء، كما تضم مدينة حائل محافظات أخرى مثل محافظة الحائط ومحافظة الحليفة ومحافظة تربة ومحافظة وسيطاء الجفن، وأخيرًا محافظة جبة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: المسافات بين المدن السعودية وكم تبعد كل مدينة عن الأخرى؟

مدينة جازان

تضم مدينة جازان 5 محافظات تابعة إلى الفئة أ، بالإضافة إلى 11 محافظة تابعة إلى الفئة ب، أما عن عدد السكان في تلك المدينة فإنه يعادل مليون و365 ألف و110 نسمة من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية.

كما تصل مساحة مدينة جازان إلى 13 ألف كيلو متر مربع، أما عن أهم المحافظات التي تضمها تلك المدينة فإنها تتمثل في محافظة الحرث ومحافظة أحد المسارحة ومحافظة الدائر.

بالإضافة إلى ذلك فإن مدينة جاوان تضم محافظة الريث ومحافظة الدرب ومحافظة العارضة، كما تضم مدينة جازان محافظة الطوال ومحافظة بيش ومحافظة العيدابي، فضلًا عن محافظة صامطة ومحافظة صبيا وأخيرًا محافظة ضمد ومحافظة هروب.

مدينة عسير

منطقة عسير هي أحد المناطق التابعة إلى المملكة العربية السعودية، كما أن مساحتها تصل إلى 80 ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد السكان المقيمين بها حوالي 2 مليون و261 ألف و618 نسمة، وتتكون عسير من 6 محافظات تابعة إلى الفئة أ بالإضافة إلى 9 محافظات تابعة إلى الفئة ب.

أما عن المحافظات التي تتكون منها مدينة عسير السعودية، فإنها تتمثل في محافظة بيشه ومحافظة خميس ومحافظة مشيط ومحافظة أحد رفيدة، بالإضافة إلى محافظة النماص ومحافظة بارق ومحافظة البرك ومحافظة تنومة، فضلًا عن محافظة بلقرن ومحافظة رجال آلمع ومحافظة تثليت ومحافظة الحرجة، كما تضم المدينة محافظة طريب ومحافظة سراة عبيدة ومحافظة ظهران الجنوب، وأخيرًا محافظة المجاردة ومحافظة محايل عسير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم عدد سكان السعودية2020 وما هي أكبر مدن السعودية

مدينة الباحة

تتكون مدينة الباحة التابعة إلى المملكة العربية السعودية من 4 محافظات تابعة إلى الفئة أ، بالإضافة إلى 5 محافظات تابعة إلى الفئة ب، إلى جانب ذلك فإن مساحة أرضها تصل إلى 12 ألف كيلو متر مربع، ويصل عدد السكان المقيمين بها إلى 441 ألف و888 نسمة.

أما عن أهم المحافظات التابعة إلى مدينة الباحة السعودية فإنها تتمثل في محافظة القرى ومحافظة المخواه، فضلًا عن محافظة المندق ومحافظة العقيق ومحافظة قلوة.

مدينة القصيم

أحد المدن التي تقع في المملكة العربية السعودية، كما يعادل عدد سكان مدينة القصيم حوالي مليون و423 ألف و935 نسمة من إجمالي سكان المملكة، إلى جانب هذا فإن مساحتها تصل إلى 73 ألف كيلو متر مربع، وتتكون من 5 محافظات تابعة إلى الفئة أ، فضلًا عن 7 محافظات تابعة إلى الفئة ب.

أما عن أهم المحافظات التي تضمها مدينة القصيم السعودية، فإنها تتمثل في محافظة بريدة ومحافظة عنيزة ومحافظة الرس، بالإضافة إلى محافظة المذنب ومحافظة البكيرية ومحافظة البدائع ومحافظة الأسياح ومحافظة النبهانية.

كما تضم مدينة القصيم السعودية، محافظة الجواء ومحافظة رياض الخبراء ومحافظة الشماسية، فضلًا عن محافظة عقلية الصقور وأخيرًا محافظة ضرية السعودية.

مدينة تبوك

أحد مدن المملكة العربية السعودية والتي تضم 4 محافظات من الفئة أ، فضلًا عن محافظتين تابعتين إلى الفئة ب، كما تعادل مساحة مدينة تبوك حوالي 117 ألف متر مربع، إلى جانب هذا فإن عدد سكانها يعادل 735 ألف و391 نسمة من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية.

أما عن أهم المحافظات التابعة إليها فتتمثل في محافظة تيماء ومحافظة حقل ومحافظة ضباء، بالإضافة إلى محافظة البدع ومحافظة أملج ومحافظة الوجه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم تبعد الخرج عن الرياض والمسافة بين محافظة الخرج ومدن السعودية

مدينة نجران

تضم هذه المدينة محافظة من الفئة أ، و7 محافظات من الفئة ب، كما يعادل عدد سكانها 505 ألف و652 نسمة، وتضم مدينة نجران محافظة شرورة ومحافظة حبونًا ومحافظة نجران، بالإضافة إلى محافظة يدمة ومحافظة خباش ومحافظة بدر الجنوب ومحافظة الخرخير ومحافظة ثار.

الخلاصة في 5 نقاط

وفقًا إلى ما تم عرضه في هذا الموضوع نجد أن:

  1. مناطق المملكة والمدن التابعة لها تتمثل في التالي:
  • مدينة الرياض.
  • مكة المكرمة.
  • المدينة المنورة.
  • الحدود الشمالية إلى المملكة العربية السعودية.
  • مدينة الجوف.
  • مدينة حائل.
  • مدينة جازان.
  • مدينة عسير.
  • مدينة الباحة.
  • مدينة القصيم.
  • مدينة تبوك.
  • مدينة نجران.

2. عادل مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 2 مليون و149 ألف و690 كيلو متر مربع.

3. عدد سكان المملكة العربية السعودية يصل إلى 27 مليون و123 ألف و977 نسمة.

4. عاصمة المملكة العربية السعودية هي مدينة الرياض.

5. تضم المملكة العربية السعودية عدة مدن والتي تصل إلى 12 مدينة بما فيها العاصمة مدينة الرياض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.