قانون مكتب العمل بخصوص الخروج النهائي

يعد قانون مكتب العمل الخاص بالخروج النهائي قانون إلزامي ومن يخالف هذا القانون يعرض نفسه للمخالفات الصارمة، لذا تحتم علينا أن ننصح الجميع بالالتزام لتجنب أي غرامات. 

فقد نجد أن قانون العمل الخاص بالمملكة العربية السعودية ينص على العديد من الفقرات والبنود الخاصة بتأشيرة الخروج النهائي لكل مواطن مغترب في المملكة، ومن خلال العمل بهذا القانون نتعرف على كل التفاصيل الخاصة بهذه التأشيرة وفترة صلاحيتها، وما يتوجب حدوثه عند الإنتهاء من الفترة المقررة لها دون الخروج منها ،وما يظهر عليه من الغرامات، وكيف نحصل عليها وقد زادت الأقاويل الخاص بهذا القانون، مما ترتب عليه من حالة التوهان وما يجب أن يفعله المغتربين آن ذاك ،وماهي الفقرات التى يجب اتباعها ومن خلالها يسمح لهم  بالخروج النهائي، وهل لو ارادوا العودة مرة أخرى يسمح لهم بذلك أم لأ، ومتى يحرمون من دخول السعودية مرة أخرى.  

ويمكن التعرف على معلومات عن  فتح ملف مكتب العمل وخطوات فتح ملف مكتب العمل بالتفصيل أضغط هنا: فتح ملف مكتب العمل وخطوات فتح ملف مكتب العمل بالتفصيل

التفاصيل الخاصة بقانون الخروج النهائي من السعودية

تعمل إدارة الجوازات بالسعودية على إستخراج تأشيرة الخروج النهائي لمن يسعى لتقديم طلب للحصول على التأشيرة من خلال بعض الشروط التي سوف نذكرها.

يضمن القانون للحاصلين على تأشيرة الخروج النهائي أن يظلوا في المملكة العربية السعودية مدة لا تزيد عن شهرين كاملين .

وفي حالة الإنتهاء من هذه المدة لا يسمح لهم بالبقاء داخل أراضيها، ويتم فرض غرامة تقدر ب1000 ريال سعودى فى أول مخالفة.

وعند مغادرة أحد المقيمين داخل أراضيها خلال الفترة المحددة لصلاحية تأشيرة الخروج النهائي يمكن أن يعود مرة أخرى إليها بعد حصولهم على التأشيرة الجديدة ما لم يكن هناك مشكلات قانونية بين الكفيل والمقيم ، وكان الخروج قانونيًا، فلا يوجد مشاكل للعودة مرة أخرى على كفالة كفيل جديد،وإذا خرج المقيم من المملكة حاملًا تأشيرة الخروج والعودة وحدث خلاف بينه وبين الكفيل أدى إلى عدم عودته فى الميعاد المطلوب يندرج ذلك تحت بند خرج ولم يعد وفي هذه الحالة لا يمكن الرجوع مرة ثانية إلا بعد ثلاث سنوات مع كفيل جديد ويسمح فقط بعودته إلى الكفيل القديم بعد القيام باستخراج تأشيرة جديدة أخرى.

 نجد أيضا قانون العمل السعودي قانون واحد، حيث أن عملية الخروج النهائي المصريين هي نفس العملية المتبعة مع كافة الجنسيات.

ولا تختلف ‏شروط الخروج النهائي للمصريين من السعودية عن الشروط المفروضة على المقيمين الآسيويين  في المملكة.

شروط الخروج النهائي من السعودية 2021

  •  عدم وجود أي قضايا أو مخالفات قانونية من أي نوع، أما الأمور الخاصة بالغرامات والأمور المادية فسوف يتم التفاهم فيها بعد ذلك.
  •  يجب بدفع جميع غرامات المخالفات المرورية قبل التقدم بطلب الإلغاء.
  • لابد وأن تكون بطاقة الإقامة الخاصة بالشخص الذي يريد الخروج ما زالت في فترة الصلاحية، وإن كانت قد انتهت صلاحيتها، سوف يكون واجباًعليه دفع غرامة مالية عن كل عام مضى خارج مدة الإقامة.
  •  على أن تكون جميع المعلومات صحيحة ومدونة من واقع بيانات جواز سفر مقدم الطلب.
  • تقديم أصل جواز سفر مقدم الطلب، مع صورة ضوئية من صفحات البيانات في الجواز و تقديم بطاقة الإقامة الأصلية على أن تكون سارية.
  • أن يكون الكفيل أو صاحب العمل أو من ينوب عنهما مع وجود ممثل قانوني متواجد مع المقيم أثناء الحصول على تأشيرة الخروج النهائي.
  • أن يكون جواز سفر المقيم ما زال ساريًا.
  • ألا يكون قد تم تسجيل العامل على أنه متغيب عن العمل.
  • تسديد كافة الغرامات الموقعة عليه إذا كانت إقامته منتهية، ويجب تجديد الإقامة قبل التقدم للتأشيرة، وذلك تبعًا لبنود قانون الخروج النهائي من السعودية سوف توقع غرامات مالية متفاوتة الأسعار في حالة تم مخالفة فترة صلاحية التأشيرة، حيث تطبق غرامة قدرها 1000 ريال سعودي للمرة الأولى من المخالفة، وفي المرة الثانية يتم تغريم المقيم مبلغ 2000 ريال سعودي، أما في المرة الثالثة فيتم تغريمه مبلغ 3000 ريال سعودي.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن نظام الاجازات في مكتب العمل ومن له الحق في تحديد موعد الاجازة ؟ أضغط هنا: نظام الاجازات في مكتب العمل ومن له الحق في تحديد موعد الاجازة ؟

كيفية الحصول على الخروج النهائي من السعودية

  • يتم التقديم للحصول على الخروج النهائي عن طريق منصة أبشر الالكترونية، ولن يستغرق الأمر كثيرًا طالما كان الشخص مستوفيًا للشروط.
  • قم بالدخول إلى المنصة الإلكترونية، وسجل حساب شخصي خاص بك، ثم قم بتأكيد الحساب من خلال اتباع الرسالة التي تم إرسالها لك على بريدك الإلكتروني.
  • قم بتسجيل كافة البيانات المطلوبة الخاصة بك والخاصة بالعمل والكفيل أو صاحب العمل.
  • قم بتحري الدقة عند تسجيل البيانات الخاصة برقم جواز السفر ورقم الإقامة، بشرط أن تكون ما زالت سارية.
  • عليك بالاحتفاظ برقم طلب التأشيرة الخاص بك، حتى يمكنك الاستعلام عن حالتها فيما بعد.
  • يمكنك البقاء في السعودية طوال فترة السماح البالغة 60 يوم، وعليك بالمغادرة قبل انتهاء تلك المدة ممن ارتبطوا بعقود عمل في المملكة العربية السعودية سواء كانت أعمال في الخدمات المنزلية أو الأعمال التابعة للمؤسسات الحكومية أو الخاصة في السعودية، على طلب تأشيرة خروج نهائي من المملكة بعد انتهاء أعمالهم هناك، وتخليص كافة المستحقات لدى أصحاب الأعمال ويمكن فى خلال مدة البقاء البحث عن عمل آخر ونقل الكفالة إلى صاحب عمل آخر ثم القيام بإلغاء الخروج النهائي بشرط ألا تتعدى فترة الشهرين .

شروط إلغاء تأشيرة الخروج النهائي

يمكن لمن حصل على الخروج النهائي من السعودية أن يقوم بإلغائه طالما لم تتعدى فترة الثلاث شهور،حيث يلجأ بعض المقيمين الذين توصلوا إلى تعاقد آخر لدى صاحب عمل آخر، أو تم التصالح مع صاحب العمل القديم، وأصبحت لديهم القدرة في البقاء في المملكة للعمل مدة إقامة أخرى، هنا يمكنهم التقدم لإلغاء طلب الخروج النهائي، طالما مدة الإقامة ما زالت صالحة، وإلا عليهم تجديد الإقامة اولًا.

يتم الإلغاء عن طريق موقع أبشر بالدخول إلى الحساب الشخصي ثم الضغط على إلغاء تأشيرة الخروج النهائي، وبهذا يمكنك الإقامة مع اتخاذ الإجراءات اللازمة وهناك عدة شروط : 

  •  من اللازم ألا تطول مدة عدم الإلغاء لفترة أكثر من ثلاثة أشهر من تاريخ الحصول على تاشيرة الخروج النهائي، وإلا سيطبق غرامة التأخير ودفع الغرامة المستحقة.
  •  لابد من صلاحية الإقامة الخاصة بالشخص الذي يرغب في إلغاء تاشيرة الخروج حتى يتفادى دفع غرامة مالية بسبب انتهاء صلاحية الاقامة.
  •  أن يتمتع الحاصل على التأشيرة بحسن سير وسلوك.
  •  لا يمكن إلغاء التاشيرة إذا قام صاحبها بمغادرة المملكة السعودية  فلابد من تواجده على الأراضي السعودية حينها.

يمكن التعرف على معلومات عن نموذج تفويض مكتب العمل وخطوات إصدار تفويض مكتب العمل أضغط هنا: نموذج تفويض مكتب العمل وخطوات إصدار تفويض مكتب العمل

ماهي الإجراءات اللازمة لإلغاء تأشيرة الخروج النهائي؟

  • يمكن للحاصل على تأشيرة الخروج النهائي من السعودية أن يقوم بإلغائها بشرط عدم مرور فترة الثلاثة أشهر، ويتم هذا الإلغاء بسهولة عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية، المتمثل في موقع أبشر الذي صمم خصيصأً لهذا الغرض.
  • يتم تسجيل الاسم ثم رقم السر لكي يتم الدخول إلى الموقع، ثم يتم الضغط على تسجيل الدخول من خلال رمز التحقق الذي يتم إرساله على البريد الالكتروني.
  • يتم اختيار التأشيرة للعمالة الوافدة الخدمة المنزلية ومن يرغبون في إلغاء التاشيرة عن طريق الدخول الى خدمة المكفولين في قسم الجوازات والتأشيرات على الموقع الإلكتروني ثم إختيار إلغاء تأشيرة خروج نهائي، وتأكيدها عن طريق الضغط على تأكيد وبذلك يتم الحصول على الإلغاء والحصول على اقامة في السعودية حتى يتم الإلتحاق بالعمل الجديد.
  • يتم ملئ نموذج طلب الإلغاء من البيانات الموجودة في جواز السفر.
  • يقوم صاحب العمل في السعودية بتوقيع طلب الاستمارة بعد طباعته للمقيم ثم بعد ذلك يتم اعتمادها من خلال الغرف التجارية.
  • يتم ذلك بحضور الكفيل أو نائب قانوني عنه.
  • لابد من سداد كافة رسوم الإلغاء، إذا كانت الإقامة في المملكة العربية السعودية قد انتهت.
  • وفي النهاية يمكن رفض إعطاء التصاريح للحصول على الخروج النهائي من السعودية إذا كان الأمر مع وجود مخالفات قانونية على المقيمين فيها، حيث لا بد قبل الخروج من إنهاء كافة الأمور القانونية المتعلقة. 

ونتمنى فى نهاية المقال أن نكون قد تناولنا جميع النقاط الهامة حول موضوع قانون مكتب العمل الخاص بالخروج النهائي حيث تم توضيح كافة العناصر اللازمة عن الإجراءات والشروط وكيفية الحصول النهائي عليها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.