أكبر مطار في العالم

أكبر مطار في العالم موضوع متعدد المحاور، فالحديث عن أكبر مطارات العالم يتطلب مننا تحدد معايير تُحدد علي أساسها كِبر المطار، فهل هو كبير من حيث المساحة أم كبير من حيث عدد المهاجرين أو المسافرين أم هل المطار كبيرًا من حيث قدرته الاستيعابية للطائرات، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم معلومات عن أكبر المطارات من حيث المساحة وأكبر المطارات من حيث عدد المسافرين.

مساحة أكبر مطار في العالم

يُعتبر أكبر مطار في العالم من حيث المساحة هو مطار الملك فهد الدولي بالمملكة العربية السعودية، حيث حظيّ هذا المطار على المرتبة الأولى عالميًا كأكبر مطار وذلك لأنّ مساحته شاسعة حيث تبلُغ 780 كيلومترًا مربعًا.

إنّ مطار الملك فهد يتميز باحتوائه على العديد من الصالات المتطورة، والكبيرة، فهو يضم صالة سفر كبيرة تحتوي على العديد من الخدمات فيوجد بها 44 مكانُا مخصصًا لتلبية احتياجات الطيران الدولي، كما يتميز باحتوائه على 110شباك مُخصص لخدمة المسافرين المحليين، كما يضم 66 مكانًا مميزًا يقوم بخدمة الخطوط السعودية وحدها.

يحتوي مطار الملك فهد الدولي على العديد من الخدمات حيث يتواجد به مناطق خاصة للمحال التجارية ومسجد كبير، بالإضافة إلى عدد ليس بالقليل من المطاعم المتعددة والفنادق الضخمة التي تضمن تقديم خدمة متميزة للمسافرين.

ومن السلبيات الموجودة بمطار الملك فهد الدولي هي عدم استغلال مساحته الشاسعة بالكامل، إذ يحتوي على مساحة كبيرة غير مُستغلة وجاري الدراسة والعمل على تنفيذ المشروعات بها، ومن بعض المشروعات التي تم تنفيذها حديثًا افتتاح منشأة شحن كبيرة في عام 2015ميلاديًا، يتم بها نقل تجاري على مستوى فريد.

إقرأ أيضًا: متى يتم فتح مطار الكويت الدولي ومراحل فتحه

تاريخ انشاء مطار الملك فهد الدولي

لقد بدأت دراسة وتخطيط انشاء مطار الملك فهد الدولي منذ فترة كبيرة، حيث تم دراسة وتخطيط انشاء المطار في عام 1976ميلاديًا، واستمرت الدراسة لمدة 3 سنوات وتم البِدء في تنفيذ المشروع ووضع حجر الأساس في عام 1983ميلاديًا، وظلّ العمل مستمرًا لمدة 16عام وفي عام 1999ميلاديًا، تم افتتاح المطار وتسميته بمطار الملك فهد الدولي.

مطار دنفر الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية

يلي مطار الملك فهد في المرتبة الثانية عالميًا من حيث المساحة، مطار دنفر الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث المساحة الشاسعة التي تبلغ 135 كيلومتر مربع، كما يتمتع مطار دنفر الدولي بقدرته الكبيرة على استيعاب عدد كبير من الطائرات، كما يوجد به أكبر مبنى ومُدرج في العالم ويتميز بقدرته الفريدة وتطوره من حيث الاتصالات حيث يُعد ثالث المطارات عالميًا في مجال الاتصالات الجوية المحلية والعالمية، ويتميز بتردد رحلات غير متوقفة عليه من أوروبا وروسيا.

مطار فورت وورث الدولي

تضم الولايات المتحدة الأمريكية مطار فورت وورث الدولي، وهو يُعد المطار الثالث عالميًا من حيث المساحة إذ تبلغ مساحته 69 كيلومترًا مربعًا، ويقع مطار فورت وورث الدولي في مدينة دالاس الأمريكية، ويتميز باستقباله عددًا كبيرًا من الرحلات اليومية تقرُب إلى 200 رحلة في اليوم الواحد من العديد من دول العالم، ويعتبر مطار فورت وورث الدولي من أكثر المطارات العالمية ازدحامًا.

مطار الملكة علياء الدولي

يُعد مطار الملكة علياء الدولي المطار الأول عالميًا من حيث تقديم خدمة ذات جودة عالية للمسافرين، يوجد مطار الملكة علياء الدولي بدولة الأردن، ويوجد في المطار صالات مُطّورة على أعلى مستوى حيث تم افتتاح أكثر الصالات فخامة عام 2013ميلاديًا، وتتميز بأنها صالة متطورة وحديثة.

مطار مسقط الدولي

من أمثلة المطارات التي تم تطويرها في فترات زمنية قصيرة جدًا مطار مسقط الدولي حيث تم تطويره بشكل جذريّ في حوالي 8 أشهر، وتم افتتاحه بمظهره الجديد في نوفمبر 2018.

شملت التطويرات البنية التحتية للمطار وافتتاح العديد من محطات الركاب الحديثة المتطورة إلى جانب بعض التوسيعات، وقد كان هذا المطار يُسمى مطار السيب الدولي، وبعد تطويره أُطلق عليه مطار مسقط الدولي، ونتيجة لهذه التطورات أصبح المطار مزدحمًا ويستقبل العديد من المسافرين خلال فترات زمنية قصيرة فقد أصبح المطار قادرًا على استقبال قرابة 20 مليون مسافر في العام الواحد كما تُجرى الدراسات والتخطيطات، وتم وضع سيناريو للمرحلة الثانية وتوقع استقبال المطار لـ24 مليون مسافر، كما تم التنبؤ للمرحلة الثالثة، وتوقع استقبال 48 مسافر في العام الواحد.

إقرأ أيضًا: استخراج تصريح السفر من المطار بالخطوات

أكثر المطارات قدرةً لاستيعاب الطائرات

نظرًا للمساحة الشاسعة التي يتمتع بها مطار الملك فهد الدولي في المملكة العربية السعودية، فإنه قادر على استيعاب عددًا مهولًا من الطائرات وبالتالي يحصل هذا المطار على المرتبة الأولى عالميًا كأكبر مطار قادر على استيعاب عدد كبير من المطارات.

أثناء موسم الحج يستقبل مطار الملك فهد الدولي رحلات من جميع أنحاء العالم يتم فيها نقل المسافرين إلى الأراضي السعودية ويستطيع المطار استيعاب الأعداد المهولة من الطائرات والحجاج حيث يوجد به صالة كبيرة تتسع لـ88000 مسافرًا في نفس الوقت.

مطار أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية

يُعد مطار أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية أنه المطار الأول عالميًا من حيث حركة المسافرين، فقد سجل المطار رقمًا قياسيًا كبيرة يقرب من 120 مليون مسافرًا في العام.

مطار بكين بالصين

يأتي في المرتبة الثانية مطار بكين بالصين وقد سجل المطار في عام 2019 وِفقًا لدراسات أجريت حول أكثر المطارات من حيث حركة المسافرين، حيث قام مطار بكين بتسجيل حوالي 95 مليون مسافرًا في العام مما جعله مصنفًا في المركز الثاني خلف مطار أتلانتا.

وقد سجل مطار دبي الدولي بالإمارات العربية المتحدة المركز الثالث عالمًا كأكثر المطارات استقبالًا للمسافرين، ففي عام 2017 سجل مطار دبي الدولي88000 مسافرًا في العام الواحد.

إقرأ أيضًا: الخروج النهائي من المطار والشروط التي يجب توافرها لطلب تأشيرة الخروج النهائي

أكبر المطارات في العالم مستقبلًا

أعلنت تركيا عن البِدء في انشاء مطارًا بالعاصمة اسطنبول، ويقوم بربط مطار صبيحة غوشكن الواقع في جزء تركيا الآسيوي، ومطار أتاتورك الواقع في جزؤها الغربي، ومن المنتظر أن تشهد الخطوط الجوية التركية نقلة في كفاءتها بعد افتتاح المطار الجديد، حيث سيُمكن المطار الجديد عددًا كبيرًا من المسافرين الانتقال والسفر في فترات زمنية قصيرة، حيث سيكون المطار قادرًا على استيعاب120 طائرة في وقتٍ واحد مع امكانية استقبال 90 مليون مسافرًا في العام الواحد.

من المُخطط أن يضُم المطار الجديد 6 مباني ضخمة بالإضافة إلى إمكانية المطار لكي يتسع إلى40000 سيارة في وقت واحد.

المطار التركي الجديد يمتاز بالتطور التكنولوجي الحديث، الذي يستطيع التعرف على الوجه من خلال البرامج الحديثة، كما يتميز بالقدرة على حجز رحلات الطيران من خلال التطبيقات المختلفة، ونتيجة لهذا أصبح المطار قادرًا على استيعاب ونقل 100000 مسافرًا في اليوم الواحد، وذلك بفضل ربط المطار بشبكات الطرق الأكثر تطويرًا.

بالحديث عن أكبر مطار في العالم تتنوع وتتعدد المعايير التي يُمكن من خلالها تحديد أكبر مطار في العالم ففي المقال السابق قدمنا لكم المعلومات الوفيرة عن أكبر مطار العالم مساحةً وأكبر مطار العالم حركة واستقبال للمسافرين كما تحدثنا عن تاريخ انشاء المطارات وتناولنا المطارات التي شهدت تطورات جذرية في وقت قياسي وفقًا للإحصائيات العالمية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.