أكبر مخزون ذهب في العالم وكم نسبته

 أكبر مخزون ذهب في العالم نقدمه لكم من خلال موقعنا زيادة حيث يعتبر الذهب أحد المعادن النفيسة ذات القيمة العالية على مستوى العالم بسبب لمعانه وخلوه من الشوائب بجانب صعوبة إذابته في الأحماض، بالإضافة إلى سهولة استخدامه بين الدول كعملة للتداول خاصةً في ظل حدوث أي أزمات سياسية أو اقتصادية.

أكبر مخزون ذهب في العالم

في الماضي كان يمثل احتياطي الذهب في أي دولة ما أو في أحد البنوك المركزية المحافظة على استقرار وضع الدولة الاقتصادي بجانب عدم تعرضها لارتفاع مفاجئ في سعر الدولار أو حدوث أي كوارث اقتصادية.

وفي ظل الحروب العالمية والتاريخية كان الذهب بمثابة الحصن الحصين للدول من خلال عملية التداول والبيع والشراء بين الدول المختلفة لشراء القمح أو البترول أو أي من السلع مقابل سبائك الذهب.

وفي فترة ما أصبح الذهب وسيلة من أجل التخلص من الديون الحكومية على بعض البلاد، حيث استطاعت الولايات المتحدة الأمريكية التخلص من ديونها من خلال التخلص من بعض أرصدة الذهب لديها في البنوك المركزية وهذا ما جعل الدولار الأمريكي يرتفع ويسود مرة أخرى على مستوى العالم.

وقد جاء الاتفاق بين دول العالم التي لديها أكثر احتياطي من الذهب مع مجموعة البنوك المركزية التي وصل عددها إلى حوالي 15 بنك على تحديد كمية الذهب التي يتم طرحها سنوياً؛ نظراً لعدم تعرض سعر الذهب في السوق العالمي للانخفاض والمحافظة على استقرار سعره.

وللمزيد من المعلومات عن الذهب يمكن الدخول إلى المقالة التالية: كيف أعرف الذهب الأبيض واستخداماته وتاريخ اكتشاف الذهب الأبيض؟

ونرشح لك أيضًا: كيف اعرف مكان الذهب تحت الارض وما هو شكله

إنتاج الذهب في العالم

وفي عام 1999صدر قرار الاتفاق بين البنوك المركزية الأوروبية والبنك المركزي بواشنطن على تحديد كمية الذهب المطروحة في الأسواق العالمية لمدة خمس سنوات وهذا ما عرف باسم “اتفاق البنك المركزي للذهب”.

وقد جاء القرار بتحديد الكمية المسموح بها من 1999-2004 وهي حوالي 400 طن وذلك كحد أقصى سنوياً.

أما في الفترة من (2004-2009) كان الكمية المسموح بها هي 500 طن من الذهب على الأكثر سنوياً.

وبداية من عام (2009- 2014) كانت الكمية حوالي 400 طن من الذهب على الأكثر سنوياً، وعلى الرغم من ذلك احتفظت دولة ألمانيا بحق بيع جزء من هذا الذهب.

ومن البيع إلى الشراء، وفي حلول عام 2010 تحولت كثير من البنوك المركزية من بائع للمعدن النفيس إلى شراء بشكل متزايد عليه.

وعلى الرغم من ذلك فقد ظل التنافس بين البنوك المركزية على الاحتياطي لمعدن الذهب كما هو خلال السنوات الأخيرة.

حيث استطاعت الولايات المتحدة البقاء في المركز الأول من احتياطي الذهب على مستوى العالم والذي بلغ حوالي 8,000 طن من الذهب، أي ما يعادل مجموع احتياطي الذهب لدى دول ألمانيا وفرنسا وإيطاليا.

واطلع أيضًا على المزيد من التفاصيل عن الذهب من خلال زيارة المقالة التالية: ماهى نوع التربة التي توجد بها الذهب

أين يوجد أكبر مخزون ذهب في العالم

على الرغم من تزايد الديون العالمية على بعض الدول إلا أن كثير من الدول تفضل الاحتفاظ باحتياطها من الذهب تخوفاً من الكوارث الاقتصادية، فهو بمثابة الدرع الواقي لاقتصاد أي دولة على مر التاريخ، وفيما يلي تصنيف أكبر عشر دول على مستوى العالم لديهم احتياطي من الذهب:

  • الولايات المتحدة الأمريكية

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول في الاحتياطي من الذهب بمقدار يصل إلى حوالي 8133.5 طن.

ويمثل الاحتياطي لديها من المعدن النفيس حوالي 75.2% من جملة الاحتياطات الأجنبية.

  • ألمانيا

تحتل دولة ألمانيا المركز الثاني من جملة الاحتياطي لمعدن الذهب، حيث استطاعت إعادة ما يقرب من 674 طناً من الذهب من دولة فرنسا ومن البنك المركزي للولايات المتحدة ليصل احتياطيا من الذهب إلى حوالي 70% من جملة الاحتياطات الأجنبية. 

  • إيطاليا

تأتي دولة إيطاليا في المركز الثالث وهي تمتلك حوالي 67.9% من احتياطي الذهب على مستوى العالم وجملة الاحتياطات الأجنبية.

وقد ظلت محتفظة بهذه النسبة لعدة سنوات.

  • فرنسا

تحتل دولة فرنسا المركز الرابع وهي من الدول القليلة التي باعت معدن الذهب في ظل السنوات الماضية وهي الآن بصدد دعوات لاستيراد الذهب الذي تم بيعه، ويمثل الاحتياطي لديها حوالي 63.9% من جملة الاحتياطات الأجنبية.

  • روسيا

تعد روسيا من أكثر الدول نشاطاً في شراء معدن الذهب من أجل حمايتها من ارتفاع الدولار.

فقد اشترت ما يقرب من 224 طناً من الذهب في السنوات الست الماضية ويمثل الاحتياطي لديها 17.6% من جملة الاحتياطات الأجنبية.

  • الصين

تأتي الصين في المركز السادس ويمثل احتياطي الذهب لديها حوالي 2.4% من جملة الاحتياطات الأجنبية وقد ارتفع المعدل عن سابق عهده بقيمة 0.2%.

  • سويسرا

تحتل المركز السابع على الرغم من أنها تمثل أكبر احتياطي لدى الفرد على مستوى العالم، ويمثل احتياطي الذهب لديها حوالي 5.3% من جملة الاحتياطات الأجنبية.

  • اليابان

على الرغم من أنها تمثل المركز الثامن على مستوى العالم من احتياطي الذهب إلا أنها ثالث أكبر قوة اقتصادية في العالم، ويمثل احتياطيا من الذهب حوالي 2.5% من جملة الاحتياطات الأجنبية.

  • هولندا

وتحتل هولندا المركز التاسع على مستوى العالم من احتياطي الذهب، حيث استطاعت استرداد كميات من الذهب من الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً، ويمثل الاحتياطي لديها حوالي 68.2% من جملة الاحتياطات الأجنبية.

  • الهند

تحتل المركز الثاني عالمياً في استهلاك الذهب والمركز العاشر في الاحتياطي العالمي للذهب، ويمثل الاحتياطي لديها حوالي 5.5 % من جملة الاحتياطات الأجنبية.

احتياطي الذهب في العالم العربي

تتصدر دول الغرب في الاحتياطي العالمي من الذهب إلا أنه يوجد مجموعة من الدول العربية التي تستحوذ على حوالي 1300 طن من المعدن النفيس وذلك من جملة 34 ألف طن تملكها جميع دول العالم.

المملكة العربية السعودية

تأتي في المركز الأول من احتياطي المعدن النفيس بين الدول العربية، حيث تمتلك المملكة حوالي 323.1 طن وهو ما يعادل حوالي ربع احتياطيات الدول العربية من معدن الذهب.

دولة لبنان

يصل احتياطي الذهب لديها إلى حوالي 286.8 طن.

دولة الجزائر

تأتي في المركز الثاني، حيث بلغ الاحتياطي من الذهب حوالي 173.6 طن.

دولة ليبيا

احتلت المركز الرابع بين الدول العربية في الاحتياطي من المعدن النفيس، حيث بلغ حوالي 116.6 طن.

دولة العراق

نجدها في المرتبة الخامسة بين الدول العربية في احتياطي معدن الذهب، حيث بلغ احتياطي دولة العراق من معدن الذهب حوالي 90 طن.

دولة الكويت

تحتل المركز السادس بين الدول العربية في احتياطي معدن الذهب لديها، حيث بلغ ما يقرب من 79 طناً من الذهب.

جمهورية مصر العربية

في المركز السابع بين الدول العربية باحتياطي من الذهب وصل إلى حوالي 77 طن من الذهب.

دولة الأردن

احتلت المركز الثامن، حيث يقدر الاحتياطي من الذهب لدولة لديها حوالي 44 طناً.

دولة قطر

جاءت في المركز التاسع فقد سجلت حوالي 27 طناً من إجمالي الاحتياطي من الذهب لديها.

دولة سوريا

في المركز العاشر ليبلغ الاحتياطي لديها من الذهب حوالي 26 طناً.

وقد بلغ الاحتياطي من المعدن النفيس لدى دولة المغرب حوالي 22 طن، كما أكدت البيانات العالمية والاقتصادية أن دولة الإمارات العربية المتحدة تملك حوالي 8 أطنان من الاحتياطي من معدن الذهب.

أما حوالي 14 طن من الذهب تتوزع بين مجموعة من الدول العربية وهم تونس، اليمن، عمان، البحرين.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أكبر مخزون ذهب في العالم وللتعرف على المزيد من المعلومات والتفاصيل يمكن ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.