أكبر جزيرة صناعية في العالم وتفاصيل حولها

أكبر جزيرة صناعية في العالم تعتبر من الجزر التي لا تتدخل فيها قوى الطبيعة، فهي من صنع الإنسان، أما الجزر الطبيعية التي من صنع الخالق لا دخل للإنسان في شأنها، وتم إنشاء الجزر الصناعية من أجل أغراض مختلفة وهي دليل على القدرة العقلية للبشر في تسخير البيئة ومواردها من أجل الأغراض الإنسانية، ومن خلال موقع زيادة سنتحدث عن أكبر جزيرة صناعية في العالم.

أكبر جزيرة صناعية في العالم

أكبر جزيرة صناعية في العالم

تعتبر خطوة بناء جزر صناعية من ضمن المشاريع الضخمة التي تقوم بها الدول، حيث إن تكلفتها مرتفعة، كما أنها تستهلك موارد كثيرة، فيتم بناء الجزر على أساس عدة عمليات منها تجريف الرمال وإعادتها، واستخراج الصخور وغيرها من الإجراءات، إن الجزر الصناعية تختلف في أحجامها من دولة لأخرى، ومن الممكن أن يصنعها الإنسان اعتمادًا على:

  • الهيكل العائم أو الخشبي الموجود في المياه الضحلة، كما كان الأمر قديمًا.
  • تجميع جزر طبيعية صغيرة موجودة بالفعل.
  • تعزيز تكوينات الشعاب الطبيعية.
  • في العصر الحديث تقوم في الغالب على استصلاح الأراضي.
  • بعضها يتشكل بناء على العزلة الأرضية الموجودة لقطعة أرض ما أثناء بناء القنوات.
  • من فيضانات الوديان الناتجة في قمم التلال التي يتم عزلها بالمياه.

كانت تستخدم الجزر الصناعية في الماضي لعدة أغراض منها:

  • إنشاء مساحات معزولة للمطارات.
  • توسيع العقارات القائمة.
  • من أجل استيعاب المستوطنات الكثيفة المتزايدة.

لنتعرف على أكبر جزيرة صناعية في العالم فمنهم:

  1. جزيرة فليفوبولدر في هولندا.
  2. جزيرة تشوبو سنترير في اليابان.
  3. جزيرة فونداو في البرازيل.
  4. جزيرة نخلة الجميرة في دبي.
  5. جزيرة جبل على في دبي.
  6. جزيرة ياس في أبو ظبي في الإمارات.
  7. جزيرة مطار كانساي.
  8. جزيرة مطار هونغ كونغ.

أما الجزيرة الأكبر على مستوى العالم تعد جزيرة فليفوبولدر في هولندا، حيث تبلغ مساحتها 970 كيلو متر مربع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أين تقع جزيرة أبو موسى

جزيرة فليفوبولدر في هولندا

هولندا هي موطن أكبر جزيرة صناعية في العالم، تشكل المقاطعة 12 في هولندا، ويبلغ عدد سكانها 400 ألف نسمة، وتعزز من النشاطات الاقتصادية كالزراعة والسياحة، كما أنها تدعم أحواض بناء السفن التي ترتبط بشركة الهند الهولندية.

كان الهولنديون يوسعون أراضي هولندا منذ ألفين عام، بمحاولة استعادة الأراضي من بحر الشمال من خلال إنشاء سدود لإبقاء المياه بعيدة عنهم، أو عن طريق تجفيف البحيرات لإنتاج ما يسمى بالأراضي المستصلحة.

تم إنشاء مقاطعة فليفولاند في وسط هولندا في 1986م، وانشاء الجزيرة يعتمد على استصلاح الأراضي، تتكون من مستنبتين: أحدهما في الشرق والآخر في الغرب.

هي الأرض التي تم دمجها من قبل اثنان من الأراضي المستصلحة في هولندا، ويتم الاحتفاظ بها جافة عن طريق مضخات الديزل، فإذا غمر جزء واحد منها بالمياه سيتم حماية الجزء الآخر عن طريق السد.

على عكس الجزر الأخرى حول العالم، لم يتم رفع الجزيرة الهولندية فوق مستوى سطح البحر، وهي مثال للمحميات الطبيعية الرائعة.

جزر النخيل الصناعية الرائعة

هي أكبر ثلاث جزر صناعية في العالم، إن دبي هي الإمارة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في دولة الإمارات، وهي وجهة مفضلة لأثرياء السائحين، وتم إنشاء الجزر الصناعية بها للمزيد من تواجد العقارات الساحلية.

عند الحديث عن أكبر جزيرة صناعية في العالم يجب أن نتحدث عن جزر النخيل في دبي، والتي تم إنشاءها عن طريق رش الرمال المستخرجة من خليج فارس، فبالتالي بناءها يعتمد على الرمال والأحجار ولا يتضمن أي مواد أخرى من مواد البناء الصناعية كالخرسانات والفولاذ.

يعود تصميم الجزر في الإمارات لحل النقص في شواطئ دبي، وكان التفكير في بناءها يرجع لعصور ما قبل تاريخ مصر القديمة وإيرلندا، يمكن التعرف ببساطة على جزر النخيل حيث أشجار النخيل العالية علامة مميزة لهذه الجزر، وهي منطقة جذب سياحي مشهورة عالميًا.

تسبب بناء الجزيرة في عواقب بيئية وخيمة، ولكن كان الغرض من إنشائها لخدمة العقارات لذوي المليارات في دبي، كما أنها تحتوي على مراكز للترفيه والتسلية، إضافة أنها أضافت حوالي 500 كيلو متر من الشواطئ.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اين تقع جزيرة بورا بورا أشياء مثيرة ربما لا تعرفها

جزيرة النخلة ديرة

بدأ تطوير جزيرة النخلة ديرة في 2003م، وتم التطوير بسبب:

  • ضمان مراعاة التحسينات في المشروع.
  • استجابة لعملية الطلب في السوق.
  • ضمان أن الخطة تتناسب مع الاحتياجات المتوقعة طويلة الأجل لدبي بشكل عام، ومنطقة ديرة بشكل خاص.

تتميز جزيرة ديرة بمزيج متوازن من الشقق التجارية والسكنية، بالإضافة إلى الأراضي متعددة الاستخدامات ذلك لإنشاء مجتمع موجه نحو الأسرة، ومحققًا للاكتفاء الذاتي، علاوةً على أن تكون مركز تجاري للزوار والمقيمين، بالإضافة إلى امتلاك ثروة من الوجهات السياحية والفرص التجارية من الفنادق الفاخرة والشواطئ الخاصة.

ستكون جزيرة ديرة موطنًا لمئات الآلاف من السكان حيث غرضها الأساسي هو الحياة المجتمعية، لذلك من المخطط إضافة مرافق الخدمة السكنية، والمرافق التجارية، بالإضافة إلى المكاتب والمتاحف والمدارس والمراكز الصحية.

إن الطفرة العقارية التجارية في الخليج الفارسي لا حدود لها، ويتم التفكير في استكمال ثلاثية النخلة أكثر لتضم أكثر من مليون شخص في مساحة 46 مليون كم مربع، كرسم تخطيطي مستقبلي بأن تكون ديرة على اليمين وجبل على على اليسار ثم جميرا في الوسط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أبرز الحضارات القديمة في شبه الجزيرة العربية بالصور

جزيرة نخلة الجميرة

تم الاعتراف بها دوليًا في 2007م أنها من أكبر الجزر الصناعية على مستوى العالم، بها منتجعات سياحية ومرافق ساعدت على رفع مكانتها، وتعتبر من أهم المزارات السياحية في الإمارات العربية المتحدة.

تقع على ساحل بحر العرب، وتم تجهيزها بوسائل النقل العام والمطاعم والفنادق لتكون مهيأة لاستقبال السياح، بالغَافة إلى إنشاء وحدات سكنية فاخرة بداخلها، وإذا كنت من زائريها فلا تنس تجربة القفز المظلي فوق الجزيرة فهي تجربة رائعة وفريدة.

قيل إنها العجيبة الثامنة من عجائب العالم، وذلك لأنها قمة في روعة البناء، وموقعها الفريد يجعلها من المناطق الأكثر طلبًا من المستثمرين على العقارات في دبي.

جزيرة نخلة جبل علي

واحدة من أهم المعالم السياحية والعمرانية في الخليج العربي، بدأ العمل في إنشائها منذ عام 2002م، وبدأ العمل في مرافق البنية التحتية منذ 2007م، بها عدة متنزهات مائية أشهرهم متنزه أتلانتس المفقود.

مساحتها تستوعب قرابة 250 ألف شخص، وأهم ما فيها حديقتها المائية وست مراسي مع 17 نخلة بالإضافة إلى المنطقة السكنية التي يوجد بها الفلل الفاخرة والمناطق الترفيهية.

الجزر اليابانية

لم تكتف اليابان بالأكثر من 6000 جزيرة التي تتكون منها، فقامت بإنشاء عدد من الجزر الصناعية أكثر من أي دولة أخرى، منهم أربع جزر تم اعتبارهم من أكبر الجزر الصناعية في العالم، اثنان منهما كمطارات.

نشير أنه يتم في اليابان تخصيص أراضي معينة داخل المدن الصغيرة فيها لتكون مناطق جذبًا للسكان، ومن أجل زيادة الزائرين من السياح.

أضافت هونغ كونغ حوالي 75% من الأراضي لغرض الاستصلاح لتوسيع الجزيرة الطبيعية، لإفساح المجال لمطارها الدولي “هونغ كونغ”، كما أن مطار كانساي الدولي هو أول مطار يتم بناءه بالكامل على جزيرة اصطناعية منذ 1994م.

جزيرة أوديبا في اليابان هي جزيرة اصطناعية كبيرة موجودة في خليج طوكيو، تصل إليها من خلال جسر قوس قزح، تعتبر كغيرها من الجزر الصناعية نقطة جذب للسياح، يوجد فيها علامة مميزة صممها أشهر مصمم معماري في اليابان “تانجي” وهي أشهر مبنى تليفزيون.

يمكن أن تستوعب عدد كبير من السكان داخلها، وتعد بمثابة نموذج يحاكي تمثال الحرية في الولايات المتحدة الأمريكية في مدينة نيويورك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أكبر جزيرة في العالم من حيث المساحة

الآثار البيئية للجزر الاصطناعية

يعتقد الإنسان أن كل ما يفعله من تطور وتقدم معتمد على مجهوداته البشرية فقط، ولكن الأمر غير ذلك، حيث تساعده البيئة ومواردها وتمكنه من تسخيرها لخدمته، ومع ذلك قد لا يدرك عواقب الأمور، وبدلًا من قيامه بالحفاظ على هذه الموارد الطبيعية، يقوم بتلويثها وتدميرها مع الوقت.

فعلى الرغم من أهمية الجزر الصناعية لأمور التجارة والسياحة إلا أنها تكون على حساب تكلفة بيئية عالية، حيث تتسبب في:

  • تغيير حركة الأمواج، وأنماط ترسيب الرواسب على الساحل.
  • تآكل السواحل.
  • تدمير الموائل البحرية مثل الشعاب المرجانية.
  • تهديد وجود العديد من الأنواع البحرية، مما يؤدي إلى تعطيل الحياة البحرية.
  • خلق كمية متزايدة من الرمل وجزيئات الرواسب الأكثر تعكرًا.
  • منع الأشعة الفوق بنفسجية الضرورية من الوصول إلى الشعاب المرجانية مما يؤدي إلى تعكرها.
  • زيادة النشاط البكتيري ووجود البكتيريا الضارة.
  • تدمير المنطقة التحت مائية في المياه المحيطة مما يضر عدة موائل.
  • استهلاك كميات كبيرة من الرمال.

الوضع القانوني للجزر الصناعية

لا تعتبر الجزر الصناعية من أعمال المرفأ بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، فلا تعتبر جزرًا لأغراض امتلاك مياهها الإقليمية الخاصة، أو من أجل أغراض أخرى مثل كونها مناطق اقتصادية خالصة.

تخضع الجزر الصناعية لولاية الدولة الساحلية الأكثر قربًا منها، إذا كانت ضمن 200 ميل بحري قرابتها، ولا يجوز لغير الدولة الساحلية أن تصرح ببنائها، ويمكن لأي دولة في أعالي البحار خارج حدود الولاية الوطنية أن تقوم بإنشاء جزرًا اصطناعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: يحدث المد والجزر بسبب التجاذب بين؟ وما هو الفرق بينهما

بعد أن عرضنا لكم مجموعة من أكبر الجزر الصناعية في العالم، نشير أن بناء الجزر الاصطناعية أصبحت بمثابة أداة تستخدمها الدولة كوسيلة تسويقية لجذب السياح حيث يوجد بها العديد من المراكز الترفيهية والسياحية التي تدر رواجًا اقتصاديًا كبيرًا، وبهذا نجد أن أكبر جزيرة صناعية في العالم هي فليفوبولدر في دولة هولندا، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.