من هو آخر من توفى من الصحابة؟

من هو آخر من توفى من الصحابة؟ وصفاته وعلاقته بأصحاب النبي والكثير من المعلومات الشيقة يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أن  الصحابة هم من عاشوا وعاصروا النبي صلى الله عليه وسلم، فكلمة صحابي مشتقة من صحبة أي صاحبه ولازمه وأقتدي به، وأجمع العلماء على أن الصحابة هم من عاشوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وتعاملوا معه وشاهدوه وماتوا على دين الإسلام.

هل ترغب في التعرف على: آخر من مات من الصحابة في مكة والمدينة والشام

من هو آخر من توفي من الصحابة؟

آخر من توفى من الصحابة

الصحابي الجليل أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني هو آخر الصحابة واخر من شاهد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعد أبو الطفيل من أسياد قومه وأشرفهم فهو صحابي فاضل ورجل عاقل، جوابه حاضر وفصيح اللسان وأعذب الشعر.

من هو عامر بن واثلة الكناني؟

فيما يلي تعريف باسمه ونسبه ومولده:

  • هو الصحابي الجليل أبو الطفيل عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمير بن جابر بن حميس بن جدي بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الليثي الكناني.
  • ولد في عام 625 بعد الهجرة بحوالي 3 سنوات.
  • عاصر النبي صلى الله عليه وسلم وأدرك 8 سنوات من حياته صلى الله عليه وسلم.
  • عاش في الكوفة إلى حين وفاة سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه فانتقل بعد ذلك إلى مكة المكرمة واستقر بها حتى وفاته.
  • تميز برجاحة عقله وفصاحة لسانه وحسن وطيب كلامه وشعره.

إليكم من هنا: هل الصحابة كلهم عدول ثقات بالأدلة القرآنية

رؤية الطفيل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم

هناك العديد من الروايات التي تؤكد على رؤية أبو الطفيل عامر لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم وإدراك جزء من حياته، ومنها ما يلي:

  • أخبرنا محمد بن عمر، بقوله: أخبرنا شيبان عن جابر عن عامر إنه سمع من أبو الطفيل عامر الكناني يقول: أنه رأي من الرجال من هو أطول من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ورأي من الرجال من هو أقصر منه، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أبيض له شعر أسود، فسألوه عن ثياب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال إنه لا يعرف، وهو يمشي والناس حوله.
  • قال يزيد بن هارون، أخبرنا الجريري، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة الكناني أنه قال: لم يبق أحد منا رأي الرسول صلى الله عليه وسلم غيري، فقلنا ورأيته؟ قال نعم، فسألناه عن صفاته، قال عامر بن واثلة: كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مليح الوجه أسود الشعر.
  • ومن الروايات التي تثبت رؤية عامر بن واثلة النبي صلى الله عليه وسلم، ما أخبر به الضحاك بن مخلد، قال حدثني جعفر بن يحي بن ثوبان، عن عمه عمارة بن ثوبان، قال أخبرنا أبو الطفيل عامر بن واثلة: إنه رأي الرسول صلى الله عليه وسلم حينما كان غلامًا رأي الرسول في الجعرانة يقوم بتقسيم اللحم حين أتت امرأة بدوية واقتربت من النبي صلى الله عليه وسلم، فسأل عامر من هي، فقالوا إنها أم النبي صلى الله عليه وسلم التي أرضعته.
  • وفي إسناد مسلم كما أخبر يحي بن محمود، وعبد الوهاب بن أبي حبة قالوا: أخبرنا محمد بن رافع، عن يحي بن آدم، حدثنا زهير عن عبد الملك بن سعيد بن الأبجر، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة أنه قال: ” أخبرت ابن عباس أنني شاهدت النبي صلى الله عليه وسلم، فقال ابن عباس صفه لي؟ فقال أبي الطفيل: “رأيته على ناقة عند المروة والناس كثر من حوله، فقال ابن عباس ذاك هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فالناس لا يدعون عنه.

روايته للحديث

الصحابي الجليل أبي الطفيل عامر بن واثلة إدراك من حياة النبي صلى الله عليه وسلم 8 سنوات فقط، ولكنه إدراك الكثير من الصحابة وكان آخر من توفي من الصحابة:

  • يعتبر الصحابي أبي عامر بن واثلة ثقة في رواية الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فروي عن كبار الصحابة أمثال أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وحذيفة بن اليمان، ومعاذ بن جبل، وابن عباس، وعبد الله بن مسعود، وزيد بن أرقم، ونافع بن عبد الحارث رضي الله عنهم جميعًا وأرضاهم وغيرهم الكثير من الصحابة الثقات.
  • وقد روي العديد من التابعين عن أبي الطفيل عامر بن واثلة الكناني أمثال الزهري، وقتادة، وأبو الزبير، وعكرمة بن خالد، وعبد العزيز بن رافع، ويزيد بن أبي حبيب، وعمرو بن دينار، ومعروف بن خربود وغيرهم الكثير.
  • فجاءت الكثير من الروايات التي تثبت رؤية أبي الطفيل للنبي صلى الله عليه وسلم كما قال ابن سكن، أما سماعه للرسول صلى الله عليه وسلم لم يثبت.
  • قيل أيضًا إنه روي 4 أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة.

كما يمكنكم الاطلاع على: كم عدد الصحابة واسمائهم وأهم الكتب التي ذكرتهم

أهم صفات أبي الطفيل عامر بن واثلة الكناني

آخر من توفى من الصحابة

أما عن أهم ما يميز الصحابي الجليل عامر بن واثلة:

  • كان يصبغ بالحناء فهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وفيها شفاء.
  • كان ملبسه رداء وإزار لين، كما أخبر عنه النضر.
  • عن النضر قال: عندما كنت بمكة شاهدت الناس ملتفين حول رجل، فسألت من هذا؟ قالوا: إنه أبي الطفيل عامر بن واثلة صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان يلبس إزار ورداء حين مسست جلد كان ألين شيء.

علاقته بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن أصحابه أنهم كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم، فكان علاقته بهم طيبة، فهم أناس ذو حكمة وعقل راجح ودين، ومن المواقف التي جمعت أبو الطفيل بهم:

  • أقر أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضوان الله عليهم جميعًا بثقة أبي الطفيل عامر بن واثلة فكان له مكانة عالية عندهم، كما كان يعترف بفضلهم ويثني عليهم دومًا.
  • ناصر أبي الطفيل عامر بن واثلة الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه، فكان من أشد المحبين قربًا له ومناصرة له.
  • كان يحب سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه وكثير الترحم عليه.

اقرأ أيضا للتعرف على: من هو ابي هريرة؟ وعلاقته بالصحابة وعباداته ونسبه وحياته

أبي الطفيل عامر بن واثلة الكناني هو آخر من توفي من الصحابة، واختلفت الأقوال في تحديد سنة وفاته، فيقال أنه توفي سنة 102 هجريًا ويقال أيضًا إنه توفي سنة 100 هجريًا، أو سنة 107 هجريًا، ويقال أيضًا انه توفي عام 110 هجريا، ولكن أتفق الجميع على أنه آخر من مات من الصحابة واخر صحابي شاهد الرسول صلى الله عليه وسلم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.