دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة مكانته عظيمة وفضله كبير في الدين الإسلامي، حسب ما ورد في الأحاديث النبوية عن قيمة هذه الساعة من يوم الجمعة.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة من الأدعية المأثورة، كما سنعرض لكم أيضًا فضل الساعة الأخيرة من يوم الجمعة.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

يوم الجمعة يوم له المكانة الخاصة عند المسلمين فهو خير يوم طلعت فيه الشمس عيد عند أهل السماء، وهو عيد في الأرض، وفيه خلق الله سبحانه وتعالى آدم، وفيه تقام الساعة، كما أن في هذا اليوم ساعة إجابة.

جاء هذا في الحديث الصحيح الذي أخرجه الألباني في صحيح أبي داوود برقم 1048، والحديث رواه عن رسول الله الصحابي الجليل جابر بن عبد الله “يومُ الجمعةِ ثِنتا عشرةَ – يريدُ – ساعةً لا يوجَدُ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ عزَّ وجلَّ شيئًا إلَّا آتاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ“.

قيل في شرح لهذا الحديث إن ساعة بعد العصر هي الساعة التي تسبق غروب الشمس، وفي هذا الوقت يقبل الله سبحانه وتعالى الدعاء، ولا يرد، ولهذا الفضل العظيم يبحث المسلم عن دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، ومن صوره:

  • اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم إني أسألك بجاهك وعظيم سلطانك أن تجنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني هباتك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، اللهم لا تصرف وجهك الكريم عني.
  • اللهم ارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وفي كل خيرٍ سبيلاً.
  • اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك، اللهم ارزقني فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للحبيب

أدعية ليوم الجمعة مكتوبة

يفضل الكثير كتابة الأدعية مخافة النسيان أو للدعاء بها عديد المرات، ومن الأدعية التي يحرص المسلم على كتابتها لحفظها وتكرارها دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، ومن صوره:

  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد من لا عماد له، يا جبّار خضعت لعظمته الرقاب، يا ديّان يوم الدين، يا ذا الطول، يا مالك الثقلين وما بينهما، يا عظيم ذل لعظمته المتكبرون، يا عالم الغيب والشهادة، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم ربي لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي.
  • ربي لك أسلمت وبك آمنت توكلت عليك وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدينا والآخرة وفي ديني ودنياي، اللهم آمن روعتي، اللهم اصرف عني والمسلمين عذاب جهنم إن عذابها كان غرامًا.
  • اللهم إني أحمدك وأستعينك وأستهديك، مؤمنًا بك، متوكلاً عليك وأثني عليك الخير كله، ربي أسألك أن تقضي حاجتي، وأسألك أن تأنس غربتي ووحشتي، ربي قد وليتك كل أموري فدبرها لي، فقد ضاقت بي السبل.
  • اللهم إني لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إني أشهد أن لا إله إلا أنت المتوحد في الجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة الجمعة مستجاب بإذن الله

أدعية مستجابة في يوم الجمعة

كما ذكرنا في السطور السابقة عن فضل الدعاء في يوم الجمعة، ولقدر هذا الدعاء في سطور هذه الفقرة سنعرض لكم بعض الأدعية المستجابة في يوم الجمعة، ومنها:

  • اللهم لك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، واللهم أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، ربي أحفظني واحفظ أحبتي وأهلي، ونجنا من كل سوء، واحمنا من البلاء، وأصلح شأننا، وتولى أمورنا، وأصلح ذات بيننا يا الله.
  • اللهم لك الحمد كله ولك الخير كله، لا قابض لما بسطت ولا مانع لما أعطيت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، يا قاضي الحاجات يا مغيث اللهفات، اللهم إني دعوتك دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة فاللهم تقبل.
  • يا واحد يا أحد يا صمد يا من لم يلد ولم يولد يا ذا الأسماء الحسنى والصفات العلا، اللهم إني عبدك الفقير إليك، الأسير بين يديك، انطرحت ببابك وأنخت مطيتي بساحتك، من يقبلني إن طردتني، ومن يغفر لي إن أبعدتني، اللهم اجعلني ممن عتقتهم من النار.
  • اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام، ولك الحمد على نعمة الإيمان، اللهم أنت يا ربي أهل أن تحمد، وأنت أهل أن تعبد، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تُعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتُعصى فتغفر، اللهم فاغفر لي ذنبي عظيمه وهينه.
  • إلهي وربي وسيدي ومولاي، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني ممن يقرأ القرآن فيرضى، ولا تجعلني ممن يقرأ القرآن فيشقى.
  • اللهم إني أشهدك إني أحبك، وأحب ملائكتك، والصالحين من عبادك وأنبياءك ورسلك وأصفيائك وأحب رسولنا محمد، اللهم إني أشهدك أنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصحنا يا ربنا فاللهم صلِّ عليه، ولا تحرمني اللهم شربة من حوضه الشريف.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة مستجاب بإذن الله

أدعية وأذكار مستحبة في يوم الجمعة

قد عرضنا عليكم في السطور السابقة أكثر من دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، وفي سطور هذه الفقرة سنعرض لكم بعض الأدعية والأذكار المستحبة في يوم الجمعة، ومنها:

  • اللهم يا سابق الفوت، يا كاسي العظام لحمًا بعد الموت، يا من يجير ولا يجار عليه، يا سامع لكل شكوى، يا رافعًا لكل بلوى، يا من أعلم السر وأخفى، يا ذا الجود الذي لا ينفد أبدًا.
  • اللهم يا ذا الجود الواسع، ويا ذا الفضل العظيم، يا ذا الجود الذي لا ينقطع أبدًا، يا من وسعت رحمته كل شيء، يا من يتنزل في مليلة إلى سمائنا الدنيا فيجيب دعوة الداعي، ويتوب على التائب، ويغفر للمستغفر.
  • اللهم إني أقبلت إليك تائبًا نادمًا، اللهم إني أسألك رحمة من رحماتك، اللهم ارحمني يوم العرض، وفوق الأرض وتحت الأرض، اللهم إني عبدك المذنب المقصر جئت ببابك واقفًا فارحمني يا الله، وجئت ببابك نادمًا فاغفر لي يا الله.
  • اللهم إن الأقدام قد ذلت بي عن سبيلك وقد غرقت في لجج المعاصي والآثام، اللهم إني لمعروفك تعرضت، ولبابك طرقت، ولجودك سألت، وفي رحمتك طمعت.
  • اللهم إني لائذ بجنابك، متعلقٌ برجائك، اللهم يا أمان الخائفين، يا من عند قلوب المنكسرين، اللهم ارحم ضعفي وتولَّ أمري، واكفني ما أهمني، واجعلني من عتقائك من النار.
  • اللهم يا ذا المن والعطاء، يا قريبًا ممن دعا، يا مجيبًا ممن دعاه، اللهم إني عبدك الفقير إليك، الفقير إليك اللهم لا خالق سواك نرجوه.

يوم الجمعة من خير الأيام في الشريعة الإسلامية، ومن فضله العظيم جعل الله فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء، فأكثر من الدعاء في راجيًا أن يُقبل دعاؤك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.