الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات

الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات يُمكن ترديدها في فترة الحمل بانتظام تقربًا إلى الله لحفظ الأجنة وسلامتهن من الشرور حتى الولادة بصحة وعافية، فوجود بعض التشوهات التي تصيب الأجنة من أكثر الأمور المحزنة لأمهاتهم، ومن أصعب الابتلاءات شدة، لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بتوضيح الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات، وبعض الأدعية الأخرى المعنية بالأمر ذاته.

الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات

إن الرقية الشرعية يتم قراءتها للحماية والوقاية من الأمراض، ومن شأنها أن تكون سببًا في علاج بعض الأمراض، علاوةً على إمكانية ترديدها عند الخوف من المرض، على أن الرقية الشرعية تقال على هذا النحو:

  • قراءة آية الكرسي:

“اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” (الآية 255 سورة البقرة).

  • قال الله تعالى:

“وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ” (الآية 17 سورة الأنعام).

  • قال الله تعالى:

“قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا” (الآية 110 سورة الإسراء).

  • “أعوذ بوجه الله الكريم، وبكلمات الله التّامّات، اللّاتي لا يجاوزهنّ برٌّ ولا فاجر، من شرّ ما ينزل من السّماء وشرّ ما يعرج فيها، وشرّ ما ذرأ في الأرض وشرّ ما يخرج منها، ومن فتن اللّيل والنّهار، ومن طوارق اللّيل والنّهار، إلا طارقًا يطرق بخيرٍ يا رحمن”.
  • “اللهمّ إنّا نسألك من خير ما سألك منه نبيّك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- ونعوذ بك من شرّ ما استعاذ منه نبيّك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- وأنت المستعان وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله”.

كما أن الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات من الممكن أن تصح بسور قرآنية، كقراءة سورة البقرة، والمعوذتين، ومن ثمَّ العمل على الدعاء لله للحفظ من الشرور.

اقرأ أيضًا: متى تبان تشوهات الجنين بالسونار

أدعية لحماية الجنين من التشوهات

بعدما قدمنا الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات، نشير إلى بعض الأدعية التي يُمكن ترديدها لحفظ الجنين من كل شر، فالدعاء من خير العبادات التي تعد بمثابة الصلة بين العبد وربه، كما أن من الدعاء ما يرد الأقدار، لذا تحرص الأم في فترة الحمل على اللجوء إلى الدعاء لعله الحصن لها ولجنينها من كل سوء، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • “اللهم بارك فيما حملت ويسّر عليّ حملي واجعله سهلاً هيّنًا يسيرًا، ولا تجعله صعبًا قاسيًا مريرًا، اللهم لجأت إليك فمالي سواك يحميني ويحميه، اللهم أنت خيرٌ حافظاً وأنت ربّ العالمين”.
  • “بسم الله الرّحمن الرّحيم، وأعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم، أقولها عليّ وعلى جنيني وعلى ذرّيتي وزوجي، الله أكبر لا حول ولا قوّة إلا بالله، اللهم يا حيّ يا قيّوم يا رحمن يا رحيم”.
  • “اللهم أسألك أن تجعل جنيني في حفظك وكرمك وكنفك، اللهم أجره بجوارك واستره بسترك العظيم، اللهم أعذه من كلّ حاسد وأعذه من كلّ شيطانٍ رجيم”.
  • “يا ربّ أسألك أن تسلّمه من الإجهاض والإسقاط، اللهم ربّ جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، اعصم جنيني من الفتن في الدّنيا والآخرة ما ظهر منها وما بطن”.
  • “اللهم وفّقه لما تحبّ وترضى، وثبّته بالقول الثّابت في الحياة الدّنيا والآخرة، اللهم اهده ولا تضلّه وكن له عوناً ونصيراً، برحمتك يا رحمن يا رحيم”.
  • “ربي إني نذرت لك ما في بطني محرراً فتقبل مني إنك أنت السميع العليم”.
  • “رب هب لي من لدنك وليًا.. واجعله رب رضيًا”.
  • “رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء”.
  • “اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولا تضلني بعد أن هديتني، وكن لي عونًا ومعينًا وحافظًا وناصرًا”.
  • رب لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين“.

حكم قراءة الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات

لا ضير من قراءة القرآن لحفظ الجنين من الضرر والتشوهات، بأن تعمل الأم في فترة الحمل على ترديد بعض الآيات القرآنية مع وجود النية في رجاء حفظ جنينها من أي مكروه.

فتلك من قبيل الحوائج المشروعة التي لا حرج في طلبها من الله في الدعاء، لأنها تعد توسلًا من خلال عمل صالح وهو قراءة القرآن أو الدعاء.

فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أنه مرَّ على قاصٍّ يقرأ ثمَّ سأل فاسترجع ثمَّ قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم يقولُ: من قرأ القرآنَ، فليسألِ اللهَ به، فإنه سيجيءُ أقوامٌ يقرءونَ القرآنَ يسألونَ به الناسَ” (صحيح الترمذي).

لذا فإن قراءة القرآن تكون لطلب الحاجة من الله -سبحانه وتعالى- فقط دون الناس، فللقرآن فضل عظيم وأجر كبير، وللسائل أن يطلب في كافة أمور الدنيا والآخرة، مع وجوب الإخلاص وصدق النوايا.

كما أنه لا مانع من قراءة الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات على المرأة وتحصينها بها، فهذا أمر قد شرعه الله –عز وجل- لصرف الشرور عن المرء، فتلك الرقية من أفضل الأدوية، بل هي خير من الدواء، كما أن للمسلم أن يرقي نفسه دون أن يرقيه أحد.

اقرأ أيضًا: دعاء لحفظ الجنين في بطن أمه

نصائح لحفظ الجنين من التشوهات

عند قراءة الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات لا يعني هذا عدم الأخذ بالأسباب الطبية التي تبعث الاطمئنان على صحة الجنين ووقايته، فهذا ما أمرنا الله سبحانه وتعالى به، فتلك أمانة في رحم الأم ينبغي رعايتها.

ذلك لأن التشوهات تعد من أكثر مضاعفات الحمل شدة، تصيب البعض من النساء، وقد تنتشر على الأعضاء والأجهزة كتلك العيوب التي يولد بها الطفل في القلب والمخ، أو ربما تمكث على الخلايا والجينات، مثل حالات متلازمة داون.

لذا هناك من النصائح ما إن تم اتباعها تستطيع الأم الاطمئنان على جنينها، هذا ولا مانع إلى جانب ذلك ترديد الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات، ومن تلك النصائح ما يلي:

  • ابتعاد الأم الحامل عن التدخين والمشروبات الكحولية، أو أدوية الإدمان والمواد المخدرة.
  • التأكد من عدم الإصابة بأي أمراض من شأنها تدمير مناعة الأم، كالحصبة الألمانية.
  • تجنب زواج الأقارب قدر الإمكان حتى لا تنتقل الأمراض الوراثية إلى الجنين إن وُجدت.
  • متابعة الطبيب باستمرار في فترة الحمل للتأكد من عدم وجود أمراض معينة كمرض السكري، أو مشكلات في الغدة الدرقية.
  • الانتظام على إجراء التحاليل الهرمونية في شهور الحمل الأولى، فهي من شأنها أن توضح مدى وجود تشوهات في الجنين، ومن ثم يمكن معالجة الأمر مبكرًا بناء على الإشراف الطبي.
  • العمل على تناول نظام غذائي صحي، والابتعاد عن اللحوم الغير مطهوة بشكل كامل، وغيرها من اللحوم الباردة.
  • عدم تناول أي عقاقير طبية إلا باستشارة الطبيب.

أدعية لحفظ الجنين

تسعى الأمهات إلى الاعتناء بصحتهن وصحة الأجنة في فترة الحمل للتأكد من سلامة الجنين حتى يولد سليمًا مُعافى، فيلجأن إلى التضرع إلى الله بالدعاء والعبادات، بأن يكمل خلقة وخلق الجنين على أكمل وجه، والإخلاص في تلك الأدعية يعمل على تعزيز الاستجابة، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • “اللهم يا عزيز يا جبار يا قويّ يا قهّار، استودعناك الجنين الذي زرعته في رحمي، اللهم كما زرعته ووهبته لنا ردّه علينا سالمًا من الأذى معافى من المرض عند ولادته، اللهم احفظه بحفظك واحرسه بعينك التي لا تنام”.
  • “اللهم ارزقنا طفلاً من لدنك، وهب لنا من لدنك معه رحمة، اللهم اجعله تقيّاً صالحاً، واجعله بارًا بوالديه، ولا تجعله ربّ شقيًّا، اللهم ارزقه النّبات الحسن، واجعله لنا قرّة عينٍ لا تنقطع، واجعله للمتّقين إمامًا”.
  • “اللهم ربي إنّي استودعتك جنيني يا من لا تضيع عنده الودائع، اللهم احفظه لي، وامسكه فلا يسقط، اللهم احمه من كلّ سوءٍ وأذى، اللهم يسّر لي حمله وولادته ورضاعته وتربيّته، برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.
  • “اللهم ثّبت حمله وسهّله، اللهم يسّر ولادته وسهّلها، ويسّر سبيله وأصلحه، اللهم أنت خلقته ووهبته، وأنت من أنشأه وسوّاه، اللهم نعوذ من حولنا وقوّتنا في حفظه ونلجأ إلى حولك وقوّتك يا ذا القوة المتين”.
  • “اللهم يا ربّ أسألك أن تحفظ جنيني من بين يديه وأن تحفظه من خلفه وأن تحفظه عن يمينه وأن تحفظه يا ربّ عن شماله، اللهم ارحمني عند ولادته ويسّر عليّ، برحمتك يا رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما”.

اقرأ أيضًا: اسباب تشوهات الجنين

فضل الرقية الشرعية

إن الرقية الشرعية هي المنحة من الله للعباد، لأنها عبارة عن آيات قرآنية وبعض الأدعية، فهي بمثابة المخرج والمنقذ من مصائب الدنيا، وهي الحصن المنيع من الكروب.

بصدد الأم الحامل، فهي تلقي بالًا بجنينها كثيرًا، ولا تحب الأم أن ترى في جنينها مكروه، خاصةً إن كان فيه من العيوب الخَلقية أو الخُلقية، لذا تحرص على إبعاد الأذى عنه بالعناية بنفسها في فترة الحمل.

كما نجدها تلجأ إلى الدعاء والتحصين، لذا تقرأ الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات، فهي التي تحفظ المرء إن قرأها بنية صادقة مستجيرًا بالله تعالى.

علاوةً على أن الرقية الشرعية من السنن المأثورة عن نبينا الكريم –صلى الله عليه وسلم- مما يدل على مشروعيتها وقراءتها أيًا كانت الحوائج، فضلًا عن أن العلماء أباحوا التداوي من خلالها، ذلك ونجد أن الصحابة الكرام كانوا يرقون الناس بآيات من القرآن.

على أن الرقية الشرعية تعد مشروطة بعدم الاعتقاد بالشفاء من غير الله حتى تكون رقية صحيحة، فيما معناه أنه يجب أن تكون بكلام الله تعالى وأسمائه، وبآيات القرآن والاستعانة بالأدعية المأثورة.

لتكون خالية من الشرك والعياذ بالله إن كان فيها استعانة بغير الله، فتلك لا تمت للرقية الشرعية في الإسلام بصلة، وهناك شرطًا في غاية الأهمية وهو ما يخص سلامة النية والاعتقاد بعدم تأثير الرقية الشرعية ذاتها، إنما هي وسيلة للتحصين بإذن الله تعالى، فهو الضار النافع من بيده مقادير الأمور.

هكذا الحال بصدد قراءة القرآن، يجب الحرص على الاعتقاد بأن قراءة القرآن كلها خيرًا بإذن الله، لكن لا يجب العزم على تخصيص آيات بعينها لغرض الشفاء فقط، أو للوقاية فقط، وما إلى ذلك، حرصًا على عدم زعزعة العقيدة الإيمانية، فما كل تلك الوسائل سوى للتقرب لوجه الله تعالى القادر على كل شيء.

الرقية الشرعية في شهور الحمل

يُمكن قراءة بعض أدعية الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات في شهور الحمل المختلفة، فالبعض قام بتحديد أدعية بعينها في كل شهر، ومنها ما يلي:

  • الشهر الأول: “قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا”.
  • الشهر الثاني: “يا إله الأولين والآخرين، يا دليل المتحيرين، يا غياث المستغيثين، اللهم ارزقني عافية النفس وسلامة الدين وسعادته”.
  • الشهر الثالث: “بسم الله الرحمن الرحيم، يا مفتح الأبواب، يا مسبّب الأسباب، يا مقلّب القلوب والأبصار، يا دليل المتحيّرين، يا غياث المستغيثين، توكّلت عليك يا ربّ، وفوّضت إليك أمري يا ربّ، لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم”.
  • الشهر الرابع: “لا إله إلا الله الملك الجبار، لا إله إلا الله الملك القهار، لا إله إلا الله الملك الستار، لا إله إلا الله الجليل الجبار، لا إله إلا الله الحق المبين”.
  • الشهر الخامس: “لا إله إلا الله الحق الصادق، أشهد أن لا إله إلا أنت إلهًا واحدًا”.
  • الشهر السادس: “أحدًا صمدًا حيًا قيومًا، بسم الله وبالله، بسم الله العظيم، بسم الله ذي العزة والقدرة”.
  • الشهر السابع: “لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الملك العدل المبين”.
  • الشهر الثامن: “سبحان الله رب السماوات والأرضين السبع، وما فيهن وما بينهن، وما فوقهن وهو رب العرش العظيم”.
  • الشهر التاسع: “حسبي الله لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم برحمتك يا أرحم الراحمين”.

كما على الأم أن تختار الأوقات المحبب فيها ترديد الأدعية، مثل الثلث الأخير من الليل، أو الفترة التي تفصل بين الآذان والإقامة، وفي يوم الجمعة، وعند السجود لله تعالى.

اقرأ أيضًا: أدعية تجعل الجنين جميل

آيات قرآنية لحفظ الجنين من الشرور

إن الله -سبحانه وتعالى- قريب من عباده السائلين المخلصين، ليجيب دعائهم، وكما أن الدعاء من أفضل العبادات عند الله، إن قراءة القرآن أيضًا من أفضل الذكر الذي يُقرأ بنية قضاء الحاجة، وفي قراءة القرآن شفاء وحماية للمسلم من الشرور.

  • “وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا” (سورة الفرقان الآية 74).
  • “وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا” (سورة مريم الآية 5).
  • “لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ(الآية 286 سورة البقرة).
  • “هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” (سورة آل عمران الآية 6).

هكذا فتلك الآيات من شأنها أن تُضم إلى الرقية الشرعية لحفظ الجنين من التشوهات، مع الحرص على أداء النوافل من العبادات، والإكثار من ذكر الله فبه تطمئن القلوب، كذلك الدعاء بأسماء الله تعالى وصفاته العلا، مع شرط إخلاص النية لوجه الله تعالى وحسن الظن بالله، بأنه لا يكتب للعبد الصالح إلا خيرًا.

لا وسيلة أجدر لحفظ الجنين من التشوهات إلا بالتقرب من الله تعالى، والدعاء له بإخلاص وصدق، وانتقاء الأوقات المستحب فيها الدعاء والرقية أملًا في الاستجابة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.