دورة حياة الفراشة في 4 مراحل بالتفصيل

دورة حياة الفراشة من المواضيع المميزة والمثيرة في التعرف علي حياة الفراشة وكيف تنمو، وبسبب امتلاكها لأجنحة ملونة بألوان زاهية عن باقي الحشرات أصبح التعرف على كيف تنمو الفراشة وتتحول من بيضة إلى شكلها الأخير من الأسئلة التي تثير فضول الكثير لاكتشاف نمو الفراشات ونضوجها بأنواعها المختلفة وأشكالها، فبالرغم من اختلاف أنواع الفراشات إلا أن دورة نموها تتشابه بينهم، لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على دورة حياة الفراشة عبر موقع زيادة

مراحل دورة حياة الفراشة

دورة حياة الفراشة

حتى تظهر لنا الفراشة بشكلها الأخير الذي نراه في الحدائق وبألوانها الزاهية، تمر بأربع مراحل بنائية تختلف كل مرحلة عن الأخرى في النمو والمدة، كما تختلف أيضًا كل فراشة عن أخري في نموها في كل مرحلة.
حيث لكل مرحلة دور معين من حياة الفراشة بمجرد انتهائه تبدأ بالدخول في المرحلة الأخرى حتى تبدأ الفراشة في تكوينها، وهذا يتم خلال أربع مراحل ثابتة ومتتالية لجميع أنواع الفراشات المختلفة وهم ما يلي:

1- فترة البيضة

المرحلة الأولي من دورة حياة الفراشة هي مرحلة البيضة، فبعد أن يحدث عملية التزاوج، تضع الفراشة بيضتها المخصبة وقد تضع بيضة واحدة أو تضع مجموعة من البويضات معًا، ويختلف شكل البيضة تبعًا لاختلاف أنواع الفراشات والعوامل البيئية.

فبعض الفراشات تضع بيضها علي شكل دائري، والبعض على شكل بيضوي والأخر قد يأخذ شكل اسطواني، لكنهم يتشابهوا في وضع البيض علي أوراق الشجر ويكون مغلف بطبقة من الشمع تساعد علي حفظ الرطوبة داخلها حين يكتمل جنين الفراشة ويخرج من البويضة.

وقد تظل مرحلة البيضة من عدة أسابيع إلي عدة شهور حتي تكتمل، كما أن المدة الزمنية أيضًا تختلف من نوع فراشة لأخري.

2- فترة اليرقة

وهي ثاني مرحلة من دورة حياة الفراشة، حيث تفقس البيضة بعد انتهاء مدتها في النضوج، وفي هذه المدة تتغذي على قشرة البيضة، ثم تخرج اليرقة لتظهر في شكل دودة ملونة، ويختلف ألوان الدود تبعًا لاختلاف نوع الفراشات.
إن حجمها يكون صغير في البداية ثم تكبر بسرعة كبيرة جدًا، وهذا بسبب تغذيتها علي أوراق الشجر التي نمت عليه، ورغم أنها تبدو كدودة إلا أنها ليس من أنواع الدود لأنها تمتلك ثلاثة أرجل قصيرة، وتطول هذه الفترة من دورة حياة الفراشة، ثم تقوم الدودة بعمل جلد سميك وقوي حتي تكون مستعدة للبدء في الدخول في مرحلة الشرنقة.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: معلومات عن العنكبوت للأطفال لمعرفة ماذا يأكل وكيف يتكاثر وهل هو من الحشرات السامة؟

3- مرحلة الشرنقة

قبل أن تبدأ الفراشة في هذه المرحلة تقوم الدودة بالتوقف عن أكل أوراق الشجر ثم تبدأ في البحث عن مكان يناسب عمل شرنقة حول نفسها، وعادةً تعملها على فروع أغصان الشجرة الرفيعة جدًا.

ثم بعد ذلك يبدأ التغيير الجذري الملحوظ في شكل الدودة بحيث يتحلل جسمها بالكامل إلا مجموعة الخلايا تبقي كما هي، لأنها تعمل علي عملية البناء الجديدة، ثم يكتمل نمو الأجنحة وتبدأ في الظهور، وتتغير تفاصيل الجسم من الشكل والأرجل وتستعد للخروج.

4- اكتمال نمو دورة حياة الفراشة

في هذه المرحلة تظهر الفراشة بعد أن اكتمل نموها وتخرج من شرنقتها ناضجة ومستعدة جنسيًا لبدأ عملية الزواج لتقوم بوضع البيض من جديد لتعود لأولي مراحها من الصفر مرة أخري في نموها.

وعادةً لا تستطيع الفراشة أن تطير فور خروجها وهذا يرجع إلي بلل في أجنحتها، لذا تقوم بعد خروجها بضخ سائل يسمي ب ” الليمفدموي” الذي يساعد علي فرد الجناحين حتى تجف أجنحتها وتقدر على الطيران، كما أن وقت الجفاف يختلف أيضًا من فراشة لأخري وهذا يأخذ من ساعة إلي ثلاث ساعات.

وإن وددت في متابعة دورة حياة الفراشة من بدايتها إلى نهايتها فما عليك إلا البحث عن بيض الفراشات الموجود على أوراق الشجر، ولاحظ التغيرات التي تطرأ عليه منذ بداية نضج البيضة وخروج الدودة ودخولها في مرحلة الشرنقة وحتى تظهر لك الفراشة في أزهي ألوانها.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: دورة حياة النباتات الزهرية وما هي أهميتها وتصنيفها

فائدة تواجد الفراشات

قد تتساءل ماذا تفعل الفراشات في حياتنا وما سبب وجودها معنا وقد يبدو سؤالك أنها بلا قيمة، وما هي إلا مجرد ألوان جميلة نراها على الشجر، لكن للفراشات أهمية كبيرة حيث تساعد في ازدهار الأنظمة الإيكولوجية كما أنها تعبر عن الحالة الصحية لها، بالإضافة لأهميتها الكبيرة الموجودة في مختلف المجالات الأخرى كالآتي:

  • تساعد الفراشات في تلقيح الزهور
  • كلما زاد عدد الفراش وانتشر أكثر فهذا يدل على ازدهار الأنظمة الإيكولوجية.
  • بعض أنواع الفراشات تعمل في وظيفة مبيد حشري طبيعي.
  • تساعد في التعرف على التغييرات المناخية.
  • مصدر غذائي كبير لبعض من أنواع الطيور والثديات الصغيرة والحشرات.
  • أماكن تواجدها تعتبر من المناطق السياحية الهامة مثل الموجودة في دولة المكسيك.
  • تساهم في إنتاج مادة المروج البنية التي تعمل كمضاد حيوي طبيعي في علاج بعض أمراض البشر.
  • تساعد في نقل حبوب اللقاح لمسافات بعيدة.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: دورة حياة السلحفاة البرية والمدة التقريبية لعمرها

الخلاصة في 4 نقاط

  • تتميز الفراشة بامتلاكها أجنحة ملونة بألوان زاهية مختلفة عن باقي الحشرات الأخرى.
  • لكي تظهر لنا الفراشة بشكلها الأخير الذي نراه في الحدائق وبألوانها الزاهية، تمر بأربع مراحل وهم مرحلة البيضة، و مرحلة اليرقة، ومرحلة الشرنقة، و اكتمال نمو دورة حياة الفراشة.
  • إذا أردت أن تعرف دورة حياة الفراشة من بدايتها إلى نهايتها فما عليك إلا البحث عن بيض الفراشات الموجود على أوراق الشجر، ولاحظ التغيرات التي تطرأ عليه.
  • من أهم الفوائد المهمة لتواجد الفراشات هو تساعد في تلقيح الزهور، و تساعد في التعرف على التغييرات المناخية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.