جهاز فحص الحمل خط خفيف

جهاز فحص الحمل خط خفيف ، تحس النساء بالكثير من الأعراض المفاجئة بعد الزواج من الالام في البطن وغثيان وقىء وتغير في الحالة المزاجية وعدم الرغبة في تناول الطعام وغيرها من الأعراض, التى لا تعرف إذا كانت نظل على وجود حمل أن مجرد أنظار لقرب ميعاد الدورة الشهرية، لذا تلجأ إلى استخدام بعض الطرق المنزلية لكشف الحمل مثل اختبار الحمل المنزلي، ولكن تبقى الحيرة في التأكد من وجود حمل في حالة ظهور خط خفيف، هل يعنى وجود حمل أم لا.

اختبار الحمل المنزلي

كما ذكرنا سابقا أنه في حالة حدوث بعض الأعراض الشائعة بعد الزواج والتى تتشابه كثيرا مع أعراض قرب الدورة الشهرية، تدخل المرأة في حيرة من أمرها عن سبب الم الأعراض وخصوصا عندما تتأخر الدورة الشهرية عن النزول لذا يصبح لديها شكوك حول وجود حمل، لذا تلجأ إلى استخدام الاختبار المنزلى لمعرفة والتأكد من وجود الحمل.

وتختلف أنواع اختبارات الحمل المنزلي في الحساسية لهرمون الحمل وإظهار وجود الحمل من عدمه فهناك من تظهر خط خفيف باهت ويعنى وجود حمل وآخر يعنى ظهور خط واحد أن النتيجة سلبية وخطين يعني أن النتيجة إيجابية ويوحد حمل، لذا فإن ذلك الخط الخفيف الباهت والذي يعد نادراً الحدوث إلا أن وارد الظهور ويسبب الكثير من الحيرة.

يمكن التعرف على معلومات عن كم مدة نزول الدم بعد الإجهاض في الشهر الأول وأسباب وأعراض إجهاض الحمل في الشهور الأولى أضغط هنا: كم مدة نزول الدم بعد الإجهاض في الشهر الأول وأسباب وأعراض إجهاض الحمل في الشهور الأولى

ماذا يعني ظهور خط خفيف في فحص الحمل

يوجد احتمالات عند ظهور خط خفيف في فحص الحمل المنزلي وهما:

نتيجة إيجابية تعني الحمل

في حالة إجراء اختبار الحمل المنزلي وظهر خط خفيف فقد يعنى بنسبة كبيرة وجود حمل على الرغم من أنه خفيف وباهت.

ويرجع هذا إلى أن سبب ظهور خط خفيف هو أن هرمون الحمل لدى المرأة منخفض حيث أنه بمجرد أن يبدأ الحمل في جسد المرأة يبدأ الجسم في إنتاج هرمون الحمل، والذي مع الوقت يبدأ تركيزه في البول وتزداد نسبته.

وهذا ما صممت من أجله فحص الحمل المنزلى، لذا تختلف ازهار النتيجة في الفحص على حسب نسبة ظهور هرمون الحمل في البول فكلما زادت نسبته كلما زاد قوة الخط الظاهر في اختبار الحمل.

حيث أن معظم النساء تقوم بإجراء اختبار الحمل المنزلى في وقت مبكر جداً من الحمل أو بعد فترة وجيزة من غياب الدورة الشهرية وبالتالي في هذه الحالة يكون هرمون الحمل على الرغم من وجوده إلا أنه يكون نسيته خفيفة وغير مركز في البول مما يؤدى إلى ظهور خط خفيف.

نتيجة سلبية تعني عدم وجود حمل

وتحدث تلك الحالة في بعض الحالات ومنها:

خط التبخر

في بعض الحالات قد يعنى ظهور خط خفيف على عدم وجود حمل فيكون هذا الخط مجرد خط تبخر البول من جهاز اختبار الحمل وقد تعتقد المرأة في تلك الحالة بأنها حامل ولكن هذا ليس بالأمر الصحيح.

لذا حتى تتأكد المرأة من أن هذا الخط ليس بدليل على وجود الحمل وأنه مجرد خط تبخر البول يحب عليها اولا قراءة ورقة التعليمات والإرشادات التي تأتي مع اختيار الحمل حتى تستطيع التفرقة بين الخطين.

حيث أنه يكون خط تبخر البول لا يظهر فورا بعد إجراء الاختبار يا يظهر بعد حوالى مرور ١٠ دقائق وفي تلك الحالة يفضل أن تقوم المرأة بإجراء الاختبار مرة أخرى بعد ثلاثة أو أربعة أيام للفصل في وجود حمل من عدمه.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن علامات الحمل أثناء الرضاعة ونصائح لتجنب الآثار الجانبية للحمل وقت الرضاعة أضغط هنا: علامات الحمل أثناء الرضاعة ونصائح لتجنب الآثار الجانبية للحمل وقت الرضاعة

هرمون سن اليأس

عند بلوغ المرأة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية مع تناولها لحبوب منع الحمل فقد تحس باعراض الحمل الشائعة بسبب تغيرات هرمونات الجسم ونقص هرمونات الأنوثة نتيجة لانقطاع الطمث، لذا عند إجراؤها لاختبار الحمل المنزلى تظهر في الاختبار خط إيجابي يدل على وجود حمل ولكنه في الأصل يكون مجرد حساسية الاختبار نتيجة لهرمون حبوب منع الحمل ووجودها في البول.

أدوية الخصوبة

تحتوي بعض أدوية الخصوبة في مكوناتها على هرمون الحمل لذا عند إجراء اختبار الحمل المنزلى تكون النتيجة إيجابية ولكن يكون هذا الحمل كاذب.

الإجهاض القريب

في حالة تعرض المرأة إلى الإجهاض في وقت سابق وخصوصا في فترة مبكرة من الحمل، فإن إجراء اختبار حمل منزلي في تلك الفترة يعطى نتيجة إيجابية وذلك بسبب حدوث حمل كيميائي أو حمل خارج الرحم.

المرض

في بعض الحالات النادرة جدا من مرض السرطان أو مرض الصرع أو مرض باركنسون يؤدى تتداخل بعض الهرمونات في الجسم وخلالها إلى ظهور نتيجة إيجابية في اختبار الحمل المنزلى، أو تناول بعض الأدوية المهدئة ومضادات الاختلاج.

خطأ في تنفيذ الاختبار

قد يؤدي أيضا استخدام اختبار الحمل بشكل خاطئ وعدم اتباع الإرشادات والتعليمات المرفقة مع الاختبار بشكل صحيح إلى ظهور نتيجة خاطئة.

علامات أخرى تدل على الحمل المبكر

اليك سيدتى بعض العلامات والاعراض الاخرى التى على وجود حمل عند حدوثها يكون أنسب وقت لاجراء الاختبار المنزلي للتأكد من وجود الحمل وهي:

  • تغييرات في الحالة المزاجية.
  • كثرة التبول.
  • الإحساس بألم في الرأس.
  • الشعور بألم في الظهر وخصوصا وفي أسفل الظهر.
  • تورم في الثدى وتغيير لونه إلى لون داكن.
  • الإحساس بالخمول والإجهاد والتعب.
  • الشعور بغثيان وخصوصا عند الاستيقاظ من النوم وفى الصباح.
  • نزول بعض قطرات من الدم.
  • تأخر نزول الدورة الشهرية وغيابها عن ميعادها المحدد.
  • الإحساس بتشنجات خفيفة في منطقة أسفل البطن.
  • وجود بعض الإفرازات المهبلية وتكون لونها ابيض وقواما سميك.
  • الاحساس من بعض الروائح الاحساس بالقىء والغثيان عند شمها.
  • الإمساك.
  • تغيير المزاج تجاه تناول الأطعمة فقد تميل إلى تناول أطعمة وترفض الأخرى.
  • الإحساس بقصر وضيق في التنفس عند مزاولة أي أنشطة خفيفة ويرجع ذلك بسبب زيادة نسبة الاحتياج إلى الأكسجين.

ويمكن التعرف على معلومات عن متى تظهر اعراض الحمل بعد التبويض ؟ وما هي أعراض حدوث الحمل ؟ أضغط هنا: متى تظهر اعراض الحمل بعد التبويض ؟ وما هي أعراض حدوث الحمل ؟

بعض النصائح قبل استخدام فحص الحمل المنزلي

توحد بعض النصائح والتعليمات التي يفضل اتباعها قبل استخدام فحص الحمل المنزلى وذلك حتى نحصل على نتيجة أكسدة ومضمونة وسليمة، ومن ضمن تلك النصائح ما يلى:

  • الحرص على شراء اختبارات حمل منزلي معروفة ومن مكان  ومصادر موثوقة.
  • التأكد من تاريخ صلاحية اختبار الحمل قبل شراءه وان يكون مازال هناك وقت كافى في حالة الرغبة في الاحتفاظ به وعدم استخدامه في نفس الوقت.
  • اختيار الوقت والايام الناشئة لاجراء اختبار الحمل ويعتبر افضل وقت هو بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً ويعد اسبوعين من غياب نزول الدورة الشهرية.
  • من الافضل عدم تناول أو شرب كميات كبيرة من الماء قبل إجراء فحص الحمل المنزلى، حتى لا يتأثر البول و تغير تركيز هرمون الحمل في البول.
  • يحب الانتظار الوقت المحدد والموضحة في ورقة التعليمات والإرشادات قراءة نتيجة الاختبار، وذلك لأن النظر قبل الوقت المحدد يؤدى إلى رؤية نتيجة خاطئة.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد أجبنا عن تساؤلاتك سيدتى حول فحص الحمل المنزلي وعن كيفية معرفة النتيجة في حالة ظهور خط خفيف ومعرفة إذا كان يدل على وجود حمل من عدمه، وأيضا بعض النصائح لكى حول كيفية استخدام فحص الحمل والوقت الافضل لاستخدامه وبعض الأخطاء الواردة والتى قد ينتج عنها ظهور نتيجة خاطئة، مع تمنينا لكى بحظ سعيد وحدوث حمل وتمتع بصحة جيدة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.