مكان القولون العصبي بالصور

مكان القولون العصبي بالصور قد يفيد من يعانون من اضطراب القولون العصبي، وذلك لأنهم يشعرون بالألم في أماكن مختلفة في منطقة البطن، ويرغبون في معرفة سبب هذا الألم، وهل هو بسبب القولون أم لا؟

لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على كافة المعلومات التي تدور حول مكان القولون العصبي بالصور من خلال السطور التالية.

مكان القولون العصبي بالصور

مكان القولون العصبي بالصور

إن الألم الذي ينتج عن القولون العصبي من الممكن أن يظهر في جميع المناطق في البطن، وأحيانًا قد يمتد إلى من منطقة الصدر إلى منطقة الحوض، فهذا الألم يوجد حيث توجد أعضاء الجهاز الهضمي، ولكن مكان القولون العصبي الأساسي كما هو موضح بالصورة.

كما يختلف مكان وجوده باختلاف درجاته، فقد يكون الألم في منتصف البطن، حينها يشعر المريض بألم في منطقة السرة، وقد يكون الألم في الجزء العلوي من منطقة البطن، وفي هذه الحالة يشعر المريض بالألم بعد تناول الوجبات مباشرة.

قد يكون الألم أسفل البطن، ولكن نجد أنه بالرغم من أن هذا الألم قد يختلف موقعه إلا أنه يتم تشخيصه عن طريق الاضطراب الذي يصيب الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: أسباب تهيج القولون العصبي

أعراض القولون العصبي

استكمالًا لعرض مكان القولون العصبي بالصور سوف نتعرف على الأعراض التي تنتج عن الإصابة بالقولون العصبي، وسوف نعرض لكم هذه الأعراض بالتفصيل فيما يلي.

اضطرابات في الجهاز الهضمي

قد يصاب المريض بالإمساك وهو من الأعراض الشائعة التي تنتج عن متلازمة القولون العصبي، ويجد المريض أن البراز يكون صلبًا للغاية وجاف جدًا، ويجد صعوبة كبيرة في تمريره.

من الممكن أيضًا أن يصاب المريض بالإسهال، وخاصةً عند السيدات، حيث يكون البراز متكرر ويصاحبه تشنجات وآلام في منطقة أسفل البطن، وخصوصًا قبل نزول الدورة الشهرية.

الإصابة بالانتفاخ

إن هذا العرض يعتبر عرض شائع بين المرضى الذين يعانون من مرض القولون العصبي، حيث يشعر المريض بألم في الجزء العلوي من البطن، وعدم الشعور بالجوع، والشبع بسرعة كبيرة، وهذا الانتفاخ يسبب عدم الشعور بالراحة.

الشعور بالتعب والإجهاد

إن الشعور بالإرهاق والتعب من علامات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، كما أن هذا العرض يزيد عند النساء أكثر من الرجال، ويكون ظاهرًا بشكل واضح، بالإضافة إلى أنهم قد يعانون من اضطرابات في النوم، وقد يشعرون بالتعب من أقل مجهود.

الشعور بالألم أثناء الجماع

إن القولون العصبي عند النساء قد يؤدي إلى إحساسهن بالألم عند الجماع، وذلك للإصابة بالبطن والحوض، وغالبًا ما يكون هذا الألم في مرحلة الإيلاج، وقد يعاني الرجل أيضًا من بعض المشكلات خلال العلاقة الزوجية.

الألم الشديد في الحوض

ينتج عن الإصابة بالقولون العصبي الشعور بألم حاد عند السرة وفي منطقة الحوض، ونجد أن هذا العرض يكون أكثر شدة عند النساء مقارنة بالرجال المصابين بالمرض.

الإصابة بسلس البول

إن مرضى القولون العصبي يكونون أكثر عرضة لأمراض المسالك البولية، ويكون من بين هذه الأعراض كثرة التبول بشكل ملحوظ، والشعور بالألم أثناء عملية التبول، والتبول بشكل مفرط أثناء فترة الليل، وزيادة الحاجة للتبول.

تدلي أعضاء الحوض عند النساء

إن السيدات قد يعانين من تدلي في أعضاء الحوض، وذلك لأن الأنسجة والعضلات التي تحمل الأعضاء التي تتبع منطقة الحوض تصاب بالضعف، الأمر الذي يؤدي إلى سقوط الأعضاء من الأماكن المخصصة لها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القولون العصبي

التفاقم في أعراض الحيض

إن السيدات اللواتي يعانين من متلازمة القولون العصبي يشعرن خلال فترة الدورة الشهرية بمضاعفة أعراض نزولها، وأيضًا تضاعف التقلبات المزاجية التي تحدث لهن نتيجة أثناء هذه الفترة.

تجدر الإشارة بأن هناك عدد من الدراسات قد توصلت إلى أن الرجال يكونوا أقل عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي من السيدات، وقد توصل عدد من الباحثين إلى أن السبب في ذلك هو وجود الاختلاف الهرموني للرجل والمرأة.

حيث إن القناة الهضمية للرجل أقل حساسية لظهور عليها أعراض القولون العصبي.

أسباب القولون العصبي

في إطار عرض موقع القولون العصبي بالصور سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وهذه الأسباب متعددة فقد تكون نفسية وقد تكون جسدية، وسوف نعرضها لكم فيما يلي:

  • الإصابة بانقباضات في العضلات التي توجد في الأمعاء.
  • المعيشة في جو ممتلئ بالقلق والتوتر.
  • العدوى بميكروب قوي يؤدي إلى الإصابة بالإسهال الشديد.
  • الإصابة بمشاكل في الأعصاب التي ترتبط بالجهاز الهضمي.
  • وجود خلل في توازن البكتيريا التي تتواجد في الأمعاء.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي

في ظل طرح المنطقة التي يتواجد فيها القولون العصبي بالصور سوف نتعرف على الفئات المعرضين إلى الإصابة بهذا المرض، وذلك يتوقف على عمر الشخص وجنسه، وسوف نتعرف على هذه الفئات فيما يلي:

  • الأشخاص الذي يكون عمرهم أصغر من خمسين عامًا.
  • النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي من الرجال.
  • في حال كان هناك أقارب للشخص مرضى بالوراثة بالقولون العصبي.
  • المرضى الذين يعانون من الاكتئاب والقلق.

تشخيص مرض القولون العصبي

بعد أن تعرفنا على مكان القولون العصبي بالصور سوف نتعرف على طريقة تشخيص الطبيب لمرض القولون العصبي وما هي المعايير التي يتوقف هذا التشخيص عليها، إليكم مراحل التشخيص فيما يلي:

  • يقوم الطبيب في البداية بتقييم طبيعة الشكوى والمدة الخاصة بها، ويعرف عن طريق المريض إذا كان هناك أمراض سابقة أو لا، ويتم التعرف على إن كان الشخص يستخدم أدوية بشكل دائم أم لا، وعلى النظام الغذائي أيضًا.
  • بعد ذلك قد يطلب الطبيب فحوصات شاملة للمريض.
  • نجد أن الطبيب يوصي بإجراء بعض الاختبارات المعملية المتنوعة، مثل فحوصات الدم الكيميائية، ووظائف الغدة الدرقية، وتعداد الدم، واختبارات مصلية متعددة واختبارات البراز.
  • يقوم الطبيب بتحديد الحاجة إلى إجراء الاختبارات الإضافية أم لا، وذلك يكون بناءً على النتائج الأولى للفحوصات، وهذه الاختبارات تتمثل في: فحص الحساسية للاكتوز، وعمل تنظير للقولون، وغيرهم.

علاج القولون العصبي

بعد أن أوضحنا مكان القولون العصبي بالصور سوف نتعرف على طرق علاج القولون العصبي المختلفة التي يقوم الطبيب بتحديدها، وهذه الطرق تتمثل في العلاج الدوائي أو العلاج المنزلي، وسوف نتعرف على كل منهم بالتفصيل فيما يلي:

  • الأدوية المضادة للإسهال: إذا تواجد عرض الإسهال الناتج عن القولون العصبي، فإن الطبيب يصف أدوية مضادة للإسهال، للمساعدة على التحسين من حالة المريض.
  • أدوية مضادة للتشنجات: في حال كان المريض يعاني من تشنجات في القولون العصبي، فإن الطبيب قد يصف له علاج دوائي مضاد للتشنجات، وهذا الدواء يتم تناوله في ميعاد قريب من تناول الوجبات.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب: في حال كان المريض يعاني من الاكتئاب أو التوتر الزائد، فإن الطبيب يصف له علاج بمضادات الاكتئاب، يساعد على تخفيف هذه الأعراض بشكل ملحوظ.
  • أدوية محفزة لتنشيط القولون: يتم وصف هذه الأدوية في حالة كان المريض يعاني من الإمساك، فيقوم بوصف علاج بالألياف الغذائي.

اقرأ أيضًا: أعراض القولون العصبي وعلاجه

العلاج الوقائي للقولون العصبي

في ظل عرض مكان القولون العصبي بالصور سوف نتعرف على العلاج بالنصائح الوقائية الذي يساعد على الحد من أعراض القولون العصبي، سوف نتعرف على هذا العلاج فيما يلي:

  • الحرص على تناول وجبات ثابتة بشكل دوري خلال اليوم، على أن تكون هذه الوجبات غنية بالألياف الغذائية، وذلك للتخفيف من أعراض القولون العصبي.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري، وذلك للمساعدة على تنظيم حركة الأمعاء، والتخفيف من القلق.
  • الحرص على تجنب القلق والضغط النفسي قدر الإمكان، وذلك لأن القلق والتوتر يزيدان من أعراض القولون العصبي.
  • يجب على الشخص الابتعاد عن الأطعمة التي تهيج القولون العصبي.
  • الحرص على تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التحسين من حالة الشخص المريض مثل: اليانسون، البابونج، الشمر، الكركم، الكركم.

إن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ألم في منطقة البطن يرغبون في معرفة سبب هذا الألم، ويوجد أشخاص يشكون في إصابتهم بالقولون العصبي لذا يرغبون في تحديد مكانه عن طريق الصور.

قد يعجبك أيضًا