تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى ماذا؟

تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى لغة الآلة وهي لغة تتميز بنظام ثنائي كما أن الكمبيوتر لا يفهمها أحيانا لذلك تعد من اللغات التي يستصعب التعامل معها، كما أن لغة البرمجة تنقسم أيضًا إلى لغة التجميع وهي لغة تسهل للشخص التعامل معها بسهولة لاحتوائها على مفردات إنجليزية تسهل التعامل معها، ويمكنك التعرف على باقي التفاصيل اليوم عبر موقع زيادة .

كما أقدم لك: أهم لغات البرمجة المستخدمة حاليًا 2022: أفضل 10 لغات للبرمجة

ما هي لغة البرمجة؟

تتكون لغة البرمجة من قاموس يحتوي على مجموعة من قواعد التشغيل المصممة لنقل التعليمات إلى جهاز كمبيوتر أو أي جهاز حوسبة رقمية لأداء مهام محددة ، وتحتوي كل لغة برمجة على مجموعة فريدة من الكلمات الأساسية إلى جانب هيكل خاص لتنظيم تعليمات البرنامج.

توجد لغات برمجة منخفضة المستوى وعالية المستوى، على الرغم من كونها بسيطة مقارنة باللغات البشرية إلا أنها أكثر تعقيدًا من لغات الآلة، و تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى لغات التجميع وتسرد لغة التجميع الإرشادات الأساسية وهي أكثر صعوبة في من ناحية أخرى، تم تصميم اللغات عالية المستوى لتكون سهلة القراءة والفهم مما يسمح للمطورين بكتابة كود المصدر بشكل طبيعي باستخدام كلمات ورموز منطقية.

تم تطوير أجهزة الكمبيوتر وجميع الأجهزة الرقمية، نكتشف أن المئات من لغات البرمجة المختلفة تم تطويرها لأنواع مختلفة وبالتالي فإن مجال البرمجة واسع جدًا، لذا فإن استخدام لغة معينة سيعتمد على الأهداف التي يجب تحقيقها على سبيل المثال العديد من الأنشطة التالية مثل إنشاء البرامج والتطبيقات، وإنشاء الذكاء الاصطناعي، وإنشاء قواعد البيانات، وإنشاء ألعاب الفيديو، وتطوير واجهات برامج التشغيل والأجهزة، وإنشاء الإنترنت والمواقع الإلكترونية، وإنشاء البرامج النصية.

ولا يفوتك التعرف على: لغة برمجة يكثر استخدامها لتصميم تطبيقات الويب ونبذة عامة سريعة عن لغات البرمجة

أنواع لغات البرمجة

أنواع لغات البرمجة
أنواع لغات البرمجة

تصنف لغات البرمجة إلى عدة أنواع حسب مستواها وكيفية تنفيذ البرامج واستخداماتها على النحو التالي:

1- لغات البرمجة عالية المستوى

تستخدم لغات البرمجة هذا التنسيق الذي يعرفه المبرمجون عند كتابة البرامج، وتسمى الأوامر المكتوبة بها رموز، والرموز والمفردات المستخدمة عند كتابة الأكواد قريبة من مفردات اللغة الإنجليزية، حيث توفر اللغات عالية المستوى القدرة على إضافة العديد من التعليقات والشروحات للبرامج التي يعمل عليها المبرمجون لأن هذا يجعل هذه البرامج أسهل ويحسن قابلية القراءة، ويمكن تعديلها بواسطة نفس المستخدم أو حتى مستخدمين آخرين.

سبب تسمية هذا النوع من اللغات بلغات عالية المستوى هو بعده عن لغة يفهمها الكمبيوتر وقربها من لغة يفهمها الإنسان، لذا فإن كتابة البرامج بهذا النوع من اللغة أسهل وأسرع من الكتابة لغات البرمجة منخفضة المستوى، واللغات عالية المستوى لا تعتمد على نوع الكمبيوتر.

حيث أنها مصممة للعمل على أجهزة كمبيوتر مختلفة، بغض النظر عن نوعها أو نظام التشغيل، ومن الأمثلة على هذا النوع من لغات البرمجة هي C # Java، JavaScript، Python، SQL.

2- لغة البرمجة منخفضة المستوى

تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى عدة أقسام، حيث تعرف لغة البرمجة منخفضة المستوى بأنها لغة برمجة مكتوبة بواسطة نظام رقم ثنائي يمثله الأرقام 0 ، 1، حتى يتمكن الكمبيوتر من فهمها.

حيث تختلف اللغات منخفضة المستوى عن اللغات عالية المستوى، وهي معقدة ولا يمكن للمبرمجين قراءتها، كما أن تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى على النحو التالي:

لغة الآلة

  • تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى لغة الآلة حيث أنها لغة لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر فهمها، ويتم التعبير عن هذه البرامج في نظام ثنائي.
  • حيث أن عملية كتابة هذه البرامج هي مسألة معقدة للغاية بالنسبة للمبرمجين، وتختلف لغة الآلة عن من كمبيوتر إلى آخر بسبب المعالج الموجود على الجهاز ومن المستحيل استخدام برنامج مكتوب بلغة الآلة على كمبيوتر مزود بمعالج PowerPC واستخدام برنامج على كمبيوتر آخر مزود بمعالج

 لغة التجميع

  • تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى لغة التجميع أبسط نسبيًا من لغة الآلة، وذلك لأنها تحتوي على بعض المفردات الإنجليزية فمثلاً بإضافة الكلمات وإضافة الكلمة الفرعية يسهل قراءة وفهم برامجها من برامج لغة الآلة، وتعمل البرامج في هذا المستوى من لغة البرمجة كمترجمين.
  • يمكن تحويل برامج اللغة أن يكتب شخص ما لغة الآلة التي يمكن للجهاز فهمها على سبيل المثال لغة التجميع في لغة الآلة هي لغة ثابتة أي أن البرامج المكتوبة بلغة التجميع لا يمكن نقلها من كمبيوتر إلى كمبيوتر آخر.

إليك من هنا: تعليم البرمجة من الصفر وما هي اللغات البرمجية؟

خصائص لغة البرمجة منخفضة المستوى

خصائص لغة البرمجة منخفضة المستوى
خصائص لغة البرمجة منخفضة المستوى
  • يمكن تحويلها إلى كود آلة دون تدخل مترجم بحيث يتم تشغيل الكود مباشرة في المعالج.
  • تتميز البرامج المكتوبة بلغات منخفضة المستوى بسرعة تنفيذ سريعة وتشغل قدرًا صغيرًا من الذاكرة، بينما تتطلب اللغات عالية المستوى وقتًا أطول وتتطلب الكثير من الموارد.
  • تعتبر لغة بسيطة على الرغم من صعوبة استخدامها بسبب الحاجة إلى مراعاة التفاصيل.

لقد تعرفنا أن تنقسم لغات البرمجة منخفضة المستوى إلى لغة الآلة ولغة التجميع ولكل منهما خصائص مختلفة عن الآخر بحيث تفعل كل لغة من هذه البرمجة بمعالجة عنصر معين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.