معنى الصمد في سورة الإخلاص

معنى الصمد في سورة الإخلاص والذي يعد من أسماء الله الحسنى المشهورة ويتواجد في أكثر السور القصيرة والمعروفة وهي سورة الإخلاص ولكن أغلبنا لا يعرف المفهوم الخاص بذلك الإسم وما هو المقصود به وهو ما يمكننا معرفته من خلال البحث عنه ومحاولة السعي وراء فهمه.

معنى الصمد في سورة الإخلاص

  • قال الله تعالى في كتابه وهو يصف نفسه “اللَّـهُ الصَّمَدُ” والذي توارد عليه عدد من الأقوال المختلفة والتي تحاول جميعها أن تبين وتوضح المقصود به، ولقد ورد عن عبد الله بن مسعود أنه قال أن اسم الصمد يعني السيد الذي انتهى سؤدده.
  • وقد قال فيه إبراهيم النخعي أن الصمد هو ما يقصد به أنه هو الذي تُصمد به روح وحوائجهم العباد بينما قال مجاهد فيه أن الصمد هو الذي لا جوف له، وكذلك قال الحسن أن الصمد هو الباقي بعد خلقه ومن الممكن أن يتم الجمع فيما بين جميع تلك الأقوال السابقة في قول واحد وهو ما يعني أن الصمد يعني كامل الصفات ويتجمع عنده العلم والحكمة والقدرة والملك والعظمة والرحمة وغيرها.
  • بالإضافة إلى قصده من جميع المخلوقات التي تجمع فيما بين الذل أو الحاجة أو الإفتقار إلى الأشياء ومن اللازم أو تتم الإشارة إلى أن اسم الصمد لم يتم ذكره سوى في سورة واحدة وهي الإخلاص وذلك ما يدل على أن الصمدية تعني الكمال.

ومن هنا نتعرف على أذكار بعد الصلاة وما هي فوائدها وفضلها في الدين : أذكار بعد الصلاة وما هي فوائدها وفضلها في الدين

بعض الوقفات في سورة الإخلاص

إن سورة الإخلاص تعد من أكثر السور العظيمة في القرآن الكريم وهي تعادل حوالي ثلث القرآن وهو ما يدل على العظمة التي تتواجد فيها تلك السورة وشدة عظمتها وقد كان نزول تلك السورة من أجل أن ترد على المشركين حينما طلبوا من الرسول أن يقوم بنسب ربه إليهم فجاء رد الله عليهم بسورته، بينما من الفضائل التي تخص السورة أنها واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى دخول الجنة وقد ورد كذلك عن الإمام النسائي أنها واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى استجابة الدعاء بشكل سريع للغاية.

ونرشح لكم قراءة موضوع ايات قصيرة من القران الكريم وعشرة تفاسير من أقصر الايات : ايات قصيره من القران الكريم وعشرة تفاسير من أقصر الايات

ما هو فضل سورة الإخلاص

  • إن سورة الإخلاص قد تضمنت في داخلها واحدة من أكثر الأشكال الخاصة والدالة على التوحيد وذلك؛ لأنها تجمع فيما بين توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات أيضًا، بالإضافة إلى أن سورة الإخلاص لها العديد من الأسماء التي تعني بدورها عملية التوحيد والمعرفة الحقيقية بالله عز وجل.
  • وهي كذلك تأتي للرد على المشركين وتمنعهم عن عبادة الأصنام أو الأوثان وتعد أيضًا من الردود المميزة لمنع وبطلان الأديان الزائفة والتي لم تكن من عند الله سبحانه وتعالى ولكن على الرغم من وجود العديد من الردود الخاصة بذلك إلا أن سورة الإخلاص هي أكثر تلك الردود الواضحة والقوية.
  • بينما يعود إسمها كذلك إلى مفهوم عملية الخلاص من العذاب المحقق والمنتظر من الله وذلك ما يمكن حدوثه عند قرائتها ولكي تعني الإخلاص لله تعالى من أي عيب أو شريك آخر وذلك ما يمكن أن يحدث عند قرائتها والإيمان بالله تعالى وبها وقد قيل كذلك عنها أنها خالصة لله تعالى ولم يتوارد فيها أيًا من الأوامر أو النواهي في داخلها وقد قيل عنها كذلك أنها أخلصت من أجل التوحيد لله تعالى أو ورد كذلك أن من يقرأها يكون قد أخلص دينه لله تعالى.

وندعوكم لقراءة موضوع كم عدد سور جزء عم ؟ ومحتوياته ومكان نزول كل سورة وسببها : كم عدد سور جزء عم؟ ومحتوياته ومكان نزول كل سورة وسببها

وبهذا عزيزي القاريء فإننا نكون قد ذكرنا جميع المفاهيم والمعلومات التي كانت وردت عن سورة الإخلاص وكل ما قد ذكر عنها وعن معنى كلمة الصمد كذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.