معنى اسم الله المؤمن

معنى اسم الله المؤمن حيث أن أسماء الله الحسنى يبلغ عددها تسع وتسعون اسما وهي الأسماء التي اختص الله عز وجل بها نفسه، ومن هذه الأسماء المؤمن، وسوف نقدم لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني بشكل دقيق العديد من المعلومات التي توضح معنى اسم الله المؤمن لكل من يبحث عنها.

معنى اسم الله المؤمن

  • معنى اسم الله المؤمن والذي جعله الله صفة من صفاته هو وحده والتي لا يختص بها أي أحد غيره.
  • وهي تعني أن الله عز وجل هو المصدق لكل العباد التي تؤمن به، وهو الوحيد الذي يقبل صدقهم وأعمالهم وقيامهم وإيمانهم ويثبتهم عليها، كما أنه يصدقهم بالوعد الذي وعدهم به من جنة ونعيم.
  • وكذلك فإن معنى اسم الله المؤمن أنه يؤمن كل أوليائه وعباده الصالحين من النار ومن العذاب الذي وعد به الكافرين، وأنه هو وحده الذي لا يخيب أمال كل العباد التي آمنت به و جنته وثوابه.
  • كما أنه من الممكن أن تعني أن الله قد أمن كل عباده الصالحين من العذاب، وكذلك فهو الذي يؤمن من الظلم ومن الظلام الذي قد يوقعه العباد الظالمين بغيرهم من العباد.
  • وأيضًا فمعنى اسم الله المؤمن أنه هو وحده من يؤمن العباد الصالحين من يوم الفزع الأكبر الذي وعد به الظالمين، وهو الذي يؤمنهم من الخوف يوم القيامة، وكذلك يؤمنهم وقت نزول ملك الموت عليهم.
  • وكذلك فهو وحده القادر على طمئنت المؤمنين في سكرات الموت ولحظات الاحتضار، ويجعل المؤمنين يسمعون أصوات الملائكة تمسح على قلوبهم وتطمئنهم وتزف لهم بشرى الجنة.

ويمكنكم الاطلاع على معنى اسم البندري عبر هذا المقال: معنى اسم البندري في اللغة العربية وعلم النفس وحكم تسميته في الإسلام

اسم الله المؤمن في القرآن الكريم

  • إن اسم الله المؤمن لم يرد في القرآن الكريم إلا مرة واحدة فقط، في الآية 23 من سورة الحشر في قوله تعالى، (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ).

اسم الله المؤمن في السنة النبوية

إن السنة النبوية تعد هي المرجع الأساسي للمسلمين بعد القرآن الكريم، ولذلك سنوضح لكم فيما يلي ذكر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لاسم الله المؤمن:

  • حيث أن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال إنه في أحد المرات قد شاهد الرسول الكريم وهو واقف على المنبر، وكان عليه الصلاة والسلام يتحدث عن الله عز وجل.
  • وإن الرسول الكريم قد قال (إن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة جمع السماوات السبع والأرضين السبع في قبضة، ثم يقول عز وجل: أنا الله، أنا الرحمن، أنا الملك، أنا القدوس، أنا السلام، أنا المؤمن، أنا المهيمن).

ونقدم لكم معلومات حول معنى اسم شهاب من هنا: معنى اسم شهاب وصفات حامل هذا الاسم وحكم تسميته في الإسلام

أقوال العلماء في معنى اسم الله المؤمن

جاءت أقوال العديد من العلماء المتعلقة بمعنى اسم الله المؤمن، والتي لا تختلف عنه بعضها بشكل كبير والتي لا تبعد عن صفات الله عز وجل الكريمة، وسوف نوضح لكم أبرز أقوال العلماء في معنى اسم الله المؤمن فيما يلي:

  • فلقد قال ابن كثير عند تفسيره لاسم الله المؤمن، أن الله عز وجل قد أمن الناس من أن يظلمهم، وأن يكون عادل معهم فمن أمن به له الجنة ومن لم يؤمن له النار.
  • وقد قال قتادة عند تفسير اسم الله المؤمن، أنه المقصود منها أن الله حق.
  • ولقد قال زيد عند تفسير اسم الله المؤمن، أن الله عز وجل قد صدق عباده الذين آمنوا به عز وجل في كل صور إيمانهم به.
  • وقد قال القرطبي عند تفسيره لاسم الله المؤمن، أنه هو من صدق رسله وساندهم بالمعجزات ونعمه الكثيرة، وهو أيضًا الذي سوف يصدق المؤمنين به في الثواب الذي ينتظرهم، ويصدق الكافرين به في العذاب الذي ينتظرهم.
  • ولقد قال مجاهد عند تفسير اسم الله المؤمن، أنه هو عز وجل الذي قام بتوحيد نفسه، وذلك في قوله الكريم (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ).

الأصل المشتق منه اسم الله المؤمن

  • في اللغة العربية يعتبر المؤمن اسم فاعل للشيء الذي يتم وصفه بالإيمان، كما أنه أيضًا أسم فاعل للشيء الذي يتم وصفه بالأمن.
  • أما في كل معاجم اللغة فمن الممكن أن نقول إن المؤمن قد حصل على ثلاثة معاني أساسية، المعنى الأول هو الأمن، والمعنى الثاني هو التصديق، والمعنى الثالث هو الأمانة.

ويمكنكم الاطلاع على معنى اسم حازم عبر هذا المقال: معنى اسم حازم في اللغة العربية وحكم تسميته وصفات شخصية حامل هذا الاسم

لقد تعرفنا معكم في هذا المقال على معنى اسم الله المؤمن بصورة واضحة، كما بينا لكم العديد من أقوال أشهر علماء المسلمين فيما يتعلق بذلك، كما عرضنا لكم توضيح معناه من السنة النبوية وكذلك معناه والأصل المشتق منه في اللغة العربية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.