معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

معنى صلى الله عليه وسلم ، إن الصلاة على سيدنا رسول الله محمد ابن عبدالله صلى الله عليه وسلم يمكن تسميته ايضاً بالتصلية، كما أن يرمز للتصلية ب” صلى الله عليه وسلم”، كما أن التصلية على النبى محمد ابن عبد الله من أهم العبادات التي يجب على المسلم أن يقوم بها وفقاً للاية الكريمة” إن الله وملائكته يصلون على النبى يا ايها اللذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً”.

اهمية الصلاة على النبى

الصلاة على النبى تعتبر تشريف وتكريم للنبى محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أنه آخر الأنبياء المبعوثين الى البشر أجمعين لتأدية الأمانة وتبليغ الرسالة، كما أن الصلاة على النبي تكون عن طريق العديد من الصيغ ومنها صلى الله عليه وسلم التى يختص بها المسلمين السنيين الذين يستخدمون ايضاً الصيغة” صلى الله عليه وعلى اله وصحبة وسلم”، ” صلى الله عليه وآله وسلم” من خلال صلاتهم يتلون المسلمين السنيين الصلاة الإبراهيمية خلال التشهد الأخير.

يمكن التعرف على معلومات عن اقوال الرسول عن الظلم وبعض الأحاديث القدسية التي تمقت الظلم أضغط هنا: اقوال الرسول عن الظلم وبعض الأحاديث القدسية التي تمقت الظلم

معنى صلى الله عليه وسلم (الصلاة على النبى)

إن المعنى الخاص بكلمة صلاة يختلف عند المسلمين تبعاً لاختلاف مكان استخدام تلك الكلمة، لكنها اجمعها فى النهاية ترجع إلى أصل الدعاء في اللغة كما جاء داخل المعجم الوسيط، كما أنه من تلك الاستخدامات لكلمة صلاة ما سوف نذكره فيما يلي:

  • ان الصلاة من عند الله الى الناس يكمن بداخلها رحمة داخلها تعظيم، ورفع لدرجات الناس، كما أن فيها ذكر بالشكر فى الاعلى من الملأ كما ورد فى الآية الكريمة “هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيماً”.
  • الصلاة التي تكون من الملائكة على المرء المؤمن حيث انها تكون دعاء واستغفار لهم إلى الله عز وجل.
  • الصلاة التي تكون من المرء المؤمن على أخيه المؤمن، فانها تكون دعاء له كما ورد فى الاية الكريمة “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم والله سميع عليم”.
  • الصلاة من الإنسان إلى الله، وهي تلك العبادة التى فرضت على الإنسان المبنية المخصصة والتى حدد لها أوقات معينة كما جاء فى الشريعة الاسلامية كما ورد فى الآية الكريمة ” فصل لربك وانحر”.
  • كما جاء في قول العز بن عبد السلام، إن صلاتنا على الرسول الكريم ليست شفاعة مننا لرسولنا الكريم، لأن مثلنا من البشر لا يشفع لمثل رسول الله، وإنما هي أمر من الله أن نكافئ من أنعم وأحسن إلينا كما فعل معنا نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم، فإن عجز البشر عن مكافأة النبي فما بمقدوره الا الدعاء الى الرسول.
  • كما جاء فى قول أبو العالية إن الصلاة من الله عز وجل على النبى ثناء عليه عند الملائكة وإنما صلاة الملائكة على الرسول الدعاء.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا أضغط هنا: صحابي جليل بايع الرسول على ان لا يسال الناس شيئا

حكم الصلاة على رسول الله محمد بن عبد الله

إن أهل السنة والعلماء اتفقوا على ان الصلاة والسلام على رسول الله محمد من الأمور المستحبة، كما جاء فى قول ابن عطية ان الصلاة والسلام على نبى الله محمد صلى الله عليه وسلم واجبة فى كل حال كما الوجوب الخاص بالسنن المؤكدة التى لا يجب فعلها أو تركها إلا للبشر الذين لا خير فيهم، كما ان الوجوب في الصلاة والسلام على نبى الله محمد اختلفت فيها أقوال واليكم أشهر تلك الأقوال:

  • ان الصلاة والسلام على نبى الله واجبة على الأقل مرة واحدة فى العمر، كما أنها واجبة كما وجبت السنن المؤكدة من بين حين لآخر.
  • ان الصلاة والسلام على نبي الله واجبة في التشهد الأخير كما جاء فى قول بعض المالكية وبعض الشافعية.
  • أنه يجب الإكثار من الصلاة على رسول الله محمد بغير تحديد.
  • ان الصلاة والسلام على نبى الله محمد واجبة على المرء فى كل مرة يسمع اسم النبي محمد أو عند ذكر الشخص اسم النبي محمد بنفسه.

بعض الآيات والأحاديث فى موضوع الصلاة والسلام على نبى الله محمد

  • كما ورد فى الاية الكريمة ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾
  • كما جاء فى الحديث الشريف: أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة.
  • كما جاء فى الحديث الشريف: من ذُكرتُ عنده فخطئ الصلاة عليّ خطئ طريق الجنّة.
  • كما جاء فى الحديث الشريف: البخيل من ذُكرتُ عندَه ثم لم يصلّ عليّ.
  • كما جاء فى الحديث الشريف: من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم وفيه قُبض وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ، قالوا: يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت – أي وقد بليت – ؟ قال: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء.
  • حديث عن أبي بن كعب أنه قال: قلت: يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت. فقلت: الربع. قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك. قلت: النصف. قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك. قلت: الثلثين. قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك. قلت: أجعل لك صلاتي كلها. قال: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك.
  • كما جاء فى الحديث الشريف: من ذكرت عنده فليصلّ عليّ، ومن صلى عليّ مرة صلى الله عليه بها عشرا. وفي رواية: من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر سيئات ورفعه بها عشر درجات.
  • كما جاء فى الحديث الشريف: من صلى عليّ صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى عليّ فليقلّ عبد من ذلك أو ليكثر.
  • كما جاء فى الحديث الشريف: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صعد على المنبر فقال آمين آمين آمين. قيل: يا رسول الله، إنك صعدت المنبر فقلت آمين آمين آمين؟ فقال: إن جبريل أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فدخل النار فأبعده الله، قل آمين، فقلت: آمين. ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما فمات فدخل النار فأبعده الله، قل آمين. فقلت: آمين. ومن ذكرتَ عنده فلم يصل عليك فأبعده الله، قل آمين. فقلت: آمين.
  • كما جاء فى الحديث الشريف: من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة.
  • كما جاء فى الحديث الشريف: ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم.

يمكن التعرف على معلومات عن معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه ورضاعته وزوجاته أضغط هنا: معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه ورضاعته وزوجاته

فى نهاية تلك المقالة التى عرضت مفهوم ومعنى الصلاة والسلاة على نبى الله محمد بن عبد الله وما هى أهمية تلك الصلاة على النبي الذي هو آخر الأنبياء المبعوثين الى البشر بتبليغ الرسالة وتأدية الأمانة التى أمنها له الله عز وجل، كما عرضنا ايضاً حكم الصلاة على النبي وتوضيح الأقوال الشهيرة فى هذا القول، كما انه تم الاشارة الى بعض الآيات والأحاديث الشريفة التي تناولت موضوع الصلاة على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ونهاية ان الصلاة على النبي من الأمور المحببة بل الواجبة على المسلم عند ذكر اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما فى ذلك من تشريف وتكريم الى النبى، كما انه تم توضيح اختلاف معنى الصلاة عند المسلمين باختلاف موقع واستخدام تلك الكلمة فمنها الصلاة من الله على البشر ومنها صلاة الملائكة على البشر التى كلها دعاء وخير ومنها صلاة المؤمن على أخيه المؤمن والله اعلى واعلم منا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.