معنى اسم دانية حسب علم النفس

معنى اسم دانية حسب علم النفس يوضح لنا ماهية ذلك الاسم، حيث إن معرفة معناه أمر لا يستغني عنه من كان على وشك أن يرزق بطفلة تزين حياته ويرغب في تسميتها بذلك الاسم، لذا سنبين لكم من خلال موقع زيادة معنى اسم دانية حسب علم النفس.

معنى اسم دانية حسب علم النفس

للأسماء معانٍ ودلالات عدة، وما من اسم إلا ولصاحبه نصيب منه، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ رواه أبو الدرداء.

أما من الناحية النفسية فإن الأطباء ينصحون أن يكون اختيار اسم المولود مميز وجميل، من حيث المعنى وطريقة النطق، حيث إن هذا يكون في صالح الابن على مر السنين التي يعيشها طوال حياته في الدنيا.

أما التحليل النفسي للاسم فتتمتع الشخصية التي تحمل اسم دانية بالمسئولية، وتبادر بالمساعدة لكل المحتاجين، كما أنها لا تدخر من طاقتها شيئا لمد يد العون لمن تحبهم، كما أن من صفاتها ميلها للألوان الخضراء والطبيعة الزاهية، كما أنها تميل للسفر والتنقل فلا تحب الروتين المتكرر، كما أنها تتصف بالتواضع.

فيجب أن يكون هذا الاسم مدعاة للفخر والاعتزاز، وألا يكون سببًا للتعرض للسخرية والاحتقار، أم عن معنى اسم دانية حسب علم النفس، فهو اسم رقيق له معنى بالقرب والاحتواء، فلا مانع منه، بل على العكس، فهذا الاسم يعطي صاحبته انطباعًا فيه من الألفة والمحبة ما يميزه عن باقي الأسماء.

اقرأ أيضًا: معنى اسم هنوف وصفات حاملة الاسم

اسم دانية في القرآن الكريم

قد جاء اسم دانية في القرآن الكريم على النحو التالي، قال تعالى: (فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ (21) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (22) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (23)) [21-23 الحاقة]

فجاء اسم دانية في وصف رائع من الرحمن جل وعلا بوصفه لحال القطاف بالجنة بأنها قريبة من الصالحين بلفظ دانية.

حيث إن في تفسير الآية لابن كثير، يقول البراء بن عازب أن معنى قوله تعالى: (قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ) أي قريبة، ويتناولها المرء بالجنة، وعن سلمان الفارسي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل أحد الجنة إلا بجواز: بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله لفلان بن فلان، أدخلوه جنة عالية، قطوفها دانية”.

فمعنى اسم دانية رائع وله انطباع يشرح الصدر ويثلج القلب.

كما أن نفس الاسم تكرر مقترنًا بالجنة والقرب من الله تعالى ونيل رضوانه، فجاء في مواضع أخرى من القرآن الكريم كقوله تعالى: (ودانية عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا) [الإنسان: 14]

كما أنها وردت بسورة الرحمن بصيغة المذكر فقال تعالى: (وجنى الجنتين دان) أي: ثمرها قريب إليهم، متى شاءوا تناولوه على أي صفة كانوا.

اقرأ أيضًا: ما معنى اسم رفيف في الإسلام والقرآن في المنام ؟

معنى دانية في اللغة

بعد أن تناولنا معنى اسم دانية حسب علم النفس والجانب الديني، نتناوله الآن من حيث اللغة، فـ “دانية” كلمة مؤنثة من كلمة “داني” وهو المفرد المذكر منها، والجذر منها هو “دُنُوْ” وجذعها “داني” أما تحليلها المركب فهو “داني + ة”.

من معجم المعاني الجامع نقتبس تحليل اسم دانية:

دانية: (اسم)

الدَّانيةُ: مؤَنَّثُ الداني

فلانٌ في دنيا دانيةٍ: ناعمة

دانَى: (فعل)

دانى يُداني، دَانِ، مُداناةً، فهو مُدانٍ، والمفعول مُدَانًى – للمتعدِّي

دانى الأمرَ: قاربه

دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا

الأسماء القريبة من اسم دانية في اللغات

بالعربية هو “دانِية” ويكتب بالإنجليزية Dania,Danyah

نجد ما يقارب وزنه في اللغات الأخرى من حيث الوزن لا المعنى مثل: دوني، دانيال، دانيا، ديانا، دنيا.

اقرأ أيضًا معنى اسم سعاد وصفات حاملة الاسم

هل اسم دانية متداول

تناولنا معنى اسم دانية حسب علم النفس، واللغة والقرآن، فهل هو من الأسماء واسعة الانتشار؟

لقد تم تداول هذا الاسم بين العرب كثيرًا، غير أنه ظهر أوقاتًا بكثرة ثم قل، غير أنه عاد للظهور بكثرة مجددًا، لكنه ينتشر بدول الخليج العربي على نحو واضح.

من المشاهير الذين تمتعوا باسم دانية “دانية الشافعي” وهي مذيعة سعودية قامت بالدراسة بالأمارات العربية المتحدة بكلية الإعلام الأمريكية، ومن مواليد 1983، تعمل دانية الشافعي بقناة إم بي سي، وهي التي تقوم بدور دانية بأحد أشهر برامج الكرتون للأطفال.

إن اسم دانية من الأسماء الجميلة التي تدل على المعاني السامية، كما أنه ذكر في القرآن أكثر من مرة، لذا فإن كنتم ترغبون في تسمية ابنتكم بهذا الاسم، فلا تترددوا في فعل ذلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.