معنى اسم مانيسا وحكم تسميته وصفات حاملة الاسم

معنى اسم مانيسا نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه لقد انتشرت العديد من الأسماء في الآونة الأخيرة وأصبح من الصعب اختيار اسم للمولود من بينها، وقد عاد الحنين للأسماء القديمة وأصبحت موضة العصر، ومن الأسماء القديمة التي عادت لتظهر على الساحة من جديد اسم مانيسا وهو اسم عبري غير عربي، وهو اسم له وقع جميل على أذن من يسمعه، وهو غير صعب النطق، فهيا بنا نتعرف على اسم ميليسا الذي يُعد من الأسماء غير المنتشرة، بالإضافة للتعرف على صفات صاحبته، وحكم التسمية به في الإسلام.

معنى اسم مانيسا

مانيسا هو اسم ابنة سيدنا يوسف عليه السلام، وتعني النسيان، أو التناسي وأصوله عبرية كأسماء معظم الأنبياء التي من أصول عبرية، ويمكن كتابة الاسم بأكثر من طريقة منها منيسا، مانيسا، منسا، مانسا.

ولأن اسم مانيسا من أصول عبرية لا نجد له معنى في معجم الأسماء، وقد أطلقه اليونانيين على الحورية التي أوضحت للناس كيفية الاستشفاء بالعسل، وهناك معنى آخر لاسم مانيسا وهي الفتاة التي تُنسي والدها الآلام والأحزان، وهي أيضاً الفتاة الرائعة الحسن الشبيهة بالزهرة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن معاني الأسماء من خلال: معنى اسم سهام في علم النفس ومميزات حاملة اسم سهام وصفاتها

معنى اسم مانيسا في القرآن الكريم

بالبحث في سور القرآن الكريم نجد أن اسم مانيسا لم يأتي في أي موضع من القرآن الكريم لأنه من الأسماء العبرية كما ذكرنا، وكذلك يُقال أنه اسم تركي، وتوجد العديد من الأقاويل حول إمكانية التسمية به من الناحية الشرعية، فاتجاه يقول أنه من الأفضل التسمية بأسماء الصحابيات أو أمهات المسلمين، وهي أسماء معروفة المصدر والمعنى ونجد تفاسيرها في المعاجم العربية، والاتجاه الآخر يقول أن الاسم يمكن التسمية به ما دام غير منافي للشريعة الإسلامية، ولا يحمل إساءة لصاحبه.

حكم التسمية باسم مانيسا

لقد حدد الإسلام عدد من الشروط عند اختيار اسم للمولود، وأهم هذه الشروط أن يكون الاسم له معنى حميد ومقبول، ولا ينافي الشريعة الإسلامية، ولا يحمل إساءة لصاحبه، أو يوجد به ما لا يليق باسم الله سبحانه وتعالى، أو عبادة غيره من المخلوقات، فلا يمكن التسمية بأسماء الله كالجبار أو الرحمن، أو الصمد أو غيرها من الأسماء، أو اسم شخص من المعروف عنهم الكفر  كهامان والنمرود، وغيرهم.

وبناء على ذلك يمكن التسمية باسم مانيسا لأنه من الأسماء التي لها معنى محمود، وغير منافية للشريعة الإسلامية، ولكن يُفضل التسمية بالأسماء التي لها أصل في الإسلام، كاسم زينب أو رقية، أو خديجة، وغيرها من أسماء بنات النبي وبنات الصحابة الكرام.

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل من خلال: معنى اسم أركان وصفات حامل هذا الاسم وحكم تسمية اسم أركان في الإسلام

صفات حاملة اسم مانيسا

غالباً ما تتصل صفات الاسم بمعناه، وبشكل عام تتميز الفتاة صاحبة الاسم مانيسا بالصفات التالية:

  • هي شخصية محبوبة بين الناس، ولها شخصية قوية، بالرغم من حظها السيء.
  • هي فتاة مرحة وتتميز بالإيجابية، وعاشقة للعمل والكفاح، ولديها الذكاء الاجتماعي ويمكنها التوصل لطموحاتها وأهدافها بسهولة.
  • يمكن الاتكال عليها فهي قادرة على تحمل المسئولية بدون شكوى، وتضع كرامتها أعلى كل سيء، ولديها روح التحدي والمغامرة لأقصى الحدود.
  • الاسم يدل على فتاة لها العديد من الصفات الحسنة والسمات الطبية، فهي حنونة ولها قلب أبيض يسع الجميع، وتحاول إرضاء والديها قدر الإمكان.
  • هي فتاة لديها عشق للسفر وتهوى التنقل والترحال، وتكره حياة الروتين والجمود، وتكره الثبات على روتين واحد.
  • تتميز بالذكاء الشديد، وتستخدم هذا الذكاء في التوصل لما تحلم به، ولها العديد من الأصدقاء والمعارف، فهي فتاة اجتماعية، وتهوي قراءة الأعمال الأدبية العالمية كالقصص الأجنبية، وتهوى تعلم العديد من اللغات.
  • تعشق الاستماع للموسيقى الكلاسيكية، وتحب الفنون بأنواعها، ومن هواياتها المتميزة رسم مناظر من الطبيعة حولها.
  • تهوى قضاء يوم الإجازة في الاستمتاع بالطبيعة النقية مع أصدقائها، وتحب إرضاء والديها بدرجة كبيرة، وتحاول إسعادهم عن طريق ميلها للفكاهة والضحك، لأنها تكره العبوس والتشاؤم والسلبية، فهي كثيرة الهزار، ولكن تلتزم بالجدية والاهتمام الشديد في أوقات العمل.
  • غير محبة للأعمال المنزلية، ومن الأفضل بالنسبة لها ممارسة الاطلاع والقراءة، وغالباً ما نراها تلعب دور القائد، ولديها اهتمام بالنواحي الرياضية للحصول على جسم رياضي وممشوق.
  • تهوى الاهتمام بمظهرها ممن خلال الاهتمام بأناقتها، لذلك نجدها تحوذ على إعجاب الكثيرين من حولها.
  • متفوقة في العلوم والرياضيات، لذلك نجدها ناجحة في حياتها العملية، وتشارك بشكل دائم في الأعمال الخيرية تطوعاً منها لرغبتها في مساعدة من حولها في المجتمع بشكل دائم.

كما ندعوك إلى التعرف على المزيد من خلال: معنى اسم ضاري وحكم تسميته في الإسلام وصفات حامل هذا الاسم

معنى اسم مانيسا في علم النفس

عادة ما يشير المتخصصين في علم النفس أن الشخصية الفردية لها علاقة باسم الشخص، وفيما يخص اسم مانيسا نجد أن معناه يشير للنسيان والأحزان، كما يدل على الفتاة الحنونة والعطوفة والإيجابية بشكل عام في حياتها فهي تكره الإحباط والسلبية.

ويدل اسم مانيسا في علم النفس على الفتاة التي تحمل بقلبها كل معاني الخير لجميع من حولها، وذلك نابع من ثقتها الشديدة بنفسها، فهي راضية عن نفسها بدرجة كبيرة، ودائماً ما يفخر بها أقاربها وأصدقائها، فهي شخصية لا تعرف معنى للحقد والكره لأنها جيدة المعشر، وهادئة، فالجميع يؤكدون على أنها صديقة للجميع وعطوفة على من حولها.

عيوب اسم مانيسا

بالرغم من المزايا الكثيرة التي تعرفنا عليها لصاحبة الاسم مانيسا نجد أن للاسم عدد من العيوب الطفيفة، ومنها ما يلي:

  • تميل للعقلانية بشكل كبير، وقد تكون عنيدة وعصبية في الكثير من الحالات فهي تتمسك برأيها.
  • لا تقبل بالنقد، ولا تستمع للنصيحة فهي دائماً ما تشعر أنها التي على حق.
  • لا ترغب في الاعتذار حتى في حالة الخطأ، وتعتبر أن الاعتذار ضد كرامتها التي تعتبرها أهم من أي شيء.

معنى اسم مانيسا في المنام

لم يأتي تفسير اسم مانيسا في الكتب الخاصة بتفسير الأحلام، ولكن جميع المفسرون قد أجمعوا أنه عند رؤية اسم مانيسا في المنام فهي تحمل إشارة للتخلص من الآلام والأحزان، واقتراب تحقيق الطموحات والأماني، ولكن يجب الصبر على تحققها، كما يعني رؤية الاسم في المنام الشعور بالسكينة والأمان.

ورؤية الفتاة العزباء للاسم دليل على التيسير في الحياة العملية والزوجية فيما بعد، والابتعاد عن الأمور المزعجة والسيئة، وذلك بالعودة لمعنى اسم مانيسا التي تجعل الجميع ينسى مشاكله وهمه وأحزانه.

 اسم مانيسا بالإنجليزية

يُعد اسم مانيسا من الأسماء القليلة الانتشار في البلاد العربية، وفيما يخص كتابته باللغة الإنجليزية في البلاد الأجنبية فهي بالشكل الآتي:  (manisa).

دلع اسم مانيسا

اسم مانيسا من الأسماء التي تتصل بالفتاة المثيرة للإعجاب والتي لها صفات استثنائية لذلك وجدنا عن طريق البحث الكثير من أسماء الدلع لهذا الاسم ومنها:

( منمون، نيسا، ناسا، نوسة، موني، ننوسة، نانسي، نونو، نانسي، نانيس، نونو، نونيا، ناني، ميما، نونيتي، نيسا، ميمي).

مشاهير حملن اسم مانيسا

من أشهر من تمت تسميتهم باسم مانيسا في التاريخ هي ابنة سيدنا يوسف ابن سيدنا يعقوب عليهما السلام، وهي من زوجته أسينات بنت كابسيوس كما ذكر ذلك في كتاب التوراة عند اليهود، وقد ذكرت عدد من المراجع العبرية أنها بنت دينا ابنة يعقوب عليه السلام، وأخيها الصغير كان اسمه إفرايم، وغير ذلك لا نجد في العصر الحديث من المشاهير اللاتي يحملن هذا الاسم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم معنى اسم مانيسا وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.