معنى اسم نور الدين وصفات حامل الاسم

معنى اسم نور الدين وما هو حكم التسمية به

معنى اسم نور الدين ، هل هذا ما تبحث عنه؟ هل هو اسم عزيز عليك، أم تريد إطلاقه على مولودك الجديد؟، إن كان هذا أو ذاك فلا تتعب نفسك كثيراً في البحث على جوجل وغيره، سنقدم لك اليوم موضوع شامل ووافي عن كل ما يتعلق باسم نور الدين، معناه، ورأي الشرع في التسمية به، كل ذلك وزيادة ستجده هنا فتابع معنا.

معنى اسم نور الدين

اعتاد المسلمين منذ سنين تسمية أبناءهم من الذكور بأسماء مركبة مثل حسام الدين، علاء الدين، صلاح الدين…، وغيرها من الأسماء التي تكون عبارة عن صفة مضافة للدين، وربما كان هذا من أجل أن يكون للولد شأن في رفعة الدين، أو يكون رجلاً يتسم بالصلاح والتقوى، ومن تلك الأسماء اسم “نور الدين” موضوعنا لليوم، فهيا بنا نتعرف على معناه المقصود:

من الأسماء المنتشرة في عالمنا العربي هو اسم وليد وللمزيد عن معنى وحكم التسمية به إليك موضوع: ما معنى اسم وليد وحكم تسميته

معنى اسم نور الدين في قاموس معاني الأسماء

  • نور الدين اسم علم مذكر ذو أصول عربية.
  • نور الدين : بمعنى الايمان الهادي، أو إشراق الهداية.
  • أشهر من سموا بذلك الاسم هو القائد المسلم والبطل الشهيد “نور الدين زنكي”.

ما هو حكم التسمية باسم نور الدين؟

من الآداب التي وضعها علماء الإسلام في تسمية المولود، ألا يكون نفي الاسم تزكية،  بمعنى ألا يزكى الرجل في الاسم قال تعالى (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى)، وعليه فلا يجوز تسمية الأبناء باسم “نور الدين” أو ما كان على شاكلته مثل محيي الدين، لأن فيه تزكية للطفل.

وكان لقب الإمام النووي رحمه الله “محيي الدين”، وكان رحمه الله يكره هذا اللقب ويقول “من لقبني بمحيي الدين فإني لا أجعله في حل”.

وتعالوا بنا نتعرف على تلك الآداب للتسمية المولود في الإسلام.

تعرف أيضاً على ما معنى اسم سناء وما هو حكم التسمية باسم سناء

آداب تسمية المولود في الإسلام

عندما يرزق الوالدان بطفلها يبدئون في البحث له عن اسم مميز وفريد، وقد يؤدي ذلك للوقوع في مخالفات شرعية لعدم معرفتهم التامة بالآداب التي وضعها الإسلام في تسمية المولود، وحتى لا نجعل أنفسنا عرضه للوقوع في مكروه من الشرع عند تسمية الأبناء تعالوا نعترف على شروط تلك التسمية:

ملحوظة تلك الآداب قد اجتهد علماء المسلمين في وضعها قياساً بما قام به النبي صل الله عليه وسلم من تغير لبعض أسماء الصحابة بعد دخولهم في الإسلام ومن تلك الآداب:

  • ألا يكون الاسم فيه تعبيد وتأليه لغير الله عز وجل مثل عبد النبي، عبد الحسين، عبد الرسول….
  • ألا يكون الاسم ال على معبود غير الله عز وجل مثل عبد المسيح عبد العزى…
  • ألا يدل الاسم على معنى أو صفة بذيئة تخدش الحياء وتجعل صاحبها في خزي من معناها، مثل اسم نهاد الذي يعني المرأة التي برز ثديها، وغيرها من الأسماء التي تحمل معنى قبيح في الشرع والعرف.
  • يكره التسمية باسم يشابه الكفار، كالتسمية بالأسماء الاعجمية، فهو شعور بالهزيمة وتقليد لمن هو أقل منك شأناً، وأيضاً هو من باب التشبه بالكفار الذي نهى النبي صل الله عليه وسلم عنه.
  • ألا يكون في الاسم تزكية للشخص كما سبق وذكرنا، مثل نور الدين، محيي الدين، صلاح الدين… وغيرها من الأسماء، لقوله تعالى (فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى).
  • لا يجوز أن نسمي باسم مضاف لله لم يثبت في كتاب أو سنة، فأسماء الله عز وجل توقيفية، ومثال على ذلك “عبد المنعم”، أو “عبد الإنعام”، فتلك صفات لم تثبت لله تعالى.
  • وكذلك لا يجوز أن نسمي بصفة من صفات الله تعالى، فعلى سبيل المثال قال تعالى (قل الله يفتيكم في الكلالة)، فلا يجوز أن نقول إن الله مفتي ويصبح ذلك اسم نسمي به.
  • يجب مراعاة معاني الأسماء المأخوذة من القرآن الكريم، فكون الاسم مأخوذ من القرآن لا يعني أن نسمي به دون النظر لمعناه، وكمثال لذلك اسم “سجى” فقد ورد في القرآن وأصبح الناس يطلقونه على الفتيات بكثرة رغم أن معناه الظلام، وهذا المعنى في الشرع مذموم ويكره التسمية به.

فيجب على المسلم أن يعرف جيداً معنى الاسم الذي يريد إطلاقه على صغيره حتى لا يقع في الحرج، وفيما هو مكروه من الشرع.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم، قدمنا لكم معنى اسم نور الدين وكذلك تعرفنا على حكم التسمية به، نرجو أن نكون قد قدمنا معلومة مفيدة وقيمة، نفعنا الله وإياكم بما علمنا، ورقكم الذرية الصالحة الطيبة التي تقر بها أعينكم.

فيما يلي روابط لبعض المواضيع المهمة والتي قد تضيف معلومة جديدة:

أسماء بنات أجنبية مسلمة ولماذا انتشرت الأسماء الأجنبية ؟

اسماء بنات محرمة ومعانيها وسبب تحريمها

اسماء الله الحسنى ومعانيها مع الدليل

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.