محتوى يحترم عقلك

معنى كلمة fan في المكيف

معنى كلمة fan في المكيف تصيب العديد من الناس بالحيرة نظرًا لأنها تعني المروحة، فكيف بوجود مروحة بالتكييف، فبعد قراءتك لهذا المقال ستتعرف على معناها وخصائص تفعيلها بجانب فائدتها العملية على الغرفة من حولك، ويمكنك بعد ذلك أخذ قرار ما إن كنت تود تشغيلها أم لا من خلال موقع زيادة.

معنى كلمة fan في المكيف

إن fan ترجمتها الحرفية هي وضع المروحة، وتشير إلى المروحة الداخلية الموجودة بداخل مكيف الهواء، وعملها يشبه إلى حد كبير عمل المروحة العادية.

فعند الضغط على زر تفعيل المروحة تقوم بإعطاء أمر إلى التكييف بتوزيع الهواء الموجود بداخل الغرفة بدون أي تبريد، وذلك يعني عدم خروج هواء بارد جديد، فقط هذا الهواء الذي يتم إعادة تدويره ونفخه مجددًا.

فيوجد بالمكيف أيضًا خاصية low fan وتلك تعطيك القدرة على تشغيل المروحة بداخله على أضعف دوران ممكن، بحيث تصبح قوة دفع الهواء بها ضعيفة للغاية.

اقرأ أيضًا: علامة الشجرة في ريموت المكيف

متى يفضل استخدام وضع fan في المكيف

ليس عليك استخدام وضع التبريد في المكيف في كل الأحيان بل هناك بعض الأوقات التي يصبح فيها استخدامك إلى وضع المروحة أحب وأفضل بكثر.

ففي بعض الأوقات كل ما تحتاجه هو حركة بسيطة للهواء حتى تشعر بالانتعاش من جديد، فعندما تكون درجة الحرارة والرطوبة مقبولة إلى حد ما بالغرفة التي تجلس بها، عندها لا يوجد ما يدفعك إلى استخدام التكييف بشكل كامل.

مزايا تفعيل وضع fan في المكيف

بعد معرفة معنى كلمة fan في المكيف وأهميتها في بعض الأوقات فعليك إدراك ميزتها الرئيسية، فبجانب إعادة تدويرها للهواء فهي تقوم بتوفير الطاقة والكهرباء، وهذا أمر واضح وبديهي نظرًا لتوقف ضاغط الهواء وهو المسؤول عن تسخين أو تبريد الهواء الذي يستهلك كهرباء عالية من أجل العمل بشكل جيد وعلى قدر عالٍ من الكفاءة.

زر fan في وحدة التحكم عن بعد

لابد من التفرقة ما بين هذا الزر وبين الوضع نفسه، حيث إن الزر نفسه لا يعني تفعيل وضع المروحة بل يقوم بالتحكم في سرعاتها، فكما سبق الإشارة إلى وضع low fan هناك أيضًا السرعة العالية high fan والمتوسطة med fan.

فهناك العديد من المكيفات التي تحتوي فيها المروحة على السرعة التلقائية auto، ويمكنك ضبط سرعات المروحة المختلفة من خلال الضغط على هذا الزر.

اقرأ أيضًا: زر clean في ريموت المكيف

خطوات ضبط السرعة في المكيف من خلال زر fan

بشكل بسيط فقوة قذف الهواء تحدد درجة حرارة الغرفة، ولذلك يمكّنك جهاز التحكم عن بعد من تحديد هذه القوة عن طريق سرعة دوران المروحة، والخطوات هي:

  1. قم بالضغط على زر fan، ويكون على شكل المروحة.
  2. ستظهر أمامك عدة أسهم أو نقط سوداء اللون، عليك الآن أن تعلم أن هذه النقاط تصبح أكبر عندما تكون سرعة المروحة أعلى.
  3. اضغط على إشارة (+) لرفع سرعة المروحة، أو اضغط على الإشارة (-) إن كنت تود خفضها.

السرعة المثالية للمروحة

بعد التحدث عن كافة مستويات المروحة المختلفة فإليك السرعة التي ينصح باستخدامها، فاستخدم السرعة المنخفضة أو المتوسطة دائمًا، حيث إن استخدام السرعة العالية قد تؤدي في بعض الأحيان إلى صدور صوت ضجيج عالٍ والذي قد يصل إلى حد الإزعاج في الكثير من الأحيان.

تأتي فائدة السرعة البطيئة أو المنخفضة في توفير نسمات الهواء الجميلة مع انعدام صوت الضجيج، ولكن للسرعة العالية فائدة أيضًا مثل تبريد هواء الغرفة بشكل سريع.

استخدام زر fan في الأوضاع المختلفة

هناك العديد من الأوضاع التي يمكننا استخدام المروحة فيها بشكل أساسي بل والتحكم في سرعتها، ولذلك في موضوع معنى كلمة fan في المكيف نتناولهم، فيمكنك دائمًا التحكم في سرعة المروحة خلال تفعيل الوضع البارد، والوضع الدافئ ووضع المروحة.

لكن هناك استثناء فلا يمكنك استخدام زر fan عندما يكون المكيف على الوضع الجاف، ويسمى أيضًا بوضع إزالة الرطوبة، وهو ذلك الوضع الذي يقوم فيه التكييف بسحب الهواء وتنقيته بنسبة عالية من الرطوبة التي يحتوي عليها ومن ثم إعادة نفثه في الهواء، فيمكنك من ذلك فهم السبب وهو تفعيل المكيف للمروحة بشكل تلقائي على السرعة التلقائية auto.

اقرأ أيضًا: ضبط ريموت المكيف على البارد والحار وشرح رموزه

معاني أزرار المكيف

هناك عدة مصطلحات بجانب معنى كلمة fan في المكيف التي أصبحنا ندرك استخدامها بالتفصيل، وهم:

1- زر ON/OFF

ذلك الزر الذي يختص بتشغيل وإطفاء المكيف بشكل عام، ويكون مع حفظ الإعدادات فإذا قمت بإيقاف التشغيل مثلًا على درجة حرارة معينة فإنه بعد إعادة تشغيل المكيف سيكون عند نفس درجة الحرارة.

2- الزر Mode

زر ضبط وضعية التشغيل ويمكنك عن طريقه تبديل الأوضاع التي تختلف من جهاز إلى آخر باختلاف الطرز والعلامات التجارية الموجودة بالوقت الحالي، ولذلك عليك النظر إلى الدليل الإرشادي الخاص بالمكيف لديك.

لكن على أي حال فلن تختلف المكيفات عن وضع التبريد Cool، التدفئة Heat، إزالة الرطوبة Dry ووضع المروحة Fan، فهناك أيضًا الوضع التلقائي auto، وتعمل هذه الخاصية على قياس درجة حرارة الغرفة ومن ثم تحديد الوضع المناسب لذلك.

فإن كانت الغرفة تحتاج إلى التدفئة مثلًا يقوم المكيف بتشغيل وضع التدفئة بشكل تلقائي بل وأيضًا وضبط درجة الحرارة المناسبة، كما أن هذه الخاصية تقوم بتشغيل إزالة الرطوبة حسب الحاجة.

3- زر Swing

يمنحك القدرة على التحكم باتجاه ضخ الهواء من وحدة التكييف الداخلية، حيث يمكن ضبط اتجاه الهواء بشكل ثابت أو متحرك لأعلى ولأسفل، إلى جانب إمكانية ضبطه بمستويات عديدة.

كما أنه هناك بعض أجهزة التكييف التي تدعم التحكم بضخ الهواء لليمين ولليسار من خلال جهاز التحكم عن بعد، ولكن إن لم تجد هذه الخاصية بالمكيف الخاص بك إذًا فعليك التحكم بالشفرات المسؤولة عن توجيه الهواء بشكل يدوي.

4- خاصية زر Timer

تقسم هذه الخاصية إلى خاصية on وoff، وذلك هو زر تشغيل المكيف أو إطفاءه بشكل تلقائي، فيساعدك هذا في عمل جدول يقوم بتنفيذه التكييف دون الحاجة إلى تدخل منك، حيث يمكن برمجة المكيف وضبطه للتشغيل أو الإيقاف في ساعة معينة.

5- خاصية Clock

عن طريق استخدام هذا الزر يمكنك ضبط ساعة جهاز التكييف، وضبطها من الأشياء التي عليك فعلها عند شرائك لأي مكيف جديد، وتكمن أهميتها في حال أردت استخدام خاصية Timer السابق شرحها حيث إنها تعتمد بشكل أساسي على توقيت الساعة، ولذلك وجود أي خلل بها سيؤدي إلى وجود خلل بتلك الخاصية.

اقرأ أيضًا: كيفية ضبط ريموت المكيف على البارد

6- زر Sleep النوم

هي خاصية يمكن تسميتها مؤقت تخفيض درجة الحرارة، حيث يقوم المكيف بزيادة درجة الحرارة كل ساعة في حالة تفعيلها، وتم تطويرها لراحة الشخص النائم بجانب توفير الطاقة والكهرباء.

حيث يوفر له أكثر راحة ممكنة فبعد ساعة من نومه سيقوم جهاز المكيف برفع درجة الحرارة ويظل يرفعها كل ساعة، وبذلك يكون قد حقق أكبر راحة للشخص النائم بدلًا من تفعيل زر الإيقاف التلقائي.

لا تختلف معنى كلمة fan في المكيف عن معنى المروحة التقليدية، بل وتتشابه في الوظيفة بشكل كبير، وهي ما تمكّنك من الاستمتاع بأجواء لطيفة وممتعة باستخدام خواص مكيفك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.