المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي

المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي التي يمكنك من خلالها الخلط بين الألوان الزيتية للحصول على لون جديد، فيمكنك الخلط بين اللونين الأحمر والأصفر للحصول على اللون البرتقالي، ولكن هذا يعتمد بشكل أساسي على المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي ما سنعرضه لكم عبر موقع زيادة.

المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي

الإجابة عن المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي زيت بذور الكتان أو حب الرشاد، وهو نوع من الزيوت التي يتم استخلاصها من بذور الكتان عن طريق تعريضها للضغط البارد، بهدف إخراج الزيت منها.

كما أن هذا النوع من الزيوت يُعد من أهم أدوات الفنان حيث إنه يحتوي على مادة فعالة تساعد على إذابة اللونين عند إضافة الزيت إليهما.

نلاحظ أن باقات الألوان الزيتية قد تخلو من بعض الألوان، فيمكننا:

  • الحصول على اللون البرتقالي من خلال الخلط بين اللونين الأصفر والأحمر.
  • كما يمكننا الحصول على اللون البنفسجي عن طريق الخلط بين اللونين الأحمر والأزرق.
  • المزج بين اللونين الأصفر والأزرق لنحصل على اللون الأخضر.

كل هذا يتم عن طريق زيت بذور الكتان فقط، كما نلاحظ اشتراك ثلاثة ألوان بشكل أساسي في عملية المزج، وهي: الأحمر والأصفر والأخضر، ويُطلق عليها الألوان الأساسية أو ألوان الطبيعة، بينما الألوان الناتجة عنها يُطلق عليها الألوان الثانوية.

اقرأ أيضًا: الألوان المناسبة مع اللون البني في الأثاث

نواتج مزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانوية

بعدما عرفنا أن المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي زيت بذور الكتان، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض الألوان التي تنتج عن الخلط والمزج بين الألوان الأساسية والألوان الثانوية الناتجة عنها بواسطة زيت بذور الكتان للحصول على ألوان ثنائية، ومن تلك الألوان ما يلي:

  • اللون البرتقالي المائل للاصفرار: يمكننا الحصول على هذا اللون من خلال الخلط بين اللونين الأصفر الأساسي والبرتقالي الثانوي.
  • اللون البنفسجي المائل للزرقة: نحصل عليه بواسطة مزج اللونين الأزرق الأساسي مع البنفسجي الثانوي.
  • اللون الأخضر المائل للاصفرار: يتم الحصول على هذا اللون عن طريق الخلط بين اللونين الأخضر والأصفر الأساسيين.

نواتج الخلط بين الألوان الثانوية

ضمن إطار عرض المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي زيت بذور الكتان، نتطرق لعرض الألوان الناتجة عن المزج بين الألوان الثانوية للحصول على ألوان ثلاثية، والتي تتمثل في:

  • اللون البني: يمكننا الحصول عليه من خلال الخلط بين اللونين الثانويين الأخضر والبرتقالي بواسطة زيت بذور الكتان، كما يمكن الحصول على اللون البني عن طريق الخلط بين الثلاثة ألوان الأساسية بكميات متناسبة.
  • اللون القرمذي: من خلال المزج بين اللونين البرتقالي والبنفسجي.
  • لون الأردواز: يمكننا الحصول عليه من خلال الخلط بين اللونين الأخضر والبنفسجي.
  • اللون الأسود: يتم المزج بين اللونين البني والأزرق للحصول عليه.

اقرأ أيضًا: ما هي الألوان الأساسية والألوان الفرعية

المزج بين الألوان للحصول على درجات الألوان المختلفة

تتمثل هذه العملية في ثلاثة درجات للألوان وهي:

  • إذا أردت الحصول على درجات أفتح من اللون فقم بمزجه باللون الأبيض، مثل: اللون الوردي يمكنك الحصول عليه من خلال المزج بين اللونين الأحمر والأبيض.
  • في حالة أردت أن تحصل على درجة أدكن أو أغمق للون فعليك بمزج اللون المراد باللون الأسود، مثل: خلط اللون الأخضر باللون الأسود للحصول على الأخضر الغامق.
  • إذا أردت أن تحصل على درجات باهتة للون معين فعليك بمزجه باللونين الأسود والأبيض.

توليفات الألوان المكملة لبعضها البعض

متابعة للحديث عن المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي زيت بذور الكتان، نتطرق لعرض بعض التوليفات المختلفة للألوان المكملة، حيث يوجد بعض الألوان التي تساعد على تناسق الشكل الجمالي للون، وخاصةً إذا كانت من الألوان الأساسية للطبيعة، وبالتالي الحصول على أفضل الأشكال والنتائج سواء في حالة التلوين أو دهانات المنزل، فعلى سبيل المثال:

  • يُعد اللون الأخضر من الألوان المكملة والمنسجمة مع اللون الأحمر، وهذا لأنه يتكون من اللونين الأصفر والأزرق.
  • اللون البرتقالي يُعد مكملًا للون الأزرق، وهذا لأنه ناتج أيضًا عن مزج لونين أساسيين وهما الأحمر والأصفر.
  • اللون البنفسجي يُعد من الألوان المنسجمة والمتناسقة مع اللون الأصفر، وهذا لأنه ناجم عن خلط اللونين الأحمر والأزرق.

طريقة دائرة الألوان للحصول على ألوان متناسقة

https://advice.aqarmap.com.eg/ar/wp-content/uploads/2018/05/color-wheel-e1545234608545.jpg

تُعد طريقة دائرة الألوان من أفضل الطرق التي تساعدك في الحصول على ألوان منسجمة ومتناسقة في لوحتك، كما أن لها ثلاثة أنواع، وهي:

1- الطريقة الزوجية: وتقوم هذه الطريقة على الجمع بين الألوان المتقابلة في دائرة الألوان، مثل: اللون الأخضر واللون الأحمر.

2- الطريقة الثلاثية: يقوم هذا النوع على الجمع بين الألوان التي تمثل شكلًا مثلثًا في دائرة الألوان، مثل: اللون الأخضر واللون الأرجواني واللون البرتقالي.
3- الطريقة السداسية: وهذه الطريقة تتمثل في رسم مربعين متقاطعين لتكوين شكل سداسي، وانسجام الألوان في هذه الطريقة يتشكّل في التقاء رؤوس الشكل مع بعضها البعض، فإذا التقى اللونين الأرجواني والبرتقالي في هذا الشكل، فهذا يعني أنهما منسجمان.

اقرأ أيضًا: الفرق بين ألوان الأكريليك والألوان الزيتية

إرشادات لمزج الألوان

يوجد بعض النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها بهدف الحصول على ألوان متناسقة ونتائج رائعة، فعملية مزج الألوان ليست بالأمر السهل للمبتدئين بشكل خاص، وتلك الإرشادات التي سوف نذكرها في الآتي سوف تساعدك:

  • يُفضل دمج الألوان الداكنة والغامقة للوحات التي تحتوي على الألوان الفاتحة، حيث تضفي تناسقًا وجمالًا خاصًا للوحة.
  • يجب عدم المبالغة في مزج اللونين ببعضهما البعض، وهذا لتحصل على لون مميز.
  • يمكنك الحصول على درجة داكنة من اللون عن طريق إضافة قطرة واحدة من اللون الأزرق إلى اللون الأبيض، أو إضافة اللون الأسود للون للحصول على درجة أغمق، كما يمكنك تفتيح اللون باستخدام كمية مناسبة من اللون الأبيض.
  • اختيار الألوان المناسبة للأثاث والمتناسقة مع شكل المكان، كما يمكنك تجربة تلك الألوان قبل الدهن أو الرسم بها.
  • يُفضل استخدام الأنواع عالية الجودة من الألوان الزيتية مع مراعاة استخدام زيت بذور الكتان في الخلط، فيجدر الذكر بأنه يوجد زيت آخر يمكن استخدامه في الخلط وهو زيت البابوي، ولكن جودة الألوان الزيتية الناتجة عنه تكون أقل مقارنة بزيت بذور الكتان.
  • استخدام فرشاة جيدة.

إن معرفة المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية تساعد الفنانين كثيرًا في رسم لوحاتهم المميزة، حيث تجعلهم يتمكنون من إنتاج درجات ألوان مختلفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.