فضل حفظ سورة البقرة

 فضل حفظ سورة البقرة تشتمل سورة البقرة على العديد من النظم التي تحكم المجتمع الاسلامى أيضًا تشتمل على الكثير من العبر والمواعظ الهامة لكل مسلم مؤمن موحد بالله وهى أطول سورة فى القرآن الكريم وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة الحديث عن  فضل حفظ سورة البقرة.

تعرف على أسباب رؤية الأحلام بعد قراءة سورة البقرة من خلال قراءة هذ المقال: الأحلام بعد قراءة سورة البقرة وما هو فضل قراءتها

نبذة عن سورة البقرة

  • لقد لقب الله سورة البقرة في المدينة المنورة وهي أول السور نزولا، نزلت أول آية في أول أيام الهجرة واستمرت السنة العاشرة واخر ايه تم نزولها فيها قوله (واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله).
  • ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون وكانت هذه الآية في حجة الوداع و عدد آيات هذه السورة ،286 واشتملت على أحكام كثيرة وعلى أقوال كثيرة ومنها آية عظيمة وآية الكرسي وأيضا آية الدين و سميت بسورة البقرة نسبة إلى قصة البقرة.

تعرف على عدد اجزاء سورة البقرة واين توجد في القرآن من خلال قراءة هذا المقال: سورة البقرة كم جزء وفي أي جزء من القران تنتهي سورة البقرة

 فضل حفظ سورة البقرة

  • لها عدة فضائل كثيرة منها أنها تقلل انسان من رواية الشيطان وبعده عن الضلالة وكثرة قراءتها في البيوت تبعد الشيطان عنه وتجعل البيت هادئا، كما تبعدوا عن الفساد لقول الرسول (لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة).
  • كذلك سوره البقرة ومعها سورة آل عمران يعملان على الشفاعة في يوم القيامة الرسول قال يؤتى بالقرآن يوم القيامة، وأهله الذين يعملون به وتقدم أهل الذين يقومون بقراءة البقرة وال عمران وشبههم الرسول كأنهما غمامتان أو سحابة يحميهم من الشمس كذلك سوره البقرة تشتمل على اسم الله الاعظم.
  • وعلى أكبر وأعظم آياته وهي سورة الكرسي وايضا تذكر بصفات ته والعلم الإرادة وبها أحاديث كثيرة تبين فضل آية الكرسي وأيضا خواتيم البقرة تنور للمسلم طريقه وثبته عند السؤال كما يعتبر المسلم إلى الطريق المستقيم وأيضا تزيد من قوة إيمانه وأيضا دلالة على رحم الله تعالى لعباده ومن حفظها يقرون بها.

تعرف على معلومات قيمة عن سورة البقرة من خلال قراءة هذا المقال: معلومات عن سورة البقرة وما أسباب نزول الايات الاولي منها

فضل حفظ سورة البقرة وال عمران

  • البقرة هي السورة الأولى في القران وتليها سورة آل عمران وإن فضل حفظهما عظيم لمن يدركه، لعن الله تعالى أنزل فيهما آيات وأحكام كثيرة وقال الرسول اقرؤوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه واقرأ الزهراوين.
  • فقالوا ما هما قال البقرة وال عمران فانهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما أي أنه ما يثنى عليهم بالنور والهداية، ويظلل لا صاحبهما من الحر ويطلع فوق رأسه ويعملان على سحابة ويكون في الصف الأول وتكون السورتان مبسوطتان عليهما الاجنحة وتشفع له.
  • وكما أنهما بهما أحكام وشرائع كثيرة أن الشخص الذي يحفظهم يتعلم الأحكام الخاصة بالدين والذي شرعها الله تعالى وكذلك أيضاً تعمل على شفاعة الله تعالى لمن حفظهما ويحرم جسده على النار ويفتح له طريق الجنة.

تعرف على فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء من خلال قراءة هذا المقال: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفضل آخر آيات سورة البقرة

فضائل سورة البقرة الصحيحة

  • حيث وردت أحاديث كثيرة فضائل سورة البقرة منها عن أبي هريرة ( قال بعث رسول الله بعثا وهم ذوو عدد فاستقر هم فاستقر اكل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم، فقال له ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا، ومعي سوره البقرة قالا معك سوره البقرة قال نعم، قال فاذهب فان تأمرهم فقال رجل من أشرافهم والله يا رسول الله ما يمنعني أن أتكلم اتعلم سوره البقرة الا انا اخاف الا اقوم بها قال له الرسول تعلم القرآن اقرأ واخر قوه فان مثل القرآن لمن تعلمه في فقراء اه وقام به كمثل جراب محشومة مسكن يفوح بريحه كل مكان).
  • هذا الحديث يدل على أن الرسول صلي وسلم لم اساله على ما معه فقال معي سورة البقرة قال له انت أمرهم فهذا تشريع من الرسول على أن سورة البقرة عظيمة، ومكانتها كبيرة لأن بها أحكام لا توجد في بعض الصور وانها بها آية عظيمة مثل آية الكرسي وآية الدين.
  • وفي رواية (لا تجعلوا بيوتكم مقابر تكون كالأموات ولا تدفنون موتاكم فيها، وإن سوره البقرة تعمر المكان وتزيل منه الشيطان اولاد النبي على أصحابه بها في يوم حنين ورسول الله على بغلته التي أهداها له الجزامة، فلما ولى المسلمين قال لي رسول الله يا عباس نادي كل يا أصحاب السمرة هي الشجرة التي كانت عندها بيعة الرضوان يا أصحاب سورة البقرة وكنت رجلا سيئا أي صوته كان عاليا فقلت أصحاب السمرة يا أصحاب سورة البقرة فرجع وعطفه عطفة البقر على أولادها وارتفعت الأصوات وتطول رسول الله وهو على بغلته فقال هذا حين حمي الوطيس أي شيء إضرام الحرب).

تعرف على فوائد سورة البقرة للزواج من خلال قراءة هذا المقال: فوائد قراءة سورة البقرة للزواج وفضل آخر آيتين فيها

فضل قراءة  سورة البقرة يوميًا

  • إذا قرأ شخص سوره البقرة يوميا وكان مريضا وإن الله تعالى يشفيه منه نهائياً وإذا كان معسرا فإن الله سوف ييسر له أمره قال شخص أنه كان يقوم الليل ويقوم بقراءة سورة البقرة ويصلي ركعتين ثم يوتر بسورة الضحى.
  • وظل على هذا لفترة ولاحظه بعدها أن الله تعالى فتح له أبواب كثيرة من الرزق عند تكرار سورة البقرة يومياً فالله تعالى يجعل حول جسرك حصن لا يضرك شيئا لا حسد ولا يؤذيك أحد من الحاقدين وإذا حافظ الشخص على قراءة البقرة باستمرار سوف يجلب الله تعالى لهذا الشخص كل الخير الموجود.
  • في هذه الدنيا ويفتح له كل ابواب الخير ولا يعجز أمامه باب والعلماء قالوا إن القرآن كله بركة ولكن البقرة تعتبر سيدة البركات في الإكثار منها يطرد الأرواح الخبيثة ويطهر الجسم وينعش الروح ويطيب القلب والنفس وإذا نويت بنيه خالصه قراءة البقرة سوف يبعد الله عنك الشيطان ولا يصيبك مكروه منه او من اي جن أو إنس.

تعرف على سبب نزول سورة البقرة وما فضلها من خلال قراءة هذا المقال: سبب نزول سورة البقرة وفضلها

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

  • يقرأ الإنسان المسلم سورة البقرة عندما يكون في ضيق وهو يريد الله أن يخرجه منه لأنها تعد في المساعدة في الاستجابة وهذا عندما يتلوها الانسان ليلا ونهارا لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام باستمرار.
  • وقال الشيوخ أنه إذا قرأ الشخص سورة البقرة يوميا لمده ثلاث ايام وهذا بعد أذان الظهر وقبل العصر ودعاء وإن الله تعالى يستجيب له لأنها تطرد الشيطان وتساعد العبد في الصلاة وفي الرزق وبها آية الكرسي التي تساهم في دخول الجنة، وكذلك تساهم في الدعاء عندما يقصدها الإنسان فما بال إذا قرأ سورة البقرة كاملة.

تعرف على حكم قراءة سورة البقرة يوميًا من خلال قراءة هذا المقال: حكم قراءة سورة البقرة يومياً ولماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم

فضل خواتيم سورة البقرة

  • قال رسول الله (ان الله ختم سورة البقرة بآيتين اعطيني هنا من كنزه الذي تحت العاشق تعلمهن وعلمهن من نساءكم وأبناءكم فإنهما صلاة وقرآن ودعاء)، والآيتين الآخرين في السورة أنزله الله تعالى تخفيف العبادة وتيسيرا على وايضا الإيمان كله مجموع في هاتين الخواتم.
  • ورفع الله تعالى العمد وايضا المشقة على الأمة وذلك بفضل سيدنا محمد، وايضا اشتمل على الدعاء لطلب العفو والمغفرة من الله والرسول قال ان من قرأ هاتين الايتين من اخر سورة البقر في ليلة كفتاه أي إذا قرأ الانسان هاتين الايتين في الليل او عندما يذهب الى الفراش.
  • كفاه الله تعالى من كل مكروه وحسد وجعل الشيطان لا يقربه وايضا يعدان تحصين المسلم ويحفظهم بيوتهم وأهاليهم وكذلك فقال جبريل لرسول الله وكان جالسا عنده ابشر بنورين اوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لم تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته وهذا يدل على عظمة خواتيم سورة البقرة.

تعرف على تفسير قراءة سورة البقرة في المنام  من خلال قراءة هذا المقال: قراءة سورة البقرة في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والرجل

قدمنا فى هذا المقال نبذة عن سورة البقرة و فضل حفظ سورة البقرة وقدمنا ايضا فضل حفظ سورة البقرة وال عمران فضل خواتيم سورة البقرة وتناولنا فى هذا المقال ايضا فضل سوره البقرة في استجابة الدعاء وفضائل سورة البقرة الصحيحة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.