فضل آخر آيتين من سورة البقرة وفضل سورة البقرة 

فضل آخر آيتين من سورة البقرة من الأسئلة التي انتشرت عند الكثير من المسلمين، لأنها هاتان الآيتان لهم الفضل العظيم الذي يكتسبه المسلم عندما يداوم على قراءة هذه الآيات، القرآن الكريم بأكمله يعتبر من خير المغانم عندما نقرأ ونواظب على قراءته، ولكن هناك بعض الآيات المميزة التي لها فضل عظيم، ومنها آخر آيتين في سورة البقرة.

فضل آخر آيتين من سورة البقرة

الآيات الأخيرة من سورة البقرة لها الفضل العظيم، وقد رفعها الله عز وجل وجعله قراءتها لها عظيم الأجر والثواب، كما جاء في الأحاديث النبوية التي ذكر فيها النبي أن من قرأ خواتيم سورة البقرة كفتاه، والمقصود بكفتاه هنا أي أنها تجعله يكتفي في الأجر والثواب عن جميع الأشياء الأخرى، كما أمر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في السنة النبوية بقراءة الآيات الأخيرة من سورة البقرة.

ومن هنا نتعرف على سبب تسمية سورة ق واسباب نزول سورة ق وفضلها والموضوعات الرئيسية في سورة ق : سبب تسمية سورة ق واسباب نزول سورة ق وفضلها والموضوعات الرئيسية في سورة ق

التعريف بسورة البقرة 

  • تعتبر هذه السورة من السور المدنية التي نزلت في المدينة المنورة، وهي من السور التي تسبق في ترتيبها القرآن الكريم، ولا يسبقها في المصحف الشريف غير سورة واحدة فقط، وهي سورة الفاتحة وتأتي بعدها سورة آل عمران، وتعتبر من السور الطويلة جداً، والتي تسمى السبع الطوال في القرآن الكريم.
  • عدد آيات هذه السورة 286 آية هذا في العد الكوفي، لأن نظام العد الكوفي يعتمد على عدد بدايه السورة ويعتبرها آية، أما في العد المدني وهو الذي نعرفه جميعاً فإن عدد آياتها 285 آية.
  • تعتبر من السور التي تحتوي على الفضل الكبير في القرآن الكريم حيث أن بها آية الكرسي، وهي الآية التي لها فضل كبير جداً في حماية الإنسان من سيطرة الجن، وتعتبر من أطول الآيات في القرآن الكريم، وهذه السورة بها الكثير من قصص القرآن الكريم التي ذكرها الله عز وجل إلى النبي محمداً، والتي توضح أن محمد ما هو إلا نبي، وليس هو صانع القرآن كما يزعم البعض.

ومن هنا يمكنكم التعرف على سبب نزول سورة القيامة وفضلها وسبب تسميتها والإعجاز العلمي في سورة القيامة : سبب نزول سورة القيامة وفضلها وسبب تسميتها والإعجاز العلمي في سورة القيامة

فضل سورة البقرة 

السنة النبوية مليئة بالكثير من الأحاديث التي تشير إلى فضل سورة البقرة، وأهمها: 

  • تقي قارئها البعد عن الشياطين وحمايته من الإنس والجن، وجميع هذه الأمور، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن محمد عليه أفضل الصلاة والسلام تحدث عن سورة البقرة، وقال لا تجعلوا بيوتكم مقابر في اقرءوا سورة البقرة لأن الشيطان لا تحب أن تسمع سورة البقرة، بهذا من الأمور التي تدل على أن لها فضل عظيم في حماية المسلم.
  • تعتبر السبب في الشفاعة لمن يقرأ سورة البقرة، وسورة آل عمران، وقد أطلق عليهما نبي الأمة عليه أفضل الصلاة والسلام الزهراوين، وهما سورة البقرة وسورة آل عمران، والأحاديث النبوية التي تذكر أن من يقرأ هاتان السورتان، فاعتبر أنه ملك الشرق والغرب، أو كأنهما حزقان من طير يطوفان ويقضيان حاجة صاحبهما.
  • يتم قراءة سورة البقرة حتى ينال الشخص البركة في حياته والخير من الخالق عز وجل، والسبب هنا أن هذه السورة تشتمل على الآيات مثل آية الكرسي، والتي يذكر فيها اسم الخالق عز وجل.

ومن هنا يمكن الإطلاع على لماذا سميت سورة الاعلى بهذا الاسم وفضلها وفوائدها وسبب نزولها : لماذا سميت سورة الاعلى بهذا الاسم؟ وفضلها وفوائدها وسبب نزولها

فضل آخر آيتين من سورة البقرة

تعددت الفضائل أخر ايتين من سورة البقرة من أهم هذه الفضائل ما يلي:

  • تعتبر من الآيات التي تكفي المسلم في ليلته، حيث أن الأدعية والأذكار من الأمور الهامة جداً، ولكن قراءات هاتين الآيتين تكفيه من جميع كل شيء، فهي تعتبر مثل النور الذي يهدي الإنسان، ويدله على رحمة الخالق عز وجل لعباده، ولهذا نزلت آية ولله ما في السماوات وما في الأرض.
  • خوف المؤمنين من حساب الله عز وجل جعلهم يسألوني النبي عليه افضل الصلاة والسلام، فأمرهم أن يلتزموا بالسمع والطاعة، وجاء هذا في سورة البقرة عندما قال آمن الرسول ثم أعاقبها بالدعاء، فنحن ندعو الخالق عز وجل أن لا يؤاخذنا إذا قمنا بالنسيان والخطأ، ولا يحملنا ما لا نطيق من الأمور، ولا تحمل علينا أصراً كما حملته الأمم السابقة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع عدد كلمات سورة التوبة وأسمائها ولماذا تبدأ سورة التوبة بالبسملة : عدد كلمات سورة التوبة وأسمائها ولماذا لم تبدأ سورة التوبة بالبسملة؟

تحدثنا في هذا المقال عن فضل اخر ايتين من سورة البقرة، وتعرفنا على سورة البقرة، وأنها نزلت في المدينة المنورة، وتعرفنا على عدد الآيات وفضل سورة البقرة بوجه عام، كما تعرفنا على فضل الآيتين الأخيرتين منها.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.