محتوى يحترم عقلك

طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل تمنحكِ الشعور بالراحة عند الرغبة في اللجوء إليه، حيث أصبح مصطلح التلقيح الصناعي يتردد على آذاننا بصورة متكررة، وهذا لأنه يعتبر من أمثل الحلول التي يمكن استخدامها للقضاء على مشكلات العقم وتأخر الإنجاب التي يواجهها العديد من الأزواج، كما يتم وفقًا لمجموعة من الخطوات، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع زيادة.

طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل

التلقيح الصناعي أو التلقيح داخل الرحم هو عبارة عن واحدة من العمليات المساعدة في الإخصاب والتي تتم من خلال مجموعة بسيطة من الخطوات، وهذا لأنه يعتبر الخيار الأمثل للأزواج الذين لديهم مشكلة في حدوث عملية الإنجاب بصورة طبيعية، كما أنه يتم في إحدى المستشفيات أو المراكز المتخصصة، ويمكن أن تتمثل خطوات التلقيح الصناعي في الآتي:

1- عملية التحضير

تعتبر هذه العملية هي من أولى العمليات التي يخضع إليها الزوجان، وهي ما تجهزهم إلى الخطوات القادمة، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • عمل بعض التحاليل الطبية للأم والأب حتى يتم التأكد من سلامتهم الصحية، وتشمل هذه التحاليل صورة الدم الكاملة ووظائف الكلى والكبد.
  • إجراء تحليل للزوجين حتى يتأكد الطبيب من أنهم خاليين من أية أمراض معدية، ومن أمثلة هذا النوع من التحاليل فيروس نقص المناعة.
  • عمل تحاليل هرمون الاستروجين وهرمونات التبويض للأم، حتى يطمئن الطبيب أن نسبتهم طبيعية في الدم ولمتابعة أية تغيرات يمكن أن تحدث عند الشروع في إجراء التلقيح.
  • عمل اختبار السائل المنوي للزوج للاطمئنان على حالة الحيوانات المنوية وخلوها من أي تشوه ومعرفة عددها وكيفية حركتها.
  • فحص الرحم باستخدام السونار ومنظار الرحم حتى يتأكد الطبيب أنه قادر على الحصول على البويضة بعد عملية التخصيب.

اقرأ أيضًا: بعد التلقيح الصناعي متى يظهر الحمل؟

2- تحفيز المبيض

من ضمن أهم خطوات طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل هذه الخطوة، حيث يعتبرها الكثير من الأشخاص أنها الخطوة الأولى في التلقيح الصناعي، وتتم من خلال إعطاء الطبيب الزوجة مجموعة من الأدوية الهرمونية القادرة على جعل المبيض ينتج أكثر من بويضة، وهذا بسبب أن المبيض ينتج بويضة واحدة كل شهر.

حتى يتأكد الطبيب أن العملية سوف تنجح يجب أن يحصل على أكثر من بويضة، ومن أهم هذه الأدوية هرمون FSH وهرمون LH، ويمكن أن تحتاج هذه الخطوة فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين، ويعمل الطبيب على متابعة المبيض وعملية التبويض من خلال سونار البطن والحوض.

يمكن أن يطلب عمل تحليل نسبة الاستروجين في الدم حتى يطمئن أن المبيض استجاب للأدوية، وبدأ في التحفيز وأن نسبة الاستروجين تزداد في الدم خلال هذه الفترة.

3- الحصول على البويضات المحفزة

قبل أن يقوم الطبيب باستخراج البويضات التي تم تحفيزها، يطلب منكِ الحصول على جرعة من هرمون البروجسترون حتى يتم تحضير بطانة الرحم للبويضة المخصبة، وغالبًا ما يكون هذا الأمر قبل عملية الاستخراج بيوم أو يومين، بالإضافة إلى أنه يصف لكِ هرمون HCG والذي يعتبر المسؤول الأول عن نضج البويضات المحفزة.

بعد تناول الجرعة الأخيرة من تناول الدواء وأثناء فترة من 34: 36 ساعة، يقوم الطبيب باستخراج البويضات في المركز، وهذا من خلال إعطائكِ حقنة مسكنة ومهدئة، وباستخدام السونار المهبلي وإبرة رفيعة يضع البويضة في أنابيب خاصة بها، وفي ذات اليوم يجب على الزوج تحضير عينة من السائل المنوي حتى يمنحها للطبيب.

4- عملية التخصيب

تُعرف هذه العملية بأنها أساس خطوات طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل، حيث تتم في نفس اليوم الذي تتم به الخطوة السابقة، فيعمل الطبيب على إجراء عملية التخصيب من خلال الحيوانات المنوية الحاصل عليها من السائل المنوي، ثم يضعها في أنابيب خاصة بها، ويتركها بعد ذلك لفترة تتراوح من يومين إلى 5 أيام.

5- عملية زرع البويضات

تتم هذه العملية في يوم التبويض، والذي يعرفه الطبيب باستخدام جهاز الكشف عن الإباضة، أو من خلال تحفيز عملية التبويض في اليوم المحدد من خلال استخدام حقنة بها هرمون الغدد التناسلية المشيمية المعروف بهرمون الحمل.

في هذه الخطوة تقوم المرأة بالاستلقاء على الطاولة ثم يدخل الطبيب المنظار المهبلي لوضع البويضات المخصبة باستخدام أنبوب رفيع ومرن من خلال المهبل مرورًا بعنق الرحم ويصل إلى الرحم، ثم يتم وضع البويضات المخصبة وإزالة القسطرة.

6- ما بعد عملية التلقيح

من أهم ما يجب معرفته عن طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل هي ما بعد عملية التلقيح، وهذا لأن بعد زرع البويضات المخصبة في الرحم بفترة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام وقد تصل إلى أسبوعين سيطلب منكِ الطبيب عمل اختبار الحمل في المختبر حتى تتأكدي من نجاح عملية التلقيح الصناعي، وتقدرين على ممارسة حياتكِ بصورة طبيعية بعد التلقيح.

لكن ابتعدي كليًا عن الحركات العنيفة، وعندما تشعرين أن هناك سائل خفيف يخرج من المهبل لا تقلقي نهائيًا، بالإضافة إلى ظهور مجموعة من الأعراض الأخرى مثل الغثيان والانتفاخ ووجود آلام في منطقة أسفل البطن، ولكن في حالة ظهرت آلام غير محتملة يجب الذهاب للطبيب بصورة سريعة.

اقرأ أيضًا: ما هو التلقيح الصناعي

أنواع التلقيح الصناعي

بعد التعرف إلى طريقة التلقيح الصناعي بالتفصيل يجدر بنا معرفة أنواع التلقيح الصناعي، حيث يمتلك نوعين وكلًا منهما يختلف عن الآخر، ويمكن أن ترتكز هذه الأنواع في الآتي:

1- التلقيح داخل الرحم

هو أحد أهم أشكال التلقيح الصناعي، فهذا النوع من التلقيح يعمل الطبيب على إدخال الحيوانات المنوية إلى رحم المرأة من خلال أنبوب طويل ورفيع، كما أن هناك بعض الحالات التي يستخدم بها هذا النوع، والتي تنحصر في النقاط التالية:

  • في حالة كانت المرأة مصابة بأي نوع من الالتهابات في عنق الرحم.
  • إذا كان هناك نقص في عدد الحيوانات المنوية الطبيعي لدى الرجل.
  • في حالة حدوث قصور في حركة الحيوانات المنوية عند الرجل.
  • إذا كان الرجل يعاني من ضعف الانتصاب.
  • في حالة كان الرجل مصاب بالقذف العكسي والذي فيه يعود المني إلى المثانة عوضًا عن العضو الذكري.

كما يمكن اللجوء إلى هذا النوع بعد أخذ نوع من الأدوية المحفزة للإباضة، وهذا الأمر يعتبر مزيج يمكن الزوجين من الإنجاب وزيادة فرص حدوث الحمل، ولكن هناك بعض العوامل التي يتوقف عليها هذا النوع من التلقيح، ومن أهم هذه العوامل الآتي:

  • عمر المرأة.
  • الاستمرار في استخدام أدوية الخصوبة.
  • الأسباب التي ينتج عنها قلة الخصوبة.

2- التلقيح من خلال الأنابيب

هو أشهر أنواع التلقيح الصناعي، حيث في هذا النوع يقوم الطبيب بوضع البويضات والحيوانات المنوية في حاضنة لفترة زمنية محددة، حتى تتم عملية التخصيب وفقًا لبعض الظروف المختبرية الدقيقة والحساسة، وعندما تنجح هذه العملية يدل الأمر على أن هناك جنين تم إنتاجه ويعمل الطبيب على زراعته في رحم المرأة حتى يكمل نموه بصورة طبيعية.

اقرأ أيضًا: علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

الحالات التي يتم استخدام التلقيح الصناعي بها

توجد بعض الحالات التي يمكن أن يوصي الطبيب بها باستخدام التلقيح الصناعي عن غيره من طرق الإنجاب، وتتضمن هذه الحالات الآتي:

  • في حالة تغير العامل الذكوري للزوج.
  • إذا كان أحد الزوجين يعاني من عقم غير معروف سببًا له.
  • في حالة إصابة المرأة بتشوهات في عنق الرحم.

التلقيح الصناعي هو أحد الطرق المساعدة على الإنجاب، ولكن يتم استخدامها في بعض الحالات المحددة، ويجب الحرص على اختيار مركز أو مستشفى متخصص لضمان نجاحها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.