محتوى يحترم عقلك

طريقة منع الحمل للعروس

طريقة منع الحمل للعروس الإنجاب هو من أحد مقاصد الزواج وتسعى إليه كل سيدة ورجل بعد الارتباط بالزواج ولكن هناك البعض من الازواج يفضل تأجيل الإنجاب لفترة بغرض ترتيب الحياة والاستمتاع بالفترة الأولى من الزواج السعيد وفى هذا المقال يقدم موقع زيادة الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة عن طريقة منع الحمل للعروس.

تعرف على طريقة استخدام حبوب منع الحمل للمرة الاولى من خلال قراءة هذا المقال: طريقة استخدام حبوب منع الحمل لاول مرة

لماذا يلجأ البعض إلى طرق منع الحمل في بداية الزواج؟

  • أحياناً قد لا يحبذ بعض الأزواج فكرة الإنجاب في بداية الحياة الزوجية، بسبب رغبتهم في الاستمتاع بهذه الفترة من حياتهم بدون مسئوليات، أو بسبب أي مشاكل أخرى متعلقة بالعمل أو إكمال الدراسة أو غيرها من الأسباب.
  • ولكن الخوف الذي يسيطر على الزوجة من استخدام أي وسيلة منع حمل حتى لا تؤثر على قدرتها على الإنجاب مستقبلاً، تدفع الزوجين إلى استشارة طبيب مختص حتى يختار الطريقة المناسبة التي لا تضر العروس فيما بعد، أو تؤثر على فرصتها في الحمل والإنجاب.

تعرف على أحد التجارب مع لصقات منع الحمل من خلال قراءة هذا المقال: تجربتي مع لصقات منع الحمل المميزات والعيوب

طريقة منع الحمل للعروس

  • طرق منع الحمل كثيرة ومتنوعة وتختلف من امرأة إلى أخرى، منها طرق طبيعية أو فسيولوجية تعتمد على أيام التبويض لدى العروس، ومنها طرق أخرى تعتمد على الأدوية الهرمونية أو وسائل منع الحمل الأخرى مثل اللولب الواقي الذكري أو الأنثوي.
  • كل طريقة منع الحمل للعروس لها مزاياها وعيوبها، واختيار الطريقة الآمنة والمناسبة لحالة كل زوجين هو مسئولية الطبيب حتى يتجنب حدوث أي مشاكل في الإنجاب والحمل في المستقبل.

تعرف على فوائد واضرار حبوب منع الحمل للرضاعة من خلال قراءة هذا المقال: حبوب منع الحمل للرضاعة فوائدها وأضرارها

الطريقة الطبيعية لمنع الحمل للعروس

  • الطريقة الطبيعية لمنع حدوث الحمل في بداية الزواج تعتمد على فكرة التبويض خلال الدورة الشهرية للعروس، هذه الطريقة على الرغم من عدم كفاءتها ودقتها بنسبة كبيرة إلا أنها ما زالت تستخدم في منع الحمل للعروس.
  • فترة التبويض هي فترة في منتصف الدورة الشهرية أي تقريباً في اليوم الرابع عشر إذا كانت الدورة الشهرية للعروس منتظمة كل 28 يوم، وهي الفترة التي تزداد نسبة حدوث الحمل فيها بدرجة كبيرة.
  • الطريقة الطبيعية لمنع الحمل للعروس تعتمد على منع العلاقة الزوجية بين العروسين خلال فترة التبويض بالإضافة إلى يومين قبل يوم التبويض ويومين بعده وهو ما يسميه أطباء النساء والتوليد “فترة الأمان”.

تعرف على أهم الفيتامينات التى تساعد على الحمل يولد من خلال قراءة هذا المقال: ماهي الفيتامينات التي تساعد على الحمل بولد

الواقي الذكري والأنثوي كوسيلة لمنع الحمل

  • يمكن استخدام الواقي سواء الذكري أو الأنثوي في طريقة منع الحمل للعروس، ويمكن الاختيار ما بين النوعين على حسب رغبة الزوجين.
  • ميزة استخدام الواقي ليس فقط أنه يمنع خروج الحيوانات المنوية في حالة استخدام الواقي الذكري، أو يمنع دخولها إلى الرحم في حالة استخدام الواقي الأنثوي، بل يمنع أيضاً انتقال الأمراض الجنسية المعدية من أحد الزوجين إلى الآخر.
  • حالياً توجد مراهم وزيوت موضعية يمكن استخدامها مباشرة في المهبل حتى تقوم بقتل الحيوانات المنوية فور وصولها، وبالتالي تمنع وصولها إلى قناة فالوب حيث يتم تخصيب البويضة قبل زرعها في جدار الرحم، مما يتسبب في منع حدوث الحمل، ولكنها ليست وسيلة مضمونة بدرجة كبيرة أيضاً.

تعرف على أهم أضرار لصقات منع الحمل وما هى انسب الطرق وافضلها لمنع الحمل من خلال قراءة هذا المقال: أضرار لصقات منع الحمل وأفضل الطرق لمنع الحمل

الوسائل الهرمونية لمنع الحمل للعروس

  • الوسائل الهرمونية التي تعتمد في تركيبها على هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، هي الأكثر شيوعاً والأكثر استخداماً كوسيلة آمنة وفعالة في طريقة منع الحمل للعروس، وذلك في بداية الحياة الزوجية.
  • استخدام الهرمونات كطريقة لمنع الحمل متوافر في أكثر من وسيلة سواء أقراص منع الحمل أو اللولب أو الحقن، كل وسيلة منها لها فوائدها وأضرارها ودواعي معينة لاستخدامها حتى لا تسبب حدوث مشاكل للعروس.
  • اختيار الوسيلة الآمنة من بين هذه الوسائل متوقف على قرار الطبيب وذلك  بعد خضوع الزوجين إلى كافة الفحوصات والتحاليل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تعيق الإنجاب، وبعدها يختار الطبيب الوسيلة الأكثر أماناً وأقل أعراض جانبية.

تعرف على أفضل الطرق لحساب ايام الحمل من بعد اخر دورة من خلال قراءة هذا المقال: طريقة حساب الحمل من اخر دورة بعدة طرق

حبوب منع الحمل

  • حبوب منع الحمل هي طريقة منع الحمل للعروس الأكثر شيوعًا، ومتوفر منها أكثر من نوع على حسب نوع الهرمونات المستخدمة في تركيبها، حيث توجد أقراص تحتوي على هرمون الأستروجين فقط، وأقراص تحتوي على هرمون البروجيستيرون فقط، وأقراص تحتوي على كلا الهرمونين، وهي الأكثر أماناً وفعالية بين جميع الأنواع.
  • يتم البدء في استخدام أقراص منع الحمل في اليوم الثالث من الدورة الشهرية، مع الحرص على تناولها بشكل منتظم يومياً لمدة 21 يوم، وبعدها يتم التوقف عن تناولها حتى بداية نزول الدورة الشهرية، وفي اليوم الثالث من الدورة التالية يتم البدء في تناولها من جديد وهكذا.
  • من أجل ضمان فاعلية طريقة منع الحمل للعروس بالأقراص، يجب على العروس البدء في تناول الأقراص بعد انتهاء آخر دورة شهرية قبل الزواج بشكل مباشر، وتستمر في تناول الأقراص بشكل منتظم يومياً.
  • العيب الأساسي والأهم في الأقراص الهرمونية لمنع الحمل، هي الاضطرابات الهرمونية التي تصاب بها المرأة مع طول فترات الاستخدام ما بين الصداع المتكرر والإعياء المستمر، وزيادة شعر الجسم وآلام العظام والثدي واضطرابات الدورة الشهرية وغيرها الكثير من الأعراض الجانبية، التي يمكن تجنبها بعدم إطالة مدة استخدام الأقراص لأكثر من 6 شهور.
  • الخلل الهرموني الذي يصاحب تناول أقراص منع الحمل هو خلل مؤقت يزول بزوال السبب، بمعنى أنه بمجرد التوقف عن تناول أقراص منع الحمل يستغرق الجسم فترة من الوقت حتى يعود إلى طبيعته الهرمونية السابقة، هذه الفترة تختلف من إمرأة إلى أخرى على حسب طبيعة الجسم.
  • ليس هذا هو العيب الوحيد لأقراص منع الحمل، عدم الانتظام في تناولها واحد من أهم عيوبها أيضاً، أحياناً قد تنسي العروس تناول القرص في ميعاده المناسب وفي حالة نسيان تناول جرعة واحدة يمكن تناولها مع جرعة اليوم التالي.
  • في حالة رغب الزوجين في الإنجاب يمكن للعروس التوقف عن تناول أقراص منع الحمل بعد استشارة الطبيب، ويتم استعادة القدرة على الحمل والإنجاب بعدها بعدة أشهر بشكل طبيعي بعد انتهاء مفعول الهرمونات على الجسم.

تعرف على أفضل وسيلة لمنع الحمل وما هي أسوأ وسيلة وماهى اضرارها على المرأة من خلال قراءة هذا المقال: افضل وسيلة لمنع الحمل وما هي أضرار سوء الاستخدام لها

الوسائل الأخرى لمنع الحمل

  • أقراص منع الحمل ليست هي الوسيلة الهرمونية الوحيدة التي تعد طريقة منع الحمل للعروس، بل يوجد أيضاً اللولب الهرموني، وهو عبارة عن جهاز صغير مضاف إليه جرعة معينة من الهرمونات ويتم تثبيته في جدار الرحم بواسطة طبيب مختص، تحت رؤية جهاز السونار حتى لا يحدث أي جروح أو إصابات أو خطأ في التثبيت.
  • فكرة اللولب في منع الحمل هو أن وجوده وتثبيته في جدار الرحم يمنع زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم وبالتالي لا يحدث الحمل، كما أن الهرمونات الموجودة في تركيبه تغير من طبيعة المهبل وتمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، بالإضافة إلى إضعاف بطانة الرحم وبالتالي لا تتحمل زرع البويضة.
  • اللولب ليس من الوسائل التي ينصح بها أطباء النساء والتوليد في منع الحمل، حيث أنه غير فعال بنسبة عالية في منع الحمل، بالإضافة إلى المشاكل التي يسببها بسبب وجوده في الرحم من جروح والتهابات مستمرة، قد تنتهي بحدوث التصاقات في جدار الرحم تؤثر على الإنجاب والحمل فيما بعد.
  • الحقن الهرمونية أيضاً أحد وسائل منع الحمل التي تلجأ إليها بعض النساء، وهي عبارة عن حقنة يتم حقنها في العضل كل 3 شهور تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط أو الإستروجين والبروجيستيرون معاً.
  • حلقة نوفارينج البلاستيكية واحدة من الوسائل التي يمكن استخدامها أيضاً، عن طريق تثبيتها في المهبل لمدة ثلاثة أسابيع ثم إزالتها، حتى تسمح بنزول الدورة الشهرية، ولكنها ليست وسيلة فعالة أيضاً في طريقة منع الحمل للعروس في بداية الزواج.

تعرف على موعد استخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة من خلال قراءة هذا المقال: متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدوره

تناولنا فى هذا المقال الكثير من المعلومات الهامة عن طريقة منع الحمل للعروس و قدمنا لكم معلومات هامة عن لماذا يلجأ البعض إلى طرق منع الحمل في بداية الزواج والطريقة الطبيعية لمنع الحمل للعروس والعديد من الوسائل التى يمكن استخدامها فى تحقيق ذلك نرجو ان يكون هذا المقال قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.