محتوى يحترم عقلك

طريقة الإحرام من الميقات للنساء

كيف تتم طريقة الإحرام من الميقات للنساء بصورة سليمة وصحيحة؟ حيث إن الإحرام يعد ركن من أركان التي يتم القيام بها قبل أداء فريضة الحج أو العمرة، وتوجد طريقة خاصة بالسيدات من أجل القيام به بالصورة المطلوبة، وهو يتم عند الوصول إلى الميقات؛ لذلك من خلال موقع زيادة نتحدث حول طريقة الإحرام الخاصة بالنساء.

طريقة الإحرام من الميقات للنساء

إن معنى كلمة الإحرام في اللغة هو المنع، ومعناه في الشرع الإسلامي النية القلبية من أجل الدخول في المناسك بعد ارتداء الملابس الخاصة بالإحرام، بالإضافة إلى إمكانية ارتداء تلك الملابس في أي مكان من الميقات، ويتم الاغتسال جيدًا قبل ارتدائها.

لكن توجد طريقة خاصة بالسيدات من أجل الإحرام من الميقات، ونوضح تلك الخطوات بصورة سليمة وصحيحة عبر السطور الآتية:

  • يُفضل أن تتخلص المرأة من كافة الشعر الزائد الموجود في المنطقة الحساسة وتحت الإبطين، بجانب تقليم أظافرها جيدًا.
  • أن تغتسل المرأة مثل اغتسالها من الحيض في الميقات إذا تمكنت من هذا، حتى إذا كانت حائض أو نفساء تغتسل ولا يوجد عليها أي حرج.
  • بعد ذلك ترتدي الملابس الشرعية المخصصة للإحرام، والتي يتوفر فيها الحجاب السليم، ولا يوجد لون معين يجب على المرأة أن ترتديه، ولكن يُستحب أن يكون نظيف ومُطابق لشروط الحجاب وألا يكون ضيق، وغير مُفصل لجسمها.
  • يجب أن يكون اللباس فضفاض وواسع ولا يشف ما تحته، والانتباه إلى أن يكون ساتر لكافة أجزاء الجسم ما عدا الوجه والكفين، وألا يكون لباس زينة أو على هيئة مشابهة إلى ملابس الرجال.
  • ثم تقوم بالنية في النسك من قلبها، ولكن في حالة إذا كان وقت إحرامها هو وقت صلاة الفريضة، ففي تلك الحالة يجب عليها أن تؤدي صلاة الفريضة ثم تقوم بالإحرام بعدها.
  • من السنن المُفضلة للمرأة أيضًا هو التلبية بصوت خافت ولا ترفع صوتها لكيلا يسمعها الرجل، وأن تقوم بالتلبية من الميقات وطوال الطريق حتى يتم الوصول إلى مكة المكرمة وتبدأ في الطواف.
  • بجانب أنه يجوز لها أن تنزع ملابس الإحرام بعد الانتهاء منه، وإذا اتسخت ملابسها يمكنها تغيير اللباس، ويجوز لها أيضًا الاغتسال قبل التحلل ولكن باستخدام الماء فقط بدون استعمال الصابون.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخذ عمره مرتين في نفس اليوم؟

لباس النساء في الإحرام ومحظوراته

استكمالًا لحديثنا حول طريقة الإحرام من الميقات للنساء، من الجدير بالذكر أن ترتدي المرأة كما ذكرنا ملابس واسعة ولا تشف ما تحتها، وأن تكشف فقط عن وجهها وكفيها في الإحرام، كما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: لا تنتقِبُ المرأةُ المُحرِمةُ ولا تلبَسُ القُفَّازَيْنِ ولا البُرقُعَ فإنْ أرادَتْ أنْ تُحرِمَ وهي حائضٌ فلْتُحرِمْ ولْتقِفِ المواقفَ إلَّا الطَّوافَ بالبيتِ وبَيْنَ الصَّفا والمَروةِ” (رواه عبد الله بن عمر).

كما أن المرأة إذا أرادت أن تستر وجهها أيضًا فيجوز لها ذلك، حيث إنه ورد عن فاطمة بنت المنذر – رضي الله عنها – قالت: كنا نُخمِّرُ وجوهَنا ونحن مُحرماتٌ ونحن مع أسماءَ بنتِ أبِي بكرٍ الصدِّيقِ” [المحدث الألباني].

يجب أن تبتعد المرأة عن الجماع خلال الإحرام، وتتجنب التطيب بطيب له رائحة بأي صورة سواء كان تطيب بالثياب أو بالجسم، عدم الصيد البري بأي شكل من أشكاله مثل القتل بطريقة مباشرة أو الاستعانة بشخص آخر.

السنن المستحبة للنساء قبل وبعد الإحرام

خلال حديثنا عن طريقة الإحرام من الميقات للنساء، لا بد أن نوضح مجموعة من السنن المستحبة للسيدات أن تفعلها قبل أدائها للإحرام وبعده أيضًا، ونذكرها عبر النقاط الآتية:

  • الاغتسال بشكل صحيح ونظيف أو الوضوء، ولكن من الأفضل الاغتسال، حيث إنها سنة عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم –، كما ورد عن عبد الله ابن عباس – رضي الله عنه – قال إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: أنَّ النُّفَساءَ والحائضَ تغتَسلُ، وتُحرمُ، وتَقضي المَناسِكَ كلَّها، غيرَ أن لا تطوفَ بالبيتِ، حتَّى تطهُرَ [حدثه أحمد شاكر]
  • يتم صلاة ركعتين بنية الإحرام، حيث إنه تتم قراءة سورة الفاتحة ومن بعدها سورة الكافرون في الركعة الأولى، وفي الثانية تتم قراءة الفاتحة ومن بعدها سورة الإخلاص.
  • التلبية وتبدأ بعد الصلاة عند الحنفية، حيث ورد عن عبد الله ابن عباس – رضي الله عنه – قال إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: لَبَّى في دُبُرِ الصَّلاةِ” [المحدث شعيب الأرناؤوط].

اقرأ أيضًا: هل يجوز تكرار العمرة عن الميت

حكمة مشروعية الإحرام

بعد معرفة طريقة الإحرام من الميقات للنساء، من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من المقاصد والحكم وراء فرض الإحرام في الدين الإسلامي؛ لذلك نوضح من تلك الحكم ما يلي:

  • الذهاب إلى الله – عز وجل – والتذلل إليه، والخضوع والخشوع بين يديه، وتجنب الرفث والفسق وكل ما يخص الأمور الدنيوية.
  • طاعة المولى – سبحانه وتعالى – وهذا عن طريق القيام بالنسك، والامتثال لأوامره.
  • تعظيم الله تعالى وتحقيق الوحدانية والعبودية على أكمل وجه.

اقرأ أيضًا: ماذا يقال لشخص ذاهب للعمرة ؟

مواقيت الإحرام

بعد التطلع إلى طريقة الإحرام من الميقات للنساء، لا بد من التحدث حول مواعيد الإحرام، حيث إنها تنقسم إلى مواقيت مكانية وأخرى زمانية، ونوضحهم عبر النقاط الآتية:

  • المواقيت المكانية: هي عبارة عن المواعيد الخاصة بكل بلد مسلمة، حيث إن الميقات المكاني لأهل العراق يختلف عن أهل الشام واليمن.
  • المواقيت الزمانية: هي عبارة عن مواعيد الإحرام في أشهر الحج فقط، مثل: (شهر شوال – وذو القعدة – والعشر الأوائل من ذي الحجة).

يعتبر الإحرام ركن رئيسي من أركان الحج أو العمرة، ولا يتمان إلا به، ويتم القيام به من أجل التقرب إلى الله – عز وجل – بشكل أكبر وأفضل، وتحقيق طاعته وعبادته، والسعي إلى نيل رضا المولى تعالى، ويتم الإحرام من الميقات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.