طريقة الخضار السوتيه

طريقة الخضار السوتيه يعتبر الخضار السوتيه أو المسلوق من الأغذية المفيدة جدًا لأصحاب الحِميات الغذائية ولمرضى السكري وأمراض القلب والضغط حيث تحتوي وجبة الخضار السوتيه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان وإليكم طريقة تحضيرها بشكل مميز ولذيذ.

طريقة الخضار السوتيه

  • المكونات التي نحتاج إليها كوسة واحدة وزهرة قرنبيط وبازلاء خضراء وجزرة واحدة وفاصوليا خضراء وزهرة بروكلي وذرة صفراء وخرشوف وفلفل حلو وبصلة حمراء كبيرة وزيت زيتون ويمكنك زيادة ومضاعفة الكمية حسب عدد الأفراد.
  • التوابل المستخدمة في الوصفة معلقة كمون ومعلقة ملح وعصير ليمون وفلفل أسود وكزبرة جافة ويمكنك الاستغناء عن بعضها أو إضافة غيرها وذلك حسب الرغبة.
  • طريقة تحضير الوصفة نقوم بتقطيع الخضار إلى مكعبات متساوية في الحجم ماعدا البصل ثم نضع الخضار في حلة او وعاء على النار ونقوم بإضافة بالماء حتى يغمرها تمامًا وتترك علي النار لمدة عشر دقائق ثم نقوم بتصفية الخضار من الماء ونقوم بتغطيه بالماء البارد حتى تظل محتفظة بلونها الأخضر الرائع.
  • نضع وعاء على النار ونضع به القليل من زيت الزيتون ثم نقطع البصلة جوانح او شرائح ثم نضيفها على زيت الزيتون ونقلب جيدًا ثم نضيف الخضار المصفى عليها ونقلب لمدة خمس دقائق ويفضل عدم التسوية التامة الخضار.
  • ثم نقوم بتحضير الصوص أو الدريسنج الخاص بالخضار المسلوق أو السوتيه كالتالي نحضر بولة ونضيف فيها عصير الليمون والملح والفلفل والكزبرة الجافة وكل البهارات المرغوب بها ثم نقلبها جيدًا ثم نضيف لها زيت الزيتون ونقلب الخليط جيدًا ثم نقوم بتوزيعها على الخضار وتقدم بجانب صدور الدجاج المشوي أو السمك المشوي أو قطع التونة أو قطع اللحم المشوي أو المسلوق.
  • ملحوظات التسوية يتم وضع الخضار من الماء المغلي إلى الماء البارد حتى يظل محتفظ بلونه الأخضر الزاهي وحتي لا يكمل تسويته إذا ترك في الماء المغلي إذا كنتي تستخدمين خضار مجمد فقط فيمكنك الاستغناء عن المرحلة الأولى وهي غلي الخضار لمدة عشر دقائق.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على طريقة عمل شوربة الخضار ومقبلات يمكن تقديمها معها: طريقة عمل شوربة الخضار ومقبلات يمكن تقديمها معها

طريقة تحضير الخضار السوتيه في الفرن

  • يعتبر الخضار من الأغذية الغير محببة للعديد من الأشخاص خاصة الأطفال بالرغم من أنه مفيد جدًا لذلك نبحث دائماً عن طرق جديدة ولذيذة لعمل الخضار السوتيه حتى يتم أكله والإستفادة من كل العناصر الغذائية الموجودة به وإليكم طريقة تحضير الخضار السوتيه في الفرن.
  • المكونات المستخدمة في الوصفة نصف كيلو من الجزر ونصف كيلو من الكوسة ونصف كيلو بطاطس وثمانية أعواد من الفاصوليا الخضراء ومعلقتين ثوم مفروم وحبة من الفلفل الأحمر وحبة من الفلفل الأصفر وحبة من الفلفل الأخضر وعشرة حبات من الطماطم الصغيرة ونصف كوب من الماء.
  • التوابل المستخدمة في الوصفة ملح وفلفل أسود ورشة من القرفة ورشة من الزنجبيل المطحون ومعلقة صغيرة زعتر ونصف معلقة صغيرة بهارات ونصف معلقة صغيرة كمون ومعلقة صغيرة من مرقة الدجاج البودرة وأربع معالق من زيت الزيتون.
  • طريقة التحضير كالتالي نقوم بغسل الخضار جيدًا ثم نقوم بتصفيته من الماء وتقطيعه إلى مكعبات متساوية الحجم والفلفل يقطع شرائح والفاصوليا والطماطم تترك كما هي صحيحة ونقوم بوضع الخضار في الصينية دائرية نقوم بوضع البطاطس في الطبقة الأولي ثم نرص باقي الطبقات مع وضع خليط التوابل بين كل طبقة وأخرى.
  • بعد الإنتهاء من ترتيب الخضار في الصينية وإضافة التوابل نقوم بتوزيع زيت الزيتون على الخضار ثم نقوم بغلق الصينية بورق القصدير ويتم وضعها في الفرن على درجة حرارة ١٨٠ وتترك في الرف الأوسط لمدة ثلاثين دقيقة حتى تمام النضج.
  • تقدم صينية الخضار السوتيه  مع الأرز البني أو الأبيض المسلوق ويمكنك إضافة قطع اللحم أو الدجاج داخل الصينية فاللحم او الدجاج يعطي للخضار مذاق رائع ويمكن أن يقدم الخضار مع الدجاج المشوي أو المسلوق أو قطع اللحم المشوية.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على طريقة عمل شوربة فراخ بنكهات كثيرة وخطوات سهلة في المنزل: طريقة عمل شوربة فراخ بنكهات كثيرة وخطوات سهلة في المنزل

طريقة عمل خضار سوتيه بالدجاج

  • تعتبر وصفة الخضار السوتيه بالدجاج من أشهى الأطباق على السفرة ومحببة إلى الكثيرين وتعتبر من ألذ الوجبات في أنظمة الريجيم ولمرضى السكر والضغط وأمراض القلب وتحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات اللازمة للجسم وإليكم طريقة تحضيرها.
  • مكونات الوصفة ثلاث صدور دجاج مقطعة شرائح وأربعة معالق زيت زيتون و فصين من الثوم المفروم وبصلة كبيرة وقطعتين من الكوسة وجزرة وفلفل أحمر وأصفر وأخر مقطع بشكل شرائح سميكة وعشرة حبات من المشروم وملح وفلفل اسود وتوابل حسب الرغبة ونصف معلقة ريحان أو زعتر أو اوريجانو وأربعة معالق من البقدونس المفروم.
  • طريقة تحضير الوصفة في وعاء على النار يتم إضافة زيت الزيتون ثم نضع الدجاج ونقلب جيدًا مع مراعاة أن الوعاء يكون ساخن قبل إضافة الدجاج إليه وعندما يغير لونه نخرجه من الوعاء وتترك جانبًا ثم نضيف البصل في الوعاء مع زيت الزيتون ويقلب جيدًا ثم نخرجه من الوعاء.
  • نقوم بوضع الجزر مع زيت الزيتون وتقلب جيداً على نار هادئة حتى يطرى الجزر ونخرجه من الوعاء ثم نضيف الكوسة والثوم المفروم مع زيت الزيتون وإذا قلت كمية زيت الزيتون نقوم بإضافة كمية أخرى وعندما تنضج الكوسة نقوم بإخراجها ونضيف الفلفل والمشروم زيت الزيتون ونقلب حتى ينضجوا.
  • ثم نقوم بجمع كل الخضار السابق مع الدجاج ونضعهم في وعاء على النار ونقلب بحرص ثم نضيف له الملح والفلفل الأسود والبهارات والريحان ثم نقلب جيدًا ونغطي الوعاء لمدة سبعة دقائق ثم يقدم في طبق التقديم ويرش عليه البقدونس المفرومة ويمكن إضافة القليل من كريمة الطهي للوجه أو إضافة عصير الليمون.

يمكنك الآن التعرف على طريقة عمل الكوارع بالصلصه وشوربة الكوارع والعكاوي بالكريمه: طريقة عمل الكوارع بالصلصه وشوربة الكوارع والعكاوي بالكريمه

طريقة تحضير الخضار السوتيه على البخار 

  • نضع وعاء على النار به ماء ونتركه يغلي ثم نقوم بتقطيع الخضار إلى مكعبات متساوية ثم نقوم بترتيبه في مصفاة الطعم مع مراعاة وضع الخضار الذى يأخذ وقت أطول في النضج أسفل المياه ثم نضع المصفاة فوق الوعاء على النار ونقوم بتغطية المصفاة جيدًا ونتركها لمدة سبعة دقائق.
  • نخرج المصفاة من الوعاء ونقوم بوضع التوابل علي الخضار ملح وفلفل أسود وكزبرة جافة وبهارات والريحان وتقدم بجانب صدور الدجاج المشوي والأرز المسلوق وهي وجبة خفيفة وصحية جدًا.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على طريقة عمل الجمبرى بالشوربة الحارة على طريقة نجلاء الشرشابي: طريقة عمل الجمبرى بالشوربة الحارة على طريقة نجلاء الشرشابي

تحضير الخضار السوتيه المشوي

  • مكونات الوصفة ثلاث حبات من الباذنجان مقطعة شرائح دائرية وثلاث حبات من الكوسة وخمس حبات طماطم مقطعة شرائح وعشر حبات من المشروم وعشر حبات من الفاصوليا الخضراء وخمس حبات من الفلفل الملون مقطعين شرائح.
  • التوابل المستخدمة ملح وفلفل أسود وبهارات وكزبرة جافة وزيت زيتون ونصف كوب لوز مجروش ومعلقة كبيرة من الريحان والزعتر.
  • وطريقة التحضير نقوم بوضع الخضار على جريل الشوي حتى تأخذ اللون البني وتظهر عليها علامات الشوي نقوم برفع الخضار المشوي من على الشواية ثم نقوم بتحضير التتبيلة في بولة نضع زيت الزيتون والتوابل المختلفة ونقلبهم جيدًا.
  • نقوم بوضع الخضار المشوي في طبق التقديم ويرش عليه التتبيلة ونقوم بتزينها باللوز المجروش ويقدم كطبق جانبي او كوجبة مع الدجاج أو اللحم المشوي خاصًة لأصحاب الحميات الغذائية.

قدمنا لكم في هذا المقال طريقة الخضار السوتيه وطريقة تحضيرها بالدجاج وتحضيره على البخار وكيفية تحضيره مشوي وهي أفضل الطرق لتحضير الخضار السوتيه بطريقة لذيذة ومحببة للجميع حتى يمكن لكل أفراد الأسرة الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها نتمنى أن تنال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.