الحد الأدنى للأجور في مصر وطريقة حسابه

الحد الأدنى للأجور في مصر  نقدم لكم تفاصيله اليوم من خلال موقعنا زيادة حيث يعتبر الحد الأدنى هو أكثر ما كان ينادي به الموظفين على مستوي جمهورية مصر العربية منذ سنين كثيرة وذلك رغبة منهم في الحصول على حياة كريمة في ظل ارتفاع الأسعار المتزايد بشكل كبير وبصورة شبة دورية مع استمرار ثبات الأجور وخاصة في المؤسسات الحكومية وهذا ما كان يجعل المواطنين لا يستطيعون أن يعيشون حياة سوية تمكنهم من الحصول على ما يرغبون فيه، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على تاريخ الحد الأدنى للأجور وقيمته وكيف تم تنفيذه.

الحد الأدنى للأجور في مصر

نظرًا لما تتحمله المؤسسات الحكومية من تكاليف كبيرة جدًا لتنفيذ الحد الأدنى للموظفين فقد تعمدت بعض الشركات والمؤسسات الحكومية الكبيرة عدم تنفيذ الحد الأدنى إلا من خلال حكم خاص بطالب الحصول على الحد الأدنى والذي كان وقتها محددًا بقيمة 1200 جنيه مصري، إلا أن نظرًا لاستمرار مطالبة المواطنين وخاصة الموظفين في الحكومة على تنفيذ الحد الأدنى وبقيمة عادلة فقد قام السيد رئيس الجمهورية بإصدار قرارًا برفع الحد الأدنى من 1200 جنية إلى 2000 جنيه مصري.

وقد أقر هذا القرار مجلس النواب بإصدار قانون بتنفيذ الحد الأدنى على مستوى العام في يوليو 2019، إلا أن عدد من المؤسسات استمرت أيضًا في عدم تنفيذ قرار الحد الأدنى مما أثار غضب العديد من العاملين في الدولة وقد وصل صوتهم إلى السيد رئيس الجمهورية وقد أصدر تعليماته بمتابعته لتطبيق الحد الأدنى على جميع الموظفين على مستوى الجمهورية بنفسه وأن من يتقاعس عن التنفيذ سوف يتم مساءلته قانونيًا.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال زيارة المقالة التالية: عنوان وزارة القوى العاملة والمكاتب التابعة لها

ونرشح لك: شكاوى العمالة الغير منتظمة وما هي منحة الرئيس السيسي للعمالة الغير منتظمة ؟

طريقة حساب الحد الأدنى

من خلال تعليمات وزارة المالية يكون الحد الأدنى هو عبارة عن الأجر الأساسي مضافًا له الأجر المتغير بالإضافة إلى القيمة التي تدفعها الحكومة عن الموظف من المزايا التأمينية كما أعلنت وزارة المالية أن الأجر المتغير هو عبارة عن كل ما يحصل عليه الموظف من مكافآت أو بدلات أخري سواء كانت هذه المكافآت لعدة أشهر فقط أو شهرية.

ومن ثم يتم احتساب الحافز التكميلي للحد الأدنى والذي يكون عبارة عن الفارق ما بين الحد الأدنى المقرر بقرار رئيس الوزراء، وإجمالي ما يحصل عليه الموظف في يوليو 2019، ويتم تنفيذ هذا القرار على الموظفين الدائمين أو الموظفين الذين يتم تعيينهم بعقود.

كما أقرت المالية أنه سوف يتم زيادة الحد الأدنى المقرر بمبلغ مائة جنيه مصري في حالة إتمام الموظف ثلاثة سنوات في ذات الدرجة الوظيفية أو الترقي لدرجة أعلى في ذات الدرجة الوظيفية حيث أن الدرجات الوظيفية يتم تقسيمها إلى (أ) و (ب) و (ج) ويتم زيادة الموظف عند ترقيه من درجة لأخري داخل نفس الدرجة أو من درجة الي درجة أعلي منها.

وقد قامت العديد من المصالح الحكومية بتنفيذ قرار رئاسة الجمهورية وكذلك احترامًا للأحكام القضائية وذلك عن طريق تنفيذ الحد الأدنى بأثر رجعى إلى مطلع العام الذي تم تطبيقه فيه وهو عام 2019، إلا أن بعض المؤسسات قامت بتنفيذه بأثر رجعي إلى عام 2014 وذلك منذ أول قرار دعا إلى تطبيق الحد الأدنى للأجور.

ومن جانب وزارة المالية وسعيًا منها على سرعة تنفيذ هذه الإجراءات واحتسابها بشكل صحيح ولضمان حصول الموظف على كامل حقوقه دون المساس بها وضياعها بأي شكل من الأشكال فقد قامت الوزارة بتشكيل فريق عمل مخصص للرد على استفسارات مديري الوحدات الحسابية والجهات الإدارية وتقديم كافة الخدمات والدعم لجميع الجهات التي تعمل على تطبيق الحد الأدنى للأجور لضمان تنفيذه في أسرع وقت ممكن.

ويمكن معرفة المزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على المقالة التالية: وزارة القوى العاملة manpower gov eg والاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة 2021

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الحد الأدنى للأجور في مصر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.