معجزة نقل جبل المقطم ومن هو سمعان الخراز

معجزة نقل جبل المقطم ، إن معجزة نقل جبل المقطم تعد من احد المعجزات التي تمت في القرن العاشر الميلادي على يد رجل صالح يدعى سمعان الخراز أو سمعان الدباغ، وهي من أحد المعجزات التي هزت التاريخ حيث أن قامت بتحريك جبل الشمال ونقله والذي أصبح الآن جبل المقطم ومن بعد نقله ظهرت الشمس من وراء وعم النور على البشرية بأجمعها، وأثبتت هذه المعجزة أن العهد الجديد هو صورة الإيمان على الأرض.

حقيقة نقل جبل المقطم

كان في حكم الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وزير يدعى يعقوب بن كلاس اليهودي وكان هذا الرجل يكره المسيحيين بشدة وكان من الأشخاص المحبين للأدب والعلم ولكنه ذات يوم أحضر بيطريرك الأقباط حيث يتناقش في أمور الدين واليهود.

ولكن كان رد البطريرك أوضح مدى موقفهم المعادي لليهود وأن التوراة ذكرت أن لا دور لليهود وهم شعوب لا أرض لهم ولا خير بهم وهذا الكلام بعث في نفس يعقوب الغضب الشديد وعقد العزم على أن يقوم بالبحث في الإنجيل عن ثغرة لهم واجمع فريق من الباحثين وأخذوا يبحثون في كتاب العهد الجديد حتى وجدوا قول المسيح أن المسيحين إذا اتحدوا وكانوا على إيمان وصدق ويقين فيكون لهم القدرة في تحريك جبل من مكانه.

وراقت الفكرة له وذكرها للبطريرك الكنيسة وكان يقول في نفسه إذا نجحت فيستطيع نقل الجبل الذي يوجد في الشمال وإذا لم ينجح فسوف يثبت بطلان دينهم ومعتقداتهم وعندما طرح الفكرة لاقت إعجاب كبير من البطريريك واشهدوا المسيحيين على أن يظلوا ثلاثة أيام يصوموا ويصلوا للرب وبالفعل قام المسيحيين بذلك وفي اليوم الثالث ظهرت مريم العذراء للبطريرك واخبرته ان يوجد رجل في الخارج يحمل بين يديه جرة ماء وهو الشخص المختار والتي سوف تتم المعجزة على يديه وبالفعل عندما خرج.

وجد سمعان الخراز الذي أمره أن يجتمع المسيحيين ويصلوا ويدعوا الرب أمام الجبل وأنه البطريرك يقوم برسم الصليب وبالفعل قاموا بفعل ذلك وحدثت ضجة كبيرة وهزة أرضية هائلة نقلت الجبل من مكانه وظهرت الشمس من وراءه وبعدها هرب سمعان الخراز خوفا من ان ينال المديح من حوله.

يمكن التعرف على معلومات عن بوستات عن عيد ميلاد أخي وصديقي وحبيبي وزوجتي وبوستات عيد ميلاد مضحكة أضغط هنا: بوستات عن عيد ميلاد أخي وصديقي وحبيبي وزوجتي وبوستات عيد ميلاد مضحكة

من هو سمعان الخراز

  • كان سمعان الخراز أو كما أطلق عليه في ذلك الوقت سمعان الدباغ.
  • لقد عاش سمعان الخراز في القرن العاشر في جمهورية مصر العربية وذلك كان في حكم الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.
  • وعاش أيضا في عهد البطريرك الأقباط إبرام السرياني وذلك في الفترة ما بين 975 إلى 979 ميلاديا.
  • أن سمعان الخراز من الشخصيات التي لا يعرف أحد الكثير عن حياتهم ولكنه كان أحد قديسي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
  • وكان سمعان الخراز من الرجال التي تتصف بطيبة القلب وحسن الخلق وكان يعمل في دباغة الجلود وتصليح الأحذية.
  • ولقد نسب إلى سمعان الخراز معجزة نقل جبل المقطم أو بمعنى أدق تحريك جبل المقطم.
  • ولقد ذكرت المحفوظات الخاصة بالكنيسة القبطية كل ما يخص هذه المعجزة.

قصة سمعان الخراز (سمعان الدباغ)

  • ذات يوم ذهبت امرأة إلى المحل عند سمعان حتى تصلح حذائها عندما كانت تخلع حذائها نظر سمعان إلى قدمها فاشتهاها وبعدها قام بتأنيب نفسه إنه أغضب الرب فقام بأخذ المخراز وقام بفقع عينيه به تنفيذا لكلام المسيح وعندما علمت الكنيسة بذلك قامت بمسامحته على ما فعله حيث إنه قام بتنفيذ كلام المسيح ببساطة وبدائية فهمه دون أن يعود للهدف من حقيقة رمزية الوصية التي أوصى بها المسيح.

كيف تم اكتشاف قبر سمعان الخراز

  • نجد أن الكهنة والعلماء اجتمعوا من أجل البحث عن بقايا ذخائر الخراز وذلك في الفترة بين عامي 1989 إلى 1991 ميلاديا وكان مذكور ان تم دفن جثمانه في مقابر الحبش في مصر القديمة وبالفعل تم العثور على الهيكل العظمي والذي ذكر بعد ذلك أنه يعود إلى سمعان الخراز وذلك في تاريخ اليوم الرابع من شهر أغسطس لعام 1991 ميلاديا حيث يوجد أسفل سطح الكنيسة بما يعادل متر تحت الأرض.
  • وقد وجد في الكنيسة صورة بها البطريرك ابرام السرياني ومعه رجل اصلع يحمل جرت مياه وقيل إنه سمعان الخراز وكان يقوم بتوزيع المياه على بيوت الفقراء وبالفعل مع إستمرار الحفر وجد وعاء يعود صنعه لأكثر من ألف عام وذكر أنه هو الوعاء الذي يخص سمعان الخراز والذي كان يقوم من خلاله بتوزيع الماء على الفقراء والوعاء يوجد الآن في كنيسة القديس سمعان في منطقة المقطم في محافظة القاهرة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن حصون سكنها أسياد القوم.. وما هي أشهر هذه الحصون وأفضلها ومكانها؟ أضغط هنا: حصون سكنها أسياد القوم.. وما هي أشهر هذه الحصون وأفضلها ومكانها؟

هل معجزة نقل جبل المقطم حقيقة أم خرافة

  • إن في القدم كان يتم صوم أربعين يوما وهو ما يسمى بصوم الميلاد ولكن في القرن العاشر الميلادي قام البطريرك بإضافة ثلاثة أيام إضافية إلى الأربعين يوم وكان ذلك بسبب أن يرفع عنهم الرب البلاء وكانت بسبب المكيدة التي كان يصدرها الوزير يعقوب بن كلاس اليهودي ولا يوجد أي أساس أو أدلة تاريخية تثبت أن تم صيام الثلاثة أيام قبل صيام يوم الميلاد الأربعين يوما من أجل نقل جبل المقطم أو حتى وجود معجزة بهذا الإسم ولا تنسب إلى الأقباط بشئ.

ما سبب تسمية جبل المقطم بهذا الاسم

  • إن تسمية جبل المقطم بهذا الإسم يعود لأكثر من سبب.
  • من هذه الأسباب أن تم تسمية جبل المقطم بهذا الاسم لإنه منقطع الأطراف.
  • أما عن رواية ياقوت الصامولي أن تم تسمية جبل المقطم بهذا الاسم لإنه مأخوذ من القطم وهو القطع سواء الأشجار والنبات .
  • وأيضا من أحد الأسباب أن جبل المقطم يحتوي على العديد من الأجزاء المنفصلة والغير مرتبطة.
  • أما في الديانة المسيحية يعود إسم جبل المقطم بهذا الإسم نسبة إلى معجزة نقل الجبل الذي قطع من الأرض ونقله إلى مكان آخر.

يمكن التعرف على معلومات عن اول دولة استخدمت التلفاز وتطور استخدام التلفاز بين الدول الأجنبية أضغط هنا: اول دولة استخدمت التلفاز وتطور استخدام التلفاز بين الدول الأجنبية

ما هي أقسام جبل المقطم

  • ان جبل المقطم مقسم إلى ثلاثة أقسام وهم الهضبة العليا والهضبة الوسطى والهضبة السفلى أما الهضبة العليا فنجد إنها تنقسم إلى العليا الشمالية والعليا الجنوبية.
  • نجد أن تلك الهضاب تختلف من حيث التركيب الصخري والبنية التركيبية و الشكل المورفولوجي حيث أن جميع الهضاب تتكون من مجموعة من الأحجار وهي الحجر الجيري وحجر الطفل وحجر المارل.
  • أما الهضبة السفلية فإن موقعها بين الطريق الدائري ومدينة صقر قريش ويحدها من الجنوب القطامية وهي طريق المعادي والسويس وأما من ناحية الشرق فهي تمتد إلى منطقة الدراسة مع محاذاة طريق الأتوستراد.
  • يحتوي جبل المقطم على حجر جيري أبيض صلب وبعد إجراء العديد من الدراسات الجيولوجية أثبتت أن الجبل يتكون من مجموعة من الطبقات في تتابع صخري صلب من الأحجار الجيرية الدولوميتية مع وجود أيضا طبقات من الطفلة اللينة.

ونتمنى في نهاية المقال أن نكون قد تناولنا جميع النقاط الهامة حول موضوع معجزة نقل جبل المقطم في البداية يتم توضيح قصة نقل جبل المقطم وبعد ذلك توضيح من هو سمعان الخراز وما هي القصة الخاصة به والتي قامت الكنيسة بتكريم من أجلها وكيف تم إكتشاف ذخائر سمعان الخراز ثم مناقشة هل معجزة نقل جبل المقطم حقيقة أم خرافة وما سبب تسمية جبل المقطم بهذا الاسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.