محتوى يحترم عقلك

أجمل أحاديث قدسية عن حب الله للعبد

أجمل أحاديث قدسية عن حب الله للعبد مكتوبة حيث ورد العديد من الأحاديث التي تحمل معاني كثيرة عن حب الله عز وجل لعباده، و تصف فضل الله على المخلوق، لذا فحب الله للعبد هو المناجاة التي يسعى إليها كل مسلم لتحقيقها، بالاستغفار والتقرب من الله وطاعته في كل الأمور واليوم عبر موقع زيادة سوف نقدم لكم أهم وأجمل أحاديث قدسية من خلال السطور القادمة.

أحاديث قدسية عن الموت مكتوبة

أجمل أحاديث قدسية عن حب الله للعبد مكتوبة

يسعى كل مسلم مؤمن بالله في هذه الدنيا في الحصول على الحسنات وعمل كثير من الطاعات والعبادات، وذكر الله جل وعلا، حتى يكسب في الآخرة الجزاء الأعظم، وهو الفوز بجنة النعيم، فكل ذلك يحبه الله في عباده، فمن أجمل هذه الأحاديث هي كما يلي:

  • يقول الله سبحانه وتعالى: “إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع إلى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة إلى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له، فأقول ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إني قد غفرت لعبدي”.
  • ورد في حديث قدسي:” إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يارب، فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته، فيكررها في المرة الرابعة فيقول: الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عنى؟ لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي”.
  • إن الله إذا أحب عبدًا دعا الملك جبريل: إني أحب فلانًا فأحبوه فيحبه جبريل وأهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض الله عبدًا دعا جبريل: إني أبغض فلانًا فأبغضه فيبغضه جبريل ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانًا ويبغضونه ثم يوضع له البغضاء في الأرض.
  • ورد في حديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله سبحانه وتعالى: “يا آدم لا تجزع من قولي لك “أخرج منها” فلك خلقتها ولكن انزل إلى الأرض وذل نفسك من أجلي وانكسر في حبي حتى إذا زاد شوقك إلى وإليها تعالى لأدخلك إليها مرة أخرى.
  • عبدي أخرجتك من العدم إلى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل، عبدي أسترك ولا تخشاني، أذكرك وأنت تنساني، أستحي مِنك وأنتَ لا تستحي مني.
  • قال الله جل جلاله: يا آدم كنت تتمنى أن أعصمك؟ قال آدم نعم، فقال الله عز وجل: يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتي وعلى من أتفضل بكرمي، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر.

تعرف على دعاء الاستغفار من الذنب كبير من خلال قراءة هذا المقال: دعاء الاستغفار من ذنب كبير وأحاديث قدسية عن التوبة

أعظم حديث قدسي عن حب الله للعبد

  • عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن الرسول صلوات الله عليه وسلم، فيما يرويه عن الله جل وتعالى أنه قال: ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا، يا عبادي، كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم.
  • يا عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا، فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني.
  • يا عبادي، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئًا.
  • يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيرًا فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه ).

تعرف على الفرق بين الحديث القدسي والنبوي من خلال قراءة هذا المقال: الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي وبعض الأحاديث القدسية والأحاديث النبوية الشريفة

أحاديث عن حب الله سبحانه وتعالى

يُمكن للشخص المؤمن بالله أن يحصل على  محبة الله سبحانه وتعالى باتّباع الكثير من الأُمور، وأهمها ما يلي:

  • حب الرسول صلى الله عليه وسلم، فمحبّة الله سبحانه وتعالى مرتبطة بمحبّة نبيّه ورسوله صلى الله عليه وسلم، حيث جاء في قول الله -تعالى-: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)، وهي أعظم دليل على حب العبد لربه.
  • حديث عن أبي هريرة – رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلوات الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم» رواه مسلم.
  • في حديث أيضًا عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «أن رجلا زار أخًا له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته ملكا » وذكر الحديث إلى قوله: «إن الله قد أحبك كما أحببته فيه» رواه مسلم.
  • يقول الله جل وعلا: مَن عاد لي وليًا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورِجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذ بي لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته.
  • حديث عن البراء بن عازب رضي الله عنهما، عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال في المشركين: «لا يحبهم إلا مؤمن، ولا يبغضهم إلا منافق، من أحبهم أحبه الله، ومن أبغضهم أبغضه الله».

تعرف على صفة صلاة العيد في البيت من خلال قراءة هذا المقال: صفة صلاة العيد في البيت ووتوقيتها وحكمها

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن أجمل أحاديث قدسية عن حب الله للعبد مكتوبة، كما ذكرنا أيضًا أعظم حديث قدسي عن حب الله للعبد، وأحاديث عن حب الله سبحانه وتعالى، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.