أجمل أبيات الشعر الفصيح

أجمل أبيات الشعر الفصيح، يمكن تعريف الشعر الفصيح على أنه الشعر الذي يمكن من خلاله الكتابة عن طريق مجموعة من القواعد والعروض الشعرية المحددة، وقد تم وضع هذه القواعد والعروض الشعرية من قبل الفراهيدي وبالتالي ينبغي أن يكون الشاعر ملتزما في القصيدة الخاصة به بقافية واحدة وأيضا بحر شعري واحد تكون له نغمة موسيقية غير متغيرة بل ثابتة.

يمكنك الاطلاع على اجمل ابيات الشعر فى الحب والفراق من خلال قراءة هذا الموضوع: شعر حزين جدا عن الحب والفراق مكتوب بكلمات معبرة

أجمل أبيات الشعر الفصيح

يوجد العديد من الأبيات الشعرية التي تتحدث عن الأخلاق وكذلك الحزن وأيضا الفراق وغيرها من هذه الأبيات الشعرية، ومن بين أبيات الشعر الفصيح التي تتحدث عن الأخلاق ما يلي:

  • والمرءُ بالأخلاقِ يسمو ذكْرهُ، وبها يُفضلُ في الورى ويوقرُ،  وقد ترى كافراً في الناسِ تحسَبُهُ،  جهنمياً ولكنْ طَيُّةُ الطهرُ، وقد ترى عابداً تهتزُّ لحيتُه،  وفي الضميرِ به من كفرهِ سَقرُ،  أوغلْ بدنياكَ لا تنسَ الضميرَ ففي،  طياتِه السرُ عندَ اللّهِ ينحصرُ.
  • إني لتطربُني الخِلالُ كريمةً طربَ الغريبِ بأوبةٍ وتلاقِ، ويَهُزُّني ذكْرُ المروءةِ والندى بين الشمائلِ هزةَ المشتاقِ،  فإِذا رُزقتَ خَليقةً محمودةً، فقد اصطفاكَ مقسِّمُ الأرزاقِ،  والناسُ هذا حظُّه مالٌ وذا علمٌ وذاكَ مكارمُ الأخلاقِ،  والمالُ إِن لم تَدَّخِرْه محصناً، بالعلمِ كان نهايةَ الإملاقِ.
  • قد يحوزُ الإِنسانُ علماً وفَهْماً وهو في الوقتِ ذو نِفاقٍ مرائي، ربَّ أخلاقٍ صانَها من فسادٍ، خوفُ أصحابِها من النقادِ،  وإِذا لم يكنْ هنالكَ نقدٌ،  عمَّ سوءُ الأخلاقِ أهلَ البلادِ.
  • وهناك أيضا بعض الأبيات الشعرية التي تدل على الحزن ومن بين هذه الأبيات ما يلي:
  • ولا حزنٌ يدوم ولا سرورٌ ولا بؤسٌ عليك ولا رخاء إذا ما كنت ذا قلب قنوع ٍ فأنت ومالك الدنيا سواء.
  • كتابُ حياةِ البائسينَ فصولُ تليها حَواشٍ للأسى وذيولُ وما العمرُ إِلا دمعةٌ وابتسامةٌ وما زادَ عن هذه وتلكَ فضولُ ولولا يدُ الإِنسانِ ما كان للأسى إِلى شاعرِ الطيرِ البريءِ وُصُولُ.
  • ومنها أيضا شعر عن الوطن مثل الأبيات التي تقول بلادي لا يزالُ هواكِ مني كما كانَ الهوى قبلَ الفِطامِ أقبلُ منكِ حيثُ رمى الأعادي رُغاماً طاهراً دونَ الرَّغامِ وأفاد كُلَّ جلمودٍ فتيتٍ وهي بقنابلِ القومِ اللئامِ لحى اللّهُ المطامعَ حيثُ حلتْ فتلكَ أشدُّ آفات السلامِ.

تعرف على اقوى القصائد فى الشعر الليبي من خلال هذا الرابط: شعر شعبي ليبي عاطفي وغزلي وحزين وعن الدنيا

ماهي لغات الشعر ؟

هناك نوعان من الشعر من حيث اللغة وهذان النوعان هما ما يلي

  • الأول الشعر العامي، وهو عبارة عن شعر شعبي وبالتالي فإنه غير مكتوب باللغة العربية الفصيحة ولكنه يكتب باللغة العامية التي تتداول بين الناس على سبيل المثال،  الموال أو الشعر النبطي أو الزجل أو الشعر الشعبي،  وهناك العديد من الأشخاص التي تفضل هذا النوع من الشعر لأنه يتحدث عن طريق اللغة المفهومة من قبل الجميع ولا يحتوي على الكلمات الصعبة الموجودة في اللغة العربية الفصيحة.
  • الثاني هو الشعر الفصيح، وهو عبارة عن الشعر المكتوب أو المحكي عن طريق اللغة العربية الفصيحة ويوجد العديد من الشعراء الذين كتبوا باللغة العربية وخاصة شعراء العصر الجاهلي.

تعرف على اقوى واجمل كلمات الغزل فى الشعر من خلال قراءة هذا المقال: كلام غزل للحبيب وأجمل أبيات الشعر

الموضوعات التي تتعلق بالشعر

كل قصيدة شعرية تختلف عن غيرها من القصائد الأخرى من حيث الفكرة والموضوع وكذلك الهدف الذي يريده الشاعر من تنظيم القصيدة، وهناك مواضيع جديده تتناولها كل قصيدة ومن بين هذه المواضيع ما يلي:

  • الشعر المسرحي: وهو عبارة عن شاعر موضوعي يتميز هذا النوع من الشعر بالوحدة العضوية أي أنه يقوم على ترتيب الأحداث عن طريق الترتيب الزمني،   وبالإضافة إلى ذلك فقد ظهر هذا النوع من الشعر في سنة 1870 وهو عبارة عن مجموعة من المسرحيات التي تم كتابتها بالطريقة الأثرية أو الشعرية ويكثر في هذا النوع من الشعر العديد من المقطوعات الغنائية.
  • الشعر الملحمي: وقد ظهر هذا النوع من الشعر في عصر من العصور الفطرية، وقد تميز هذه الشعوب الفطرية بإدخال كل من الخيال والواقع وأيضا التاريخ والحكاية، ويهتم هذا الشعر بمعالجه الشعر الملحمي بطريقة عامة،  ويرتكز هذا الشعر على فكرة قومية،  بالإضافة إلى أنه قد يتضمن فكرة الدفاع عن البلاد أو الحرب ويعمل على تجنيد الأبطال الذين يحاربون،  كما أنه شعر أسطوري.
  • الشعر الغنائي: ويعتبر هذا اللون من الشعر قديم جدا،  كما أنه شعر ذاتي ويطلق على هذا الشعر اسم الشعر الوجداني،  ويتميز هذا الشعر بأنه يرتبط ارتباط وثيق بالغناء وأيضا الموسيقى،  كما أنه يرتبط بالتعبير عن الحزن أو الفرح أو الحب،  بالإضافة إلى التعبير عن العواطف البحتة.
  • الشعر القصصي: ويتميز هذا النوع بأنه يقوم بتقديم القصة على هيئة شعر،  بالإضافة إلى أن هذا النوع من الشعر تتوافر فيه جميع عناصر القصة التي تتمثل في السرد والوصف وتقديم الأحداث الخاصة بالقصة بالإضافة إلى إبراز صفات الأشخاص وأيضا  كل من الحوار والنهاية.

يمكنك الاطلاع على اقوى ابيات الشعر الحزينة من خلال قراءة هذا الموضوع: أبيات شعر حزينة تجرح الفؤاد وتمزق الروح

الأشكال الخاصة بالشعر

يختلف كل نوع من الشعر من حيث الشكل حيث يضم أنواع الشعر مجموعة من الأشكال ومنها ما يلي:

  • الشعر الحر: وهو عبارة عن نوع من أنواع الشعر الحديث، كما أن هذا النوع من الشعر لا يلتزم بالوزن أو بالقافية ، وكانت بدايات  الشعر الحر في بغداد سنة 1947،  بالإضافة إلى أن هذا النوع من الشعر يتميز بالحرية في اختيار الوزن الخاص به وبالتالي فإن الشاعر لا يلتزم فيه بقافية معينة ولا يلتزم أيضا بطول معين السطور،  كما أنه يتميز أيضا باللحن الموسيقي الذي يصاحب الأبيات الشعرية،  وبالتالي فإن الشاعر له حرية كاملة في تنظيم الأبيات الخاصة به،  لأنه لا يلتزم بتفعيلات معينة للقصيدة الخاصة به بل يستطيع أن يكتب العديد من الكلمات التي تعطي اللحن المناسب بالقصيدة.
  • الشعر العمودي: ويعتبر هذا الشعر الأصل الجذري لجميع أنواع الشعر، ومن المميزات الخاصة بهذا النوع من الشعر هي احتوائه على مجموعة من الأبيات وكل بيت يتكون من مقطعين المقطع الأول يسمى الصدر أما المقطع الثاني فيسمى العجز.
  • الشعر المنثور: وهو عبارة عن مجموعة شعرية لم يعتمد على القافية وكذلك الوزن بالطرق التقليدية، بالإضافة إلى أن أغلب القراء الموجودة في البلاد العربية لا تطلق على الكلمات التي تكون فيها هذه المجموعة شعر بطريقة صريحة بل إن هذه الكلمات تدور حول الاسم ومن ثم يطلق عليه نثر فني أو شعر منثور، وبالرغم من ذلك يقبل العديد من الأشخاص على قراءة هذا النوع من الشعر.
  • الشعر المرسل: وهذا الشعر لا يحتوي على قافية محددة بالإضافة إلى أنه شعر موزون.
  • شعر الرباعيات: وهذا الشعر يحتوي على بيتين يكونان متفقين في كل من القافية والوزن، وهو من الأنواع الخاصة بالشعر،  وتكون الرباعيات عبارة عن 4 أبيات فقط يحمل كل بيت مضمون أو فكرة،  كما أن كل بيت ينتهي مثل ما تنتهي الأبيات الأربعة،  ومن أفضل الشعراء وأشهرهم في هذا النوع من الشعر صلاح جاهين والخيام،  بالإضافة إلى جلال الدين الرومي.

تعرف على اقوى واجمل ابيات الشعر للمتنبى من خلال قراءة هذا الموضوع: بيت شعر مدح من أجمل الأبيات الشعرية للمتنبي

في ختام هذا المقال قدمنا لكم أجمل أبيات الشعر الفصيح، يعتبر الشعر الفصيح من أفضل أنواع الشعر على مستوى لغات العالم،  وذلك لأنه يتميز بالقوة اللغوية بالإضافة إلى أن الشعر الفصيح يستخدم المحسنات البديعية الجميلة والأساليب الأفضل بالإضافة إلى الاستعارات المكنية، وفي هذا المقال قمنا بتوضيح أجمل الأبيات للشعر الفصيح،  بالإضافة إلى أننا تعرفنا على لغات الشعر والموضوعات الخاصة به وأشكاله أيضا .

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.