أجمل روايات الحب للكاتبة شارلوت برونتي وللكاتبة جين أوستين

أجمل روايات الحب العالمية التي أثرت على العديد من البشر نقدمها لكم اليوم في مقالنا على موقع زيادة، فتعتبر تلك الروايات الرومانسية هي الأهم والأجمل على مر التاريخ من كل أنحاء العالم.

أجمل روايات الحب العالمية

قدم الأدب الرومانسي على مر التاريخ الكثير من الأعمال القوية أدبيًا والتي حققت نجاحات جماهيرية كبيرة وآراء نقدية جيدة، فقد وصف المؤلفون في تلك الروايات الصراعات التي تواجه المحبين ووصفهم، فيستطيعون بحكمتهم وخبرتهم أن يجعلوك متحدًا مع الأبطال، ونتنظر نهاية قصتهم السعيدة وكأنها نهاية قصتك، في السطور التالية.. نستعرض لكم تلك الروايات.

اقرأ أيضًا : رواية من تأليف الكاتبة السعودية رجاء الصانع وما هي أشهر رواياتها

رواية ذهب مع الريح للكاتبة مارغريت ميتشل

رواية ذهب مع الريح هي الرواية الأولى والوحيدة التي قامت الكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشيل بكتابتها، والتي أصدرت في عام 1936 ميلاديًا، وقد حققت من وقتها نجاحات كبيرة، كما أنها قد حصلت على جائزة البوليتزر بعد عام واحد فقط من صدورها، كما أنها قد ترجمت لثلاثين لغة مختلفة تتضمن اللغة العربية، كما حُولت إلى فيلم سينمائي من إخراج فيكتور فليمنج وبطولة كلارك جبيل وفيفيان لي، ويعد ثاني أكثر الأفلام تحقيقًا للإيرادات في السينما الأمريكية على مر التاريخ.

تدور أحداث الرواية حول الفتاة الشابة “سكارليت أوهارا” صاحبة الستة عشر عامًا، كانت تعيش “سكارليت” فترة الحرب الأهلية بين الولايات الشمالية والولايات الجنوبية بأمريكا الشمالية، وحينما علمت بأن حبيبها “أشلي ويلكس” ينوي الزواج من “ميلاني هاملتون”، فقررت الانتقام منه، وأن تتزوج شقيق “ميلاني هاملتون” وهو “شارلز هاملتون”، ولكنه يتوفى بعد فترة صغيرة، خسرت “سكارليت”  كل أموالها عند قدوم قوات الجيوش الشمالية لمدينة “اتلانتا” التي كانت تسكن بها مع زوجها الأول، فرت هاربة من المدينة، ولكنها عادت مرة أخرى لتتزوج مرة أخرى من “فرانك كيندي”، ولكن يموت فرانك أيضًا بعد فترة قصيرة من زواجهما، فتتزوج “سكارليت” مرة ثالثة من “ريت باتلر”، وتنجب منه أبنة يتعلق كلاهما بها، ولكنها تموت كذلك بعد وقوعها من على ظهر إحدى الأحصنة، ترك “ريت” زوجته “سكارليت” وذهب بعيدًا، فتستكمل “سكارليت” محاولاتها لكي تحيا حياة سعيدة وتذهب لاستعادة زوجها بعدما اكتشفت أنها كانت دائمًا تحبه.

رواية جين إير للكاتبة شارلوت برونتي

تعد رواية جين إير للكاتبة شارلوت برونتي واحدة من روائع الأدب الإنجليزي، وقد ألفتها الكاتبة شارلوت برونتي باسم مستعار؛ فقد كانت بريطانيا في القرن التاسع عشر ترفض نشر النساء للروايات الأدبية، ونشرت هذه الرواية عام 1847 لأول مرة بلندن.

تحكي رواية جين إير عن قصة طفلة يتيمة تدعى “جين إير”، توفى والداها وأخذها خالها في رعايته، حتى توفي هو الآخر وأصبحت زوجة خالها هي المسؤولة عنها، وترسلها إلى مدرسة داخلية رديئة. وفي تلك المدرسة تعلمت جين الكثير عن الصداقة والحب، كما عرفت للمرة الثالثة معنى الفقدان بعدما فقدت صديقتها المقربة “هيلين”، صارت “جين” معلمة بنفس المدرسة لفترة بعدما انتهت من الدراسة، ولكنها لم تستمر طويلًا فأصبحت معلمة خاصة لأحدى الفتيات تسمى “أديل”، لتقع “أديل” في حب “جين” وتقع “جين” في حب خادم “أديل” السيد “ريتشارد”، فتسعى “جين إيري” للزواج من السيد “ريتشارد” ولكنها لا تستطع لكونه متزوج، فتترك عملها وتهرب لأبناء عمها، الذين يخبرونا أنها وريثة إحدى أعمامها المتوفين ولكنها تهرب بعدما علمت أن عليها الزواج من واحد من أبناء أعمامها، فتعد مرة أخرى للسيد “ريتشارد” وتتزوجه رغم أنه قد أصيب بالعمى.

اقرأ أيضًا: رواية شهيرة بطلها حارب طواحين الهواء من 8 حروف

رواية كبرياء وتحامل للكاتبة جين أوستين

تعد رواية كبرياء وتحامل واحدة من أشهر روايات الكاتبة جين أوستين، والتي نشرت بعام 1813 ميلاديًا وقد لاقت نجاح كبير واستقبال باهر وقتها، وتحولت الرواية إلى الأعمال السنيمائية والتلفزيونية المختلفة، ويعد أحد أشهر تلك الأعمال هو الفيلم الذي تم إنتاجه عام 2005 ميلاديًا للمخرج “جو رايت” وقامت بدور البطلة النجمة البريطانية “كيرا نايتلي” والتي نالت على إثره ترشيحًا لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثلة.

تدور أحداث الرواية حول عائلة “بينيت”، التي تتكون من الأم والأب وبناتها الخمسة، وكانت تسعى الأم لتزويج بناتها الخمسة من أثرياء حتى لا يعيشوا في الفقر الذي صاحبوه  لسنين عدة، حتى مجيء السيد “بينجلي” الثري إلى إحدى المنازل المجاورة للعائلة، سعت الأم لتزويج إحدى بناتها للسيد “بينجلي” فقامت بتحضير حفل رقص ودعته فيه فوافق السيد “بينجلي” وأحضر معه شقيقته والسيد “دارسي” صديقهن وبالفعل أعجب السيد “بينجلي” بـ”جاين” الأخت الكبرى للبطلة “إليزابيث”، ووقع كل من السيد “بينجلي” و “جاين بينيت” في حب بعضهما، ولكن تم تخريب الزواج بينهم في ظروف غامضة، وأتهم الكل السيد دارسي بتخريبه لأنه معروف بتعجرفه الزائد واعتقاده بأن “جين” لا تناسب السيد “بينجلي”، في نفس الوقت كان السيد “دارسي” قد وقع في حب “إليزابيث” وبدء في التقرب منها، وبادلته هي الأخرى نفس الشعور، ولكنها سرعان ما تكرهه بسبب تورطه في تخريب زواج أختها “إليزابيث”.

يظهر رجل ثري أخر وهو السيد “ويكام” وهو صديق سابق للسيد “دارسي”، فيقوم على إغواء الأخت الصغرى “ليديا” للهرب معه، ويكاد أن ينجح في ذلك، ولكن تدخل السيد “دارسي” لإنقاذ الموقف وأقنع “ويكام” بأن يتركها مقابل مبلغ من المال، ويتضح في النهاية أن السيد “دارسي” لم يكن سيئًا إلى هذه الحد ولم يقم بتخريب زواج السيد “بينجلي”، وهذا ما تعمله “إليزابيث” فتتغير مشاعرها للسيد “دارسي” من مشاعر الكراهية لمشاعر الحب.

رواية آنا كارنينا للكاتب ليو تولستوي

تعد رواية آنا كارنينا للكاتب ليو تولستوي واحدة من أفضل الروايات الروسية على مر التاريخ، والتي قد نشرت في عام 1877 ميلاديًا، وتم ترجمتها لأكثر من لغة من بينهم اللغة العربية، وتعد من أكثر الروايات إثارة للجدل لما عرضته من قضايا اجتماعية بعد الثورة الصناعية، وآثار تلك القضايا على المجتمعات الأوروبية.

تدور أحداث القصة بمجتمع أرستقراطي طاغي، يسود فيه الأرستقراطيين ويحكمون البلاد، كما تنتشر التفرقة بين الشعب حسب مستواهم الاجتماعي، وهل لديهم ما يؤهلهم للعيش بكرامة أم أنهم سيعيشون حياتهم مجرد عبيد يعملون ليحصلوا على قوت يومهم، وتبدأ قصتنا مع “آنا كرانينا” المتزوجة، والتي تتوجه لزيارة أخيها لتعمل على الوفاق بينه وبين زوجته حتى تتجنب تمزق الأسرة وتفككها، وعند ما انتهى دورها في تقديم ما يمكن تقديمه لأخيها، استقلت القطار للعودة إلى منزلها، فتلتقى بالضابط “فرونسكي” الذي ينسل من عائلة كبيرة وغنية، فتبدأ بذلك قصة الحب بينهما، وشرعوا في صراع زوجها المتسلط القاسي، ولكنها تفشل في محاولاتها وتضطر للبقاء معه لفترة إلى أن يطفح بها الكيل، وتترك زوجها وأبنها وتهرب مع “فرونسكي” عشيقها، والذي يتركها بدوره في النهاية فتبقي وحيدة حزينة بعدما خسرت كل شيء، لتقرر أن تنهي حياتها بنفسها، وبنفس الطريقة التي بدأت بها قصتها، في محطة القطار، لترمي بنفسها تحت عجلات القطار.

اقرأ أيضًا : ملخص رواية البؤساء Les Misérables رائعة فكتور هوجو

رواية نساء صغيرات للكاتبة لويزا ماي ألكوت

نشرت رواية نساء صغيرات للكاتبة الأمريكية لويزا ماي ألكوت على جزئيين، أولهم عام 1868 ميلاديًا والآخر نشر بعد سنه، وقد اقتبست الكاتبة لويزا ماي ألكوت القصة من تجارب طفولتها مع أخواتها الثلاثة، وقد اقتبست القصة كذلك في العديد من الأفلام السينمائية، عرض أولهم عام 1918، وكان من بطولة الممثلة “دورثي برنارد” و “كونارد ناجل”، وآخرهم كان بعام 2019 بطولة الممثلة “سيرشا رونان” والممثلة “إيما واتسون” والوجه الصاعد “تيموثي شالاميه”، كما تم تحويلها إلى مسلسل عام 1978.

تقص أحداث الرواية عن الشقيقات “مارش” الأربعة “ميج” و “جو” و”آيمي” و”بيث” في القرن التاسع عشر الميلادي بالولايات المتحدة الأمريكية، فتبحث كل منهم عن شكل مختلف من السعادة، تبحث “ميج” عن الزواج، تريد “جو” أن تكون كاتبة كبيرة، “آيمي” تتوق للنجاح المادي، و”بيث” تريد أن ترعى أسرتها.

توفيت “بيث” بسبب مرضها بالحمى القرمزية، فتسعى كل واحدة من الأخوات الثلاثة المتبقين للوصول إلى سعادتهم، فتزوجت “ميج” وكونت أسرة، وسافرت “آيمي” إلى أوروبا مع خالتها الثرية، وحققت “جو” النجاح ككاتبة قبل أن تتزوج من رجل غير تقليدي ولكنه طيب.

رواية مرتفعات وذرينج للكاتبة إيميلي برونتي

نشرت رواية مرتفعات وذرينج للكاتبة إيميلي برونتي عام 1847 ميلاديًا، وتعد أحد أهم الروايات الإنجليزية على مر التاريخ، وقد نالت شهرة واسعة جدًا بالرغم من أنها تحتوي على مواقف مرعبة وقاسية، كما نالت الرواية حظها من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، فقد حولت إلى سبعة أفلام مختلفة كان أولها في عام 1939 ميلاديًا من إخراج “وليام ويلر” وبطولة “ميرلي أوبرين و”لورانس أوليفر”، أما آخرها في مسلسل بعام 2009 بطولة النجم “توم هاردي” و”شارلوت ريلي”.

مرتفعات وذرينج هي قصة حب وانتقام متعددة الأجيال، تدور أحداثها حول سكان مزرعة مهجورة تدعى “وذرينج هايتس” ومالكها “هيثكليف”، وتروي مدبرة المنزل التاريخ الحزين للمزرعة للسيد “لوكوود”، وهو أحد زوار المنطقة.

نشأ الصبي اليتيم “هيثكليف” في “وذرينج هايتس” مع فتاة تدعى “كاثرين” ووقعا في حب بعضهما، وعلى الرغم من أنها كانت تحب “هيثكليف”، تزوجت “كاثرين” من جار ثري يدعى “إدجار لينتون”، وأنجبت طفلة اسمتها “كاثي”، ولكن توفيت “كاثرين” تاركة “إدجار” وأبنتها “كاثي”.

تزوج “هيثكليف” من أخت “إدجار” حتى ترث مالها، وعزم على الانتقام من موت “كاثرين” من الجيل الجديد.

اقرأ أيضًا : الفرق بين الرواية والقصة وما هي أنواع القصة

رواية الحب في زمن الكوليرا للكاتب غابرييل ماركيز

رواية الحب في زمن الكوليرا للكاتب غابرييل ماركيز نشرت في عام 1985 ميلاديًا بعنوان “El amoren los tiempos del cólera”، وهي أكثر روايات الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز شهرة وشعبية، فقد ترجمت هذه الرواية لأكثر من 32 لغة مختلفة منها اللغة العربية، وقد فاز بسببها على جائزة نوبل في الأدب.

في نهاية القرن التاسع عشر، في الميناء البحري الكولومبي “كارتاخينا”، وقع “فلورنتينو أريزا” في حب “فرمينا دازا”، واستمر كلاهما في المراسلة السرية لفترة طويلة حتى أتفقوا على الزواج، لكن والد “فرمينا” يكتشف علاقتهم، ويقوم بإرسالها إلى أقارب بعيدين.

تظل “فرمينا” عن أقاربها لبضعة سنوات، وعندما تعود تتزوج من الدكتور “جوفينال أوربينو” الذي قد اختاره والدها لها، أتصف زواجهم الذي استمر لمدة خمسين عامًا بكم الغضب وكم الحب المتساويان، زواج “فرمينا” يدمر “فلورنتينو”، فتزوجه أمه من أرملة، ليكتشف “فلورنتينو” أن الجنس هو مسكن الألم الذي يحتاجه، فبعدما كانت تلك الأرملة هي الأولى والوحيدة، أصبحت الأولى من أصل 600 مرأة أخرى حظى بهم “فلورنتينو”، كما أنه عمل على أن يكون غني وناجح كالطبيب “جوفينال”، وعندما يموت الطبيب، يتيح الله الفرصة لـ”فلورنتينو” مرة أخرى ليتقرب من “فرمينا” أول حب في حياته.

اقرأ أيضًا : شعر عتاب الصديق وبعض عبارات العتاب الرقيقة

رواية دفتر الملاحظات للكاتب نيكولاس سباركس

رواية دفتر الملاحظات للكاتب الأمريكي نيكولاس سباركس هي مأخوذة عن قصة حقيقية، وكانت ثالث أعمال الكاتب الأدبية، وقد نشرت هذه الرواية بعام 1996 ميلاديًا، بعد كتابتها بعامين كاملين، وأصبحت أكثر الكتب مبيعًا في أول أسبوع نشرت فيه، وأستمرت كأعلى الروايات مبيعًا لباقي السنة.

تبدأ القصة بدار المسنين مع رجلًا كبير لامرأة عجوز مصابة بالخرف وفقدان الذاكرة قصة رومانسية تبدأ أحداثها في أواخر ثلاثينات القرن الماضي، بجزيرة “سيبروك” التي تقضي فيها الفتاة الثرية صاحبة السبعة عشر عامًا “ألي هيملتون” إجازتها الصيفية، وتلتقي بالعامل المحلي “نواه كالهون” في الكرنفال، وسرعان ما يقعان في حب بعضهما البعض، ولكن عندما علما أبوي “ألي” رفضا هذه العلاقة وقرار مغادرة الجزيرة، حاول “نواه” الوصول إلى “ألي” عن طريق الخطابات لكنه لم يستطع، فكانت والدة ألي تمنع وصول تلك الخطابات لأبنتها، ومع بدء الحرب العالمية الثانية، تطوع “نواه” للمشاركة مع الجيش في الحرب،  كما تطوعت “ألي” لتكون ممرضة بإحدى المستشفيات التي تعالج مصابي الحرب، وبعد انتهاء الحرب خطبت “ألي” إلى إحدى الضباط وتعود إلى جزيرة “سيبروك”، وعندما عاد “نواه” مرة أخرى إلى الجزيرة وجد أن “ألي” قد خطبت.

يقوم “نواه” ببيع منزله وشراء منزل كان ينوي هو و”ألي” العيش فيه ويبدأ في ترميمه، وعندما تعلم “ألي” أن “نواه” قد عاد تترك خطيبها وتعود لحبيبها الأول “نواه” مرة أخرى، ويتزوجان ويعيشان في المنزل.

يظهر بالنهاية أن العجوزان بدار المسنين هما “ألي” و”نواه”، ويقص “نواه” على “ألي” قصتهما حيث أن “ألي قد أصيب بمرض فقدان الذاكرة.

في النهاية، نكون قد استعرضنا لكم أجمل روايات الحب العالمية مع شرح مفصل لكل رواية منهم، ونتمنى أن نكون قد أثرينا معلوماتكم عن الأدب الرومانسي العالمي، وأن نكون قد ساعدناكم في التعرف على تلك الروايات.:بعنوان زمن الكوليرا للكاتب جابرييل ماركيز نشرت في عام 1985 ميلادي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.