اجمل الروايات العالمية 11 رواية عشقها القراء في كل بلاد العالم

اجمل الروايات العالمية التي قد تغير حياتكم نقدمها لكم اليوم متابعينا، فقد اتفق كل القراء والكتاب والنقاد على حب هذه الروايات، وعلى كونها الروايات الأجمل والأكثر كمالًا في عالمنا، لما تقدمه تلك الروايات من فلسفات وأفكار غنية ولغة قوية وحبكة متماسكة وشخصيات مؤثرة وقصص متكاملة، لذلك دعونا نستعرض لكم كل تلك الروايات وما الذي يؤهلها لتكون هي الأفضل حتى الآن.

ستجد في هذا الموضوع..

اجمل الروايات العالمية (الرواية الأولى)

رواية مئة عام من العزلة للكاتب جابرييل غارثيا ماركيز

قام الكاتب الكولومبي الشهير جابرييل غارثيا ماركيز بنشر واحدة من أشهر أعماله (رواية مئة عام من العزلة) في عام 1967 ميلاديًا، وكتبت عام 1965، وقد تمت طباعتها لأكثر من 30 مليون نسخة، كما تمت ترجمتها لأكثر من 30 لغة مختلفة، وقامت بنشرها دار أرجنتينية تدعى (سودا أمريكانا)، وتعد هذه الرواية واحدة من أهم الأعمال الأدبية العالمية.

تحكي رواية مائة عام من العزلة أحداث عائلة (بوينديا) على مدار الأجيال، والذين يعيشون بمدينة (ماكنودو) الصغيرة، ويظهر عنصر الخيال في الرواية بوضوح فيوضح الكاتب الحياة البسيطة بداخل تلك المدينة، والتي تواجه فيها المدينة بعض الصعوبات من قبل المحافظين والأحرار، وتمتد أحداث الرواية لقرن كامل من الزمن، وتتوالى الشخصيات والأحداث بشكل بارع ومميز تبناه الكاتب في روايته، كما أنه أبدع في تصويره للأحداث والصراعات، ونهاية العائلة الكبيرة بطريقة سريالية عميقة.

بعض الاقتباسات من رواية مئة عام من العزلة

  • “تحدث في العالم أشياء لا تُصدق..! فهناك بالضبط على ضفة النهر الآخر، توجد كل أنواع الأجهزة السحرية! بينما نواصل نحن العيش كالحمير”.
  • “انتبه لقلبك، يا أوريليانو. فأنت تتعفن وأنت حي”.
  • “إن الإنسان لا يموت عندما يريد، بل يموت عندما يستطيع مئة عام من العزلة”.
  • “سوف ينحدر هذا العالم إلى الدرك الأسفل، عندما يسافر الناس في الدرجة الأولى، بينما يوضع الأدب في مركبة الشحن”.
  • “أول السلالة مربوط في شجرة و الأخيرة يأكله النمل”.

إقرأ أيضًا: اجمل الروايات الرومانسية العربية 10 روايات يبحث عنهم القارئ العربي

أجمل الروايات العالمية (الرواية الثانية)

رواية مزرعة الحيوان للكاتب جورج أورويل

تعتبر رواية مزرعة الحيوان مرآة على ما يحدث في العالم السياسي، فيمكننا القول بأنها من الأدب التحذيري على الحركات السياسية والاجتماعية التي تعمل على إنهاء الحكومات الفاسدة والتي لا تعمل بالديموقراطية، بل أنها تنتمي إلى الفساد الذي يتسبب في ضعفها، فتجأ بذلك للديكتاتورية للحفاظ على سلطتها.

“الثورة أن تؤدي إلى وقوع فظائع إن لم يتحقق انتقال سلس إلى حكومة الشعب”.

بعض الاقتباسات من مزرعة الحيوان

  • “إن الإنسان لجبار إن كان يقابل بالضعف”.
  • “ما أشبه مزرعتكم ببلداننا المتحيونة وعقلية شعوبها المتطرفة”.
  • “إن حياتنا في حقيقتها هي الشقاء مجسداً والعبودية في أبشع صورها”.
  • “الإنسان أيها الرفاق هو المخلوق الوحيد الذي يستهلك ولا ينتج: فهو لا يدر اللبن ولا يبيض، وهو أوهى من أن يحرث الأرض بنفسه، وهو أبطأ من أن يلحق بالأرانب ليصيدها بيديه، ومع ذلك فإنه السيد على جميع الحيوانات، يسخرها في العمل ولا يجود عليها إلا بالكفاف مستأثراً لنفسه بكل الطيبات”.
  • “إن الإنسان هو عدونا الأوحد والأزلي، فإذا ما استبعدناه من طريقنا فإننا نكون بذلك قد محونا جذور الجوع والعبودية إلى الأبد”.

اجمل الروايات العالميه (الرواية الثالثة)

رواية المحاكمة للكاتب فرانس كافكا

رواية المحاكمة تتناول بداخلها قصة جورزيف، الذي يُقتاد إلى المحكمة من قبل رجلين لكونه مطلوب للمحاكمة، دون أن يدري ما هي تهمته، ولا حتى يدري عن أي جريمة يتم استجوابه، وبعد محاولات شتى يسعى جورزيف للدفاع عن نفسه مع محاميه دون معرفة القضية بالأساس، فكيف له أن يدافع عن براءته من شيء هو لا يعلمه.

بعض الاقتباسات من المُحاكمة

  • “تفعل يدا المرأة أشياء كثيرة عندما لا ينظر إليها أحد”.
  • “لم يكن لديه أي رغبة في إذلال نفسه أمام اللجنة من خلال التزامه بالمواعيد”.
  • “لكنني لست مذنبًا.. كيف يمكن أصلًا أن يكون أي منا مذنبا، نحن بشر”.
  • “حتى الشك الأدنى في أقل الأمور أهمية سيظل دائمًا سببًا للمعاناة”.
  • “سيحاول تضليل السيد (ك) بأمل لم يتم تحديده أبدًا، وجعله يعاني من تهديدات لم تكن واضحة أبدًا”.

اجمل الروايات العالمية (الرواية الرابعة)

رواية أن تقتل طائرًا بريئًا للكاتبة هاربر لي

هي نداء خالد من أجل العدالة في جنوب الولايات المتحدة العنصري، أحدثت رواية هاربر لي ضجة كبيرة، فتبدو بسيطة ولكنها قد تشعل الأجواء، وتدور الأحداث من خلال عيون طفلة قد بلغت من العمر سنتها السادسة، ووالدها المحامي الذي يدافع عن رجل أسود متهم زورًا باغتصاب امرأة بيضاء، ولم تأمل هاربر لي له إلا موت سريع ورحيم على أيدي اصحاب القرار.

بعض الاقتباسات من رواية أن تقتل طائرًا بريئًا

  • “يسمع الناس عمومًا ما يريدون سماعة ويرون ما يودون رؤيته”.
  • “أردتك أن ترى ما هي الشجاعة الحقيقية، بدلاً من الحصول على فكرة أن الشجاعة هي رجل يحمل سلاحًا في يده، حينها تعلم أنك قد خسرت قبل أن تبدأ ولكنك تبدأ على أي حال، أنت نادرًا ما تفوز، ولكنك أحيانا تفعل”.
  • “الشيء الوحيد الذي لا يلتزم بحكم الأغلبية هو ضمير الإنسان”.
  • “أنت لن تفهم حقًا أي شخص إلى أن تفكر في الأشياء من وجهة نظره… حتى تتسلق داخل جلده وتتجول فيه”.
  • “الأشياء ليست أبدا بالسوء الذي تبدو عليه”.

اجمل الروايات العالمية (الرواية الخامسة)

رواية الإخوة كارامازوف للكاتب دوستويفسكي

رواية الإخوة كارامازوف هي رواية فلسفية عاطفية تقوم أحداثها بروسيا في القرن التاسع عشر، وتعالج الرواية مناقشات أخلاقية عن الإرادة الحرة و الأخلاق والدين، كما أنها تعد دراما روحية للنضال الأخلاقي، مثل تطرقها لقضايا الإيمان والقرار والشك والعقل والطبيعة البشرية والحرية.

أما القصة فهي تتحدث عن فيودور كارامازوف الأب السكير شرير النفس، الذي يتزوج مرتين وينجب ثلاثة أبناء، دميتيا من الزوجة والأولى وإيفان وإليوشا من الزوجة الثانية، وتنطلق الأحداث المتشابكة بعدما كبر الأبناء وبدأوا في صراعاتهم مع الأب ومع أنفسهم.

بعض الاقتباسات من الإخوة كارامازوف

  • “لقد كان فولتير يؤمن بالله، ولكن يبدو أنّ إيمانه كان ضعيفًا، كان كذلك لا يحب الإنسانيّة كثيرًا”.
  • “إنّه لَيحدُثُ في الحياة العادية أن توجد الحقيقة في الوسط حين يكون هناك عنصران متناقضان”.
  • “لكأنّ مشكلة النفس الإنسانيّة، لكأن المصير الذي ينتظرنا في الحياة الآخرة، أصبحت غريبةً عن عقولهم، وهم قد نسوا ودفنوا هذا النوع من الاهتمامات والتساؤلات منذ زمن طويل”.
  • “على الإنسان أن يميز بين الخير والشر بنفسه مستلهمًا حكم قلبه”.
  • “ولكن كيف يكون هذا الإنسان فاضلًا بدون الله؟ إلى من سيندفع؟”.

إقرأ أيضًا: ملخص رواية البؤساء Les Misérables رائعة فكتور هوجو

اجمل الروايات العالمية (الرواية السادسة)

رواية قواعد العشق الأربعون للكاتبة إيلاف شفق

تحكي الرواية عن رحلة شمس التبريزي، من سمرقند وبغداد حتى دمشق، واخيرًا قونية إلى أن مات بها، بعد إتمامه للرسالة التي خلقه الله من أجلها، وكانت تلك الرسالة هي البحث عن الله ومعرفته، وتعبر الرواية خلال ثلاثة حكايات مختلفة في زمنين بينهما حوالي ثمانية قرون، وتحكي عن رحلة التبريزي في تأسيسه لقواعد العشق الأربعون، التي مكنته من تغير شخصية جلال الدين الرومي من الصوفية إلى أن أصبح شاعرًا.

بعض الاقتباسات من قواعد العشق الأربعون

  • “لا أظن أن هناك مشكلة مع الحزن، بل العكس تمامًا، فالنّفاق هو الذي يجعل الناس سعداء، أما الحقيقة فتجعلهم يشعرون بالحزن”.
  • “مهما حدث في حياتك، ومهما بدت الأشياء مزعجة، فلا تدخل ربوع اليأس، وحتى لو ظلّت جميع الأبواب موصده، فان الله سيفتح دربا جديدا لك، احمد ربك! من السهل عليك أن تحمد الله عندما يكون كل شيء على ما يرام، فالصوفي لا يحمد الله على ما منحه إياه فحسب، بل يحمده أيضاً على كل ما حرّمه الله منه”.
  • “لسنا بحاجة للبحث عن الحب خارج أنفسنا، بل كل ما علينا عمله هو أن نتمكن من إزالة العقبات التي تبعدنا عن الحب في داخلنا”.
  • “لا يوجد فرق كبير بين الشرق والغرب، الجنوب والشمال، فمهما كانت وجهتك، يجب أن تجعل الرحلة التي تقوم بها رحلة في داخلك، فإذا سافرت في داخلك، فسيكون بوسعك اجتياز العالم الشاسع وما وراءه”.
  • “لأنك شديد الحرص على نيل موافقة الاخرين، فلن تتخلّص من نقدهم، مهما حاولت”.

اجمل الروايات العالمية (الرواية السابعة)

رواية جريمة في قطار الشرق السريع للكاتبة أجاثا كريستي

تحكي الرواية عن المحقق البلجيكي الشهير هيركيول بوارو والذي أخذ قطار الشرق السريع للعودة من مدينة إسطنبول لمدينة لندن، ولكن توقف القطار في اليوم الثاني في الرحلة في يوغوسلافيا بسبب الثلوج. سمع المحقق بوارو صراخًا من المقطورة التي تجاوره، وفي اليوم التالي يكتشف بوارو جثة قد طعنت العديد من المرات، فيبدأ في حل الجريمة والوصول للقاتل، فتدور الأحداث حول إمكانية معرفة المحقق للقاتل، وما الذي يربط القاتل بضحيته، هل لديهم معرفة سابقة؟ وما علاقة باقي المسافرين بالقتيل؟

بعض الاقتباسات من جريمة في قطار الشرق السريع

  • “إذا واجهت أي شخص كاذب بالحقيقة، فعادةً ما يعترف بذلك، غالبًا بدافع المفاجأة. من الضروري فقط التخمين الصحيح لإنتاج التأثير الخاص بك”.
  • “كلما زاد شعورهم بالعاطفة كلما قل إلمامهم باللغة”.
  • “أنا أؤمن أيها السادة في الولاء لأصدقاء المرء وعائلته وطائفته”.
  • “كانت امرأة.. فقط امرأة تطعن هكذا”.
  • “إذا كنت ترغب في اصطياد أرنب، فعليك أن تضع نمسًا في الحفرة، وإذا كان هناك أرنب فسيركض”.

اجمل الروايات العالمية (الرواية الثامنة)

رواية العجوز والبحر للكاتب إرنست هيمنجواي

تصور هذه الرواية الصراع بين الإنسان والطبيعة، فتحكي عن سانتياجو الصياد العجوز الذي لم يستطع اصطياد أي سمكة لما يقارب الثلاثة أشهر، كما كان معه فتى صغير يساعده، وقد منعوه أهله من الذهاب مع الصياد العجوز مرة أخرى، وفي يوم من الأيام خرج الرجل العجوز وحيدًا إلي البحر، فقد يحالفه الحظ هذه المرة، علقت بشبكته سمكة ضخمة اكبر من قاربه بالكامل، فأستمر العجوز بمحاولة اصطيادها ولم يتخلى عن امله فيها، فأصبح يصارعها لأيام وأيام واستمرت السمكة في جرفه بعيدًا عن الشاطئ، حتى تمكن منها في النهاية وقام بربطها في المركب.

وفي طريقه للعودة للشاطئ مرة أخرى فوجئ بعدد كبير من أسماك القرش، فاستمر في مصارعتهم ولكنه يخسر الصراع في هذه المرة ويرجع إلى الشاطئ ببقايا عظمية من السمكة التي اصطادها، فتركها على الشاطئ ورجع إلى بيته، ولما رأى الناس حجم السمكة التي اصطادها سانتياجو اندهشوا، وظل اسمه مرفوعًا حتى يومنا هذا.

بعض الاقتباسات من العجوز والبحر

  • “يمكن أن يدمر الإنسان لكنه لا يهزم”.
  • “لقد فات أوان كل شيء، وأصبح كل همه أن يصل إلى بيته بأمان”.
  • “إن الطيور تعيش في حياة أقسى من حياتنا نحن البشر، فيما عدا الطيور السرقة والطيور الضخمة والثقيلة الوطأة. لماذا خلقت الطيور الصغيرة بهذه الرقة، والمحيط بهذه القسوة؟ إن المحيط رقيق ورائع، ولكنه يستطيع أن يكون قاسيًا ويتغير على هذا النحو فجأة، ومثل تلك الطيور المحلقة تغوص وتتصيد، إنها بأصواتها الرقيقة الحزينة أرق من أن تواجه البحر”.
  • “أنني أؤمن أن فقدان الأمل خيبة”.
  • “وتطلع الشيخ أمامه فرأى سربًا من البط البري يناطح السماء ثم يغيب ثم يبدأ من جديد وأدرك الشيخ أن المرء لا يمكن أن يكون وحيداً حتى ولو كان في عرض البحر”.

اجمل الروايات العالمية (الرواية التاسعة)

رواية الخيميائي للكاتب باولو كويلو

تحكي الرواية عن الشاب أندلسي “سانتياغو” الذي ذهب للبحث عن حلمه، وهو الكنز المدفون بالقرب من أهرامات مصر. بدأت رحلته مع لقائه بالملك “ملكي صادق”، فهو من قام بإخباره عن قصة الكنز، واستمرت رحلة “سانتياغو” عبر مضيق جبل طارق ومن بعدها المغرب مرورًا بشمال أفريقيا حتى وصل إلى وجهته مصر، وتتعدد الأحداث في رحلته للوصول للكنز، فيحاول بطلنا التخلص من كل الصعاب التي تواجهه بالوسائل المتعددة، فيعمل في إحدى متاجر البلور، كما يرافق رجلًا يسعي لأن يكون خيميائيًا، فيشهد طريقة حروب القبائل والعديد من المصاعب.

بعض الاقتباسات من رواية الخيميائي

  • “إنّ الناس يدركون في سن مبكرة الغاية من وجودهم، وربما كمن هذا السبب ذاته وراء تخلّيهم المبكر عنها”.
  • “إنّ كل ما نخشاه هو فقداننا ما نملك، سواء أكان حياتنا أم مزروعاتنا. بيد أنّ هذا الخوف يزول عندما ندرك أنّ تاريخنا وتاريخ العالم إنما كُتبا باليد ذاتها..”.
  • “ليس الشرّ فيما يدخل فم الإنسان، وإنّما فيما يخرج منه”.
  • “إنّ الخيانة هي الضربة التي لم نكن نتوقعها. إذا كنت تعرف قلبك جيداً فلن يقدم إطلاقاً على مفاجأتك على هذا النحو؛ لأنك تدرك أحلامه ورغباته وتعرف كيف تهتم بها لا أحد يستطيع الهروب من قلبه لذلك ينبغي الإصغاء إلى ما يقوله؛ لئلا يتمكّن من توجيه ضربته إليك من حيث لا تدري”.

اجمل الروايات العالمية (الرواية العاشرة)

رواية شيفرة دافنشي للكاتب دان براون

تقوم أحداث الرواية في دولتي فرنسا وبريطانيا، تبدأ أحداثها بالتحديد من متحف اللوفر حين يتم استدعاء العالم الأمريكي “روبرت لانغدون” وهو أستاذ علم الرموز الدينية بجامعة هارفرد.. يستدعى لانغدون بسبب حدوث جريمة قتل في متحف اللوفر، بينما كان هو في باريس يلقي إحدى المحاضرات الخاصة بتخصصه العلمي.

يتتبع لانغدون الألغاز والأدلة، حتى يكتشف أن هنالك إحدى المنظمات السرية المقدسة التي قد أستمرت لمئات السنين، وأن من أعضائها السابقين إسحاق نيوتن و ليوناردو دافينشي.

بعض الاقتباسات من رواية شيفرة دافنشي

  • “وقد كان فيرنييه معتادًا على أن يصحو في أي وقت لكي يكون حاضرًا لمساعدة العملاء المهمين، الذين يأتون من شتى أنحاء العالم. فقد عدّل نظام نومه وفقا لعادات “محاربي ماساي” القبيلة الأفريقية المشهورة التي اشتهر أفرادها بقدرتهم على الاستيقاظ من النوم العميق و الانتقال الى حالة الجاهزية الكاملة للقتال و ذلك في غضون ثوان فقط”.
  • “ما التاريخ إلا كذبة تم الاتفاق عليها”.
  • “إن مقياس إيمانك هو مقياس الألم الذي يمكنك احتماله”.
  • “إننا نخاف مما نجهل”.
  • “كان الضباب يلف كل شيء حوله الآن وأحس سيلاس أن جسمه أصبح خفيفًا لدرجة أنه كان متأكدًا أن الضباب كان يحمله فوق السحاب فأغمض عينيه وتلا صلاة أخيرة”.

إقرأ أيضًا: اشهر الروايات العالمية ويكيبيديا ونماذج من الروايات العالمية الشهيرة

اجمل الروايات العالمية (الرواية الحادية عشر)

رواية أوليفر تويست للكاتب تشارلز ديكنز

تحكى القصة عن الفتى الإنجليزي الصغير اليتيم الذي ماتت أمه بعد أن ولدته، وظُن أن المولود هو طفل غير شرعي (رغم أنه لم يكن كذلك)، فيلقى المولود في الملجأ لسنين قليلة حتى يثور الطفل ويهرب متوجهًا إلى لندن، وحينها يلتقي بإحدى العصابات التي تضمه لها ويحيى حياة الجريمة التي يكرهها، وتواجهه العديد من المشكلات والصعاب مع العصابة ومع شرطة لندن.

بعض الاقتباسات من الرواية

  • “كان الليل قارس البرد، وكان الثلج يكسر الأرض متجمدًا في قشرة قاسية كثيفة جعلت أكداسه التي سيقت إلى الزوايا والطرق الفرعية تتأثر هي وحدها بالريح العاتية التي زأرت خارج الأبواب”.
  • “وفي مثل هذه الليالي العاصفة، الدامسة، القارسة، لا يجد المتخمون من نزلاء البيوت المزودة بأسباب الراحة ما يفعلونه خيرًا من التحلق حول نار الموقد وإزجاء الشكر لله على نعمة المبيت في منازلهم، ولا يجد البؤساء من المشردين الجائعين ما يفعلونه خيرًا من الانطراح على الأرض ارتقابا للموت”.
  • “في الوقت القصير الذي كان عليه أن يجمع حواسه، كان الصبي قد قرر بحزم أنه، سواء مات في المحاولة أم لا، سيبذل جهدًا واحدًا لصعود الدرج من القاعة، وإخافة الأسرة”.
  • “السيد براونلو، غير راغب في حرمان الابن الأكبر من فرصة استعادة رذائله السابقة وممارسة مهنة شريفة، اقترح هذا النمط من التوزيع، الذي انضم إليه المسؤول الشاب بفرح”.
  • “الحقيقة البسيطة هي أن أوليفر، بدلاً من امتلاك القليل من المشاعر، امتلك أكثر من اللازم؛ وكان من الممكن أن يتم اختزاله، مدى الحياة، إلى حالة من الغباء الوحشي والتجاهل بسبب سوء التربية التي تلقاها”.

 

في النهاية، وبعد أن نكون قد انتهينا من تقديم اجمل الروايات العالمية لكم، نتمنى أن يكون موضوعنا قد نال إعجابكم وقد ساعدكم في التعرف على تلك الروايات بشكل أكبر، والتوجه لقراءتها لما تقدمه من معرفة ومتعة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.