أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير

أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير يحتاجه جميع المسلمين في يوم الجمعة، حيث إن يوم الجمعة يعد العيد الأسبوعي للمسلمين، ففيه تُقام صلاة الجمعة التي يكون لها طقوس مميزة، وأشهر هذه الطقوس هي خطبة الجمعة التي يستمع إليها الصغار والكبار النساء والرجال، لذا فمن المهم معرفة أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير حتى يقوله كل المسلمين في ذلك اليوم المميز، وسنوضح لكم هذا الدعاء الآن من خلال موقع زيادة.

أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير

نود بداية أن نعلمك عزيزي القارئ أن مداومة المرء على الدعاء يعد كنز عظيم، فهي أسمى عبادة من الممكن أن يقوم بها المسلم، فالدعاء هو ملجأ كل شخص ضاقت عليه الدنيا بما رحبت وفضل فيه اللجوء إلى الله وإليك في الفقرات القادمة أحب وأجمل الأدعية القصيرة.

يُستحب أن يبدأ المسلم دعاءه بالصلاة على النبي الكريم ويختمها بالصلاة عليه أيضًا، ففيها ضمان للإجابة بإذن الله، فإن الله يستحي أن يرفض دعوة غُلفت بالصلاة على النبي.

أما عن الصيغة المحببة للصلاة على النبي فهي ” اللهم صلِّ على محمد وعلى آله وصحبه وسلم كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وسلم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وسلم كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

الآن سنوضح لكم أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير في انقاط اللآتية:

  • “اللهم في يوم الجمعة قرب ما تراه خيرًا لنا، وابعد عنا ما تراه شرًا لنا، اللهم صل وسلم على نبينا محمد”، شرح الدعاء: يدعو المسلم ربه أن يتولى أمره، فيقوم باختيار الصالح وإبعاد الطالح عنه.
  • “اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب ويسر لنا في كل مسألة جواب، ونجنا من كل ألوان العذاب”، شرح الدعاء: يطلب فيه المسلم من ربه أن ييسره إلى طريق الصواب ويجيبه عن مسألته وينجيه من كل عذاب قد يلحق به.
  • “وجهنا يوم يشتد الحساب، وزين مجلسنا بخير الأصحاب واجعل دعائنا دعاء مستجاب، أستغفر الله، بعدد من ذكر وشكر، أستغفر الله بعدد من صلى وكبر، أستغفر الله بعدد ذنوبنا حتى تغفر”، شرح الدعاء: يقوم المسلم بطلب الاستعانة من الله، حيث يستعطفه بطلب أصدقاء الخير، وأن لا يرد له دعوة أو طلب، ثم يستغفره عن كل ذنب اقترفه.
  • “اللهم أبعد عنا وعن أحبتنا متاعب الدنيا، ولا تذقنا طعم الحزن، ولا دموع الضيق”، شرح الدعاء: يطلب المسلم من الله أن يجنبه مما في الدنيا من تعب وإرهاق، كما يستعطفه ألا يذيقه من مرارتها ما لا يطيق، وأن يصرف عنه دموع الضيق.
  • “اللهم بحجم سمائك أرح قلوبنا، وأسعدنا سعادة لا تفنى”، شرح الدعاء: يطلب المسلم من الله الراحة، فيسأله السعادة التي لا تنتهي.
  • “يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم، سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب”، شرح الدعاء: يسأل المسلم ربه دعوة مجابة، ويتوجه المسلم بالدعاء لقريب من قلبه، بأن يرزقه الله ما أحب، وأن يجعله له كما يريد له أن يكون وأن يحقق له ما يجول بخاطره، راجيًا الله عز وجل بألا تغرب شمس الجمعة قبل إجابة الطلب.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء مكتوب قصير

من السنن النبوية لدعاء يوم الجمعة

أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير لإحياء سنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، إحياءًا لسنته وإكرامًا لمنزلته فإن من الاستحسان أن نقوم بما كان يقوم به النبي، ومن عادات النبي يوم الجمعة كانت الدعاء، وذلك لمعرفة ما يحمله الدعاء من فضل كبير وكيف يستجاب الدعاء بيوم الجمعة، فإن في يوم الجمعة دعوة لا ترد.

  • دعاء يوم الجمعة قصير من السنة النبوية “رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ”، شرح الدعاء: يقوم المسلم بدعاء ربه أن يعينه على الدنيا، ولا يعين كارهيه عليه، وأن ينصره فلا غالب له والله معه، وأن يهده فلا هادي إلا هو، وأن يجعل النصر حليفه بكل وقت وحين.
  • “اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا”، شرح الدعاء: يدعو المسلم ربه أن يقسم له نصيبه من الخشوع المخافة من الله، وأن يطيعه بكل الأوامر، وأن يبلغه مطلبه من الجنة، وأن يهون عليه صعاب الدنيا ومصابها.
  • “اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى شرح الدعاء: يثني المسلم على ربه ويحمده، يشكره على كل حال وعلى كل رزق رزقه به، ثم يثني عليه يطلب المغفرة.
  • “اللهم أعنَا على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك”، شرح الدعاء: يدعو المسلم ربه أن يلهمه الذكر فمن أحبه الله ألهمه ذكره، وأن يعطيه حب الشكر والثناء على ما يقدمه الله له، وهذه أيضا نعمة كبيرة من الله لا يعطيها لأي سائل، وحسن العبادة هي مبتغى كل مسلم، أن يصل مع الله إلى نقطة تلاقٍ وهي حسن العبادة.

اقرأ أيضًا: أجمل كلام عن يوم الجمعة مزخرف

كيف أجعل دعوتي مجابة بيوم الجمعة بإذن الله

ليجعل المسلم دعوته مجابة، عليه أن يحمد الله كثيرًا ويثنيه كثيرًا، ثم يبدأ بأن يصلي على نبي الأمة بأجمل صيغ الصلاة وهي “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم، وبارك على محمد وعلى أل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

هذه أجمل الصيغ التي يستحب أن يبدأ بها المسلم الدعاء، ثم يقوم بدعاء ربه بما يشتهي، ثم يختم دعوته بالصلاة على النبي كما في الصيغة الموضحة السابقة.

قبل كل ذلك يجب استحضار النية بإخلاصها للدعاء، واليقين التام بقبول الدعوة، حتى إذا لم تتحق يعلم المسلم أن في ذلك أيضا تحقيق للدعوة بصرفها عنه.

اقرأ أيضًا: أدعية يوم الجمعة الساعة الأخيرة

أفضل دعاء ليوم الجمعة قصير ومختصر

ما زلنا في سياق عرض أجمل دعاء ليوم الجمعة قصير، وذلك من خلال النقاط الآتية:

  • دعاء يوم الجمعة “رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ في هذه الجمعة شَاكَّرًا لَكَ ذَكَّارًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِيط”، شرح الدعاء: يدعو المسلم ربه بأن يجعله مستمر الشكر، معترف بجميل صنع الله، لديه من العرفان ما يرضي الله عنه، ثم يهديه ويهدي قلبه، ويفصح لسانه لما هو خير.
  • “اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك”، شرح الدعاء: يثني المسلم على ربه ويستغيث به أن يغيثه من كل شيء يضره، ويطلب من سعة الرزق وطيب القلب ورضا النفس.

الدعاء من أجمل العبادات التي من الممكن أن يقوم بها المرء، فلا يشعر أنه قصر في حق نفسه في الدنيا، فالدعاء دلالة على حب الشخص لنفسه وإيمانه القوي بربه، فيحب الله عبده اللحوح الذي لا يمل من تكرار ما يتمنى من خلال دعائه له وإيمانه القوي باستجابة الله لهذه الأدعية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.