أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا

أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا حتى يمكن حفظه وترديده في هذه الليلة المباركة يبحث عنه الكثير من المسلمين؛ لما لليلة القدر في شهر رمضان الكريم من قدسية وأهمية كبيرة حيث قال الله تعالى عنها: ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ويجب على المسلم أن يتحرى هذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان، وأن يجتهد ويُكثر من العبادات والدعاء خلال هذه الأيام، وإليكم التفاصيل عبر موقعنا زيادة؛ فتابعونا.

ليلة القدر

أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا

قبل التحدث عن أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا أتحدث من خلال هذه الفقرة حول تعريف ليلة القدر، وهي ليلة مباركة تكون أحد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، وهذه الليلة خصها الله تعالى بالبركات والخير، ويُنزل فيها الملائكة، وغيرها من بركات تجعل المسلم لابد أن يتحراها.

ذكر الله تعالى هذه الليلة في القرآن الكريم، وذكر أنها خير من ألف شهر، وبالتالي لابد أن يستغل المسلم هذه الفرصة العظيمة وأن يُكثر من الحسنات والأعمال الصالحة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

لابد أن نُكثر من الصلاة والدعاء وقراءة القرآن في هذه الليلة، حتى نحصل على هذا الثواب العظيم حيث لا تعادلها أي ليلة أخرى في السنة، ولقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه” ويا له من أجر عظيم يجب أن نحرص عليه.

لمزيد من المعلومات عن دعاء ليلة القدر مكتوب اللهم بلغنا ليلة القدر

أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها في ليلة القدر، ومن أمثلة أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا ما يلي:

  • ورد عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  • (اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).
  • (يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ).

علامات ليلة القدر

بعد الحصول على عدد من أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا فإن هذه الليلة لها علامات ومنها:

  • أن الشمس تسطع في اليوم التالي لليلة القدر بدون أشعة.
  • يكون الجو في ليلة القدر معتدل، ليس حار جدًا، ولا بارد جدًا.
  • كما تتميز هذه الليلة أنها هادئة وصافية.

حكمة إخفاء ليلة القدر

لا نعلم موعد ليلة القدر بالتحديد، ولكن ما نعلمه هو أنها أحد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، وقد تكون الحكمة من إخفاء موعدها ألا تقتصر العبادات على تلك الليلة فقط، وأن يجتهد المسلمون في العشر الأواخر من رمضان ويأدوا الكثير من العبادات المتنوعة.

ونوفر لكم من خلال الرابط التالي أفضل أعمال ليلة القدر المباركة والأدعية المستجابة إن شاء الله

الأعمال الصالحة التي يمكن أدائها في ليلة القدر

أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا

تحدثنا عن أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا ونتحدث في هذه الفقرة حول أهم أنواع الأعمال الصالحة التي يمكن فعلها في ليلة القدر ومنها ما يلي:

الدعاء وذكر الله

هذه الليلة من الليالي التي يعتق الله تعالى فيها الكثير من النار، ولابد أن يُكثر المسلم من الدعاء في هذه الليلة، وأن يتوب إلى الله توبة نصوحة، وهناك الكثير من الأدعية التي يمكن ترديدها في هذه الليلة، ومن أهمها ترديد دعاء ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

قراءة القرآن

يحصل المسلم على أجر كبير عند قراءة القرآن الكريم، ويحصل على أجر أكبر عندما يقوم بقراءته في ليلة القدر، ولذلك فإنه من أجمل العبادات التي يمكن أدائها في هذه الليلة.

الصلاة

يمكن أن يُكثر المسلم من الصلاة، وخاصةً قيام الليل، لأن قيام هذه الليلة من أسباب مغفرة الذنوب بأمر الله.

فضائل ليلة القدر

بعد التحدث عن أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا أتحدث من خلال هذه الفقرة حول فضائل ليلة القدر ومنها:

ليلة تنزيل القرآن

خص الله تعالى هذه الليلة المباركة بتنزيل القرآن الكريم.

ليلة مباركة

وصفها الله تعالى في القرآن أنها ليلة مباركة، ولذلك يحصل فيها المسلم على أجر كبير.

ليلة التقدير

في هذه الليلة تنفصل الأقدار من اللوح المحفوظ، وتتنزل إلى صحف الملائكة التي يكتبونها، حيث تحتوي على الأقدار من ليلة القدر وحتى ليلة القدر التي تليها في العام القادم، مثل الأجل، الرزق، الحوادث، وغيرها.

مضاعفة الأجر

هذه الليلة فرصة رائعة للمسلم حتى يمكنه الحصول على أجر مضاعف، لأنها خير من ألف شهر، وبالتالي يستطيع المسلم أن يحصل على قدر كبير من الحسنات في هذه الليلة.

ليلة الغفران

من يقوم الليل في هذه الليلة بإخلاص فإن الله تعالى يغفر له ما تقدم من ذنبه.

أهم الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

تحدثنا في الفقرات السابقة عن أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا وعن فضائل هذه الليلة، وفيما يلي عدد من الأعمال التي يجب على المسلم أن يفعلها في العشر الأواخر من رمضان، لأن  ليلة القدر هي أحد هذه الليالي، ومن أهم هذه الأعمال ما يلي:

  • الدعاء باستمرار وبإلحاح أن يُعين الله تعالى المسلم على قيام ليلة القدر.
  • يقوم المسلم بإخراج صدقة في كل ليلة من العشر الأواخر من رمضان، حتى تتصادف الصدقة مع ليلة القدر ويمكنه الحصول على الأجر المضاعف.
  • حرص المسلم على جميع الفرائض والسنن عند غروب الشمس في هذه الليالي.
  • تعجيل الفطور في هذه الليالي، والإفطار على الرطب مع احتساب الأجر.
  • ترديد دعاء ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” طوال العشر الأواخر من رمضان.
  • بر الوالدين، والإفطار معهما، وقضاء جميع حوائجهم.
  • الاجتهاد في الخشوع خلال الصلاة وتدبر معاني الآيات التي يقرأها المسلم في صلاته.
  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم، وعند الذهاب إلى النوم ترديد الأذكار مثل التسبيح والتحميد والتهليل.
  • الحرص على الاستيقاظ وقت السحر مع مناجاة الله تعالى ودعائه.
  • كذلك الحرص على السحور في كل ليلة مع احتساب الأجر، لأن السحور اتباع لسنة الرسول.
  • حرص المسلم على الذهاب إلى المسجد، والبدء بصلاة تحية المسجد والذكر حتى إقامة الصلاة، وعند العودة إلى المنزل يقرأ القرآن ويؤدي العبادات المتنوعة.

كما نقدم لكم في هذا المقال خطبة عن ليلة القدر ودلائل على وجودها والحكمة من إخفاء توقيتها

في الختام لقد تحدثت من خلال هذا المقال حول أجمل دعاء ليلة القدر قصير جدا وكذلك تعريف هذه الليلة، وفضلها، وأهم الأعمال التي يمكن فعلها فيها، وكذلك ما يجب على المسلم فعله في العشر الأواخر من رمضان لالتماس هذه الليلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.