أجمل آية قرآنية

أجمل آية قرآنية يبحث عنها الأشخاص المسلمون حتى تبعث الراحة والطمأنينة على قلوبهم في حال مرورهم بحالة من الحزن والقلق أو أن تكون تذكيرًا لهم بفضل الله ونعمه.

آيات عديدة من القرآن الكريم تناقش الكثير من المسائل الدينية والدنيوية، لذلك سوف نقدم لكم أجمل آيات موجودة في القرآن من خلال موقع زيادة.

أجمل آية قرآنية

قراءة آيات القرآن الكريم من الأمور التي تجعلنا نتقرب إلى الله ونبتعد عن الآثام والذنوب ونطيع الله سبحانه وتعالى، فقد أمرنا الله بقراءة آياته الكريمة لمعرفة ما هي أحكام ديننا، وما هي الأمور التي يجب علينا فعلها في بعض المواقف.

كما تساعدنا أيضًا قراءة أجمل آية قرآنية على الشعور بالراحة والاسترخاء، والتغلب على الصعوبات والأزمات، كما يعد أيضًا القرآن الكريم هو المسار الذي سوف يصل بنا إلى الجنة.

هناك آيات عديدة يمكن للمسلمين أن يستخدمونها من أجل اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه، كما يمكن أيضًا لهذه الآيات أن تحل بعض المشاكل التي يعاني منها الشخص، ومن ضمن هذه الآيات:

  • فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ“.

سورة البقرة: 152.

 

  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ“.

سورة الأنفال:45.

  • كلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ“.

سورة الرحمن: 26 – 27.

  • وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ“.

سورة البقرة: 103.

  • “إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ”.

سورة العنكبوت: 45.

  • “وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.

سورة البقرة: 195.

  • “كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.

سورة الأنعام :54

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية عن جبر الخواطر

آيات قرآنية جميلة

يحوي القرآن الكريم آيات عديدة لا تعد تؤثر على حياتنا بشكل كبير، فقراءة القرآن الكريم تساعدنا على تخطي العديد من المواقف المؤلمة التي نشعر بها، وتخطي بعض الأشخاص الذين آذونا، والعديد من الأزمات التي ممكن أن يعاني منها أي شخص.

هناك حلول عديدة لكل المشاكل التي قد تحدث لأي شخص في القرآن الكريم، كما يساعد أيضًا ترديد أجمل آية قرآنية على فتح الأبواب المغلقة والتوبة إلى الله من الذنوب، ومن هذه الآيات:

  • “فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا”.

سورة النساء: 65.

  • وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا“.

سورة النساء: 36.

  • “وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ”.

سورة الأنعام: 92.

  • تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا”.

سورة الفرقان: 1.

  • وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ”.

سورة سبأ: 6.

  • “اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ”.

سورة البقرة: 257.

  • “وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ”.

سورة لقمان: 18.

اقرأ أيضًا: أجمل كلمات لحافظ القرآن .. خواطر وعبارات عن حفظ القرآن

آيات معبرة ومؤثرة

تساعد قراءة أجمل آية قرآنية معبرة على مد الشخص القارئ لها بالراحة والسعادة، ومن ضمن هذه الآيات:

  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ”.

المنافقون: 9.

  • “وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الْأَمْرُ جَمِيعًا أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا“.

سورة الرعد: 31.

  • “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا”.

سورة الأحزاب: 36.

  • “قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ”.
    سورة التوبة: 24.
  • “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”.

سورة نوح: 10-12

  • “وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ”.

سورة النور: 16

آيات قرآنية مؤثرة

قراءة آيات القرآن الكريم تؤثر على جميع الأشخاص، فهي تملأ قلب الإنسان بالخشوع والتقوى، ومن ضمن هذه الآيات:

“فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”.

سورة الزلزلة: 21.

  • “فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ”.

سورة المائدة: 27.

  • “مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا”.

سورة الفتح: 32.

  • “فَإِن تَوَلَّوْا فَقلْ حَسْبِيَ اللَّه لا إِلَهَ إِلاَّ هوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْت وَهوَ رَبّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ”.

سورة التوبة:129.

  • “وَلَقَدْ نَعْلَم أَنَّكَ يَضِيقَ صْدْركَ بِمَا يَقولونَ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكنن مَن السَاجِدِينَ وَعْبدْ رَأْيِكَ“.

سورة الحجر: 19.

  • “يمَّن يجيب الْمضْطَرَّ إِذَا دَعَاه وَكْشِف السّوءَ وَيَجْعَلكمْ خَفَاء الأَرْضِ أَلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلا مَا تَذَكَ”.

سورة النمل: 62.

  • “قال ممن بلغ علمًا، وأجر الله خير لمن آمن وعمل صالحا لا يلبي إلا المريض”.

سورة القصص: 80.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية عن تكريم المرأة

أهمية القرآن الكريم في حياتنا

يعد القرآن الكريم من أكبر النعم التي منحها الله لنا، فهو مرجع لكل مسلم في الحياة، نتعلم منه أحكام ديننا، ويعرفنا بالمحظورات التي يجب أن نبتعد عنها.

تتمثل أهمية قراءة القرآن الكريم في حياتنا في تعلم المبادئ والأخلاق الحسنة، كما تجعل الإنسان يشعر بالهدوء والراحة النفسية عند التحدث مع الله من خلال كتابه الكريم، كما تحصن قراءة القرآن الإنسان من الشرور وتحميه في كل خطوة.

القرآن الكريم هو الكتاب الذي يخشى منه الشيطان ونسله، لذلك يجب على جميع المسلمين قراءته للابتعاد عن الشياطين والجن وشرورهم، كما يحصل الإنسان أيضًا على ثواب كبير عند قراءته.

نزل القرآن الكريم على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، وكانت سورة العلق هي أول سورة نزل على سيدنا محمد، وآخر سورة هي سورة الفتح.

ترديد أجمل آية قرآنية ذكرناها لتكون عونًا لجميع المسلمين للحصول على ثواب كبير من عند رب العالمين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.