أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر وأشهر شعراء العصر الجاهلي والمقصود بالمعلقات

أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر وأشهر شعراء العصر الجاهلي والمقصود بالمعلقات ، إن أبيات الشعر الجاهلي الأبيات التي كتبت في العصر الجاهلي وهذه الأبيات تنقسم إلى أنواع منها أبيات شعر تدل على الفخر ومنها أبيات شعر تنم عن الحماس وأخرى تنم عن الرثاء والبكاء على الأطلال، والشعر الجاهلي هو الشعر الذي قيل قبل ظهور الإسلام الحنيف في ربوع الأرض وكان يكتب على هيئة معلقات.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس وولعهم بالشعر الجاهلي لقوته وجزالة ألفاظه فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر وأشهر شعراء العصر الجاهلي والمقصود بالمعلقات ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل تعرف عزيزي القارئ أشهر ما تمت كتابه في الشعر العربي؟  اليوم نقدم لك باقة رائعة من أهم وأشهر أبيات الشعر العربي تفضل بالقراءة اشهر ما كتب في الشعر العربي منذ العصر الجاهلي حتى وقتنا الحالي

أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر وأشهر شعراء العصر الجاهلي والمقصود بالمعلقات

المقصود بالمعلقات ولماذا سميت بهذا الاسم ؟

سميت المعلقات بهذا الاسم لأنها كانت تشبه عقد الذهب في جماله ورونقه ولأنها كانت عندما تكتب ويقولها الشاعر في السوق الخاص بالشعر آنذاك يتم تعليقها بعد ذلك على جدران الكعبة.

عدد المعلقات في العصر الجاهلي

  • عند ذِكرعدد المعلقات التى قيلت في العصر الجاهلي يظهر الغموض بشكل واضح على وجوه الأدباء والمفكرين؛ حيث قيل إن عدد المعلقات قد وصل في هذا الوقت إلى سبع معلقات.
  • والبعض قال إنهم وصلوا إلى تسع معلقات والبعض الآخر قال إنهم وصلوا إلى عشر معلقات؛ بالرغم من أن الشعراء الذين كانوا يكتبوا المعلقات في هذا العصر لم يزيدوا عن عشرة شعراء ولم يصرح أحد من الأدباء أو شعراء العصور الحديثة أن عدد المعلقات زاد عن عشر معلقات.

ظهور الشعر في العصر الجاهلي

  • ظهر الشعر الجاهليفي شبه الجزيرة العربية حيث يعد الشعر الجاهلي هو أول مرحلة للشعر والأدب العربي وظهر هذا الشعر قبل ظهور الإسلام على يد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بمائتي عام.
  • ومن المعروف أن كل شعر يختلف باختلاف العصر الذي كتب فيه لذلك فإن للشعر الجاهلي سمات وصفات تميزه عن غيره؛ فهو يتميز بالصدق والتصور حيث إنه كان على الشاعر الذي يكتب القصيدة او المعلقة أن يصور.
  • ويصف كل ما حوله من جماد وإنسان قبل الدخول في الغرض الأساسيالذي كتب بسببه القصيد سواء إذا كان فخر أو غيره من الأغراض المختلفة.
  • يتميز بصدق المشاعرحيث إن الشاعر عندما كان يكتب الشعر كان يريد أن يوضح مشاعره للناس الموجودة في القبيلة أو كل القبائل وليس قبيلة بعينها فمثلا عندما كان يكتب عن غرض الفخر.
  • فذلك لأنه كان في داخله يفخر بشيء معين مثل فوز قبيلته في حرب أو يكون الفخر بسبب فخرهبشيخ القبيلة وغير ذلك وعندما كان يكتب في غرض الرثاء فذلك لأن مشاعره كان يطغى عليها الحزن بسبب موت أحد من أقاربه كأبيه أو أمه او أحد من أصدقائه المقربين لديه وهكذا بالنسبة لباقي الأغراض.
  • يُستخدم في كتابة الشعر الجاهلي اللغة العربية الفصحى لذلك كانت معانيها غير واضحة وغامضة لا يفهمها العامة.
  • كانت عبارات الشعر الجاهلي صعبة الصياغة.
  • الموسيقى الخاصة بالشعر تختلف باختلاف موضوع القصيدة.

إذا كنت عزيزي القارئ تحب الشعر فإليك اليوم نقدم في مقالنا هذا أفضل شعر من شعراء السعودية تفضل بالقراءة أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية

أشهر شعراء العصر الجاهلي

كان كل شاعر من شعراء العصر الجاهلي يتسم ببعض الصفات التى كان النقاد يعرفونه من خلالها فبعض النقاد قد قام بتقسيم الشعراء على حسب اسم الشاعر وشهرته والبعض الآخر من النقاد قد قسم الشعراء بحسب الأساليب والمعاني التى كان يكتبوا بها قصائدهم ومعلقاتهم وآخر كان يقسم الشعراء بحسب الأغراض الشعرية التى كان يتخذها في قصائده او من الناحية الاجتماعية ومنهم من قام بتقسيم الشعراء على أساس الديانات التى كان يعتنقها هؤلاء الشعراء؛ ومن أهم شعراء العصر الجاهلي

  • الشاعر الشهير بأمرؤ القيس هو بن حجر بن حارث كانت نشأته في قبيلة مترفه وهو من قبيلة كنده كان يعشق جميع متاع الدنيا من لهو وكذلك كان يعشق السكر وقول الشعر، وعندم تم قتل والده على يد أحداً من بنى الأسد قد قال المقولة المشهورة عنه “ضيعني أبى صغيراً،وحملني دمه كبيراً” وذلك أن فكرة أخذ الثأر كانت متأصلة فيهم في هذا الوقت فقد طلب من قيصر الروم بعض المعونات حتى يأخذ بثأره إلا أن بعض الإشاعات قد انتقلت إلى قيصر الروم حول أن امرؤ القيس كان يتواصل باستمرار مع ابنت قيصر الروم وغير ذلك من الإشاعات والتي جعلت قيصر الروم يقوم بتسميم جلد امرؤ القيس.
  • كان شعر امرؤ القيس مختلف بين غرضي الوصف والغزل لاسيما أنه كان يحب أن يصف الفرس والصيد وكان شعره يظهر فيه الترف الذي عاش فيه امرؤ القيس.
  • الشاعر الثاني بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضيعه بن قيس بن ثعلبه اشتهر هذا الشاعر بعلو نسبه ورفعة مكانة قبيلته بين القبائل الأخرى كان يكنى بأبي عمرو.
  • كان يتصف والد طرفه بالقوة والشجاعة والجسارة في الحروب.
  • توفي هذا الشاعر صغيراً بسبب قتله بعد هجائه للملك عمر بن هند في سنة215 هجرياً.
  • الشاعر زهير بن أبى سلمى نشاء هذا الشاعر منذ طفولته في أسرة مليئة بالشعراء وذلك لأن أبوه كان شاعراً وخاله وأولاده وزوج امه كل هؤلاء كانوا شعراء.
  • اتصف زهير بن أبى سلمى بالدهاء والحكمة حيث قال عنه عمر بن الخطاب رضى الله عنه انه “أشعر شعراء العرب”
  • اشترك زهير بن أبى سلمى فيالكثير من الحروب مثل حرب داعس والغبراء.

إذا كنت تريد عزيزي القارئ تقرأ شعر عن الوطن العربي، إذا كنت تستمتع بقراءة الشعر، فاليوم نقدم لك في هذا المقال الكثير من شعر عن الوطن العربي لأكثر من شاعر

  • الشاعر عمرو بن كلثوم هو أبو الأسد عمرو بن كلثوم التغلبي نشأ هذا الشاعر في أسرة تشتهر بالترف؛ فوالده كلثوم وأمه ليلى بنت المهلهل.
  • أصبح زهير بن أبى سلمى سيد قومه منذ صغره وذلك بسبب موت أبيه صغيراً فقد كان والده هو سيد قبيلته وبسبب أنهم كانوا يأخذوا بمبدأ الوراثة فقد أخذ هو منصب سيادة قومه بعد موت أبيه.
  • الشاعر عنتر بن شداد هو أحد شعراء العصر الجاهلي واسمه عنتر بن عمرو بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم، كان أصل عنتر بن شداد من أب عربي الأصل وأم حبشية كان يتصف بضخامة جسده وقوة بنيانه وكان يتصف شعره بالجمال وكان يحكى عن الفروسية والغزل العفيف.

أبيات شعر من العصر الجاهلي

يوجد العديد من المعلقات وأبيات الشعر التي قيلت في العصر الجاهليوالتي تشتهر بفصاحتها وروعتها ومنها بعض الأبيات للشاعر زهير بن أبى سلمى يقول فيها:

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش … ثمانين حولاً لا أبا لك يسأم

فمن المعروف أن زهير بن أبى سلمى قد عاش طويلاً فهو هنا يتحدث عن تجاربه الشخصية في الحياة فهو قد ملل من متاعب ومشاق الحياة أنه مهما طال الزمان فله أجل يمت فيه

وأعلم علم اليوم والأمس قبله … ولكنني عن علم ما في غدٍ عمى

فهو يقول في هذه الأبيات أن الإنسان يعلم ما حدث في ماضيه ويعيه جيداً ويعلم أيضاً ما حدث في حاضره ولكنه لا يستطيع أبدا أن يعلم ما سوف يحدث في المستقبل.

 

وقد قال النابغة الذبياني معتذراً:

أتأنى أبيت اللعن أنك لمتني … وتلك التي أهتم منها وأنصب

 

ويقول زهير بن أبي سلمى (الفخر بالجرأة):

ومن لم يذُد عن حوضه بسلاحه  ***  يُهدّم ومن لا يظلم الناس يُظلم

 

يقول عنترة بن شداد) الفخر بالقوة):

إني أنا ليث العرين ومن له  ***  قلب الجبان محير مدهوش

إني لأعجب كيف ينظر صورتي ***  يوم القتال مبارز ، ويعيش

 

ويقول عنترة أيضا:

خُلقتُ من الجبالِ أشدَّ قلبا  ***  وقد تفنى الجبالُ ولستُ أفنى

أنا الحصنُ المشيدُ لآلِ عبسٍ   ***  إذا ما شادتِ الأبطالُ حصنا

شبيهُ اللّيلِ لوني غيرَ أَنّي  ***  بفعلي منْ بياض الصُّبح أَسنى

جوادي نسبتي وأبي وأمي  ***  حُسامي والسنانُ إذا انْتسبْنا

لو أنك تبحث عزيزي القارئ عن قصيدة عن اللغة العربية للأطفال لتعليمها لهم أو قراءتها عليهم فما عليك إلا تتفضل بقراءة هذا المقال قصيدة عن اللغة العربية للاطفال وأهميتها

يقول عروة بن الورد (الفخر بركوب المخاطر):

لحى اللَّهُ صُعلوكا، إذا جَنّ ليلُهُ   ***  مصافي المشاشِ ، آلفاً كلَّ مجزرِ

يَعُدّ الغِنى من نفسه، كلّ ليلة   **** أصابَ قِراها من صَديقٍ ميسَّر

ينامُ عِشاءً ثم يصبحُ ناعسا  ***  تَحُثّ الحَصى عن جنبِهِ المتعفِّر

يُعينُ نِساء الحيّ، ما يَستعِنّه  ***  ويمسي طليحا كالبعيرِ المحسرِ

 

ويقول عروة بن الورد مفتخرا بكرمه:

إني امرؤ عافي إنائي شركة   ***  وأنتَ امرؤ عافي إنائِكَ واحدُ

أتهزأ مني أن سمنت وأن ترى  ***   بوجهي شحوبَ الحقِّ ، والحقُّ جاهد

أُقسّمُ جسمي في جسوم كثيرة   ***  وأحسو قراح الماء والماء بارد

 

يقول أوس بن حجر (الافتخار بالسيف والقوس):

وإنّي امْرُؤٌ أعْدَدْتُ للحرْبِ بَعدما  ***  رأيتُ لها ناباً من الشرِّ أعصَلا

وَأبْيَضَ هِنْدِيّاً كَأنّ غِرَارَهُ  **** تَلألُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍّ تكلّلا

وإن شدّ فيها النَّزعُ أدبرَ سهمُها  ***  إلى مُنتهى ً منْ عجسِها ثمّ أقبَلا

فذاكَ عَتادي في الحروب إذا التظتْ  ***  وَأرْدَفَ بأسٌ مِن حُرُوبٍ وأعْجلا

عمرو بن كلثوم يفخر بقومه:

أَبَا هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا  ***  وَأَنْظِـرْنَا نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا

بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً  ***  وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا

مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا  ***  يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا

وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ  ***  نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا

وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَـرَّتْ  ***  عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِيْنَـا

أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا  ***  فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا

فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْـرُو أَعْيَـتْ  ***  عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا

وَنَحْنُ الحَاكِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا  ***  وَنَحْنُ العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا

وَنَحْنُ التَّارِكُوْنَ لِمَا سَخِطْنَـا  ***  وَنَحْنُ الآخِـذُوْنَ لِمَا رَضِيْنَـا

وَقَـدْ عَلِمَ القَبَـائِلُ مِنْ مَعَـدٍّ  ***  إِذَا قُبَـبٌ بِأَبطَحِـهَا بُنِيْنَــا

بِأَنَّـا المُطْعِمُـوْنَ إِذَا قَدَرْنَــا   ***  وَأَنَّـا المُهْلِكُـوْنَ إِذَا ابْتُلِيْنَــا

وَأَنَّـا المَانِعُـوْنَ لِمَـا أَرَدْنَـا   ***  وَأَنَّـا النَّـازِلُوْنَ بِحَيْثُ شِيْنَـا

وَأَنَّـا التَـارِكُوْنَ إِذَا سَخِطْنَـا   ***  وَأَنَّـا الآخِـذُوْنَ إِذَا رَضِيْنَـا

وَأَنَّـا العَاصِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا   ***  وَأَنَّـا العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا

وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً   ***  وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا

إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفـاً   ***  أَبَيْنَـا أَنْ نُقِـرَّ الـذُّلَّ فِيْنَـا

مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا   ***  وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا

إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ   ***  تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا

اللغة العربية هي أفضل اللغات على الإطلاق فبما نزل القرآن الكريم، تعرف معنا في مقالنا هذا على كل التفاصيل التي تخص اللغة العربية وفضلها هل تعلم عن اللغة العربية وفضلها على اللغات الأخرى

ويقول حاتم الطائي يفتخر:

إذا مات منا سيد قام بعدهُ   ***  نظير له ، يغني غناه ويخلفُ

وإني لأَقْري الضَّيفَ ، قبلَ سؤالِهِ  ***  وأطعن قدماً ، والأسنة ترعفُ

وإني لأخزى أن ترى بي بطنة  ***  وجارات بيتي طاويات، ونحفُ

وإني لأُغشِي أبعَدَ الحيّ جَفْنَتي  ***  إذا حرك الأطناب نكباء حرجفُ

وإني أرمي بالعداوة أهلها  ***  وإنّيَ بالأعداءِ لا أتَنَكّفُ

وإنّي لأُعْطي سائلي ، ولَرُبّما  ***  أُكلَّفُ ما لا أستَطيعُ ، فأكلَفُ

تطور الشعر في العصر الحديث

  • لقد تطور الأدب والشعر العربيعلى مر العصور فقد العديد من المدارس التى ينتمي إليه شعراء العصور الحديثة وأخذ العرب في التحديث والتطوير في الشعر.
  • فقد ظهرت المدرسة الكلاسيكية على يد سامي البارودي ومن بعده أمير الشعراء أحمد شوقي.
  • وظهرت المدرسة الرومانسية على يد مطران خليل مطران ومدرسة المهاجر. ووصف الشعر الحديث بأنه شعر النهضة العربية.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أجمل أبيات الشعر الجاهلي في الفخر وأشهر شعراء العصر الجاهلي والمقصود بالمعلقات ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.