أخطر أعراض نقص فيتامين د وأهم أسباب نقص فيتامين د في الجسم

أخطر أعراض نقص فيتامين د فيتامين د من أكثر الفيتامينات أهمية في جسم الإنسان، حيث أنه يختلف اختلافًا جذريًا عن بقية الفيتامينات الموجودة في جسم الإنسان،فمن خلال ما يلي سوف نتعرف معًا على أخطر أعراض نقص فيتامين د وبعض المعلومات الأخرى أخطر أعراض نقص فيتامين د، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

قد يكون الشخص بنقص في أحد عناصر الفيتامينات وهو لا يدرك ذلك، ولذا يجب الأخذ في الإعتبار الأعراض التي يمكنها الظهور وخاصة اعراض نقص فيتامين د على العضلات والانتباه إلى ما هي فوائده ؟ وما هي خطورة نقصه وارتفاعه؟، ولذا قد أعددنا لك كل ما تبحث عنه عبر مقال: أعراض نقص فيتامين د على العضلات وفوائده وخطورت نقصه وارتفاعه

ماذا عن فيتامين د ونقصه في الجسم ؟

  • فيتامين د يعد أحد الهرمونات الستيرويدية التي تعد نتيجة من نتائج الكوليستيرول عندما تتعرض خلايا البشرة للأشعة الشمسية، لذا فدائمًا يطلقون على فيتامين د فيتامين الشمس، ولكن غالبًا لا تستطيع أشعة الشمس أن توفر الكمية الكافية من فيتامين د التي يحتاج إليها الجسم.
  • لذا فإن نقص فيتامين د من الأمور التي تنتشر بكثرة بين الأشخاص، ومن ثم فإن مسألة الحصول عليه عبر المكملات الغذائية أو النظام الغذائي الصحي أمرًا ضروريًا للغاية، هذا بسبب ندرته إلى حد ما في الكثير من الأطعمة.

يحتاج الجميع إلى عنصر فيتامين سي نظرا إلى فوائده الكثيرة واحتياج الجسم له، ولذا قد تم تصنيع اقراص فيتامين سي كتعويض لمن يكون لديهم نقص في هذا العنصر، وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية تناوله وأشهر أنواع عقاقير فيتامين سي فلا يفوتك قراءة مقال: فوائد اقراص فيتامين سي وكيفية تناوله وأشهر أنواع عقاقير فيتامين سي

نقص فيتامين د تبعًا لكميته في الجسم

نقص فيتامين د في الجسم البشري يمكن أن يعرف مداه من خلال القيام بعمل فحوصات لمستوياته في الدم، والتي هي كالتالي:

  • معدل فيتامين د الطبيعي في الجسم: المعدل الطبيعي في الجسم البشري ما بين 50 إلى 125 نانو مول لكل لتر.
  • المعدلات القليلة من فيتامين د في الجسم: نسبة فيتامين د ما بين 30 إلى 49 نانو مول لكل لتر تعد غير كافية لإمداد الجسم بما يحتاج إليه من فيتامين د.
  • نقص فيتامين د في الجسم: يمكن أن نطلق على الشخص أن لديه نقص في معدل فيتامين د في جسمه عندما تتناقص النسبة لفيتامين د في الجسم عن 30 نانو مول لكل لتر.
  • زيادة فيتامين د عن المعدل المسموح به في الجسم: يمكن أن يعتبر الشخص مصاب بارتفاع في معدل فيتامين د في الجسم، إن تعدت النسبة لديه 125 نانومول لكل لتر.

كما أقدم لك اليوم المزيد عن فيتامين د والحمل ومدى تأثيره على السيدة الحامل عبر موضوع: هل تناول فيتامين د يؤثر على الحمل ؟

أهم أسباب نقص فيتامين د في الجسم

النقص الحاد في فيتامين د في جسم الإنسان يرجع لمجموعة من الأسباب الهامة والتي من أهمها ما يلي:

  • عدم إمداد الجسم بكمية فيتامين د الكافية، وفي أغلب الأحيان تحدث تلك المشكلة عند الأشخاص النباتيين، حيث أن كافة المصادر الهامة لفيتامين د توجد بشكل كافي في الأغذية الحيوانية، مثل الدواجن والأسماك والبيض، ولحوم الأبقار ومنتجات الألبان بكافة أشكالها.
  • عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، حيث أن نقص فيتامين د يزداد بشكل مخيف للأشخاص البيتوتيين، الذين لا يفضلون رؤية الشمس، أو من يعيشون في المناطق القطبية التي تفتقر للأشعة الشمسية بشكل كبير.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، الأمراض التي يشكو منها الشخص من التهابات القولون والأمعاء، وحساسية القمح ومرض سوء الامتصاص، حيث أن كافة ما ذكرناه من أمراض تقف حائلًا ما بين امتصاص الأمعاء فيتامين د بشكل جيد من الأطعمة المتناولة.
  • الاصابة بالسمنة المفرطة، حيث أن الأبحاث والدراسات العلمية أثبتت أن معدل امتصاص فيتاميد د في الجسم يتناسب عكسيًا مع الكتلة الكلية للجسم البشري، فكمية الدهون الزائدة في الجسم تحول دون امتصاص فيتامين د بشكل سليم من الأمعاء.
  • الفئة العمرية، حيث أنه كلما زاد الشخص في العمر كلما قلت قدرته الجسدية على الاحتفاظ بفيتامين د، وتحويله إلى الكالسيتريول، وهو العنصر النشط في فيتامين د والذي يقل امتصاصه كلما تقدم الشخص في العمر حيث أن قدرة الكلى على امتصاص عنصر الكالسيوم تبدأ في التناقص بشكل كبير.
  • أصحاب البشرة الغامقة، مادة الميلانين ذات الدور البارز في تلوين البشرة، التي يمتلك كميات قليلة منها أصحاب البشرة البيضاء، لها القدرة البالغة على امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية، مما يساهم في تقليل قدرة الجلد لأن ينتج فيتامين د3.

من الأمور المحيرة هو ظهور بعض البقع على الجلد، لذا يجب الإهتمام بمثل هذه الأعراض والسعي لمعرفة اسبابها وكيفية علاجها، لذا قد اعددنا لك هذا الموضع للكشف عن عنصر الفيتامين الهام والناقص للتعرض لمثل هذه الأعراض عبر مقال: بقع بيضاء في الجلد نقص فيتامين وأسبابها وكيفية التعامل معها

أعراض نقص فيتامين د النفسية

أثبتت الدراسات العلمية والكثير من الأبحاث التي اجريت على أعراض نقص فيتامين د النفسية على الكثير من الأشخاص، أن نقص فيتامين د في الجسم يرتبط ارتباط وثيق بالاصابة بالاكتئاب، وذلك للأسباب الآتية:

  • فيتامين د يتشابه مع تأثير الستيرويدات العصبية الموجودة في الدماغ، كما أن هناك بعض المستقبلات التي تستقبله.
  • كما أن فيتامين د يمتلك مقومات تساعد على افراز الكثير من المركبات الكيميائية والهرمونات التي لها دور أساسي في نقل الاشارات العصبية بين الخلايا وبعضها.
  • كما أنه يمتلك بعض الخصائص التي تلعب دورًا هامًا في تبديل سلوكيات خلايا الدماغ.
  • ومن هنا فإن نقص فيتامين د في الجسم له علاقة وطيدة بالاصابة بالاضطرابات والمشاكل العقلية وما يصاحبها من اكتئاب.

كما أقدم لك خلال رحلتنا المزيد عن تحليل فيتامين د عبر موضوع: هل تحليل فيتامين د يحتاج صيام ؟

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

لا شك أن فيتامين د من الفيتامينات الهامة جدًا في الجسم، ونقصه يتسبب بشكل واضح في الخلل الكبير في كافة الأجهزة والعمليات الحيوية بالجسم، ولكن على حسب النقص يتحدد المشاكل التي تحدث، ومن أهم ما يخلفه ورائه نقص فيتامين دال في جسم المرأة ما يلي:

  • الشعور بالوهن والارهاق الشديد عند القيام بأي مجهود حتى وإن كان بسيط، حيث أنه يخلف ضعفًا عامًا في عضلات الجسم.
  • آلام مبرحة في العظام، كما أنه يسبب صعفها بشكل كبير، ويتسبب في هشاشة العظام ورقتها مما يتيحها سهلة للكسر، فهو من أهم الفيتامينات على الاطلاق لتقوية وتدعيم الجهاز العظمي الهيكلي لجسم الانسان.
  • الاصابة بالتقلبات المزاجية الدائمة، كما أنه يعمل على تقليل الطاقة الموجودة بجسم المرأة بشكل خاص وكافة الأشخاص بشكل عام، التي يمكن أن تصل إلى الاكتئاب.
  • يعمل نقص فيتامين د في الجسم على ضعف عمل القلب وما يصاحبه من أوعية دموية، ويعرضها للاصابة بالجلطات، والسكتات الدماغية إثر التعرض لارتفاع صغط الدم المفاجئ في الجسم.
  • يعمل على التأثير المباشر على كفاءة وعمل هرمون الأنسولين مما يتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم.
  • كما أن النقص الحاد في فيتامين د لدي النساء يعمل على عدم انتظام العادة الشهرية.

إليك المزيد عن فيتامين ب12 يزيد الوزن عبر موضوع: فيتامين ب 12 يزيد الوزن

أعراض نقص فيتامين د عند الرجال

أعراض نقص فيتامين د ليس من السهل أن يتم تمييزها، حيث أن الكثير لا يشعرون بهذا النقص، ومن أبرز علامات نقص فيتامين د لدي الرجال ما يلي:

  • تكرر الاصابة بالأمراض المعدية، حيث أن فيتامين د يلعب دورًا هامًا وأساسيًا في تدعيم جهاز المناعة في الجسم، الذي يساعد في التصدي للعدوى الفيروسية والبكتيرية في الجسم، لذا فإن النقص في فيتامين د يساعد على تكرار الاصابة بالأمراض.
  • آلام مبرحة في منطقة الظهر، حيث أن هناك علاقة تربط ما بين آلام الظهر ونقص فيتامين د، فمن لديه نقص في فيتامين د يعاني دائمًا من ألم شديد في عظامه، زخصوصًا منطقة الظهر والساقين.
  • صعوبة التئام الجروح، المركبات التي لها دور هام في تجديد البشرة وخلاياها يدخل في تصنيعها فيتامين د، ومنها يتسبب في التئام الجروح بسهولة، وعند المعاناة من نقصه في الجسم لابد من وجود صعوبة في التئام الجروح.
  • الصلع وتساقط الشعر، حيث أن فيتامين د له علاقة وطيدة بالشعور بالقلق والتوتر، لذا في أغلب الأحيان من يعاني من نقص في فيتامين د يعاني من الصلع وتساقط شديد في الشعر، بسبب النقص الحاد في العناصر الغذائية الهامة في الجسم من معادن وفيتامينات على رأسها فيتامين د.

هناك بعض أقراص الفيتامينات الشاملة والتي يمكنك من خلالها الحصول على جميع أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وللتعرف علي أفضل هذه الأقراص يمكنك زيارة مقال: أفضل حبوب تحتوي على جميع الفيتامينات وأفضل فيتامين للرجال ومميزات وعيوب هذه الفيتامينات

أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

نقص فيتامين د له أعراض هامة وواضحة لدى الأطفال، منها ما يلي:

  • آلام في الساق يعاني منها الطفل الذي لديه نقص في فيتامين د، كما أن الأغلبية العظمى منهم يعانوا من تقوس الساقين، بما يسمى الكساح.
  • القزامة وضعف عام في النمو، حيث أن الطفل يعاني في هذه الحالة من نقص في الطول بشكل ملحوظ، هذا ما يجعله يتأخر في عملية المشي.
  • تأخر نمو الأسنان، الأطفال المصابون بنقص في فيتامين د يعانون من تأخر عملية التسنين.
  • نقص فيتامين د يعطي مساحة أما الاصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية أن تتمكن من الطفل بشكل حاد.
  • ضعف في العضلات الخاصة بالقفص الصدري للطفل مما يعمل على ضعف التنفس، وعدم القدرة عليه بشكل طبيعي.
  • التهيج الشديد مع الانفعال لأقل الأسباب.
  • نقص في معدلات عنصر الكالسيوم في الدم لدي الطفل، مما يعمل على حدوث انقباضات حادة في الجهاز العضلي في جسم الطفل، مع حدوث نوبات تشنجية، مما يؤثر على عضلة القلب.

ولا يفوتك التعرف على اعراض نقص فيتامين د عبر موضوع: اعراض نقص فيتامين د وأهم مصادر الحصول عليه

أخطر أعراض نقص فيتامين د

بجانب المخاطر التي تصاحب النقص الحاد في فيتامين د، توجد الكثير من المضاعفات التي تعد أشد فتكًا وخطورة، ومنها ما يلي:

  • أمراض القلب المزمنة والأوعية الدموية، حيث أن الدراسات أكدت أن نقص فيتامين د في الجسم يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، والسكتات الدماغية، والفشل في عمل عضلة القلب.
  • نقص فيتامين د يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ذو المضاعفات الحادة في جسم الانسان، بجانب الإصابة بالارتفاع الحاد في معدل ضغط الدم.
  • الأمراض المناعية، حيث أن نقص فيتامين د له تأثير مباشر وسلبي على جهاز المناعة بالجسم، يسبب له الضعف الشديد وعدم القدرة على مهاجمة الأمراض والعدوى التي غالبًا ما تهاجم الجسم البشري.
  • الاصابة بالأمراض النفسية والعصبية، لدى الكبار والصغار، ولكن الدراسات العلمية أثبتت جديًا مسؤولية نقص فيتامين د في الجسم لدى الأشخاص كبار السن عن إصابتهم بالزهايمر والخرف مع تقدم السن.
  • مضاعفات الحمل، وجد أن أكثر النساء الحوامل يعانون نقصًا شديدًا في معدلات فيتامين د في أجسامهن أثناء فترة الحمل، هذا ما يزيد من خطورة الإصابة بمضاعفات الحمل التي من أهمها تسمم الحمل، والسكري، وخطر الولادة المبكرة.
  • الاصابة بالسرطان، حيث أكدت الدراسات العلمية أن السبب وراء انتشار الاصابة بمرض السرطان بشكل شائع يرجع إلى النقص في فيتامين د، خصوصًا سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، وسرطان القولون والمبيضين.
  • من الجدير بالذكر أن الحرص على تناول الأطعمة ذات الأصل الحيواني التي تشتمل فيتامين د يعد أمر في غاية الأهمية، بالاضافة إلى أن هناك الكثير من المكملات الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها في تعويض النقص في فيتامين د في حالة عدم القدرة على تعويضه بالنظام الغذائي.

إليك المزيد عن اعراض نقص فيتامين د ومدى تأثيرها على العضلات عبر موضوع: اعراض نقص فيتامين د على العضلات

بهذا أعزائنا القراء نكون قد ناقشنا معًا أحد الموضوعات الهامة وهي أخطر أعراض نقص فيتامين د، نرجوا أن نكون قد قدمنا لحضراتكم معلومات هامة، لكم منا جزيل الشكر، متمنين لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.